تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الطبيعة ..

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 08:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-12-2021, 08:56 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط (Re: علاء سيداحمد)

    فك استشكال : وسوسة الشيطان لادم وحواء :
    المولى سبحانه وتعالى طرد ابليس مرتين وطرد آدم وحواء مرة واحدة .

    أولاً : بعد ان خلق الله سبحانه وتعالى آدم عليه السلام أمر الملائكة بالسجود لآدم : " وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ۗ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ ۚ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا
    (50) الكهف 0) طه -
    بعد ان رفض ابليس السجود لآدم بحجة انه افضل منه طرده الله من رحمته " قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (13) الاعراف
    قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا ۖ لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ (18) الاعراف - ( مذءوماً مدحورا اى : مبعداً عن الله تعالى وعن رحمته التى وسعت كل شئ )
    - فى هذه المرة هبوط ابليس الاول : هبوط رتبة ولعنـة من مرتبة المطيعين الى مرتبة العاصين . ( ولم يهبطه من الجنة مهم جداً هذه هى الطردة الاولى )

    ثانياً : بعد ان دخل آدم وحواء جنة الابتلاء (وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ 35 البقرة ) عصى آدم وحواء الاوامر الربانية واكلا من الشجرة ولذلك طردهما الله ومعهم ابليس واهبطهم الى الارض .
    ( قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ )123 طه - اهبطا بالتثنية الخطاب لآدم وحواء و جميعاً بمعنى ان الخطاب موجه لآدم وحواء وعدوهما ابليس عليه اللعنة .

    قال تعالى {فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى} (طه:117).

    وقال تعالى عن وسوسته لآدم فى تلك الجنة ( فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ (120) طه -
    واعقب ذلك وسوسته لحواء وآدم معاً : ( فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20) الاعراف

    بعض اعمال الشيطان الرجيم :

    الوسوسة هى : صوت الجن و الشياطين والوسوسة أيضاً صوت الحلى الذهبية وأيضاً صوت الانسان الخفى - الوسوسة هى : الصوت الصوت الخفى ( حديث النفس ) والمسموع بكل وضوح للشخص الموسوس اليه .
    - الوسوسة هى : تزيين المعصية والاغراء بالشر .
    - النزغ ( وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا (53) الاسراء وقال تعالى :
    ( وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ )100 يوسف وقال تعالى :
    ( وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴿٢٠٠ الأعراف﴾

    النزغ هو : الافساد بين الناس والسعي بينهم واشعال نار الخصومة وقطع العلاقات بين الناس ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) محمد
    الوسوسةعامة بين كافة البشر مؤمنهم وكافرهم طائعهم وعاصيهم - والنزغ خاص فى بعض البشر - حيث لم تكن هناك خصومة بين آدم وحواء ولذلك جاء بالوسوسة خلاف
    اخوة يوسف فانه جاء بالنزغ لانهم كان فى خصومة واستعداد للتخلص منه وقتله بأى طريقة واى ثمن .
    - الهمزات : وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97)وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) المؤمنون
    - الهمزات : شــدة الدفع الى المعاصى والعياذ بالله .

    بعد ان عصى ادم وحواء الله سبحانه وتعالى اهبطهم الله ومعهم ابليس المعلون الى الارض . اولاً الاشكالية جاءت من وين !؟
    الاشكالية جاءت من بعض المفسرين والذين قالوا بأن جنة آدم وحواء كانت فى السماء ( جنة الخلد ) وان الله اهبط ابليس بعد ان رفض السجود لادم الى الارض
    وهناك من يقول من المفسرين : الشيطان كان يوسوس لادم وحواء فى السماء وهو فى الارض وهناك رواية فى التفاسير تقول : بأن ابليس عاد الى الجنة فى السماء فى جوف الحية وهناك وسوس لادم وحواء !!!
    المفسر الكبير الامام الرازي يقول فى تفسيره عن تلك الرواية بأنها ركيكة .
    وفعلاً كيف لمخلوق ان يفعل ما يشاء بدون علم واذن الله تعالى !؟؟ كيف دخل ابليس فى بطن الحية اختباءاً من الله تعالى والله دا كلام عوج عديييييييييل .
    والاغرب من هذا يقولو بأن ابليس ظهر لآدم فى صورة رجل عجوز !!!

    ولفك الاستشكال : اولاً لابد من العلم يقيناً انّ الله تعالى خلق آدم فى الارض ولم يخلقه فى السماء وابليس كان فى الارض والملائكة كانوا مجتمعين فى الارض ,
    المفسر الكبير الامام ابن كثير يقول عن خلق آدم :
    انّ الاقرب للصواب فى ذلك انه سبحانه وتعالى خلق آدم فى الارض فى قرية ما بين مكة والطائف وجنته كانت حديقة فى ذات المنطقة وان الله تعالى اهبطهم الى جبل عرفات .
    وقد تقدم فى بداية البوست شرح معنى الهبوط ( الانتقال من منطقى لاخرى او الهبوط من منطقة مرتفعة الى منطقة منخفضة ) وتم ضرب الامثلة على ذلك من الكتاب .
    وقد توصلنا الى انّ المنطق يقول بأن ادلة ابن كثير هى الاقرب للواقع وهى الاقوى .

    -بالنسبة لحديث معظم المفسرين انّ ابليس ظهر لادم فى شكل رجل عجوز وتحدث معه : هذا الكلام غير منطقى وغير واقعى وبعيد كل البعد عن منطق القرآن الكريم .
    - تفسير البغوى : {فَوَسْوَسَ لَهُمَا ٱلشَّيْطَـٰنُ}، أي: إليهما، والوسوسة: حديث يُلقيه الشيطان في قلب الإنسان .
    -تفسير ابن عطيه :

    Quote: "الوسوسة" الحديث في اختفاء همساً وسراراً من الصوت، والوسواس صوت الحلي فشبه الهمس به، وسمي إلقاء الشيطان في نفس ابن آدم وسوسة إذ هي أبلغ السرار وأخفاه، هذا حال الشيطان معنا الآن، وأما مع آدم فممكن أن تكون وسوسة بمجاورة خفية أو بإلقاء في نفس، ومن ذلك قول رؤبة: [الرجز]
    وسوس يدعو جاهراً رب الفلق

    فهذه عبارة عن كلام خفي، و {الشيطان} يراد به إبليس نفسه، واختلف نقلة القصص في صورة وسوسته فروي أنه كان يدخل إلى الجنة في فم الحية مستخفياً بزعمه فيتمكن من الوسوسة، وروي أن آدم وحواء كانا يخرجان خارج الجنة فيتمكن إبليس منهما، وروي أن الله أقدره على الإلقاء في أنفسهما فأغواهما وهو في الأرض.
    قال القاضي أبومحمد: وهذا قول ضعيف يرده لفظ القرآن


    - تفسير ابو حيان : {فوسوس} إليه فمعناه ألقى الوسوسة إليه، قال الحسن: وصلت وسوسته لهما في الجنة وهو في الأرض بالقوة التي خلقها الله له، قال ابن عطية: وهذا قول ضعيف يردّه لفظ القرآن .
    - تفسير طنطاوى : {فَوَسْوَسَ لَهُمَا ٱلشَّيْطَانُ} أى: ألقى إليهما إبليس الوسوسة، والوسوسة فى الأصل الصوت الخفى، ومنه قيل لصوت الحلى. وسواس. والمراد بها هنا: الحديث الخفى الذى يلقيه الشيطان فى قلب الإِنسان ليقارف الذنب.
    - تفسير الامام الطبراني : {فَوَسْوَسَ لَهُمَا ٱلشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ}؛ أي زَيَّنَ لَهم الشيطانُ الأكلَ من الشجرةِ؛ لِيُظْهِرَ لَهما ما سُتِرَ من عَوْراتِهما. وَالْوَسْوَسَةُ: إلْقَاءُ الْمَعْنَى إلَى النَّفْسِ بصَوْتٍ خَفِيٍّ. والفرقُ بينَ وَسْوَسَ لهُ وَوَسْوَسَ إليهِ: أنَّ معنى وَسْوَسَ لَهُ: أوْهَمَهُ، ومعنى وَسْوَسَ إليهِ: ألْقَى إلَيْهِ.

    2) قال الرسول صلى الله عليه وسلم : انّ الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم .
    مناسبة الحديث : لما جاءت صفية رضى الله عنها تزوره صلى الله عليه وسلم وهو معتكف قام معها ليوصلها الى بيتها فرآهما رجلان من الانصار فقال على رسلكما انها صفية بنت حيي فقالا سبحان الله
    يارسول الله ! فقال ان الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم وانى خشيت ان يــقــذف فى قـلـوبـكـمـا شـــراً ) كتاب اغاثة اللهفان من مصايد الشيطان لابن قيم الجوزية ج1 ص 368 باب سد الذرائع .

    - قال ابى حامد الغزالي فى كتابه الموسوم " احياء علوم الدين " ج1 ص 241
    "انّ الشيطان ليجرى من ابن آدم مجرى الدم فـضـيـقـوا مـجـاريـه بالــجــوع اى الصيام كما فى الهامش .

    - وقال امير المؤمنين فى الحديث الشريف وقاضى قضاة الشافعية فى فسطاط مصر ابن حجر العسقلانى فى الفتح عن الحديث اعلاه :
    " الحديث على سبيل الاستعارة من كثرة وسوسته واغوائه وكأنه لا يفارقه كالدم فاشتركا فى شدة الاتصال وعدم المفارقة "
    ( اى : لاظهار مدى قربه من الانسان وملازمته له )

    3) "وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ" 64الاسراء :

    تفسير البغوى : المشاركة فى الاموال كل ما اصيب من حرام وأنفق فى حرام هذا قول الحسن البصرى ومجاهد وسعيد بن جبير .
    وقال عطاء : هو الربا وقال قتادة هو ما كان المشركون يحرمونه من الانعام كالبحيرة والسائبة والوصيلة والحام .
    وقال الضحاك هو ما كانوا يذبحونه لآلهتهم .

    وأما الشراكة فى الاولاد :
    روى عن ابن عباس انها الموءودة وقال مجاهد والضحاك هم أولاد الزنـا .

    ابن كثير : المشاركة فى الاموال : قال ابن عباس ومجاهد هو ما أمرهم به ( الشيطان )من انفاق الاموال فى معاصى الله .
    قال عطاء هو الربا وقال الحسن هو جمعها من خبيث وانفاقها فى حرام ( مثال جمعها بطرق غير مشروعة مثل السرقة والنهب والقمار وبيع المحرمات وانفاقها فيما حرم الله مثل الخمور والمخدرات والجنس والقمار وماشابه ذلك )

    والاولاد : قال العوفي عن ابن عباس ومجاهد والضحاك يعنى : اولاد الزنا .

    4) الشيطان يتمثل فى صورة انسان ويسرق مال الزكاة :

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: " وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ ، فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ ، فَأَخَذْتُهُ وَقُلْتُ : وَاللَّهِ لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِنِّي مُحْتَاجٌ ، وَعَلَيَّ عِيَالٌ ، وَلِي حَاجَةٌ شَدِيدَةٌ ، قَالَ: فَخَلَّيْتُ عَنْهُ ... فَرَصَدْتُهُ الثَّالِثَةَ ، فَجَاءَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ ، فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ : لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهَذَا آخِرُ ثَلاَثِ مَرَّاتٍ ، أَنَّكَ تَزْعُمُ لاَ تَعُودُ ثُمَّ تَعُودُ ، قَالَ : دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا ، قُلْتُ : مَا هُنَّ ؟ قَالَ : إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ ، فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ: ( اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلَّا هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ ) حَتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ ، فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ ، وَلاَ يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، فَأَصْبَحْتُ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ البَارِحَةَ ؟ ) ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، قَالَ: ( مَا هِيَ ؟ ) ، قُلْتُ : قَالَ لِي : إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ ( اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلَّا هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ ) ، وَقَالَ لِي : لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ ، وَلاَ يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ ـ وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الخَيْرِ ـ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ ، تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلاَثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ؟ ) قَالَ : لاَ ، قَال َ: ( ذَاكَ شَيْطَانٌ ) " رواه البخاري (2311) .

    فى شرحه للحديث اعلاه قال ابن حجر العسقلانى فى الفتح :
    " فلما شكا السارق لابى هريرة " يقول ابن حجر نصاً : انها واقعة ســــــــــرقــــــة ويحتمل ان يكون القــدر المســروق لم يبلغ النصاب وفيه قبول العـذر والســتر على من يظن فيه الصـدق ) انتهى
    قال الزركشي فى المصابيح : لان ابا هريرة ان لم يكن وكيلا فى الاعطاء فهو كيل فى الجملة ضرورة انه وكيل يحفظ الزكاة وترك مما وكل بحفظه وأخذ فى اقراض الوكيل اى ( السارق ) الى اجل مسمى
    فى هذا الحديث نظر وقد قرر بعضهم وجه الاخذ بأن ابا هريرة لما ترك السارق الذى حثا من الطعام كان ذلك الاجل لا يخفى ما فى ذلك من التكلف والضعف .

    الحديث ضعّفه حسان عبدالمنان فى كتاب رياض الصالحين للامام النووى ( الاقتصار فيها على الصحيح مع بيان الضعيف منها وشرح غريبها وما أشكل منها )
    تحقيق حسان عبدالمنان - راجع تخريجه والحكم على احاديثه شعيب الارناؤط والالبــــانـي .

    الحديث ضعّفه أيضاً آخرون من أهل الحديث .

    5) دعاء الجماع " اللهم جنبنى الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا " :
    هناك من المسلمين من يعتقد ان الشيطان والعياذ بالله منه يشارك الناس فى الجماع وهذا والله خطل عجيب وفكر سقيم ما انزل الله به من سلطان لان الشيطان لا يأكل ولا يشرب ولا يتكاثر من اين لهم هذه الافكار الخارقة .
    فى كتاب احكام الاحكام لابن دقيق العيد عن فضل التسمية قبل الجماع قوله عليه السلام " لم يضره الشيطان " يحتمل ان يؤخذ النسبة الى الضرر البدنى اى : ان الشيطان لا يتخبطه ولايداخله بما يضر عقله او بدنه
    وهذا اقرب ) اهـ

    6) حيات المدينة : وروى مسلم عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن بالمدينة جنًّا قد أسلموا؛ فإذا رأيتم منهم شيئًا فآذنوه ثلاثة أيام، فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان".

    فى كتاب لقط المرجان فى احكام الجان :
    جزم الامام السيوطى باستحالة تحول الجان والانتقال فى الصور واما انه يصور نفسه فذلك محال لان انتقالها من صورة الى صورة انما يكون بنقض البنية وتقريق الاجزاء واذا انتقلت بطلت الحياة واستحال وقوع الفعل ) اهـ

    والمانع فى انتقالهم فى الصور:
    - دعوة سيدنا سليمان عليه السلام( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (35) ص
    - وقول المولى سبحانه وتعالى ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ) 27 الاعراف
    - تفسيرالرازي : قال مجاهد : قال ابليس اعطينا اربع خصال :
    1- نرى ولا نُرى .
    2- نخرج من تحت الثرى ويعود شيخنا فتى .

    7) لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (56) الرحمن
    اى لم يقربهن ولم يجامعهن انس قبلهم ولا جان - منهم من يتخذ هذه الآية دليلاً على انّ الجن يجامعون وهذا خطأ لان الاله العظيم شرح لناهذه الاية فى سورة اخرى حيث يقول جل من قائل سبحانه :
    { فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا } 36 الواقعة اى : عذارى

    8) أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ 50 الكهف
    القرآن الكريم يشرح لنا معنى ذريته فى سورة اخرى حيث يقول جل من قائل سبحانه : ( وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (95)) الشعراء
    ذرية ابليس : الذرية بمعنى الجنود والاعوان ويقال ذريته - الامام البغوى فى تفسيره .

    9)وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ ۖ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَىٰ مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ ۚ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ (48) الانفال

    - التزيين بالوسوسة
    نكص على عقبيه اى نكص الشيطان وتراجع عن الوسوسة كان ذلك على سبيل الوسوسة ولم يتمثل -الزمخشرى فى الكشاف

    - الشيطان زين بالوسوسة دون ان يتحول فى صورة انسان وهو قول الحسن البصرى والاصم - تفسير الرازي

    - اى : بطل كبره حين نزول جند الله من السماء لذلك نكص عن الوسوسة وبطل كيده - تفسير ابوحيان .






                  

العنوان الكاتب Date
تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الطبيعة .. علاء سيداحمد12-21-20, 11:36 AM
  Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-21-20, 12:23 PM
    Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-21-20, 12:30 PM
      Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-21-20, 02:41 PM
        Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-21-20, 03:09 PM
          Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-21-20, 03:18 PM
            Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط عمر نملة12-21-20, 03:54 PM
          Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط بدر الدين العتاق03-04-21, 05:40 AM
        Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط بدر الدين العتاق03-04-21, 05:44 AM
    Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط عبدالقادر محمد12-21-20, 04:13 PM
      Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-22-20, 12:02 PM
        Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-22-20, 12:07 PM
          Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-22-20, 01:31 PM
            Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-22-20, 01:50 PM
              Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-23-20, 10:18 AM
                Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-23-20, 06:02 PM
                  Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-23-20, 06:11 PM
                    Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-24-20, 05:18 PM
                      Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-24-20, 06:40 PM
                        Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-24-20, 08:27 PM
                          Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-25-20, 07:36 PM
                            Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-26-20, 02:38 AM
                              Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-26-20, 02:52 PM
                                Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-26-20, 02:58 PM
                                  Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-27-20, 03:07 PM
                                    Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-29-20, 04:06 PM
                                      Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-30-20, 01:41 PM
                                        Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-31-20, 04:04 PM
                                          Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد12-31-20, 08:47 PM
                                            Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-01-21, 04:44 PM
                                              Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط صديق مهدى على01-01-21, 05:00 PM
                                                Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-01-21, 07:57 PM
                                                  Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط امتثال عبدالله01-01-21, 10:47 PM
                                                    Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-02-21, 08:31 AM
                                                      Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-02-21, 08:36 AM
                                                        Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-02-21, 02:57 PM
                                                          Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-03-21, 10:30 AM
                                                            Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-03-21, 10:41 AM
                                                            Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط ولياب01-03-21, 10:41 AM
                                                              Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-03-21, 11:08 AM
                                                                Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-03-21, 02:04 PM
                                                                  Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-04-21, 06:39 PM
                                                                    Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-04-21, 06:45 PM
                                                                      Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-05-21, 07:00 PM
                                                                        Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-12-21, 08:56 PM
                                                                          Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-13-21, 01:06 PM
                                                                            Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط محمد حمزة الحسين01-13-21, 03:03 PM
                                                                              Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-16-21, 09:33 AM
                                                                                Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-16-21, 09:36 AM
                                                                                  Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-19-21, 09:42 PM
                                                                                    Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-24-21, 00:52 AM
                                                                                      Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-26-21, 09:15 PM
                                                                                        Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-31-21, 10:27 AM
                                                                                          Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-31-21, 10:31 AM
                                                                                            Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد01-31-21, 12:54 PM
                                                                                              Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد02-01-21, 10:40 AM
                                                                                                Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد02-01-21, 11:27 AM
                                                                                                  Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد02-03-21, 12:19 PM
                                                                                                  Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط بابكر قدور02-03-21, 12:47 PM
                                                                                                    Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد02-04-21, 12:17 PM
                                                                                                      Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد02-04-21, 02:19 PM
                                                                                                        Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد02-14-21, 04:37 PM
                                                                                                          Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد02-14-21, 05:55 PM
                                                                                                            Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد02-22-21, 11:18 AM
                                                                                                              Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد02-22-21, 12:32 PM
                                                                                                              Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط Abureesh02-22-21, 12:35 PM
                                                                                                                Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد02-22-21, 01:10 PM
                                                                                                                  Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد02-22-21, 01:36 PM
                                                                                                                    Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط Ahmed Yassin02-22-21, 01:39 PM
                                                                                                                      Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد02-22-21, 04:10 PM
                                                                                                                        Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد02-25-21, 01:00 PM
                                                                                                                          Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد02-26-21, 05:53 PM
                                                                                                                            Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد02-28-21, 03:45 PM
                                                                                                                              Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-01-21, 04:46 PM
                                                                                                                                Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-03-21, 12:28 PM
                                                                                                                                  Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-03-21, 04:11 PM
                                                                                                          Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط بدر الدين العتاق03-07-21, 02:26 AM
            Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط بدر الدين العتاق03-04-21, 05:48 AM
      Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط بدر الدين العتاق03-04-21, 05:46 AM
        Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-04-21, 09:11 AM
          Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-04-21, 09:35 AM
            Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-04-21, 09:37 AM
          Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط بدر الدين العتاق03-04-21, 08:33 PM
            Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-04-21, 11:13 PM
              Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-06-21, 12:11 PM
                Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-07-21, 07:05 AM
                  Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-07-21, 07:41 AM
                    Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-08-21, 01:42 PM
                      Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-09-21, 04:31 PM
                        Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-10-21, 11:57 AM
                          Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-11-21, 05:14 PM
                            Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-12-21, 06:32 PM
                              Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-12-21, 08:06 PM
                                Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-15-21, 03:52 PM
                                  Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-16-21, 06:44 PM
                                    Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-17-21, 12:58 PM
                                      Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط Shinteer03-18-21, 11:54 PM
                                        Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-21-21, 00:04 AM
                                          Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-22-21, 12:44 PM
                                            Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط علاء سيداحمد03-23-21, 09:58 AM
                                              Re: تحرير العقل والادراك والخوض فيما وراء الط Mohamed Adam03-23-21, 04:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de