Quote: هذه مقامات الوحي بالنسبة إلى جناب الله ، عز وجل ، وهو أنه تعالى تارة يقذف في روع النبي - صلى الله عليه وسلم - شيئا لا يتمارى فيه أنه من الله عز وجل ، كما جاء في صحيح ابن حبان ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " إن روح القدس نفث في روعي : أن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها وأجلها ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب " . وقوله : ( أو من وراء حجاب ) كما كلم موسى ، عليه السلام ، فإنه سأل الرؤية بعد التكليم ، فحجب عنها . وفي الصحيح أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لجابر بن عبد الله : " ما كلم الله أحدا إلا من وراء حجاب ، وإنه كلم أباك كفاحا " الحديث ، وكان [ أبوه ] قد قتل يوم أحد ، ولكن هذا في عالم البرزخ ، والآية إنما هي في الدار الدنيا . وقوله : ( أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء ) كما ينزل جبريل [ عليه السلام ] وغيره من الملائكة على الأنبياء ، عليهم السلام ، ( إنه علي حكيم ) ، فهو علي عليم خبير حكيم .
أولاً :
{ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ۚ } من حيث الظاهر تدل هذه الآية على جواز رؤية الله سبحانه وتعالى لانها لو لم تكن تجز لما تجرأ وسأل موسى عليه السلام . ولكن ومن خلال النظر فى آيات اخرى فى كتاب الله نجد انّ موسى عليه السلام لم يسأل الرؤية لنفسه انما سألها لقومه ( ال 70 رجلاً الذين اختارهم لميقات الله تعالى ) حيث ان هؤلاء السبعين نفراً من بنى اسرائيل طلبوا منه ذلك فأجابهم بأن الرؤية لا تجوز عليه تعالى فلجّوا به والحّوا عليه فى ان يسأل الله تعالى ان يريهم نفسه وغلب على ظنه ان الجواب اذا اتى منه سبحانه وتعالى كان أحسم للشبهة وأنفى لها - ابن كثير .
( الاله العظيم أمر موسى أن يأتيه في ناس من بني إسرائيل ، يعتذرون إليه من عبادة العجل ، ووعدهم موعدا ، فاختار موسى قومه سبعين رجلا بنفسه ، ثم ذهب بهم ليعتذروا . فلما أتوا ذلك المكان قالوا : لن نؤمن لك يا موسى حتى نرى الله جهرة )
وقال تعالى { يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاءِ ۚ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَىٰ أَكْبَرَ مِن ذَٰلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ } 153 النساء
وقال تعالى {وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ } 55 البقرة
ولانهم كثيروا السؤال ولانهم لجوجين وايمانياتهم ضعيفة ولانهم شعب نكد سألوا موسى رؤية الله جهرة وبعد انّ اماتتهم الصاعقة دعا موسى ربه ان يحييهم فأحياهم الله .
المولى سبحانه وتعالى كلّم موسى ثلاث مرات : - المرة الاولى : فى طريق عودته من مدين الى مصر اوحى اليه بالرسالة الى فرعون والنبوة فى بنى اسرائيل . - المرة الثانية : بعد خروجه من مصر ببنى اسرائيل حيث امره بصيام اربعين يوما : ( وَوَاعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ۚ وَقَالَ مُوسَىٰ لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ )142 الاعراف حيث عبد بنو اسرائيل العجل - وانزل الله تعالى التوراة - الوصايا العشر - الالواح - على موسى عليه السلام وطلب الله من موسى ان يبلغ بنى اسرائيل بأن يقبلوا ما فى الالواح ولكنهم رفضوا ولذلك امر الله تعالى ملائكته برفع جبل الطور فوق رءوسهم حتى يقبلوا مافى الالواح . - المرة الثالثة : تكليم الله موسى تكليماً حين ميقاته مع ال 70 رجلا من بنى اسرائيل .
عقاب الله لقوم موسى عندما طلبوا رؤيته
قبول بنى اسرائيل مافى الالواح اعتبارا من الدقيقة : 11:30
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة