|
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث (Re: عبد الله حسين)
|
الإيديولوجية: النور حمد وآخرين.
النابليونيون الجدد
مثلما رأينا في المداخلة السابقة أن مفهوم الإيديولوجية قد تحول من معناه الايجابي الذي صاغه صاحبه لوصف مشروعه الليبرالي، قد تحول مع الوقت ليأخذ معنى سلبي، تبناه هؤلاء الليبراليون والمحافظون واليمينيون أنفسهم في عصور لاحقة، لوصم خصومهم، وهم في هذا قد ساروا على درب نابليون، الذي التقط المصطلح واستخدمه بمعنى سلبي لوصم ديستوت دوتراسي وتياره الفكري، وكثيراً ما نجد في مقالات الكتاب السودانيين الراتبين، ومنهم النور حمد وآخرين، الذين سأسميهم هنا بالنابليونيين الجدد، كلمة أيديولوجية كوصف سلبي لآخر، آخر تتجسد فيه كل النقائص والشرور والأوهام والبعد عن الواقع والحقيقة، أي أن الرسالة الضمنية غير المنطوقة هنا، الموجهة للقارئ هي، نحن خارج الإيديولوجية، وأفكارنا هي الحقيقة العلمية التي تتطابق الواقع المادي خارج وعينا، وهذا من الأوهام الكبرى التي ظلت مبثوثة في هذا الخطاب ( اللاإيديولوجي )،في النقاش العام، في الواقع السوداني، إذ يبين مدي الوهم الذي يعيش فيه بعض أفراد النخبة السودانية. عندما يسمع الناس كلمة إيديولوجية اليوم في الميديا العالمية، فإنهم يتحسسون مسدساتهم ويهيئون دفاعاتهم ، تأهباً لعدو خفي شرير يسعى للانقضاض عليهم، سواء كانوا من العامة أو من المتخصصين في الفلسفة وعلم الاجتماع والعلوم السياسية وغيرها من حقول المعرفة المختلفة، حتى بدأنا نسمع بسبب هذه السطوة والهيمنة الإعلامية الطاغية، عبارات مثل أنا غير مؤدلج، الأحزاب المؤدلجة، الجماعات الإيديولوجية، وغيرها من العبارات، وذلك بسبب شيطنة المفهوم من قبل مُنظري اليمين الليبرالي والمحافظ، على مدى مراحل زمنية طويلة، منذ أن صكه صاحبه في نهايات القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر، وذلك بتحوير معناه الأصلي، وحصر استخدامه لوصف الخصوم السياسيين والفكريين والطبقيين، حيث مضت أكثر وبشكل أكثر جرأة لتقصقص المفهوم وتعيد تفصيلة على نطاق أكثر ضيقاً ليناسب تصوراتها الإيديولوجية، حتى صار المفهوم اليوم يوظف ويستخدم فقط ليعني الآخر ذو ( المشروع الشمولي الكلياني )، حيث يبدو واضحاً بشكل جلي اليوم، أنه عندما ننطق كلمة إيديولوجية فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو الشيوعية كمذهب سياسي واجتماعي والماركسية كنظرية للمعرفة، وذلك بسبب أن الشيوعيين لا يخفون إيديولجيتهم، بينما يعمل أعدائهم الطبقيين على إخفاء إيديولجيتهم ( وهي الليبرالية )، في حقل الصراع الطبقي الاجتماعي، على كافة مستويات هذا الصراع، السياسية والاقتصادية والفكرية والفلسفية والثقافية والقانونية، غير أن هذا الإخفاء لا يكون إلا على مستوى النشاط الذهني والخطاب فقط، بالنسبة للأفراد والجماعات والأحزاب، إذا تكشفه البرامج الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والتعليمية، ومن هنا نفهم بعض المقولات التي تتردد في الميديا وفي الكتابات، مثل قول النور حمد بانتهاء صلاحية الماركسية وهو من المقولات الإيديولوجيه الأشد ابتذالا وجرأة التي يمكن أن يقرأها المرء، فحتى عتاة الرأسماليين كجورج سورس على سبيل المثال، وفي عز الأزمة المالية العالمية التي ضربت العالم الرأسمالي في العام 2008، قد قال أن استنتاج كارل ماركس صحيح بخصوص هيمنة الاقتصاد على السياسة، وهو اعتراف نادر من خصم موضوعي، يقف على الضد من مقولات حمد الإيديولوجية، فنقد نظرية معرفية مثل الماركسية يتطلب منك أن تجلس على الأرض وتنجز مشروعك الفكري يا النور حمد، بدلاً من هذه الإعلانات المبتذلة من منصات مقالاتك الإنشائية. وبالفعل فقد نجح الخصوم بشكل رهيب في وضع المصطلح في أسوأ وضع يمكن أن يكون قد عرفه مفهوم في تاريخ المعرفة البشرية، وذلك بإحالته إلى قالب من الفولاذ ووضعوا فيه خصمهم الطبقي، يُقرأ هنا الشيوعي،( ذو المشروع الشمولي الكلياني، الذي يقدم حلول تبسيطية لمشاكل معقدة ) في تصورهم، وهم بين الإعلان المتعجل بموت الإيديولجية، ثم استدعائها من موتها المزعوم على فترات زمنية متقطعة كأداة نقدية منحوتة بدقة فائقة لوصم الخصوم فقط، تبرز التناقضات القاتلة وسط خطابات دعاة موت الإيديولجية، فمنذ سقوط المعسكر الاشتراكي، ظهرت دعوات تأسيس ( حزب برنامج )، كمضاد للحزب الإيديولوجي، وكل حزب هو إيديولوجي بطبيعة الحال، إذا كانوا يعلمون أو لا يعلمون، إذا أرادوا أو لم يريدوا، حيث ظهرت هذه الدعوات بشكل ضمني أو صريح، في أطروحات الخاتم عدلان، فاروق محمد إبراهيم، بشرى الفاضل، الشفيع الخضر وآخرين، بدعوتهم إلى إسقاط الإيديولوجية أو تقليص مساحتها وحمولتها في برنامج الحزب، إضافة إلى النور حمد الجمهوري صاحب العقيدة الدينية كراكب معتاد للموجات، ومقلد دائم لليساريين حاليين أو سابقين، وتبني لغتهم وخطابهم ومصطلحاتهم، وخصوصاً المفكرين الماركسيين واليساريين العرب، حيث لا تستطيع عقيدته الدينية الجمهورية أن تقدم سوى مفاهيم ومصطلحات دينية قروسطية، وهو هنا مقلد رديء يتدثر بلبوس حداثية زائفة، وفي الحقيقة أن متلقي المعرفة ليسوا بحاجة لحمد الجمهوري صاحب العقيدة الدينية لتطوير معارفهم في السياسة والفكر والفلسفة والثقافة، وغيرها من حقول المعرفة، إذ أن المصادر الأصلية لهذه الحقول مبذولة للجميع في زمن العولمة، لذلك تبقى خطاباته الإنشائية المتدثرة بقشور الحداثة زائدة عن حاجة الواقع السوداني، والأمر نفسه ينطبق على الفكرة الدينية الجمهورية، التي جرّت الدين، مثلما فعل رصيفتها جماعة الأخوان المسلون، إلى حقل الصراع الاجتماعي، وفضاء النقاش العام، في الواقع السوداني، وذلك لإعطاء ممارساتهم الدنيوية قداسة إلهية، والحل هو أن يُنتزع ويُستعاد الدين من سطو هاتين الجماعتين، وإرجاعه إلى مكانه الأصلي كمعتقد روحي مقدس للشعب، يخص الأفراد في علاقتهم مع الله، بعيداً عن استخداماته السياسية الانتهازية التي تبنتها هاتين الجماعتين.
يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الثورة السودانية في الساعة 24 | عبد الله حسين | 09-28-20, 01:38 PM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 09-28-20, 01:40 PM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 09-30-20, 00:52 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | ترهاقا | 09-30-20, 02:45 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 09-30-20, 03:44 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-01-20, 02:15 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-01-20, 02:20 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-01-20, 02:55 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-02-20, 02:05 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-02-20, 04:19 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-03-20, 01:17 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-03-20, 10:51 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-03-20, 10:54 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-03-20, 11:10 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-03-20, 11:36 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-03-20, 11:30 PM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-03-20, 11:32 PM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-04-20, 04:14 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-04-20, 04:31 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-04-20, 04:55 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | elsharief | 10-04-20, 06:57 PM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | النذير حجازي | 10-04-20, 09:21 PM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-05-20, 04:43 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-05-20, 04:52 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-05-20, 05:20 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-05-20, 05:24 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | MOHAMMED ELSHEIKH | 10-05-20, 08:48 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-05-20, 11:54 PM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-05-20, 11:59 PM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-06-20, 00:01 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-06-20, 00:09 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-06-20, 03:48 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-06-20, 03:52 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | adil amin | 10-06-20, 03:54 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-08-20, 00:07 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | elsharief | 10-08-20, 07:22 PM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | النذير حجازي | 10-09-20, 01:51 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | elsharief | 10-09-20, 03:01 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | نادر الفضلى | 10-09-20, 05:49 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-10-20, 01:33 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-10-20, 01:35 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-10-20, 01:39 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-10-20, 01:41 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-10-20, 01:46 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-17-20, 06:24 AM |
Re: النور حمد من انتخابات 2020 إلى ركوب قطار الث | عبد الله حسين | 10-26-20, 07:23 AM |
|
|
|