|
Re: ستونة مجروس:رمز بارز لمغنيات الشتات السود (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
شكراً أستاذ أبوجهينة
شكرا الاستاذة نعمات حمود ******************************************************** اواصل نشر آخر مقتطف عن مقال (فتيات السودان السيئات الجدد)
وهو المقتطف الخاص بالمرحومة بإذن الله ،ستونة في تعريفه بستونة(1998)فإن الباحث صلاح حسن يلاحظ أن ستونة تلجأ لاستمالة جمهور الموسيقى في العالم الغربي من خلال الأفكار النمطية للأفريقانية.
ويعرض اليوتيوب على مقاطع الفيديو الموسيقية للمغنين من المشاهدين المقيمين في السودان والشتات والذين يعرّفون أنفسهم بأنهم مسلمون،
فإن السودانيين المتحدثين باللغة العربية لا يُظهِرون مواقف مختلفة فيما يتعلق بالهوية السودانية، بينما تُنْبِئ ثلثا التعليقات عن الموافقة والدعم والاستحسان
للأغاني وللمؤدين، فان البقية تتراوح بين الرفض والفظاظة والإساءة. فقد تركّزت التعليقات حول عدد قليل من المواضيع الرئيسية: الإرث العرقي والاثني
للمغنيات المغنيين ومظهرهم المرتبط بالنوع الاجتماعي وسلوكهم، و(سودانيتهم) من حيث الجوهر، وحقهم نحو تمثيلهم للسودان للعالم من خلال الموسيقى
والكلمات.
تضمّنت التعليقات عن شعر المغنيات:( دعوة المطربين للتحكم في شعورِهم، أو تعبيرات الاستحسان للشعَر الطبيعي)في إذكاء الجو المحموم حول
ما اذا كانت الأفريقانية جزء من الهوية القومية.
انتهى
|
|
|
|
|
|
|
|
|