|
Re: ألتوسير وandquot;التُّونسيَّةandquot;؛ ومصرُ وم� (Re: النصرى أمين)
|
لا ياتي النصري إلا بالروائع... فشكراً له، ولأستاذنا محمد خلف على هذه الكِتَابَة الكَتَّابة وهذا العنبر في المنبر، والذي إستفز قلمي إلى التعليق عليه في مداخلات عدة بدأ خلف مقالاته بسوسير، ذلك الفتح العلمي الواسع الأبواب، ,اقول العلمي لأن من بعده أضحت علوم اللغة أقرب الإنسانيات إستشرافاً لمناهج علوم الطبيعة. لقد عَبَّر سوسير في مقاربته التزامنية للغة، والتي أتت على مخالفة مع التقاليد التي سبقتها في العناية باللغة (طبيعتها وتاريخها وخصائصها وأنواعها) إذ نحّى سوسير التاريخ جانباً ليركز إهتمامه على الكيفية التي تشتغل بها اللغة في الزمن المعين، وكان يعمد من ذلك إلى البرهنة على أن اللغة ليست كما يُعتقد لها علاقة مباشرة بعالمنا. هكذا فتح سوسيرالباب لليفي إشتراوس ولاكان وبارت وغيرهم للإنكباب على البنية والنسق في الظواهر والمجتمعات. بينما كان إفلاطون يرى أن المعنى في المفردات ثابت، أثبت سوسير ومن مشى مشيه عكس ذلك فيشير سوسير لدور اللاشعور في إستقبال وإستدراك الصورة الصوتية، ويضيف لاكان أن من المستحيل على شخص مفرد تحديد دلالة المفردة. أيضاً وكما أورد الأستاذ خلف يؤكد لاكان على الأهمية القصوى للدال ولشبكة الدوال، حيث تتخذ الكلمة معناها عبر مقابلتها بكلمة أخرى، الأمر الذي يتسبب في التغيير في معنى بعض المفردات عبر الزمن. وللتأمين على منحى التقليل من شأن الدال رغم عظم شأنه في المعنى أضرب مثلاً بسيطاً"؛ ماذا أعني عندما أقول "أنا"؟ بالطبع إن هذه المفردة الضمير لوحدها لا تعني شيئاً، ولا بد من إضافة ما يصنع جملة معها مثل: أنا سعيد، أنا حزين، أنا على سفرٍ وغيرها. لقد قمنا في هذه العملية بإحالة الدلالة إلى سلسلة الدوال وحدها. لكن في جملة أخرى عندما أقول أنا أكذب عليكم، فهل أنا صادق أم كاذب؟ ربما نرى أنها عبارة متناقضة لكن يمكننا فهم هذه العبارة على أنها غير متناقضة في حالة شقّها إلى قسمين، القسم الأول ويتكون من ذات العبارة أنا، والقسم الثاني منطوق العبارة أكذب عليكم، وهنا نلاحظ أن في مستوى ذات العبارة أنا تفيد الكذب، بينما في مستوى منطوق العبارة أكذب عليكم تفيد بأني أقول الحقيقة عن حالة كذبي. هنا يعتبر لاكان أن منطوق العبارة مادة في اللاوعي تظهر في أثناء حديثنا عبر الدوال وهي تختلف عن أو تناقض الضمير المفتاحي ولا تنتج الخطاب بل تنتج عنه. هذه مداخلة أولية أدلف بعدها للمفكر لويس التوسير والمسألة الأيديولوجية وما يتفرع عنها
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ألتوسير و"التُّونسيَّة"؛ ومصرُ ومصيرُ الدَّولة السُّودانيَّة/ محمد خلف | النصرى أمين | 07-14-20, 01:39 AM |
Re: ألتوسير وandquot;التُّونسيَّةandquot;؛ ومصرُ ومصي� | النصرى أمين | 07-14-20, 01:41 AM |
Re: ألتوسير وandquot;التُّونسيَّةandquot;؛ ومصرُ وم� | النصرى أمين | 07-14-20, 01:41 AM |
Re: ألتوسير وandquot;التُّونسيَّةandquot;؛ ومصرُ وم� | النصرى أمين | 07-14-20, 01:42 AM |
Re: ألتوسير وandquot;التُّونسيَّةandquot;؛ ومصرُ وم� | النصرى أمين | 07-14-20, 02:04 AM |
Re: ألتوسير وandquot;التُّونسيَّةandquot;؛ ومصرُ وم� | Sinnary | 07-15-20, 10:26 PM |
Re: ألتوسير وandquot;التُّونسيَّةandquot;؛ ومصرُ وم� | Sinnary | 07-16-20, 05:11 AM |
Re: ألتوسير وandquot;التُّونسيَّةandquot;؛ ومصرُ وم� | النصرى أمين | 07-17-20, 04:55 AM |
Re: ألتوسير وandquot;التُّونسيَّةandquot;؛ ومصرُ وم� | بدر الدين الأمير | 07-17-20, 08:35 AM |
Re: ألتوسير وandquot;التُّونسيَّةandquot;؛ ومصرُ وم� | Sinnary | 07-19-20, 08:26 PM |
Re: ألتوسير وandquot;التُّونسيَّةandquot;؛ ومصرُ وم� | Sinnary | 07-21-20, 02:39 AM |
Re: ألتوسير وandquot;التُّونسيَّةandquot;؛ ومصرُ وم� | Sinnary | 07-22-20, 02:25 AM |
|
|
|