هشام الشواني يكتب عن#التعديلات القانونية الجديدة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 00:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-12-2020, 06:00 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هشام الشواني يكتب عن#التعديلات القانونية الجديدة

    06:00 PM July, 12 2020

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر



    هشام عثمان الشواني
    يكتب عن
    #التعديلاتالقانونيةالجديدة

    داخل السياق الإسلامي يوجد تنوع و تعدد في الرؤى والتفسير، منذ بداية علوم الدين والفقه و الحديث وعلم الكلام، ( الفرق ) في الإسلام عديدة، وحاليا يمكننا القيام بتصنيف مبسط للتيارات الرئيسية في الفكر الإسلامي وهي التيار سلفي و التيار تجديدي.

    داخل كل تيار نتلمس نزعات متنوعة، مثلا في التيار التجديدي نجد تجديدية أصول الفقه و إستئناف الإجتهاد، نجد تجديدية تأويلية إصلاحية توافق بين النص والعصر ، نجد تجديدية أعمق تنظر للمعرفة الإسلامية و مرتكزاتها الموروثة وتسعى لإعادة بنائها من جديد على ضؤ الكشوفات المعرفية المعاصرة. كذلك التيار السلفي به نزعات و إتجاهات متعددة.

    ما يجمع غالب هذه التيارات هو إنحيازها لموقف ثقافي محافظ، موقف الهوية الإسلامية مقابل مهدداتها المعاصرة المتمثلة في التغريب والإستعمار والعولمة. وعلى ضؤ هذه المسألة تحديدا نفهم الشرط الذي بعث الإسلام السياسي ( الصحوة الإسلامية ) و قبله بعث ( الإصلاحية الإسلامية ) منذ محمد عبده و الأفغاني و الطاهر بن عاشور وغيرهم.

    النقطة السابقة هي مدح لهذه التيارات وكشف لأهميتها التاريخية والإستراتيجية، بما يفوق غيرها من التيارات ولكن لو شئت الدقة، وحاولت أن أذكر اهم ما يعيب غالب التيارات الإسلامية التي أنتمي إليها هو:

    ضعف في تحليلها الإجتماعي، عدم وعيها بالصراع الإجتماعي و إفتراضها بوحدة و إنسجام المجتمعات المسلمة. تيارات لم تفكر في التحليل الطبقي، والتحليل التاريخي لبنية محتمعاتنا قبل و بعد الإستعمار ، لم تربط أو تفهم الثقافات الهامشية و المتمردة على النسق الديني المعروف والشرعي، لم تستند على تصورات تربط الدين وطبيعة التدين بالبيئة الإجتماعية والوضع الطبقي....الخ.

    أقول غالب هذه التيارات لأنني أفهم وجود تحليلات و كتابات عظيمة لمفكرين بارزين أهمهم محمد إقبال في فلسفة الدين و حسن الترابي في الفكر السياسي والإجتماعي لا سيما مسألة دور المرأة في المجتمع المعاصر وتحريرها ( إسلاميا ) و آخرين أكاديميين لكنهم قدموا إسهامات مهمة مثل فهمي جدعان في دراسته عن ( المحنة وخلق القرآن ) و هشام جعيط حول النبوة والتاريخ المحمدي و محمد أركون وغيرهم. كذلك حسن حنفي و عبد الجواد يس في إستلهامهم للتحليل الطبقي والإجتماعي وربطه بالآيدلوجيا التقدمية في الدين( حسن حنفي ) و موضوع تطور التشريع و تاريخ السلطة في الإسلام عند( عبد الجواد يس ).

    عموما : وفق كل ذلك أنا منحاز لمواقف (فكرية / فقهية) من أمثلتها، رفض حد الردة، و ربط حدود الزنا و السرقة بالسياق الإجتماعي والتاريخي و أتفهم إستحالة تطبيق الشريعة حاليا في سياق الدولة الحديثة ، و سياق المجتمع المعاصر وتحولاته التاريخية، الدين يمثل إطارا قيميا و أخلاقيا مع ديناميكية التشريع والقانون العام والخاص. أنا منحاز لتأويل وتفسير تجديدي للقرآن الكريم ، و أنظر للتجديد بمنظور محمد إقبال بإعتباره إعادة بناء الفكر الديني من أسسه المعرفية. وعلى هذا الإتجاه أتعلم و أقرأ و أكتب ما أستطعت.

    ولكن كل ذلك لا يتم في فضاء مثالي ، بل يتم على شروط الواقع ، واقع تسيطر عليه الدولة الليبرالية ، و تتحكم فيه قوى النظام العالمي الجديد المعولم برأسماليته المعولمة، قوى هيمنة فكرية تسعى لهدم المجتعات المحلية وثقافتها التقليدية( دينية او غير دينية ).

    على ذلك فإن ارفض التعديلات القانونية التي تأتي من خلفية ليبرالية لتخدم ثقافة معينة، لتخدم طبقة معينة هو أمر نقف ضده تماما، خصوصا حين يتم بلا شرعية سياسية أو تفويض إنتخابي مثل هذه القوانين التي تقوم بها السلطة اليوم في السودان. هذا التشريع بإختصار تشريع غير دستوري و غير شرعي.

    إضافة لذلك هو مضر بالتقدم لأنه :-

    - تغيير يخدم طبقة معينة أهم قضاياها اللبس و التحرر و مشاكل تنتمي لمجتمعات لا نجد فيها ذلك التضامن التقليدي بين أسر و عوائل و عشائر، بل يسود فيها تقسيم عالي للعمل لأنها غنية أو برجوازية مرتبطة بالخارجة او طبقة وسطى عليا حضرية، فتكون من أهم قضاياها مسألة سفر الأبناء مع الام، كم عدد الأمهات السودانيات اللاتي تمثلهن هذه القضية ؟؟؟ أجزم تماما أن نسبة ضئيلة جدا ، تمثلهن هذه القضية. أما الأمهات في الريف ، الأمهات في الأقاليم و هوامش المدن فهذه القضايا لا تمثلهن، هذا لا ينفي كونها عادلة ولكن حين تطرحها السلطة كأولوية فإننا نقف موقف الضد من ذلك المسلك.

    قضايا الدعارة، هي قضية أخلاقية يجب رفضها جذريا، ضد هذا النوع من العمل ، ضد هذا السوق والعرض والطلب فيه ، هذا أسوأ إستغلال مادي و نفسي للمرأة، بالتحديد لنوع معين من النساء في طبقة معينة، حين تتجاهل السلطة كل ذلك و تشرع قانونا لا يتسق و أعراف السودانيين بمرجعية ليبرالية و تصور غربي للحريات فإننا نقف موقف ضد من هذا المسلك.( مجهود الوزير في ضبط الصياغة مقدر و ممتاز، ولكن يظل التجاهل قائما بإعطاء أولوية لهذا النوع من القوانين مع عدم الشرعية ).

    الخلاصة :- هذه القوانين غير دستورية ، ولا تحمل في طياتها أي بعد ( تقدمي ) بل هي ليبرالية فجة جاءت لتخدم قضايا تثيرها طبقة عليا وتفرضها عبر منظمات المجتمع وناشطات نسوية ليبرالية ، تفرضها كقضايا ذات أولوية مقابل قضايا اخرى اهم وأكثر جوهرية.






                  

العنوان الكاتب Date
هشام الشواني يكتب عن#التعديلات القانونية الجديدة زهير عثمان حمد07-12-20, 06:00 PM
  Re: هشام الشواني يكتب عن#التعديلات القانونية Abdullah Idrees07-12-20, 08:58 PM
    Re: هشام الشواني يكتب عن#التعديلات القانونية زهير عثمان حمد07-12-20, 09:22 PM
      Re: هشام الشوان-ي يكتب عن#التعديلات القانونية كمال عباس07-12-20, 10:33 PM
        Re: هشام الشوان-ي يكتب عن#التعديلات القانوني� shaheen shaheen07-13-20, 07:14 AM
          Re: هشام الشوان-ي يكتب عن#التعديلات القانوني� عوض محمد احمد07-13-20, 07:40 AM
            Re: هشام الشوان-ي يكتب عن#التعديلات القانوني� كمال عباس07-13-20, 03:14 PM
          Re: هشام الشوان-ي يكتب عن#التعديلات القانوني� عوض محمد احمد07-13-20, 07:40 AM
            Re: هشام الشوان-ي يكتب عن#التعديلات القانوني� كمال عباس07-13-20, 05:11 PM
  Re: هشام الشواني يكتب عن#التعديلات القانونية كمال عباس07-19-20, 00:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de