كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان تاجر رقيق؟!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 11:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-20-2020, 06:18 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: المجرم الزبير باشا عاوزين تعملوا منو بطل كمان؟

    والله يا كمال الجزولي أنا فعلا بقيت أستغرب في شيوعتك، قبل كده كنت بتكتب وتقول أنك حريص أن تصلي مع الصادق الصادق المهدي، قلنا ما فيها حاجة، والان كمان جاي تدافع على واحد مجرم وعميل زي الزبير باشا!

    ياخ الشيوعيين ديل بعد ما يكبروا بتحصل ليهم تغيرات غريبة جدا.

    بعضهم برجعوا يمينين مرة أخرى زي عبد الله علي إبراهيم وأحمد سليمان المحامي، والغريبة عبد الله علي إبراهيم لسه بقول هو "ماركسي"


    سلام أخ دينق
    أسمح لي أوضح بعض النقاط تعينك في تفسير الهرجة الحاصلة هنا.


    أنظر فقط للأسماء وستكون الصورة واضحة، تجاهل الانتماءات بكافة أشكالها مبدئياً.
    علي، حسين، جزولي، جيلي، جيلاني، بابكر، إمام، طه، أسامة، مهدي، الطيب، فضل، فاضل، فضلي، إلخ هذه أسماء تشيع في موريتانيا،
    حتى الآن.

    1. الرق في موريتانيا تم منعه قانوناً سنة 1982، المصادر تتحدث عن الرقم 40% هي نسبة الممارسة حتى وقت قريب،
      وهي نسبة عالية جداً تعني أن كل فرد في المجتمع إما فاعل أو مفعول، تقريباً، والمعلوم أن موريتانيا مجتمع
      يقوم على التفاضل اللوني بالدرجة الأولى وليس فيه مكان للتوسط إلا على أساس المهن احترازاً من سطوة الفئة الغالبة (ذوي الشوكة).

    2. محاولة تثبيت الوقائع لا تغضب أحداً هنا بل هذا ما يطلبه هؤلاء بالضبط، بما فيهم صاحب البوست نفسه،
      فلن (يرضيهم) أن يكون الزبير (رحمة) تاجر خرز أو منقا جافة، تأكد أن بعضهم سيزعل لو تمت تبرءته،
      فمن جهتهم المسألة أشبه بالاستمناء التاريخي، الاستمناء لا يشبع ولا يرضي النفس، لكنه حلو ساعة فعله،
      لذلك ستجد دائماً من يتكرم بتقديم الأدلة على حدوث ممارسة الرق في اللحظة التي يوشك فيها صاحب الحجة على نفي الواقعة،
      فمراقبة الموقف لن تنتجلي سوى عن محاولات النفي والإثبات من طرفين لا يهم أي منهما إلا الإحساس بمتعة الحديث عن الواقعة
      وليس الوصول لنهاية مقنعة بخصوصها.

    3. ممارسة الرق من طرف شخص اسمه الزبير (رحمة) تمثل الآن شبكة أمان (safety net)
      باعتبار أن وجودها يقي من السقوط أسفل التراتبية التاريخية في العقل الجمعي لفولان بلاد تكرور،
      مثال (العتبة) المذكورة في مداخلتي السابقة أعلاه يبين هذا المفهوم.

    4. راجع فضلاً البوست
      https://sudaneseonline.com/board/138/msg/%D9%87%D8%B0%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%BA%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%86%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9-...1%21-1467214010.html

      ستجد بمتابعة مداخلاتي حينها أن أشد المدافعين تبريراً لمسألة ولوغ التراث في العنصرية على أساس ثنائية (السيد-العبد) فيه
      هم أصحاب الأسماء الموريتانية تحديداً لا غيرهم، لا يختلف في ذلك كون صاحب الاسم متعلم أو أمي أو ينتمي لحزب عقدي أو حتى شديد التدين،
      بل حتى يمكن أن تجد أسماء كبيرة تستدعي (شبكة الأمان) هذه في مواقف بعينها حلاً لإشكال محدد مثل الذي ينسب إليه القول

      ألا هل درى قبـرُ الزبيـرِ بأننا نُذَبَّح وَسْـطَ الزّنـجِ ذَبحَ البهائم
      ثم يختتم بقوله:
      فيا ليت شعري هل قضى الله أننا عبيدٌ نُسـام الخسَفَ ضربة لازم

      http://mail.sudanile.com/index.php؟option=com_contentandview=articleandid=87952:2015-10-10-13-06-09andcatid=34andItemid=55

      ينسحب هذا كذلك على الأسماء التي يستغرب المرء من خوضها سلبياً في هذا الأمر بدون مصلحة عامة منظورة، كما لاحظت أنت.

    5. الاسم (رحمة) يخص فئة معينة في موريتانيا ومعها كذلك الأسماء (بلال، بلة، عبيد، مبارك) وغيرها الكثير،
      فخروج هؤلاء من بلاد تكرور لم يختلف كثيراً عن خروج قوم موسى من مصر، لذلك فأول شيء ملح كان ابتدار كافة المعالجات للواقع التاريخي،
      بالإنكار كحيلة نفسية ضرورية، والإنكار هنا يقوم أولاً على الانفصال التام عن المجتمع القديم بابتداع ديباجات جديدة (أسماء قبائل وأسماء فرعية منها)،
      ثم نسج الأنساب، هذه المرحلة تمثل إعادة بناء للمجتمع restructure.
      المرحلة الثانية هي خلق حالة موازية بصناعة تاريخ مطابق للواقع القديم بحيث يكون المفعول فاعل هذه المرة، هذا طبعاً يعطي الشعور بتعادل الكفتين،
      صناعة التاريخ هي مرحلة الفعل المباشر يعني ممارسة الرق والسخرة على من يتيسر عليهم، كيفما اتفق، فلا مبرر لأن يسترق أسود أسود مثله إلا من هذا الباب،
      والتراث هنا مجرد وسيلة توثيق للفعل لغرض الاحتفال (بالخلاص)، الإفراط في التشبه بالفاعل القديم هنا مجرد أعراض، أعني المبالغة في التفقه
      أو تحري مستلزمات الاستعراب الشكلية لغة وشعر وغيرها.

    6. النقاش الحادث هنا لا يهدف لإنكار ممارسة (الزبير رحمة) لتجارة الرق أو جعله بطلاً، بل في الواقع تثبيت الحقيقة مع تحييد الجرم بتكريس الحديث
      عن أعراضه ومثيلاتها وإبقاء الزبير رمزاً، يعني أشبه بعجل بني إسرائيل، لذلك لن تجد أي اعتراض على وصفك له بالمجرم


    هذه الأعراض تتكرر في التاريخ والجغرافيا بالمناسبة وقد أورد أمثلة من دول عديدة ليس بالضرورة أن تكون أفريقية.


    بناء على النقاط أعلاه، يمكن الآن تفهم سلوك وتصرفات هذه النماذج الفريدة:

    • استشهاد أحدهم بأنه مارس الرق لإنكار أن الرق وقع عليه بالفعل، وهذا في البوست
      هل حـقـًا النوبيــون عبـيـــد هل حـقـًا النوبيــون عبـيـــد
      بحيث يستشهد أحدهم بوثيقة تملك لبشر للتدليل على أنه حر، أي أنه يقف على عتبة تكفيه شر السقوط.

      وهو بالمناسبة ذات الموقف الذي أخذه عبد الباسط في وقت متأخر عن البوست أعلاه
      Re: عمل أخر في القناة الكويتية يستهزي بنا - هؤ�Re: عمل أخر في القناة الكويتية يستهزي بنا - هؤ�

      مع اختلاف طفيف، فمعظم الذين تنظر إلى مداخلاتهم حريصون على العتبة تحتهم، بينما عبد الباسط حريص على العتبة وعلى السقف فوق رأسه أيضاً،
      أعني أنه لا يمانع أن يكون هو نفسه عتبة، فهو يحاجج لنفي الرق لكنه ينسى أن الأغوات مثلاً مسلمين
      وأن ممارسات بابكر شيكو في نيجريا ضد تلميذات المدارس تجيء من نفس الباب.

    • غمغمة صاحب البوست باسم الهاشميين أثناء محاولة نفي التهمة عن الزبير، فهو يتمنع،
      يعلم أن شطب التهمة يعادل شطب التاريخ، فنظير السيادة الهاشمية هو وجود الرق حسب العقلية السودانية،
      يصعب على بابكر أن يأكل الكيكة ويحتفظ بها في نفس الوقت.

    • حالة الكراهية الشاذة وغير المبررة لكل ما يرتبط بغرب أفريقيا،
      والتماس القرابة مع كل الاتجاهات والمجتمعات الأخرى مثل تركيا، اليونان، الهند، مصر، العراق مع تحريم القرابة مع دول غرب أفريقيا،
      كراهية إثيوبيا هنا عارضة لأسباب مختلفة، قد أجد فرصة أخرى لتوضيحها.

    • تبريرات عادل أحمد_لمين وموافقته لممارسة السخرة على أبناء البلد بحجة أنهم سيفسدون ويتجهون لممارسة مهن مشينة
      لولا تكرم (السيد الإمام) وتفضله عليهم بالبقاء في مزرعته،

      Re: أعراض ما بعد صدمة الرقRe: أعراض ما بعد صدمة الرق

      ويتجاهل أنهم أصلا كانوا يزرعون في مناطقهم الأصلية، مزارعين بالفطرة، ولا يعوزهم أو يعجزهم توفير غذائهم وهم من كان يرسل المحمل شرقاً.
      عادل أحمد_لمين لا يطيق مفارقة الوضع الجديد بعد بناء العتبة التي تعيد إليه بعض توازنه النفسي، لذلك يكمل العلاج بالحرص على تأكيد طلب الوظائف (السيادية)
      غير المنتجة وجعلها حكراً على عشيرته، وكذلك جهاده المقدس فيما يتعلق بالديباجات المصنوعة (القبائل) فبدونها لن يجد نفسه سوى مجرد فرد من بقية أهل غرب أفريقيا
      الناطقين باللغة العربية لذلك يمعن في الإفراط في إهانة أهل غرب أفريقيا في سلوك وسواسي قسري أشبه بالعقيدة لتأكيد بعد المسافة الاجتماعية والتأريخية بينه وبينهم.

    • حالة سيف ذراري، (سيف بابكر) والذي انتبه مؤخراً إلى أن الديباجة (بابكر) تفتح باب الأوجاع فصرفها على عجل وأبدلها بأخرى،
      وهو الوحيد الذي التمس عدم نجاعة العلاح بشطب التاريخ، فصار يطلب أن يكون عتبة، غير مكلف، كما في السابق، نوستالجيا،
      تراها في دعواته الهلوعة (يا المصريين ألفونا) وهي دعوة فيها تفسير ودلالات كثيفة لمن يتابع.



    تعميم سلوك هذه الحالات الفريدة على المجتمع يفسر موقف الدولة من فئات المجتمع ويفسر سلوك الحكومات والأحزاب
    وتعقيدات والوضع السياسي والاجتماعي وجدل الهوية ومغامرات تزييف التاريخ المستجدة حاليا كذلك.

    بهذه المناسبة لا يفوتني أن أبارك للعضو "سناري" اللون الناري الجديد،
    فقد طالعت له صورة سابقة بدا فيها وجهه بلون كميتي، أو بني محروق بلغة العصر.

    ____
    فاليوم "أفتح" بدرجة كبيرة، ويبدو إنو الاتجاه سيكون ("سناري"، ناري، آري)، وفقه الله في مسعاه.

    (عدل بواسطة حاتم إبراهيم on 06-20-2020, 06:38 AM)







                  

العنوان الكاتب Date
كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان تاجر رقيق؟! أبوبكر عباس06-17-20, 00:26 AM
  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� muntasir06-17-20, 00:37 AM
    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� يحي قباني06-17-20, 00:40 AM
      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 00:44 AM
        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 00:46 AM
          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� يحي قباني06-17-20, 00:55 AM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-17-20, 01:10 AM
              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� معاوية مصطفي06-17-20, 02:37 AM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 01:14 AM
              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� muntasir06-17-20, 01:19 AM
                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 01:28 AM
                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� جلالدونا06-17-20, 04:29 AM
                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� muntasir06-17-20, 05:00 AM
                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� عبد الصمد محمد06-17-20, 05:20 AM
                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-17-20, 06:57 AM
                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-17-20, 07:39 AM
                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� MOHAMMED ELSHEIKH06-17-20, 07:40 AM
                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� عبدالله عثمان06-17-20, 07:44 AM
                              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-17-20, 10:40 AM
                                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Hatim Alhwary06-17-20, 10:52 AM
                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 01:10 PM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Asim Ali06-17-20, 01:32 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-17-20, 01:54 PM
                                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد على طه الملك06-17-20, 02:30 PM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-17-20, 02:31 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-17-20, 02:52 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد على طه الملك06-17-20, 03:00 PM
  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد محمد قاضي06-17-20, 04:18 PM
    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 09:34 PM
      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 09:37 PM
        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد على طه الملك06-17-20, 10:26 PM
          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-18-20, 05:31 AM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-18-20, 05:40 AM
              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-18-20, 08:01 AM
  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� حاتم إبراهيم06-18-20, 09:14 AM
    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Haytham Ghaly06-18-20, 10:18 AM
      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Abdullah Idrees06-18-20, 11:02 AM
        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Abdullah Idrees06-18-20, 11:06 AM
      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-18-20, 12:10 PM
        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-18-20, 12:45 PM
          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-18-20, 01:39 PM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� HAIDER ALZAIN06-18-20, 02:07 PM
              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-18-20, 07:30 PM
                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-18-20, 08:08 PM
                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-18-20, 08:09 PM
                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-18-20, 08:52 PM
                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-18-20, 09:28 PM
                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-18-20, 10:09 PM
                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Sinnary06-18-20, 10:23 PM
                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-18-20, 11:08 PM
                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-18-20, 11:33 PM
                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-18-20, 11:36 PM
                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-18-20, 11:38 PM
                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-18-20, 11:40 PM
                              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-19-20, 00:11 AM
                                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 07:42 AM
                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-19-20, 10:18 AM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 11:04 AM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-19-20, 12:06 PM
                                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-19-20, 12:08 PM
                                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� muntasir06-19-20, 12:37 PM
                                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-19-20, 12:49 PM
                                              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-19-20, 12:57 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-19-20, 11:07 PM
                                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-19-20, 11:14 PM
                                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 11:18 PM
                                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 11:23 PM
                                              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-19-20, 11:40 PM
                                                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 11:55 PM
                                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 11:59 PM
                                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� osama elkhawad06-20-20, 00:10 AM
                                                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-20-20, 00:28 AM
                                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� osama elkhawad06-20-20, 00:45 AM
                                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� osama elkhawad06-20-20, 01:04 AM
                                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Sinnary06-20-20, 05:37 AM
                                                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� النذير حجازي06-20-20, 06:21 AM
  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� حاتم إبراهيم06-20-20, 06:18 AM
    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-20-20, 06:41 AM
      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-20-20, 06:45 AM
        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-20-20, 06:49 AM
          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-20-20, 08:05 AM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� بلال الطاهر06-20-20, 09:07 AM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Ahmed Yassin06-20-20, 09:27 AM
              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Sinnary06-20-20, 11:24 AM
                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Abdullah Idrees06-20-20, 12:55 PM
                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� كمال عباس06-20-20, 02:25 PM
                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد على طه الملك06-20-20, 03:04 PM
                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� كمال عباس06-20-20, 03:19 PM
                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-20-20, 03:49 PM
                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Abdullah Idrees06-20-20, 04:14 PM
                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� النذير حجازي06-20-20, 04:43 PM
                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� كمال عباس06-20-20, 04:43 PM
                              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� بدر الدين الأمير06-20-20, 05:29 PM
                                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-20-20, 07:25 PM
                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� احمد حمودى06-20-20, 07:40 PM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Sinnary06-20-20, 08:01 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Sinnary06-20-20, 08:08 PM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد على طه الملك06-20-20, 08:19 PM
                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-20-20, 08:30 PM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Abdullah Idrees06-20-20, 08:56 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� كمال عباس06-20-20, 09:13 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de