كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان تاجر رقيق؟!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 08:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-17-2020, 02:31 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� (Re: أبوبكر عباس)

    سلامات يا بكور
    الزبير باشا بدأ تاجرا في بحر الغزال وقد كان يعمل مع أحد كبار التجار وهو علي ابو عموري، وهو إسم معروف في كتب التاريخ، وهو أحد كبار تجار الرقيق المورّدين له.. هؤلاء التجار يأتون بعصابتهم وهي من الجلابة وغيرهم من قبائل السودان.. ثم صار الزبير قائد عصابة مسلحة war lord ثم صار قائد جيش وهذا كان السبب في تسميته حاكما على شكا وبحر الغزال عام 1873 وقد أوردها نعوم شقير في كتابه صفحة 273 من رواية الزبير بالوثائق.. ثم أخضع الزبير بجيشه دارفور ثم سلمها إلى الحكم التركي المصري عام 1874. إذن الزبير اصبح ملكا كملوك تلك المناطق وسلاطينها وشيوخها، بقوة الحديد والنار والرجال الأشداء الفرسان أهل الباس.. ولذلك تخوفت منه الإدارة التركية المصرية الاستعمارية وقامت بنفيه إلى جبل طار.

    سأنقل بعض الفقرات مما كنت قد كتبته في بوست خالد aba ــــــــ
    ـــــــــــــــــــ

    أولا حسب الرواية التي أوردها المؤرخ نعوم شقير، في كتابه تاريخ السودان، عن لسان الزبير باشا نفسه، يقول أنه بدأ عمله مع تجار يذهبون للتجارة في منطقة بحر الغزال، مع ابن عمه الذي كان يعمل مع علي ابي عموري، وهو تاجر مصري من بلدة نجع حمادي.. وقد ورد هذا في الكتاب صفحة 259.. الجدير بالذكر أن كتاب نعوم شقير قد قدمه وحققه المؤرخ السوداني الشهير الدكتور محمد إبراهيم أبو سليم.. والنقطة المهمة هي أن تجار الرقيق يحتاجون لمن يوفّر الرقيق بواسطة الخطف أو الحرب التي تسمى غزوة لجلب الرقيق.. وقد بدأ الزبير تاجرا ولكنه صار فيما بعد أحد قادة "المليشيات" التي توفر الرقيق للتجار.. فلنقرأ من كتاب نعوم شقير عن ظاهرة الرقيق في السودان:


    [ثم كان كلما هاجر قوم من مصر أو آسيا إلى السودان يزحزح السود عن أماكنهم جنوبا ليفسح لنفسه مكانا طيبا يقيم فيه حتى اضطر السود إلى الاعتصام بالجبال الصعبة ومستنقعات النيل الأعلى.. ولما افتتح العرب المسلمون السودان وأسسوا فيه الممالك اشتد الخطب على السود ولم يعد لهم في بلادهم راحة لأن العرب لم ينفكّوا عن غزوهم وسبيهم كلما سنحت لهم فرصة وربما أركن بعضهم إلى الحيلة والغدر فحالف ملكاً من ملوك السود وتعلم لغته وتزوج من بناته ثم تسنّت له الفرصة فاختطف النساء والأولاد وعاد إلى بلاده.. وبذلك كثر السود عند عرب السودان حتى صار أحقر العرب يمك رقيقاً وزاد الرقيق عن حاجتهم فصاروا يتجرون به في مصر والحجاز وتفرع من هذين البلادين إلى سورية وتركية والفرس وسائر بلاد المشرق وأصبح الاتجار بالرقيق في السودان مهنة من أعظم المهن.
    البحارة: وكان أهل السودان إلى هذا العهد يحاربون بالحراب والسيوف والنشاب ولم يستعملوا البارود إلا نادرا فلما كان الفتح المصري ودخلت جنود مصر بأسلحتها النارية إلى السودان كثر استعمال البارود فيه وصار العربي الواحد يرهب ببندقيته رهطاً من السود فسهل على العرب غزوهم بل أصبح غزو السود وصيدهم صناعة لكثيرين منهم يتعيشون بها ويجمعون منها الأموال الطائلة. وقد توغل صيادو الرقيق في النيل الأبيض حتى وصلوا إلى أعاليه وملأوا بلاد بحر الغزال وخط الاستواء قيل وكان أول من دخل بحر الغزال بعد الفتح المصر تاجر من الخرطوم يسمى الحبشي ودخلها سنة 1854م في قارب صغير ثم اقتفى أثره الكثير من التجار وأشهرهم السيد أحمد العقاد من مصر وعلي أبو عموري من صعيد مصر ومحجوب البصيلي من إسنا وغطاس القبطي وكوشوك علي التركي وإدريس أبتر الدنقلاوي وغيرهم. وكانوا في بادي [أمرهم] يتجرون بالعاج والريش واللاستك ثم وجدوا ان الرقيق أربح لهم وصيده سهل فانعكفوا عليه وجنّدوا له العصائب. وكان التاجر منهم يأتي بعصابته بلداً من بلاد السود فيحفر خندقاً يضع داخله بضائعه وأسلحته ورجاله ويحيطه بزريبة من شوك ثم يشرع في جمع السن والريش مقايضة بالخرز والحراب والأساور وغيرها من الأشاء المرغوبة في تلك الجهات ويخزن ما يجمعه منها في زريبته ويبقى على ذلك البلد فيهاجم أهله ببنادقه. وكان السود إذا سمعوا صوت البنادق فرُّوا كالأنعام مملوئين رعباً وخوفاً فيغنم التاجر ويسبي ويعود إلى زريبته.. ومما جرّأ التجار على مثل هذه الفعال انشقاق ملوك السود بعضهم على بعض فكانوا إذا هاجموا ملكاً منهم لم يخشوا انتصار جيرانه بل ربما استنصروا جيرانه عليه. وكانوا يقيدون أسراهم بقيود من حديد ويسوقونهم إلى زرائبهم سوق الأنعام حتى لقد يموت كثير منهم في الطريق وعند وصولهم إلى الزرائب ينتقون اقواهم بدناً وأخفّهم حركة وأثبتهم جناناً فيضمونهم إلى عصابتهم ويدفعون الباقي مع السن والريش إلى النخاسين.. وقد عرف هؤلاء التجار "بالبحّارة" لأنهم كانوا يغزون في البحر الأبيض.
    النهّاضة: وأما الذين يغزون الجبال كجبال النوبة وجبال فازوغلي فقد عُرفوا بالنهّاضة. حدثني بعض زعماء النهّاضة في جبال النوبة عن كيفية غزوهم تلك الجبال قالك كنا لا ننهض للغزو إلا في أوان الزرع إذ يترك السود جبالهم وينزلون إلى السهول لزرع الحبوب فيستصحب كلّ منا نفراً من المشاة المسلحين بالبنادق وكتيبة من الفرسان البقّارة المجاورين لتلك الجبال فيردف كل فارس معه رجلاً ويسير الفرسان في مقدمة المشاة حتى إذا ظفروا بجماعة من السود أغاروا عليهم بخيلهم ونزل الردّاف عن الخيل فشدّوا وثاقهم وساقوهم أمامهم وانقلب الكل راجعين فإذا فرع السود من الجبال تصدّى لهم المشاة وفتحوا عليهم أفواه البنادق وردّوهم على أعقابهم خاسرين واقتسموا الرقيق فيما بينهم النصف للفرسان والنصف الباقي نصفه للزعيم ونصفه للمشاة وصير الكل أسواق الرقيق..
    وأشهر أسواق الرقيق في ذلك العهد أسواق الأبيّض وفاشودة والقلابات التي كان يرد إليها الرقيق من دارفور وجبال النوبة وبحر الغزال وخط الاستواء والحبشة وكان النخاسون يشترونهم من هذه الأسواق ويبيعونهم في أسواق المسلمية وود مدني وسنار والقضارف وكسلا وبربر وشندي ويرسلون ما زاد عن حاجة البلاد إلى الحجاز ومصر عن طريق النيل والبحر الأحمر.] انتهى

    وقد جاء ذلك على لسانه في روايته التي أملاها على نعوم شقير فلنقرأ ما قال من من صفحتي 258 و 259:


    حدثني الزبير عن نفسه قال: انا الزبير بن رحمت بن منصور بن علي بن محمد بن سليمان بن ناعم بن سليمان بن بكر بن شاهين بن جُميع ابن جموع بن غانم العباسي. هاجر أجدادي العباسيون بغداد بعد هجوم التتر عليها سنة 676 هـ 1278م فأتوا مصر فوجدوا فيها الفاطميين حكاماً فلم يطيقوا الاقامة معهم فنزحوا إلى بلاد السودان فسكن بعضهم النيل وبعضهم بلاد دارفور وودّاي وتشعبوا على النيل قبائل فكان في جملتها قبيلتنا المعروفة بالجميعاب نسبة إلى جدّنا جُميع وقد أقامت على النيل الكبير بين جبل قرّي وجبل الشيخ الطيب واشتهرت بين قبائل السودان بالشجاعة وحماية الذمار. ولما حضر اسماعيل باشا إلى السودان فاتحاً استقبله أعياننا بالترحاب وعاهدوه على الولاء وفي جملتهم المرحوم أبي وأخوه الفيل فحفظوا العهد إلى أن توفاهم الله وقمنا نحن فسرنا على مثالهم في الطاعة والولاء وما زلنا كذلك إلى اليوم. أما أنا فقد ولدت في جزيرة واوسّي في 17 محرم سنة 1246 هـ 8 يوليو 1831 ونشأت في حجر والدي إلى أن بلغتُ السابعة من العمر فأدخلني مكتب الخرطوم فتعلمت القراءة والكتابة وحفظت القرآن الشريف على رواية أبي عمر والبصري وتفقهت على مذهب الإمام مالك ولما بغلت الخامسة والعشرين تزوجت بابنة عمر لي واشتغلت بالتجارة للتعيش بها. [..]

    وعن سفره إلى بحر الغزال يقول: [ تعليق: لاحظوا الرواية والحليفة بالطلاق وكل ما يدل على أن الكلام توثيق دقيق ولا يطعن فيه أنه قد سجل بعد سقوط دولة المهدية]


    وبعد ذلك [يعني بعد الزواج] بسنتين دخل ابن عمي المسمى محمد عبد القادر في خدمة علي أبي عموري من أهالي نجع حماده بصعيد مصر ومن التجار الكبار الذين كانو يتجرون في بحر الغزال وسافر معه خلسة فلما بلغني خبره أخذتني الشفقة عليه لأن بلاد بحر الغزال كثيرة الأخطار بعيدة الشقة فلحقته قصد إرجاعه فأدركته في حلة ود شلعي على النيل الأبيض مسيرة يوم من الخرطوم وأخذت أثبّط عزمه عن السفر فأقسم ألا يعود إلى الخرطوم قبل أن يتم سفرته فشقّ عليّ ذلك وأقسمت له بالطلاق أنه إذا لم يرجع عن عزمه سافرت معه وقد عظّمت القسم ظناً أنه لا يرضى بسفري معه فيرجع مضطراً ولكنه لم يزل مصرّاً على السفر فسافرت معه برّاً بالقسم ودخلت معه في خدمة أبي عموري فسرنا من ود شلعي في 14 محرم 1273 هـ 14 سبتمبر سنة 1856م قاصدين بحر الغزال وأنا أستعيذ بالله من ذلك السفر الذي لم أكن أتوقع منه إلا الشر والأخطار لكنه جاء بأحسن ما كنت أتمنى بل كان سبب نجاحي وشهرتي ورفع منزلتي إلى مقام لم ينله أحد في السودان قبلي وهيهات أن يناله أحد فيه بعدي "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم".
    هذا وما زلنا سائرين في النيل الأبيض حتى وصلنا موردة بحر الغزال المعروفة بمشرع الرّيك التي لا يمكن للمراكب أن تتعداها جنوباً فنزلنا بأمتعتنا وبضائعنا إلى البر في 2 صفر من السنة المذكورة واخترقنا بلاد الجانقية إلى بلاد الجور حيث كانت زريبة علي أي عمور المعروفة باسم عاشور على شيخ البلد فدخلناها في 17 من الشهر المذكور. وكان في بحر الغزال في ذلك الحين تجار كثيرون غير أبي عموري متفرقون في جميع أنحاء البلاد. ولكل تاجر منهم زريبة من شوك يأوي إليها ويضع فيها تجارته. [انتهى]

    ــــــــــــــــــ
    لقد بنى الزبير سلطنة في رقعة كبيرة، نائية، موحشة، وسط أقوام متعددي الديانات والعرقيات وبينهم عداوات وحروب، استفاد هو منها كقائد محنك.. ولم يكن مجرد تاجر رقيق كما قلت أنت.. ولكن ليس صحيحا أن السلاطين والحكام الأقوياء لا يستجلبون جنودا لجيوشهم يكون الاسترقاق أو الشراء أحد مصادرها.. وأكبر مثال على ذلك خديوي مصر نفسه.. فقد كان استجلاب عبيد يصلحون للجندية أحد أهم اسباب غزوه لبلاد السودان وسلطنة سنار.. أورد المؤرخ مكي شبيكة في كتابه "السودان عبر القرون"ـ صفحة 117 جزء من وثيقة عبارة عن خطاب محمد علي باشا خديوي مصر الموجّه لإبنيه إسماعيل وإبراهيم، موجود في "دفتر معية تركي، مكاتبة رقم 325 بتاريخ غرة القعدة سنة 1237"ـ
    "وإن المقصود الأصلي من هذه التكلفات الكثيرة والمتاعب الشاقة ليس جمع المال كما كتبنا إليكم ذات مرة بعد أخرى بل الحصول على عدد كبير من العبيد الذين يصلحون لأعمالنا ويجدرون بقضاء مصالحنا"
    ولماذا نذهب بعيدا، فإن جيش التركية في السودان نفسه كان يشمل كثيرا من السود الذين يسمون بالجهدية السود وهم إما ذرية أرقاء أو كانوا أنفسهم أرقاء استجلبوا بالشراء أو الخطف.. وأنا أتفق معك بأن الزبير كان يسوس جيشه بكثير من الحكمة والحنكة، بعكس حكومة الحاكم العام في الخرطوم نفسها.. وقد كانت ثورة الجهدية السود في كسلا أحد الأمثلة على تمرد الأرقاء السابقين، الجهدية، على قادتهم.. وقد كان تذمر الجنود السود في جيش الحكومة هو أحد أسباب ضعف ذلك الجيش في مقابل جيوش المهدية.. وفيما بعد أصبح تذمر هؤلاء الجهدية السود أنفسهم في جيش المهدية أحد أكبر أسباب الثورة عليها في جبال النوبة، وأحد أكبر أسباب هزيمتها..
    إذن كان الزبير باشا سلطانا قويا له جنود وله أسلحة متفوقة.. وهذا القول تؤكده وثائق كثيرة أوردتها كتب التاريخ.. وأحسن هذه الوثائق هو غناء الحكّامة بت مسيمس كما سبقني الأخ خالد بالإشارة إلى ذلك.. وهذه القصيدة قد نظمتها له بعد أن نزل إلى مصر بدعوة من الخديوي:

    في الخرطوم نزل ادّلى بالبابور * وفي بربر رسا بالقهوة غفُره يدور
    جابولو الجمال اتوجّه العتمور * حلق الريف نزل قال لمصر دستور
    في بلد النصارى كم سحت بالبابور * كل صبح جديد راكب على الحنتور
    من قومة الجهل إنت المن قديم منصور * أدوك الأمان خايفين عليك الجور
    في السودان قبيل ما يشبهوك الناس * ويا جبل الدهب الصافي الماك نحاس
    بارود النصارى عن قمزة الكبأس * خلّيت المجوس ألين من القرطاس
    عدّى عصره زين في ديار بلاد الناس * وفي دار الغروب دقيت للرجال أساس
    كم قتل السلاطين خلّى الديار يباس * ورد رحمة الزبير تام الرجالة خلاص
    ــــــــــــــــــــ

    يقول الزبير:

    وفي اثناء ذلك كتبت حكمدار الخرطوم اسماعيل باشا أيوب أعلمه بحالي وانتصاري على الرزيقات وأسأله أن يرسل من يتولى حكومة البلاد التي فتحتها في بحر الغزال ودار فور بالنيابة عن خديوي مصر وقلت في ختام كتابي "فإذا ما وصل الحاكم واستلم البلاد عدت إلى تجارتي تاركاً كل ما أنفقت من الأموال في الفتح هدية لحكومة السنية وانتظرت مكافأتها الأدبية حسبما تقتضيه عدالتها وكرمها".
    فجاءتي الجواب بتاريخ 1 شوال سنة 1290 هـ 22 نوفمبر سنة 1873م بما مؤداه:
    "عرضنا كتابكم على الجناب العالي الخديوي فشكر ولاءكم وامتدح رغبتكم في وضع البلاد التي فتحتموها بين يديه ليولي عليها من يشاء وقد أعم عليكم بالرتبة الثانية مع لقب بك وولاكم أمر البلاد على أن تدفعوا لخزينته جزية سنوية قدرها 15000 جنيه". فقبلت الجزية وتوليت أمر البلاد رسمياً وشرعت في تنظيمها وعمرانها.. لكن السلطان إبراهيم لم يطق الصبر على بقائي في بلاد شكا [إلخ]ـ

    والتاريخ يخبرنا أنه استطاع أن يهزم السلطان إبراهيم ويخضع شمال دارفور بعد أن أخضع جنوبها.. وقد خافت حكومة مصر من تنامي قوة الزبير فدبرت لاستدعائه لمصر وإبقائه بها خوفا من أن يتحول إلى قائد وطني في السودان يهدد مصلحة الحكومة المصرية.. وبقي بها حتى حل عام 1883 حاولت حكومة مصر أن تنتدبه لدحر الثورة المهدية، وها هو يقول ذلك بنفسه فيما يرويه لنعوم شقير صفحة 176:

    هذا وكانت الحكومة المصرية قد انتدبتني سنة 1883م لحشد آلاي من السود في مصر والذهاب إلى سواكن لقمع عثمان دقنة فحشدت الآلاي وقمت به فعلاً إلى السويس وبعثت بالرسل إلى عثمان دقنة ثم علمت هناك أني سأكون تحت أوامر باكر باشا فقلت إما أن أذهب وحدي لقضاء هذه المهمة أو لا أذهب فلم ترضَ الحكمة بالأول فعدت إلى مصر [أي القاهرة]ـ.
    وعند ذهاب غوردون إلى السودان قصد إخلائه سنة 1884 م لم يلبث أن بعث إلى الحكومة يستدعيني إليه لأساعده فلى إخلاء البلاد واستلامها بعد ذهابه منها ولكن قيل لي أن جمعية إبطال الرقيق في لندن عارضت في ذلك.
    وفي سنة 1885 م عاد المفسدون فوشوا بي بقولهم أن بيني وبين متمهدي السودان مفاوضات سرية فهجم رجال البوليس على بيتي ليلاً وفتشوه لعلهم يعثروا على ما يؤيد تلك الوشاية فلم يجدوا شيئاً يلقي أقل تهمة عليّ ومع ذلك فقد قبضوا عليّ وأرسلوني إلى جبل طارق فحبسوني 30 شهراً ثم لما تأكدوا براءتي أطلقوا سراحي وأرجوني إلى القاهرة في سبتمبر سنة 1887 م.

    ولما كنت في جبل طارق تذكّرت عزّي في السودان وقابلته بذل الحبس فقلت منشداً:

    بعد الأهل والونسة * وبعد العز والحرسه
    بعد انتظام العساكر المؤسسة * وبعد فرسان تفشّ المغصة
    انقلب الدهر وانعكسا * بحبس الزبير في الأندلسه
    يا رب يا خالق الكون يا مؤسسه * عجّل بالفرج قبل القسا
    نرجع ونشوف عزاً مؤسسا * من فضلك يا كريم لا ينقصا

    وقلت :
    يا ليل ماني هيّن ولاني هِويّن * في الكفر والإسلامي إسمي بيّن
    وفي قومي هناك بيتي بيّن * للمسافر والمقيم قدحي ليّن
    وللجار والعشير جانبي ليّن * للأقارب والأرحام بعطي بهيّن
    توفيقا من المولى الكريم المهيمن * وكل شئ منه والأمر بيّن

    ـــــــــــــ
    تراث الدوبيت والقصيد، يشهد على سلطنة سلطان بدأ تاجرا.
    أغنية الكابلي التي يقول فيها "تبراهو الشعبة والجنزير" كناية عن ملكيته للرقيق سواء كان تاجرا أم قائد عصابة تخطف وتسترق وتقيد بالجنازير والشعب كما توضح الصورة:





    غير خالد ماليك تنين....... عرش دود الأربعين
    السيل بوبا ......يا الفوتك مو دحين
    ******
    تغني ليك أم هاني
    ويشهدوا أهل المعاني
    نضيفا خاتي ريحة الشاني
    كتل ديلاك خبرو جاني
    ******
    يا القمره الماك شهير
    يا الرأسى الماك صغير
    أبوك بساطى القبيل
    تبراهو الشعبه والجنزير
    خت كرسيه للعديل
    وكورك قال يا غفير
    سيفه بدلي الجفير
    العاداك وين يطير
    شقيا صادف نكير
    ******
    شدوا ليك في أم سبيب
    كشفن ليك أمات وضيب
    القاصدنو منك ما بخيب
    والف الشمس قبال تغيب
    ******
    تغنى ليك ظبية الحدر
    ما بتبلع من اصلو مر
    المكنه فوقو بتكاكى
    والمدفع تحتو بيخر
    لا بيخاف ولا بيتر
    قدام العينيهم خُدُر

    تعني ليك البنيه تور
    عنزه في قرنو ليّه
    قدام القرط الما شويه
    كلمتو نجيضه ماها نيه
    بتغدي الطير والحديه
    في الكبته والناس ستيه
    عجّل جيب النصر ليّ
    يا كف آمنه ورقيه
    شمّر ما شمت عليّ


    ـــــ
    شايف كيف؟ زي ما بقول حسن موسى!!






                  

العنوان الكاتب Date
كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان تاجر رقيق؟! أبوبكر عباس06-17-20, 00:26 AM
  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� muntasir06-17-20, 00:37 AM
    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� يحي قباني06-17-20, 00:40 AM
      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 00:44 AM
        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 00:46 AM
          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� يحي قباني06-17-20, 00:55 AM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-17-20, 01:10 AM
              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� معاوية مصطفي06-17-20, 02:37 AM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 01:14 AM
              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� muntasir06-17-20, 01:19 AM
                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 01:28 AM
                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� جلالدونا06-17-20, 04:29 AM
                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� muntasir06-17-20, 05:00 AM
                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� عبد الصمد محمد06-17-20, 05:20 AM
                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-17-20, 06:57 AM
                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-17-20, 07:39 AM
                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� MOHAMMED ELSHEIKH06-17-20, 07:40 AM
                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� عبدالله عثمان06-17-20, 07:44 AM
                              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-17-20, 10:40 AM
                                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Hatim Alhwary06-17-20, 10:52 AM
                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 01:10 PM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Asim Ali06-17-20, 01:32 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-17-20, 01:54 PM
                                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد على طه الملك06-17-20, 02:30 PM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-17-20, 02:31 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-17-20, 02:52 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد على طه الملك06-17-20, 03:00 PM
  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد محمد قاضي06-17-20, 04:18 PM
    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 09:34 PM
      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-17-20, 09:37 PM
        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد على طه الملك06-17-20, 10:26 PM
          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-18-20, 05:31 AM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-18-20, 05:40 AM
              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-18-20, 08:01 AM
  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� حاتم إبراهيم06-18-20, 09:14 AM
    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Haytham Ghaly06-18-20, 10:18 AM
      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Abdullah Idrees06-18-20, 11:02 AM
        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Abdullah Idrees06-18-20, 11:06 AM
      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-18-20, 12:10 PM
        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-18-20, 12:45 PM
          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-18-20, 01:39 PM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� HAIDER ALZAIN06-18-20, 02:07 PM
              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-18-20, 07:30 PM
                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-18-20, 08:08 PM
                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-18-20, 08:09 PM
                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-18-20, 08:52 PM
                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-18-20, 09:28 PM
                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-18-20, 10:09 PM
                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Sinnary06-18-20, 10:23 PM
                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-18-20, 11:08 PM
                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-18-20, 11:33 PM
                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-18-20, 11:36 PM
                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-18-20, 11:38 PM
                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-18-20, 11:40 PM
                              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-19-20, 00:11 AM
                                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 07:42 AM
                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-19-20, 10:18 AM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 11:04 AM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-19-20, 12:06 PM
                                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-19-20, 12:08 PM
                                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� muntasir06-19-20, 12:37 PM
                                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-19-20, 12:49 PM
                                              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-19-20, 12:57 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-19-20, 11:07 PM
                                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-19-20, 11:14 PM
                                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 11:18 PM
                                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 11:23 PM
                                              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-19-20, 11:40 PM
                                                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 11:55 PM
                                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-19-20, 11:59 PM
                                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� osama elkhawad06-20-20, 00:10 AM
                                                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Yasir Elsharif06-20-20, 00:28 AM
                                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� osama elkhawad06-20-20, 00:45 AM
                                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� osama elkhawad06-20-20, 01:04 AM
                                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Sinnary06-20-20, 05:37 AM
                                                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� النذير حجازي06-20-20, 06:21 AM
  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� حاتم إبراهيم06-20-20, 06:18 AM
    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-20-20, 06:41 AM
      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-20-20, 06:45 AM
        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-20-20, 06:49 AM
          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Deng06-20-20, 08:05 AM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� بلال الطاهر06-20-20, 09:07 AM
            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Ahmed Yassin06-20-20, 09:27 AM
              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Sinnary06-20-20, 11:24 AM
                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Abdullah Idrees06-20-20, 12:55 PM
                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� كمال عباس06-20-20, 02:25 PM
                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد على طه الملك06-20-20, 03:04 PM
                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� كمال عباس06-20-20, 03:19 PM
                        Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� أبوبكر عباس06-20-20, 03:49 PM
                          Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Abdullah Idrees06-20-20, 04:14 PM
                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� النذير حجازي06-20-20, 04:43 PM
                            Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� كمال عباس06-20-20, 04:43 PM
                              Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� بدر الدين الأمير06-20-20, 05:29 PM
                                Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-20-20, 07:25 PM
                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� احمد حمودى06-20-20, 07:40 PM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Sinnary06-20-20, 08:01 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Sinnary06-20-20, 08:08 PM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� محمد على طه الملك06-20-20, 08:19 PM
                                  Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� منتصر عبد الباسط06-20-20, 08:30 PM
                                    Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� Abdullah Idrees06-20-20, 08:56 PM
                                      Re: كمال الجزولي: هل صحيح أن الزبير باشا كان ت� كمال عباس06-20-20, 09:13 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de