|
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � (Re: أيمن نواى على)
|
من مقتطفات الجمهورين عن الصادق المهدى
((ورث)) رئاسة حزب الأمة بحكم وضعه الطائفي، ثم لما بلغ السن التي تؤهله للنيابة البرلمانية، أخلي له أحد نواب حزبه دائرته، بإستقالته من الجمعية التأسيسية، فترشح هو فيها، وفاز بالتزكية، ليدخل الجمعية التأسيسية!! ذلك بأن (نفس) الصادق، عنده، هي الغاية التي توظف أية وسيلة، وكل وسيلة، في سبيلها، حتي ولو كان ذلك علي حساب كرامة أحد أعضاء حزبه، وكرامة ناخبيه، ونظافة الحياة السياسية!! (2) ثم أخذت أعراض حبه للسلطة تبرز!! وكانت تقف أمام طموحه الي السلطة عقبتان: (إمامة) الأنصار، و(رئاسة) محمد أحمد محجوب للوزارة.. فخرج علي عمه (الإمام) منشقا بجناح من الحزب، مدعيا الخروج علي الطائفية، وهو الطائفي النشأة، الذي لم يمكن له من البروز السياسي، كما أسلفنا القول، إلا وضعه الطائفي.. (3) وأئتلف مع الحزب الوطني الإتحادي لإسقاط حكومة محمد أحمد محجوب- رحمه الله- وتولي هو رئاسة الوزارة، وقد قال السيد محمد أحمد محجوب في جلسة الجمعية التأسيسية التي واجه فيها سحب الثقة بحكومته، يوم الإثنين 25/7/1966، (لم يقدح إقتراح سحب الثقة بسبب عجز الحكومة عن القيام بأي عمل وأنها لم تقدم عملا، بل قدم لأسباب شخصية لا تتعلق بشخصية رئيس الوزراء، بل بالذين يريدون أن يكونوا كل شيء دون إعتبار لما يدور حولهم..) هذا ما قاله السيد محمد أحمد محجوب وهو أحد زعماء حزب الأمة الذين عرفوا الصادق عن تجربة ومعايشة، فعرفوا أنه يريد أن يكون "كل شيء" (4) إشترك في تعديل الدستور لإسقاط عضوية النواب الشيوعيين من الجمعية التأسيسية وقد كانوا يشكلون تهديدا " لقيادته الملهمة"، بنقدهم الشديد لها، ثم لما أعلنت المحكمة العليا عدم دستورية "حل الحزب الشيوعي" أعلن هو أن حكم المحكمة العليا قد كان حكما تقريريا، أي أن السلطة التنفيذية غير ملزمة بتنفيذه! وبذلك تم في عهد حكومته، وعلي يديها، أول إنتهاك للحقوق الأساسية، وأول إمتهان لحرمة القضاء، منذ بداية عهود الحكم "الديمقراطي" في البلاد! إن غاية الغايات، عند الصادق، هي "نفسه".. ومبلغ إهتمامه أن يزيل عن طريق هذه الغاية أي معوق يعوقها حتي ولو كان الحريات الأساسية، وسيادة القانون. 5) وقدم الصادق منهاج سياسة حكومته أمام الجمعية التأسيسية يوم 10/8/1966 قائلا (لقد شهدت بلادنا في السنوات القليلة الماضية تدهورا في حالها الإقتصادي، وتعاقبت السنوات الأربع الأخيرة، وتبلورت أثناءها إتجاهات لازمت حياة بلادنا الإقتصادية حتي وصلت بها الي ما هي عليه اليوم..) وأشار الي هذه الإتجاهات، وأهمها (("1" إنخفاض مستمر في أرصدة بلادنا من العملات الأجنبية منذ عام 61/62 وقد أخذ هذا الإنخفاض شكلا منتظما في العامين الماضيين..) ("2" زيادة مستمرة في مصروفات الحكومة أدت الي إستدانة الحكومة من النظام المصرفي (البنك المركزي) فكانت هذه المديونية تزيد تزايدا مستمرا..) وإنقاذا لهذا الموقف الإقتصادي الذي وصفه السيد الصادق بالتدهور قال (إن مواطنينا أصبحوا يصيحون صيحات المستغيث من هذا الواقع فوجب علينا جميعا النجدة، وإنا لنأمل أن نكون رأس الرمح للإصلاح، وأن نمنح بلادنا القيادة، وأن تمنحنا النقد والتأييد لنوقف هذا التدهور في كل ميادينه) فالصادق كان يأمل أن يكون "رأس الرمح للإصلاح"، ويأمل "أن يمنح البلاد القيادة".. وهو يعني "القيادة الملهمة" التي ليس لها إلا هو!! فلنر ماذا كانت نتيجة "الإصلاح" الذي قام به لإيقاف ذلك التدهور الإقتصادي.. لقد وصف السيد محمد أحمد محجوب، عندما تولي رئاسة الحكومة مرة أخري، الموقف المالي والإقتصادي الذي ورثه من حكومة الصادق، وذلك في جلسة الجمعية التأسيسية يوم 2/6/1967 بما يلي: (إن أهم الظواهر التي تتسم بها الصورة المالية والأقتصادية للبلاد من واقع تحليل الأرقام الواردة من وزارة المالية هي: أولا- إتجاه الأرصدة الأجنبية نحو التدهور إذ أن الرصيد الحالي لا يزيد عن الغطاء الرسمي للنقد المتداول الا ببضعة مئات من آلاف الجنيهات، أي أقل من مليون جنيه. ثانيا- إن المديونية من بنك السودان قد بلغت ذروتها، وتجاوزت الحد المسموح به..) ثم أخذ السيد محمد أحمد محجوب يعدد المظاهر الأخري للتدهور الإقتصادي الذي ورثته من حكومة الصادق، وحدد المشاكل العاجلة التي تواجه حكومته، ومنها: (أولا - مشكلة العطالة التي تتفاقم كل يوم. ثانيا- مشكلة إرتفاع تكاليف المعيشة ثالثا- مشكلة تزايد المصروفات الجارية للدولة وقصور الموارد عن تغطية كل متطلبات التنمية..) هذا هو حصاد حكومة الصادق المهدي، وهذه هي حصيلة "قيادته الملهمة"، وحصيلة "الثرثرة" التي كان يملأ بها أجهزة الإعلام وهو يتحدث عن فلسفته وبرنامجه في "الإصلاح".. قد تكون الصورة التي أعطاها السيد محمد أحمد محجوب للوضع الإقتصادي الذي ورثه عن حكم الصادق صورة صحيحة ولكن الصادق بالطبع غير مسئول عنها وإنما هي تركة قديمة متخلفة عن الحكومات التي سبقت الصادق، ولكنها علي كل حال، إنما كانت تعبر عن عجز حقيقي عن "الإصلاح" الإقتصادي، بل أن هناك من الدلائل الواضحة ما يدل علي تمادي التدهور الإقتصادي في عهد الصادق.. فقد إضطرت حكومة الصادق، ولأول مرة في تاريخ السودان، لأن تستورد "الذرة" من الخارج!! يجب أن يكون واضحا فإنا عندما نورد أقوال خصوم الصادق السياسيين لا نعطيها كل الوزن لأننا نعرف أن فيها تحاملا، ولكنها بالطبع ليست عديمة الوزن تماما..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها الصادق المهدى | أيمن نواى على | 06-13-20, 05:22 AM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-13-20, 05:28 AM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-13-20, 05:55 AM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-13-20, 08:36 AM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-13-20, 04:09 PM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-13-20, 04:30 PM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-13-20, 04:44 PM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | Gafar Bashir | 06-13-20, 05:22 PM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-14-20, 04:45 AM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-14-20, 06:13 AM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | محمد البشرى الخضر | 06-14-20, 06:17 AM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-14-20, 08:37 AM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-14-20, 08:54 AM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-14-20, 09:22 AM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-14-20, 10:11 AM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-15-20, 02:06 PM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-15-20, 03:52 PM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-15-20, 04:11 PM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-15-20, 04:51 PM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-15-20, 07:45 PM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-16-20, 02:17 PM |
Re: مهندس الإبادة الجماعية و الأب الروحى لها � | أيمن نواى على | 06-16-20, 03:08 PM |
|
|
|