أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج فلويد القتيل الأمريكي هذه الايام!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 04:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2020, 10:19 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5472

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� (Re: محمد جمال الدين)

    لماذا تبنى السودانيون المسيحية ثم تركوها وتبنوا الإسلام؟ حلقة 3-4.. تابعة أزمة اللون الاسود

    شباب وشابات مؤتمر خريجي جامعة الخرطوم
    تحية واحترام
    أنا ح أعمل سلسلة تسجيلات صوتية جديدة مواصلة لموضوع أزمة اللون الأسود كيف ولماذا حدثت؟ وقبل دا عملت عدة تسجيلات وشكراً لردود الفعل الكويسة اللي جاءتني من التسجيلات الماضية وشجعتني أواصل..
    الآن نحن سنتحدث عن موضوع مهم جداً متعلق بالسودان و ح نرجع للتاريخ شوية ودا التسجيل رقم ١ وسأبدأه بسؤال وبعداك سنتفرع فيه ونجي من خلاله إلى الواقع.. لماذا تبنى السودانيون وأعني سكان حوض النيل الجنوبي هنا - السودان المعرف الآن بحدوده الحالية - لماذا تبنى السودانيون المسيحية بين الأعوام ٤٠٠ - ١٥٠٠ ميلادية يعني المسيحية استمرت في السودان ١٠٠٠ سنة ثم تركوها وتبنوا الإسلام رسمياً - وأقول رسمياً - سنة ١٥٠٣ ميلادية بداية العهد السناري والكلام دا طبعاً عنده علاقة بكلامنا الماضي.. لماذا حدث هذا
    وهنا بقفزة صغيرة أرجع ليكم لأمريكا التي تحدث فيها مشكلة الآن بين البيض والأفارقة السود.

    الناس ديل في الحقيقة قبل بس ٧٠ أو ٨٠ سنة تبنوا الإسلام برضو رسمياً كجماعة وليس كدولة طبعاً وما بالضرورة الجماعة كلها لكن بعض السود وعملوا منظمة مهمة جداً اسمها "أمة الإسلام" ومحمد علي كالاي مثال ساطع من أعضاءها وقبله مالكوم إكس الذي جاء إلى السودان وحج إلى الكعبة.. لماذا حدث هذا؟
    اسمحوا لي بعدة تسجيلات صوتية للإجابة على الأسئلة دي وتوضيح مدى إرتباطها بالواقع والتحولات التاريخية التي تحدث في تاريخ المجتمعات البشرية.. وأهم شيء هنا ولازم أكون واضح وصريح معاكم وأوضح أنني لا أنطلق من أي منطلقات أيديولوجية وما عندي هدف سياسي من هذا السرد ولا أسعى إلى تمجيد عرق محدد أو دين محدد أو جماعة أيديولوجية محددة أياً كانت ولا كمان العكس.. أنا هنا أدعي وأزعم صادقاً معكم أنني أريد أن أحلل ظاهرة العنصرية تاريجياً واجتماعياً ومآلاتها في الواقع المعاش لنا جميعاً وزي ما قلت العنصرية في الحقيقة مسألة بتعطل التطور الاجتماعي لأنها بتعمل انشقاقات في المجتمع وتؤدي إلى مواصلة التأخر الحضاري والتأخر التكنولوجي.. أي مجتمعات فيها عنصرية شاذة دائماً العنصرية موجودة لكن لما تفيض المجتمع يتدمر يعني ما بقدر يستوعب التنوع وهذا ما أدى إلى انهيار الحضارات السابقة زي الحضارة الاغريقية وقلنا المرة الفاتت لماذا انهارت الحضارة الاغريقية ولماذا انهارت الحضارة الرومانية ولماذا انهارت الحضارة العربية الإسلامية ولماذا أمريكا الآن مهددة بالانهيار.. لنفس الأسباب بالمناسبة
    لكن الآن سنواصل في الأسئلة التي طرحتها وهي أسئلة صعبة جداً وسأحاول ربطها حقاً بالواقع وجعلها مناسبة فعلاً للواقع.

    ح نجيب التاريخ أمامنا عشان نقدر نقرأ الواقع لأن التاريخ موجود كمخيال في الأدب الشعبي وفِي وعي الناس.. دائماً التاريخ موجود لأنه مكتوب ويعيش بين الناس ويتم استخدامه في صراعات الواقع والحاضر بشكل مستمر.. دي مبررات مهمة جداً لازم الناس تنتبه ليها الناس الشوية البسمعوا الكلام دا ويصبروا عليه وديل الناس المهمين وأنا قلت حسب وعيي أنا ديل الناس البصنعوا التاريخ ويصنعوا التحولات.. دائماً التاريخ بالمناسبة يصنعه ناس شوية لكن عندهم الرؤية وعندهم العزيمة لذلك الناس الشوية ديل مهمين جداً عندي وتحية واحترام لهم وأتمنى أن يسمعوني ويشعوروا بأني جزء منهم على الأقل يدوني هذا الشرف حتى إذا ما بستاهله..
    هذه المقدمة عشان أجيكم للكلام الصعب وربط التاريخ بالواقع والإجابة على الأسئلة السابقة التي ذكرتها وهي: لماذا تبنى السودانيون - أعني سكان حوض النيل - المسيحية ثم بعداك تبنوا الإسلام ثم نمشي لما يحدث الآن في أمريكا بالضبط وما تنسوا التسجيلات التي عملتها قبل دا وأوضحت فيها كيف بدأت أزمة اللون الأسود ومتى بدأت وأول retorik لذم اللون الأسود والتي بدأها اليهود ثم بعد ذلك كُثفت أيام الحضارة العربية الإسلامية نسبة للصراع الواقعي الكان معاش والدائر بين الأحباش والسودانيين الكوشيين و الأحباش الأكسوميين الكانوا مستعمرين جنوب الجزيرة العربية وكانوا دايرين يهدوا الكعبة إن لم تكن تلك الأسطورة الرائعة المقدسة إنّو جاءت طير أبابيل يعني كانت قوة رهيبة لم يستطع الإنسان في الجزيرة العربية أن يتصدى لها لحد ما جاءت طير أبابيل ثم بعد داك لما صحت الحضارة الغربية ساهم الإنسان الغربي بدور كبير جداً في ذم اللون الأسود لأنها وجدت إمكانيات الإنسان الأسود في أكثر مراحلها ضعفاً وبالتالي أمكن استعباده وصنع علماء الاجتماع الغربيين تلك الرؤية بأن الإنسان الأسود منحط لدرجة الحيوان وقد ذكرنا هذا الكلام المرة الفاتت.

    هذه مقدمة فقط لأبرر لكم ما أريد أن أقول وعشان تكونوا جاهزين للفكرة القادمة التي سأطرحها
    التسجيل الأول دا مجرد مقدمة ومبررات لأهداف هذا السرد وهو كتير فوق يعني الناس البتابعو السرد دا ما ح يفهموا كل شيء وأتمنى الناس المهتمين والقلنا هم شوية ومرحبتين حبابهم وهم مهمين جداً أتمنى يرجعوا فوق ويشوفوا نحنا قلنا شنو في الموضوع.
    دا التسجيل رقم ٢ فيما يتعلق بموضوعنا الحالي.. لماذا تبنى السودانيون - وأعني هنا سكان حوض النيل - المسيحية بين الأعوام ٤٠٠ - ١٥٠٠ ميلادية ثم تركوها وتبنوا الإسلام.. لماذا حدث هذا؟ ودا ضمن حديثنا في إطارنا الكبير والعريض عن أزمة اللون الأسود متى وكيف ولماذا حدثت وبنعاين لمآلات الواقع.. يعني كلامنا ما عن التاريخ ولا عن الأحداث القديمة.. أبداً لا.. نحن نحاول تحليل الظاهرة الموجودة في رؤوس الناس حالياً والاسمها العنصرية.. لماذا اللون الأسود تمارس عليه عنصرية أكبر من بقية الألوان والعنصرية طبعاً موجودة دائماً ضد ألوان أخرى كثيرة.. لكن لماذا اللون الأسود تحديداً.. دا موضوعنا وقلنا فيه كلام كتير فوق ومنمر حسب مواضيعه المحدده وعناوينه..
    نرجع إذن إلى كيف سادت المسيحية ولماذا؟ قبل المسيحية كان في سلطة الإله أبادمك مباشرة وهي سلطة سياسية وسلطة أيديولوجية حكمت السودان حوالي ٦٠٠ سنة وخلال هذه المدة كان هناك نظام اجتماعي فيه طبقات اجتماعية محددة وبالتالي هنالك صراع بين البشر داخل الإطار الجغرافي وبين البشر الأخرين المقيمين حول الإطار الجغرافي المحدد الذي تحكمه سلطة الإله أبادمك رأس الأسد إله الحرب ودا كان صنيعة الملك العظيم أركماني مؤسس مروي الحديثة سنة ٣٥٠ قبل الميلاد وانتهت الحضارة المروية سنة ٣٥٠ ميلادية ولو تلاحظ دي حوالي ٥٠٠ ل ٦٠٠ سنة.. دائماً الحضارات عندها دورة شبيهة بذلك رأيناها في الحضارة اليونانية التي استمرت بنفس القدر والحضارة الرومانية واستمرت بنفس القدر من القرون تقريباً وشفناها في الحضارة العربية الإسلامية التي ازدهرت حوالي ٦٠٠ سنة أيضاً من سنة ٦٨٠ - ١٢٥٠ ميلادية تقريباً وانتهت باجتياح التتار لمركزها الأساسي في بغداد سنة ١٢٥٠ ميلادية ثم عم الظلام.. شرحنا فوق لماذا يحدث هذا وحدث كذلك في السودان بالنسبة لسلطة الإله أبادمك وحضارة مروي التي تضعضعت لأن الناس لم يستطيعوا آنها إدارة التنوع فتبنى قدر من الناس المضطهدين أيديولوجيا مختلفة باسم المسيحية لضرب العدو المتصور في تلك اللحظة وهو المنتمي للإله أبادمك وتم تبني المسيحية رسمياً في السودان لمدة ١٠٠٠ سنة من سنة ٤٠٠ - ١٥٠٠ ميلادية.. ما حدث أنه خلال هذه الفترة أيضاً تخلقت طبقات اجتماعية وتخللتها صراعات داخل الجغرافيا والجماعات المحددة والجماعات الفي الحدود والخارج الجغرافيا.. صراعات شديدة جداً جداً أدت في النهاية إلى انهيار المسيحية لماذا؟ لأن أخر عهد للمسيحية ونحن نعرف أن أكثر مملكة مستقرة وقوية كانت مملكة علوة وكانت موجودة في مدينة سوبا الشرقية الموجودة جغرافياً الآن في شرق الخرطوم.

    كانت قوية جداً وفِي أخر عهدها زارها المسعودي عندما صحت الحضارة العربية الإسلامية وطبعاً الحضارة المسيحية أقدم بكثير من تاريخ تخلق الإسلام.. فزارها المسعودي وابن بطوطة وأخرين وكتبوا أنها كانت حضارة عظيمة ومستقرة والبيوت من قرميد وكان في طبقات اجتماعية محددة مسيطرة وكانت في أواخر عهدها تتبني اللغة القبطية كلغة الرسمية وكان وجهتها المقدسة هي الكنسية القبطية في الإسكندرية.. معظم الوقت الممالك الثلاثة المسيحية اللي هي المقرة ونوباتيا وعلوة كانت وجهتها الاسكندرية.. ما حدث هنا أنه كان في صراع مع جماعات أخرى اللي هي جماعات السودان الأصيلة الكانت طول الوقت داك متبنية أديانها المحلية وهم كانوا الفونج والشلك والنوبة في جبال النوبة والفور في دارفور وجماعات أخرى.. هذه الجماعات كانت معظم الوقت عندها أديان مختلفة عن المسيحية وكان يتم اضطهادها زي الاضطهادات التي تحدث للناس في الإقليم أو العالم كان هذا يحدث لذلك هذه الجماعات حاربت بشكل مستمر السلطة الكنسية المتمثلة في الكنيسة القبطية في السودان إلى أن تم انهيارها سنة ١٥٠٣ ميلادية وصعدت سنار كأيديولوجيا مختلفة وتبنت الإسلام كأيديولوجيا لمحاربة العدو الاجتماعي السياسي والاقتصادي الموجود في سوبا والذي كان في قرونه التاريخية الأخيرة يضطهد السكان المحليين الذين لم يكونوا على قناعة بنظامه السياسي والاجتماعي وكما أنه هو نفسه بدأ يصبح غير منسجم مع إطاره الاجتماعي والسياسي والأيديولوجي نفسه وكان في صراعات كتيرة جداً أدت إلى انهيار النظام المسيحي في السودان زي ما قبلها انهارت المؤسسة السياسية والاجتماعية والحضارية بتاعت الإله أبادمك الذي كان بديل للإله آمون.. هذا كلام بشكل مقتضب ومختصر وممكن نفصل لمن شاء وأراد التفصيل..
    ما حدث في لحظة سنار أنه في الحقيقة الناس والجماعات والجيوش التي سعت ونجحت في ضرب وتدمير المؤسسة الكنسية في السودان كانوا في الحقيقة وفِي المقام الأول واليد العليا كانوا وثنيين.. كانوا الفونج والشلك ونوبة الجبال في المقام الأول.. والعرب والجماعات المسلمة تحديداً التي وصلت السودان أنذاك كانت ضعيفة وكانت سلطتها روحية فقط لسبب بسيط جداً وهو أن الجماعات الوثنية اللي هم كانوا الفونج والشلك ونوبة الجبال كانوا في الضد من السلطة دي وكانوا محتاجين لتبني أيديولوجيا ضدها لذلك الإسلام لم يدخل السودان عبر السيف إنما السودانيين أنفسهم تبنوا الإسلام.

    وأعني المجموعات الأصلية في السودان تبنت الإسلام كأيديولوجيا مضادة للمسيحية وبذلك تم فعلاً اتحاد على أساس هذه الأيديولوجيا..
    وفِي حديثنا عن النزعة العنصرية وكيف تخلقت أزمة اللون الأسود وكيف أن المضطهدين بيتخذوا أيديولوجيات محددة لمحاربة مضطهديهم وهذا ما حدث بالضبط للأمريكان الأفارقة وجماعات منهم تبنت الإسلام لذات الهدف الذي لأجله تبنى السودانيون الإسلام في سنة ١٥٠٠م تقريباً كأيديولوجيا مضادة للمسيحية في زمانها.. والأشياء لا تقاس ببعضها البعض وح نحكي اللمحات التاريخية.
    يتواصل






                  

العنوان الكاتب Date
أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج فلويد القتيل الأمريكي هذه الايام! محمد جمال الدين06-06-20, 10:15 PM
  Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-06-20, 10:16 PM
    Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-06-20, 10:19 PM
      Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-06-20, 10:20 PM
        Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� Moutassim Elharith06-06-20, 11:50 PM
          Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-07-20, 09:47 AM
            Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-07-20, 07:14 PM
              Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-09-20, 02:27 AM
                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 09:37 PM
                  Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� منتصر عبد الباسط06-10-20, 09:49 PM
                    Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� منتصر عبد الباسط06-10-20, 10:20 PM
                      Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 11:42 PM
                        Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 11:45 PM
                          Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 11:47 PM
                            Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-11-20, 09:13 PM
                              Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-12-20, 06:04 PM
                                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-14-20, 04:22 AM
                                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-14-20, 04:22 AM
                                  Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-17-20, 02:43 AM
                                    Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين01-08-22, 09:57 PM
                                      Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين01-09-22, 04:00 AM
                                        Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين03-04-22, 04:11 AM
                                          Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين02-03-23, 01:23 AM
                                            Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين02-03-23, 03:47 AM
                                              Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� Muhib02-04-23, 01:49 PM
                                                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين02-05-23, 09:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de