أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج فلويد القتيل الأمريكي هذه الايام!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 05:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-11-2020, 09:13 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5472

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� (Re: محمد جمال الدين)

    النزعات العرقية في السودان حلقة 2-2 الثانية والاخيرة

    معليش طولت عليكم لكن عندي حاجات كتيرة أتمنى الناس المهتمين يصبروا وأنا عارفهم شوية لكن ديل الناس المفيدين وهم البحركوا السياسة وبحركوا التاريخ بقولها كدا عديل.
    التاريخ دائماً يحركه رواد يعني المجتمع كله جسده لا يتحرك، بتحرك رأسه وبتحرك رواده. مرات بتحرك زول واحد في التاريخ بيحرك معاه كل الجماعة سواء كان زول مكتشف أو عالم أو نبي، بشر واحد، بتلمع الفكرة وفي اللحظة التاريخية المناسبة بتعمل تحول في المجتمع بأكمله وبتجي حضارة كاملة مبنية على الفكرة الرهيبة الجابها الزول دا لكن الفكرة براها ما بتنفع إن لم تكن اللحظة التاريخية مناسبة وفِي جمهور بسمعها وفِي ناس يستطيعوا أن يعملوا من أجلها ويضحوا من أجلها.

    المهم نرجع للعهد الإنجليزي وأقصد التحول في الطبقات الاجتماعية الحصلت، أنا ذكرت أنه كان في أسر محددة وطبقات محددة اللي هي مبنية على الإدارة الأهلية بجزئيها القبلي العشائري والطائفي الديني المستند على الطرق الدينية أساساً، وما كان في أحزاب سياسية تقوم على المدنية لأن المدنية كانت بطيئة جداً جداً. عشان تُنشأ أحزاب مبنية على المدنية، إشتراكية وأحزاب يمينية إسلامية زي الأخوان المسلمين دي أخدت وقت طويل جداً، ما بدأت إلا مؤخراً جداً في الأربعينات وتأثيرها ما حصل فعلاً إلا في الستينات. بعداك جاء ناس الترابي وعبدالخالق محجوب من اليسار وجوا ناس محمود محمد طه والجمهوريين بدأوا الحزب الإشتراكي وهكذا بدأت الأيديولوجيات الليبرالية، محمد خير المحامي كان ليبرالي، ومنصور خالد كان ليبرالي يعني ديل ما إشتراكيين ولا إسلاميين بالمعنى الأيديولوجي الحديث. ديل أحزابهم مبنية على الاقتصاد الحديث اللي هو اقتصاد الخدمات، ديل هم المعلمين والمهندسين وناس الزراعة الممكننة، الزراعة التقليدية كانت حقت القبيلة لكن الزراعة لما بقت ممكننة بقى في إتحاد نقابات الجزيرة ودا الحزب الشيوعي عنده فيه دور، والسكة حديد والكلام عن العمال وإلى أخره والحزب الشيوعي للآن قاعد في النقابات عشان كدا. هو مزعج الناس في تجمع المهنيين لأنه بالرغم من إنّو شوية لكن دوره التاريخي كبير جداً جداً يعني من الثلاثينات والأربعينات والعنوان بتاع جريدة الميدان كلنا نعرفه "يا عمال العالم اتحدوا" مش عمال السودان بس دي أيديولوجيا جاية من برا، أيديولوجيا كبيرة ونحن نحترم. وكذلك حركة الإخوان المسلمين قائمة على الموظفين في البنوك والمعلمين وموجودة في الجامعات ومعظم الطوائف ما عندهم ناس في الجامعات.
    *لازم نربط التحول السياسي والاجتماعي بالتحول الاقتصادي ودا كلام حقيقي لأننا عشان نمر من اللحظة التاريخية لازم نحدث اقتصادنا عشان يواكب العالم الحديث ويواكب التكنولوجيا وننافس التكنولوجيا الحاصلة حولنا في الإقليم ونعمل التكنولوجيا في اقتصادنا عشان نواكب الإقليم ونواكب العالم، مؤكد منافسة كبيرة جداً. لازم تمكنن الزراعة وتمكنن الرعي لأن الرعي ذاته فيه ماكينات للحليب وماكينات للعمل بها وفِي أسس علمية لكيفية النهوض بالزراعة وبالرعي والذي في الأساس هو أس اقتصاد السودان. فالسودان لغاية الآن الأس بتاع أفقه هو الزارعة بأنواعها المختلفة والثروة الحيوانية لأنو عندنا ثروة حيوانية كبيرة جداً، والعالم عارفها وجيدة جداً في إمكانياتها، بالتالي علينا أن نحدث دولتنا ونعمل كلنا لذلك وعلمائنا أيضاً بياطرة وأطباء والقانونيين، علماءنا عموماً مفروض يجهزوا أنفسهم لمرحلة النهضة والحضارة أنا بفتكر.

    في معلومة مهمة جداً أشرت إليها كم مرة وهي أن البنيات في الماضي التي تقوم على أساسها السياسة، وتقوم على أساسها الدولة ويقوم على أساسها الاقتصاد بتاع الدولة وعصب الحياة ومعاش الناس وأمنهم كانت دائماً هم بنيتين: بنية القبيلة وبنية الطائفة، وبنية الطائفة ذاتها حديثة نسبياً يعني بنية الطائفة التي نعرفها الآن نشأت في أخر أيام الدولة السنارية. الدولة السنارية لما نشأت كانت حلف قبلي عشائري بالكامل ثم بعداك جاءت الطرق الصوفية بحيث أن الطرق الصوفية مثلت ما يشبه النداء بالمدنية الآن، كيف؟.
    تلك نقطة مهمة جداً وسأرجع تاني للواقع الآن وكيف اللحظات التاريخية بالمناسبة بتشبه بعض عشان كدا إذا ما بقينا على وعي بها ما بنستفيد من تجارب الماضي ما بنصطحب تجارب الماضي معانا عشان نستفيد منها.
    لما بدأت الدولة السنارية وخلينا نترك ما قبلها ونمسك بس الدولة السنارية، كانت حلف قبلي عشائري بالكامل وواضح جداً جداً، وكانت جميع الممالك الأخرى خارج إطار وجغرافية الدولة السنارية كانت برضو مسماه بإسم أعراقها وقبائلها زي سلطنة الفور وزي سلطنة المسبعات حتى لو ما إسم قبيلة هي معروفة موجودة في جنوب كردفان، وزي سلطنة الشلك بالإسم، والبداويت في شرق السودان الذين كانوا معظم الوقت في إطار الدولة السنارية لكن كانوا مستقلين.

    أرجع ليكم كيف التصوف في زمانه كان بيشبه المدنية الآن، والأشياء لا تتشابه لكن التصوف والطرق والطوائف دي في زمانها كانت ثورة لأن القبيلة كانت هي كل شيء، إنت حلنقي إنت فونجي إنت أنقسنا إنت شلكاوي إنت فوراوي إنت مساليت إنت زغاوة إنت جعلي إنت شايقي دي خلاص حاجة واحدة وإنت في إطار قبيلتك تمارس السياسة وتمارس المجتمع وهكذا، لكن لما جاءت الطرق الصوفية خلت الزول البجاوي والزول الشايقي والزول الجعلي والزول الشلكاوي يستطيعوا أن يقعدوا في حلقة ذكر واحدة ودي كانت ثورة في زمنها.

    بالتالي الطرق الصوفية استوعبت القبيلة وتصالحت معها ومشوا مع بعض بسلاسة، ولكن برغم ذلك كانت دائماً القبائل أعلى وكانت الطرق الصوفية ادنى مرتبة من القبيلة لأن القبيلة دائماً أكثر تماسكاً وعندها الأرض حقتها.

    الأرض دائماً حقت القبيلة أما الشيخ بيجي يبني المسيد بتاعه وبيهدوه له هدية في معظم الأحوال في التاريخ، ومذكور في طبقات ود ضيف الله وفي أماكن أخرى أن الشيخ الفلاني جاء وناظر القبيلة أو عمدة القبيلة أعطاه أرض، وبكونوا في تصالح مع بعض بكون الشيخ عنده مهام بعملها في المجتمع مختلفة عن المهام البعملها ناظر القبيلة أو بتعملها قيادة القيبلة.

    والقبيلة مهمة لأنه دائماً كانت عندها حاجتين مهمات جداً عندها الأرض وعندها الجيش والفرسان البيقاتلوا، والصوفية مرات قليلة في التاريخ ومؤخراً فقط استطاعت أن تنهض بجيش، لكن دائماً الجيش كان جيش القبيلة حتى في عهد المهدية لما المهدي قام بثورته اضطر يمشي غرب السودان لأن القبيلة أقوى وأحضر قبيلة التعايشة لأن جيشهم منظم.

    ولغاية الآن القبيلة مهمة لأنها منظمة ولو أردت الآن أن تعمل حزب حديث سميه ما تشاء ح ياخد منك سنين عدداً و ستضطر إلى إحضار قروش التمويل من الخارج غالباً، من الخليج أو من مصر زي الأخوان المسلمين أو من روسيا أو من بعثات أو من العراق أو من سوريا أو تتعب تعب شديد جداً عشان تجمع قروش عضوية براك يعني تكون أنت مستقل بذاتك، زي الجمهوريين وتقعد ٥٠ أو ٨٠ سنة. و ستظل بعداك برضو أقلية زي كل الأحزاب الحديثة وليس الجمهوريين فقط إنما الجمهوريين والشيوعيين والليبراليين بأشكالهم المختلفة والآن المؤتمر السوداني بقدر تمدده هو حزب حديث وعنده أفق لكن برضو مازال محتاج شغل.

    القبيلة كانت دائماً أقوى وبعدها الطريقة التي كانت تعتاش على القبيلة وفِي تصالح معها، أصلاً مافي شيخ حارب القبيلة مباشرة ومافي صراع بين القبيلة والطائفة لكنها كانت بتشبه نظام المدنية الحالي الذي ينادي به الشباب الآن. المدنية دي أساساً جابوها الإنجليز وجدت بشكل بسيط أيام الأتراك لكن المدنية بمعناها الحديث، المدنية بمعنى الخدمة المدنية وأن يكون في معلمين وأطباء ومهندسين وغيره درسوا الجامعات ويستطيعوا أن يعملوا معاشهم عبر المهن وليس الزراعة التقليدية والرعي التقليدي.

    هذا ما كان في التاريخ كله وهذه هي المناشط الاقتصادية الأساسية لشعبنا.

    ما أحاول قوله وما حدث هو أن التصوف جعل الناس يتسامحوا أكثر مع بعض ويتضامنوا أكثر مع بعض وفِي نفس اللحظة يستوعبوا قبائل مختلفة، لكن ما نافس القبيلة وظل دور القبيلة دائماً موجود لما يمشوا في السياسة ولما يعملوا ثورة في التاريخ زي الثورة المهدية. دائماً الطائفة مصطحبة القبائل بدون صراع كتير وفِي التاريخ حصلت ثورات كتيرة جداً غير مرئية بالنسبة لينا ما زي الثورة المهدية، وفِي بعداك مشاكل وصراعات لأن السودان واسع جداً ولما جاء ناس من غرب السودان تصادموا مع الناس في وسط السودان وقصص كتيرة جداً ما كان في وعي بذاتنا الجماعية ومشاكل كتيرة حصلت.

    بعد حديثنا عن الاقتصاد الحديث نرجع للمدينة وخليني أقول ليك كلمة مدنية وأفقها شنو تحت ضوء تجاربنا في الماضي. قصة المدنية التي ينادي بها الناس الآن قصة معقدة جداً تحتاج إلى تركيز وتسامح وأنا الآن لن أستطيع أن أوفيها حقها لكنها بتشبه لحظة التصوف في نهاية الدولة السنارية، كيف؟.
    ليه الناس ديل هسا بقولوا مدنية، ليه بتلقى الشباب ديل رافعين يدينهم وبتلقى الشاب عمره ٢٥ سنة أو ١٧ سنة يقول ليك "مدنياااووو مدنية مدنية" ليس الموضوع أنها ضد العسكرية ليس كذلك، أبداً لا. المدنية دي المقصود بها انو نحنا كلنا كسودانيين متساويين، كلنا واحد، بجميع أعراقنا وقبائلنا وطوائفنا كمان المرة دي. الطائفة الكانت زمان بتجعل الناس مع بعض ومافي غيرها لا مدنية ولا غيرها كان في هي بس "الطائفة"، الآن أصبحت القبيلة والطائفة ما كفاية لاستيعاب الناس لأن هناك اقتصاد جديد هو اقتصاد المدينة، الاقتصاد الحديث الممكنن، وفِي تكنولوجيا جديدة وفِي طبقات اجتماعية جديدة مختلفة عن القبيلة والطائفة، والاتنين موجودين بكثافة لكن المدنية الجات دي برغم ضعفها لكنها تمثل فلنقل ٣٠٪؜ من النظام الاجتماعي.

    المدنية الآن تنادي بأنه يا جماعة نحنا عندنا فهم جديد يستطيع أن يستوعب القبيلة ويستوعب الطائفة ويستوعب البنيات الحديثة، كلنا يا جماعة نستطيع أن نكون مع بعض بلا عرق وبلا طائفة وبلا تمييز نستطيع أن نكون "مدنية". هذا ليس بشأن الجيش فقط يعني المدنية ما مقابلة للجيش أونحنا يا جماعة ما دايرين الجيش يحكم، لا الموضوع أكبر من كدا "يا عنصري ومغرور كل البلد دارفور" دي فيها إشارة إلى أننا نستطيع تجاوز العرق عبر المدنية نفسها ونستطيع أن نتجاوز الطائفة عبر المدنية نفسها ومش نتجاوزهم بس بل نصطحبهم معنا. التجاوز دا معناه إنك تلغي الزول لكن نحن نريد أن نصطحبهم معانا، كل الناس تكون موجودة في إطار دستوري وعقد اجتماعي مقبول لكل الناس، تلك هي قضية المدنية باقتضاب شديد جداً. وأنا عندي دراسة إسمها "الدولة والمجتمع المدني" شغال فيها من سنة ٢٠٠٩ لغاية الآن لكن منشورة طبعاً.

    نحن نحتاج إلى أن نقرأ مجتمعنا ونتصالح معه كلنا ومحتاجين نشوف العيوب ونتجاوزها، وبدأنا بالعنصرية في نقاشنا هذا وشرحنا أن العنصرية حاجة بغيضة جداً لأنها بتميز الناس على أساس الدم وهذا يجب أن يتوقف لأنه ثبت علمياً وثبت إنسانياً وثبت أخلاقياً أن البشر كلهم واحد والجين واحد وأنت بتكون غبي وبليد إذا بتصنف الناس على أساس العرق أو الدم، وإذن العيب فيك إنت. دا من أهم المبادىء الأساسية أننا كلنا نلتزم بحقوق الإنسان وكل سوداني عنده كامل الحق في ممارسة حياته كمواطن سوداني بدون أي شكل من أشكال التفرقة لا السياسية ولا الاقتصادية ولا الاجتماعية ولا كل الأشكال ولا على أساس الشكل أو إنك سمين أو ضعيف أو على أساس إنك بنت أو ولد أو على أساس إنك جندر مختلف أو بتلبس لبس مختلف أو بتتكلم بطريقة مختلفة دي طريقتك وأنا أحترمها. علينا أن نحترم تنوعنا فعلاً في المبدأ ودا بتم بنشر الوعي في المقام الأول وبتم في المقام التاني والمهم برسم وتوطيد القوانين التي تجرم كل أشكال العنصرية أياً كانت لازم تتضمن في الدستور وتفصل في القوانين دي من الحاجات المهمة وبعداك بتبقى المدنية عندها قيمة بالنسبة لكل الناس.

    حالياً في ضرورة أن القبائل دي تنبثق منها أحزاب عشان تدافع عن مناطقها لأنه في الحقيقة نحنا ما عندنا مدنية وما عندنا إحترام لبعض وما محترمين تنوعنا السياسي ولا الاقتصادي ولا الجهوي ولا العرقي ولا اللوني ولا التاريخي ولا الثقافي ولا أي شيء، بالتالي في قبائل محددة رافعة السلاح وعندها قضايا محددة متبنياها وهذه الحركات بتكون عضويتها قبائل وبتكون قيادتها من القبائل والقيادات دي ممكن تكون مهندسين وممكن تكون أطباء وممكن تكون قانونيين أو رعاة أو مزارعين أو ناس ساي محترمين لكن هم يمثلون ويطالبون بقيم نبيلة. جميع الحركات المسلحة الآن إذا راجعت دساتيرها بتلقاها رافعة قيم نبيلة قيم إنسانية وعندها علاقة بحق المواطنة وحق جميع الناس، صحيح عندها مطالب لها علاقة بالمكان المحدد والجهة المحددة والجماعة المحددة لأن هناك مظلومية تاريخية أكبر في الحتة دي لكن عندها أفق وطني وأفق مدني وقياداتها معظمهم متعلمين.
    عبدالواحد محمد نور كان زميلنا في جامعة الخرطوم وصديق عزيز جداً بالنسبة لي على سبيل المثال وخريج قانون في زمنا وهو زول راقي جداً وبالمناسبة كنّا شغالين في حركة واحدة هي حركة الطلاب المحايدين لما كنّا في الجامعة، مثلاً عبدالواحد ذهب إلى دارفور والجبال واستقر فيها وبدأ حركته من هناك لكن هي حركة وطنية وبرنامجها وطني ومطروحة لكل الناس لكنها انطلقت من هناك وعندها قضية برضو هناك في دارفور وهكذا بقية الحركات التي نحترم جميعاً. وهكذا مؤتمر البجا وهكذا أسود الرشايدة وأهلنا الرائعين في جبال النوبة أهل الحضارة الذين نحترم وهكذا أهلنا النوبيين في شمال السودان.
    نحن كشعب عندنا قضايا يجب أن ننظر إليها.

    وفِي الحقيقة ممكن أقول ليك أن هؤلاء الناس عملوا على تثوير القبيلة يعني دا ما النمط القديم للقبيلة لأن القبيلة زمان كان عندها ناظر وعندها عمدة في الإدارة الأهلية والطائفة عندها شيخ، أما الآن القبيلة أصبح عندها قيادات متدربة وقيادات متعلمة بتقود القبيلة من أجل قضايا محددة ولكن المرة دي لا تدافع عن القبيلة فقط إنما تدافع عن حقوق الناس الما عندهم وسيلة للدفاع عن حقوقهم غير أن يتخذوا هذه الوسيلة، لأنه لا توجد طائفة في معظم الأماكن دي والطائفة مستوى أعلى من القبيلة، فمافي طائفة والمدنية إلى الآن ما بقدروا يأسسوا بها أحزاب تتبني قضايهم مباشرة.

    تلك هي القضية الحبيت أشرحها وسميتها "تثوير القبيلة" وهم عندهم قضايا مشروعة جداً لكن تثوير القبيلة دا برضو هو مرحلة بإتجاه المدنية الكاملة عشان يكون السودان فعلاً دولة المواطنة دولة المدنية الكاملة دولة الحقوق والواجبات للمواطن بالكامل بغض النظر عن القبيلة والعشيرة والطائفة والأيديولوجيا والحزب السياسي نفسه أياً كان.
    تلك مشاركة مني وأنا كلي سعادة بكم وأتمنى أسمع منكم

    وشكرا.

    في الختام ملاحظة: تلك كانت الحلقة الثانية والاخيرة من موضوعنا هذه المرة (النزعات العرقية في السودان) راجع الحلقة الأولى بالجوار.. (من تسجيل صوتي في الواتساب كتبته الشابة الهميمة أمنية جابر.. شكرا لها)

    محمد جمال الدين






                  

العنوان الكاتب Date
أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج فلويد القتيل الأمريكي هذه الايام! محمد جمال الدين06-06-20, 10:15 PM
  Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-06-20, 10:16 PM
    Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-06-20, 10:19 PM
      Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-06-20, 10:20 PM
        Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� Moutassim Elharith06-06-20, 11:50 PM
          Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-07-20, 09:47 AM
            Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-07-20, 07:14 PM
              Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-09-20, 02:27 AM
                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 09:37 PM
                  Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� منتصر عبد الباسط06-10-20, 09:49 PM
                    Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� منتصر عبد الباسط06-10-20, 10:20 PM
                      Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 11:42 PM
                        Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 11:45 PM
                          Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-10-20, 11:47 PM
                            Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-11-20, 09:13 PM
                              Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-12-20, 06:04 PM
                                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-14-20, 04:22 AM
                                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-14-20, 04:22 AM
                                  Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين06-17-20, 02:43 AM
                                    Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين01-08-22, 09:57 PM
                                      Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين01-09-22, 04:00 AM
                                        Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين03-04-22, 04:11 AM
                                          Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين02-03-23, 01:23 AM
                                            Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين02-03-23, 03:47 AM
                                              Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� Muhib02-04-23, 01:49 PM
                                                Re: أزمة اللون الاسود من كوش بن حام إلى جورج ف� محمد جمال الدين02-05-23, 09:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de