الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال المهدي لماذا أنا مسلم؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 06:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2020, 11:49 AM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم (Re: حمد إبراهيم محمد)


    (ذ)
    ازاء هذا الانكفاء ينبغي وضع مقياس مشروع للتعامل مع التراث كالآتي:
    • فهم القرآن بنهج التدبر وبالمقاصدية للتمييز بين المحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ والتأويل الواجب.
    • التعامل مع أحاديث السنة القولية على أساس فقه السنة تمييزاً بين المتواتر وحديث الآحاد والتخلي عن ما يعارض نصاً قرآنياً وما يعارض حقيقة علمية كتأبير النخل وما يناقض حقيقة واقعية كحديث
    يقول إن هذا الصبي إذا عاش حتى الشيخوخة يدرك قيام الساعة، والتخلي عن أحاديث شاذة فقد تعرضت الأحاديث للوضع بصورة كبيرة وفي هذا الصدد جاء في مسند أحمد أنه صلى الله عليه وسلم
    قال: “إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم وتلين له أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم قريب فأنا أولاكم به، وإذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم وتنفر عنه أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم بعيد فأنا أبعدكم منه”.
    مثلاً: الأقوال المنسوبة للنبي والتي تكرس لدونية المرأة مثل أن المرأة كلها عورة، وإذا خرجت استشرفها الشيطان، وأن النساء لعب شاوروهن وخالفوهن وغيرها من أحاديث ذكورية غير صحيحة والأسوأ أنها تفتن المرأة في دينها فتخرج من دين يهينها.
    • التعامل مع السيرة النبوية على أساس أنه صلى الله عليه وسلم بشر كامل البشرية فكثير من كتاب السيرة في مجاراة لسيرة عيسى عليه السلام شحنوا السيرة بالغرائب، وآخرون في مجاراة لسيرة إله الجنود اليهودي شحنوا السيرة بالغزو والقتالية.
    القرآن أكد (وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون). نهج الغزو اليهودي أسبابه أنهم يريدون استئصال أهل أرض يزعمون أنها لهم. القتال في الاسلام دفاعي كنص الآية: (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا)
    . تفاصيل أسباب القتال مفصلة في الآية 13 من سورة التوبة ونصها: (أَلا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ).
    إن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم الموضوعية باهرة ومعجزة في أطرها الموضوعية ولا تحتاج لما قد حشره فيها كثير من كتاب السيرة كما قال البصيري:
    لم يمتحنا بما تعيى العقول به حرصاً علينا فلم نرتب ولم نهم
    لذلك أعكف على كتابة السيرة بعنوان: الرسول الإنسان رسول الإنسانية.
    • التعامل مع الفقه على أساس اجتهاد مؤسسي يتجاوز الفقه الصوري المحصور في القياس والإجماع بل يراعي تغير الزمان والمكان والحال ويراعي العقل والمصلحة ومقاصد الشريعة الكلية.
    • تاريخ أمتنا فيه خيرات كثيرة وفيه مظالم ففي أكثر فتراته تحولت ولاية الأمر لولاية السيف وسفك الدماء والاغتيالات التي طالت الخلفاء الأوائل وخمسة من خلفاء بني أمية و12 من خلفاء العباسيين وهلم جرا.
    ينبغي نزع القدسية عن تاريخ أمتنا واعتبارها تجربة بشرية يشاد بإيجابياتها وتجنب سلبياتها.
    هذا معناه أن موقفنا من تفسير القرآن والسيرة والفقه يتطلب اجتهاداً جديداً يراعي ظروف الزمان والمكان والحال، وقد تناولت معالم هذا الاجتهاد الجديد في عدد من مؤلفاتي وأهمها: العقوبات الشرعية وموقعها من النظام الاجتماعي الإسلامي.
    وكتاب نحو مرجعية إسلامية متجددة. وكتاب الانسان بنيان الله. وكتاب أيها الجيل. وكتاب جدلية الأصل والعصر. إنها مدرسة اجتهادية كاملة.
    ب‌) الوجه الآخر المهم هو بيان كيفية التعامل مع الوافد من العصر الحديث الذي طور ته الحضارة الغربية. النهج القرآني واضح في تناول تجارب الآخرين: (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُولِي الأَلْبَابِ) . وفي الصدر الإسلامي استصحب الصحابة
    كثيراً من تجارب الآخرين مثل تدوين الدواوين وصك العملة. وفي مرحلة لاحقة ترجموا كتب التراث الفلسفي اليوناني وقال العالم منتجمري واط إن المسلمين هضموا فلسفات العالم القديم بصورة مدهشة.
    في مرحلة تاريخية معلومة استطاع المسلمون تطوير حياة عقلية وتكنولوجية متقدمة برزت فيها أسماء الخوارزمي، والرازي، وابن سينا، وابن الهيثم، والبيروني، وابن النفيس، وابن بطوطة، وابن خلدون، وعبد الجبار، وابن رشد، وهلم جراً.
    هذه النهضة هي التي أيقظت أوربا من سباتها قرن الأوسطي بشهادة المستشرقين المنصفين. ولكن في مرحلة لاحقة أصاب الحضارة الاسلامية الركود حتى قال قائلهم:
    العلم ما كان فيه قال حدثنا وما سوى ذاك وسواس الشياطين
    كان لهذا الركود ركائز أهمها طرد العقل البرهاني واعتماد الجمود الفكري والركون للاستبداد السياسي في الحكم.
    ينبغي أن نستصحب من العصر الحديث منظومة حقوق الانسان والحريات لا سيما حرية البحث العلمي. ولكن قوى الهيمنة الدولية تعمل على توظيف هذه العوامل النيرة لدعم استعلائها ما يحدث ردة فعل مضادة كلما كان التحديث وجهاً من وجوه الاستعلاء الخارجي
    صار التحديث مشبوهاً وعزز أجندة الغلاة.
    من أهم مفكري الحضارة الغربية الذين نبهوا لهذه المسألة المؤرخ العالمي أرنولد توينبي إذ قال: الحضارة الغربية تهزم نفسها ما لم نعترف بدور الحضارات الأخرى في بنائها ونعترف بأن الحضارات الأخرى سوف تستصحب عطاءنا بصورة تراعي محمولاتهم الحضارية.
    وأن نعترف أن للحضارات الأخرى مستقبلاً دوراً معنا في بناء الحضارة الانسانية.

    11) لقد لحق بشعار تطبيق الشريعة حديثاً تطبيقات شوهت المطلب وأهم تجربتين في هذا الصدد ما حدث في السودان على عهد نظام 25 مايو الذي حول تطبيق الشريعة إلى مؤسسة عقابية لدعم الطغيان ونظام 30 يونيو الذي حول الشعار إلى سلم للسلطة.
    الشريعة منها قسم ثابت هو المتعلق بالشعائر وقسم متحرك هو المتعلق بالعادات والمعاملات وفيه تتغير الفتوى بأحوال الزمان والمكان والحال.
    في كتاب العقوبات الشرعية والنظام الاجتماعي الاسلامي بيان لمطالب الشريعة في ظروف العصر الحديث بموجب اجتهاد جديد وخلاصة الموقف هنا هي أن تطبيق الشريعة مهمة مستقبلية تتطلب اجتهاداً جديداً وليس مهمة ماضوية تتطلب العودة لمرحلة ماضية كما يقول آخرون.
    وبنفس منطق الاجتهاد الجديد أصدرنا نداء المهتدين لتحقيق تعايش واجب بين المسلمين. ونداء الإيمانيين للتعايش بين كافة الديانات، ونداء حوار الحضارات للتأصيل لهذا الحوار. ينبغي تحرير الشعار الديني من أن يصير خطة قفز للوراء وتحريره من أن يفتح باب النزاعات المذهبية
    ومن أن يصير وقوداً للصراعات بين الملل ثم بين الحضارات.

    12) كل ثقافات البشر تتطلع لمخلص يجسد الأمل في وجه الصعوبات ويعد بغد أفضل. في ثقافة الأمة الإسلامية تتجسد عقيدة المخلص في عقيدة المهدي المنتظر ثم عقيدة العيسوية أن لعيسى عليه السلام ظهور قبل نهاية الحياة. اليهود ينتظرون المسيح إذ لا يعتبرون عيسى الذي ظهر
    هو المسيح المنتظر. والمسيحيون ينتظرون أن يظهر المسيح مرة ثانية. هذه العقائد مستمرة وحولها عدد من المذاهب.








                  

العنوان الكاتب Date
الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال المهدي لماذا أنا مسلم؟ حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:15 AM
  Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:18 AM
    Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:23 AM
      Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:30 AM
        Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:34 AM
          Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:44 AM
            Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:49 AM
              Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:52 AM
                Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:56 AM
                  Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم عبدالله الشقليني05-01-20, 12:07 PM
                Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم adil amin05-01-20, 12:01 PM
                  Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-02-20, 11:50 AM
                    Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم Deng05-02-20, 12:05 PM
                      Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم adil amin05-02-20, 02:21 PM
                        Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم محمد على طه الملك05-02-20, 03:47 PM
                          Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-04-20, 00:33 AM
                            Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-05-20, 01:26 PM
                              Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم Yasir Elsharif05-05-20, 01:50 PM
                                Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-05-20, 09:29 PM
                                  Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-06-20, 03:31 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de