سير و أخبار.. بروفيسور عبد الله الطيب .. أصول أهل السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 11:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-06-2020, 00:25 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سير و أخبار.. بروفيسور عبد الله الطيب .. أصو (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    سلامات يا باشـ ولزوارك التحية ..
    حقيقة ميل السودانيين في تعليقاتهم الي الشتم والنبذ اصبح من الظواهر التي يتعين دراستها والحد منها..
    البروف رحمه الله طرح سؤال جوهري ولم يجب عليه بصورة مباشرة ..
    غير أنه تطرق لحواشي علها تساعد على الإجابة ..
    وكأنه يريد أن يقول أن الوجود العربي في وسط السودان قديم ربما من العصر المروي لو تم تفكيك طلاسم اللغة المروية ..
    أو هذا ما فهمته من محاضرته التاريخية القيمة ..
    ولكن قبل البحث عن اجابة دعني اعيد صياغة السؤال على هذا النحو ..
    هل اللغة العربية قديمة وأصيله بين شعوب وسط السودان ؟
    ام أن هذه الشعوب بعضها كانت العربية لغتهم وآخرين تخلوا عن لغتهم القديمة ؟
    معلوم تاريخيا أن بلاد السودان لم تتعرض للفتح الاسلامي كحال مصر ..
    ومعلوم ايضا تاريخيا أن شمالي ووسط السودان كانتا تحت حكم مملكتي المقرة و علوة حتى أوآخر القرون الوسطى ..
    ومعلوم ايضا ان الحرب التي وقعت بين النوبة والمسلمين في دنقلا بقيادة ابن ابي السرح ..
    لم تكن تهدف فتحا اسلاميا للبلاد بل كانت غايتها الحد من هجمات النوبيين والبجا على امصار مصر من جهة ..
    وحمل النوبيين على التخلي عن سياستهم الصارمة التي كانت تحول دون تسرب التجار العرب الي بلادهم ..
    لذلك جاء في اتفاق عهد النوبة ان يسمح كبير النوبة للعربة الدخلو للتجارة عابرين غير مستقرين..
    ولعل اول مجموعة عربية استوطنت الوسط على عهد مملكة علوة هي مجموعة أربجي ..
    وأربجي في اللغة النوبية هي ( ارب بوجّي ) أي حوش العرب أو مقر العرب ..
    وقد جاء في تاريخها أنها نشأت عام 1474 م أي قبل تأسيس السلطة الزرقاء ..
    ويقال أن أول معركة وقعت بين ملك سوبا والعرب كانت في اربجي ..
    على ضوء تلك المعلومات التاريخية المثبتة تصبح هنالك شبه استحالة أن تكون اللغة العربية ذات جذر تاريخي قديم في الوسط ..
    وتصبح الفرضية الموضوعية هي انحسار اللغة النوبية وزوالها تماما لسببين ..
    الأول : التغيير السياسي العنيف الذي وصف بخراب سوبا ..
    نتج عنه أنتقال السلطة الي يد المجموعة العربية المسلمة ..
    ومن الطبعي ان تصبح لغة الحكام هي المتسيدة على اللغة الأخرى ..
    ثانيا : التغيير العنيف نتج عنه إما إبادة للمجموعة السودانية المقيمة أو رحول بعضهم بعيدا عن الوسط ..
    ومن تبقى منهم اعتنق الاسلام وتخلى عن لغته الأم تماما ..
    ولعل أكثر ما يدعم هذه الفرضية في الجانب اللغوي ..
    هي العامية السودانية نفسها ..
    فلمطالع للغة العامية التي كتب بها ود ضيف الله مخطوطة الطبقات ..
    يتكشف له بصورة واضحة أثر اللغة المحلية في مفردات وتراكيب اللغة العامية التي كانت سائدة في الوسط ..
    مما يعني أن العربية لم تكن الأصل بل تمازجت مع اللغة المحلية فكانت العامية السودانية القديمة في الوسط ..
    وحين أقول العامية القديمة أقصد تلك التي كتب بها ود ضف الله مخطوطته واستمرت ابان السلطنة الزرقاء ..
    على العكس من عاميتنا الحديثة التي هي أقرب في معظمها إلى اللغة العربية الحديثة ..
    حيث كان للاستعمار التركي والمدارس النظامية والمعاهد الدينية الدور الأكبر في تحسين عاميتنا القديمة ..
    بعد أن أصبحت العربية لغة دواوينهم الرسمية ..
    أما لماذا احتفظت الأطراف أو الهوامش بلغاتها المحلية على الرغم من اعتناق الاسلام وسيادة العربية كلغة دولة ؟
    فذلك عائدة في تقديري لطبيعة التغييرات السياسية التي حدثت في الاطراف ..
    حيث خضعت إجراءات انتقال السلطة للتقاليد السائدة بينهم عن طريق الوراثة دون عنف مفرط ..
    وبعد تمازح وتشبع بالثقافة المحلية ومصاهرة لبيوت السلطة ..
    مثلما حدث في سنار ودارفور والمسبعات ودنقلا وبلاد البجا..
    لذا لم يكن لانتقال السلطة من يد سلاطين محليين إلى سلاطين مستعربين الأثر الكبير في ازاحة اللغات المحلية..
    لأن من تولى السلطة من المستعربين كانوا انفسهم قد تشبعوا ثقافة الأم ولغتها.
    عذرا للاسهاب وعدم الاشارة للمصادر لانني كتبت من مكتبة الذاكرة .














                  

العنوان الكاتب Date
سير و أخبار.. بروفيسور عبد الله الطيب .. أصول أهل السودان يحي قباني04-02-20, 03:31 PM
  Re: سير و أخبار.. بروفيسور عبد الله الطيب .. أصو أبوذر بابكر04-03-20, 07:24 AM
    Re: سير و أخبار.. بروفيسور عبد الله الطيب .. أصو يحي قباني04-04-20, 06:58 AM
      Re: سير و أخبار.. بروفيسور عبد الله الطيب .. أصو بدر الدين الأمير04-04-20, 07:12 AM
        Re: سير و أخبار.. بروفيسور عبد الله الطيب .. أصو يحي قباني04-04-20, 03:54 PM
          Re: سير و أخبار.. بروفيسور عبد الله الطيب .. أصو علي عبدالوهاب عثمان04-04-20, 04:12 PM
            Re: سير و أخبار.. بروفيسور عبد الله الطيب .. أصو محمد على طه الملك04-06-20, 00:25 AM
              Re: سير و أخبار.. بروفيسور عبد الله الطيب .. أصو خضر الطيب04-06-20, 01:07 AM
                Re: سير و أخبار.. بروفيسور عبد الله الطيب .. أصو امتثال عبدالله04-06-20, 05:29 AM
                  Re: سير و أخبار.. بروفيسور عبد الله الطيب .. أصو يحي قباني04-06-20, 07:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de