بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ابن باز نموذج !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الخالق السر(atbarawi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2004, 03:26 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا (Re: atbarawi)

    شكرا عطبراوي علي هذا الموضوع القيم في سلسة مواضيعك
    التي تخاطب العقل وتحترمه.. ولكم كنت أتمني أن تجد مثل
    هذه المواضيع حظها من الحوار ولكن يبدو أن البعض
    هنا يحب السباحة واللبلبطة في المياه الضحلة أن لم نقل
    الأسنة أو العكرة بدلاعن الغوص والسباحة في عمق مياه
    قضايا الفكر

    هذا المقال يوضح مأزق وأزمة الخطاب الأسلاموي في تعاطيه
    مع قضايا ومنجزات العصر بعقلية القرون الوسطي..
    وبالمناسبة تناولت جانبا من هذا في حوار مع الأخ
    الدقم في خيطه بعنوان حينما يتحول المثقف لمغفل نافع
    تحدث فيه عن أزمة في الخطاب العلماني الديموقراطي
    في مقابل الخطاب الأسلامي المتمدد الكاسح !!!
    أرجو أن تجد وقتا للأطلاع عليه.. قلنا ضمن مداخلاتنا
    هناك

    Quote: حينما أبتدرنا هذاالحوار شد أنتباهنا أسلوب الأستاذ
    الدقم في المقارنة بين الطرح العلماني والطرح الأسلاموي
    كان دفاعه عن الطرح الأسلاموي ونقده للطرح االعلماني
    يفتقر للأسانيد والدفوعات والحيثيات جاء طرحه علي
    شاكلة.... الفانوس حرق القطية....
    قلنا أن الحديث عن أي خطاب ينبغي أن يبين بنية ذلك
    الخطاب والياته ومفرداته ومدي أستجابته للأسئلة\
    المطروحة..وبهذا تبين مدي فاعليته وقوته والا تحول
    ذلك الخطاب لمجرد شعار فضفاض...
    ومن هنا توقعنا أن يركز السيد الدقم علي هذه
    الخصائص في الخطاب الاسلامي ويفندها في الخطاب العلماني
    ولكن للأسف أغفل هذا وأختار أسلوب الفانوس حرق
    القطية.. لذأ تعمدنا الحديث عن الخطاب العلماني من
    حيث هوخطاب... كمضمون ومحتوي بغض النظر عن كم وعدد
    الأحزاب التي ترفعه ولكن يبدو أن الأخ الدقم يهتم
    بالجانب العددي للأحزاب المتاجرة بالدين أكثر من
    أهتمامه بمضمون الطرح ومحتواه فقد حاورنا ولسان حاله
    يقول أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا ناسيا أن الكثرة
    المزعومة قد تكون كغثاء السيل وزبد البحر هذا أن
    لم تطرح بديلا ,, متي كانت كثرة الأيادي الرافعة لقمصان
    عثمان ـ الدين ـ والمتاجرة به علي حق دوما؟ ومتي كانت
    كثرة أسنة الرماح الرافعة للمصاحف دليل صواب؟؟؟
    أخي الدقم لم نتهرب أو نرواغ في الحديث عن الضعف
    التنظيمي للقوي الديموقراطية المستنيرة فقد قلنا بوضوح
    أن ضعف التيار الديموقراطي العلماني
    تنظيميا فمرجعه لتسلط الأنظمة الشمولية والأسلامويين
    وقهرهم للأخر..بالاضافة لواقع الأمية والجهل والتخلف وضعف الوعي
    في المجتمع بالاضافة لقصور ذاتي من هذا التيار.,
    وتحدثنا عن قوة الخطاب الديموقراطي المستنير علي المستوي
    النظر ي
    Quote: : قلنا أن الخطاب العلماني الذي يرفض زج الدين في
    السياسة ويطرح نموزج الدولةالمدنية ودستور المواطنةقد
    طرح بديله بذلك oo بديله وضح شكل الحكم ومؤسساته
    ونظام فصل السلطات والحريات العامة ومواطنين يتساون



    في الحقوق والواجبات بغض النظر عن أختلاف اللون والنوع وقلنا أنه لاغرو أن نهل مثقفينا من منبع مبادئ
    الديموقراطية وتبنوها فهي تتسق وتنسجم تماما مع الخطاب
    العلماني المستنير بعكس محاولة التيار الأسلاموي التعامل
    مع مبادئ الديموقرطية ومنجزات الحضارة الأنسانية
    يتعاملون بصورة أنتقائية تلفيقية..
    أن الخطاب الأسلاموي متناقض وغير متصالح مع ذاته
    وليس هناك تناغم بين مفرداته أو أتفاق بين رموزه


    وأضفنا


    : أن الحضارة الأنسانية العامة التي نهل منها ما تسميه
    بالخطاب العلماني هي التي أنتجت ونمت قيم ومؤسسات الديموقراطية والحريات العامة والتعددية ونظام فصل
    السلطات ومؤسسات الحكم تشريع , تنفيذ ,قضاء
    ومساواة كافة المواطنيين في الحقوق والواجبات بغض النظر
    عن أختلاف الدين والنوع والعرق
    ...
    Quote: تحدثنا أذا عن المبادئ والسمات العامة للخطاب
    المستنير ولم نكن مطالبون بأن أن نخوض في تفاصيل
    برامج القوي السياسية التي تتطرحه من حيث وقوف
    هذا الحزب مع أقتصاد السوق وذا مع الاقتصاد الموجه
    والتنظيم الاخر مع الأقتصاد المختلط وهل تقوم السياسة
    الخارجية علي المبادئ أو المصالح أم الأثنين معا؟
    ورؤية هذا الحزب في قضايا حماية البئة وأصحاحها
    ورؤية الأخر في مركزية ولامركزية الحكم والفدرالية أو
    الكونفدرالية ... طرح تفاصيل البرامج ليست مهمتنا
    وأنما هي مهمة الأحزاب السياسية ..مهمتنا هي
    الحديث عن السمات العامة لرؤية القوي الداعية لعدم
    زج الدين في السياسة..
    أما مسألة رأينا في قصور وضعف الممارسة الديموقراطية
    عند كافةالقوي السياسية أسلامية كانت أو علمانية
    فقد كتبنا فيه كثير وأنتقدناه...
    نعود للحديث القوي السياسية الطارحة للخطاب
    العلماني ونقول أن كافة قوي التجمع الوطني التي
    وقعت وثيقة رفض قيام أي حزب علي أساس ديني ...
    يمكن أن تندرج تحت هذه المظلة مع بعض التحفظ...
    كذلك الحال بالنسبة لحركات حق والمؤتمر سيد الأسم والحزب
    الليبرالي السودان ولفيف من الكتاب والمثقفيين....ولاأنسي المدرسة الجمهورية التي قدمت أنتاج فكري عميق
    وفهم يماشي روح الدين ولغة العصر في بعض الأوجه
    أقول هذا علي الرغم من أني لا أهتم بالجانب العددي
    بالقدر الذي أهتم فيه بالخطاب العام المستنيركمضمون
    ..
    نواصل
    Quote: تحدثنا عن فشل القوي المتاجرة بالدين في الممارسة
    العملية وعلي الصعيد النظري في عدم قدرتها علي تقديم
    بديل...قلنا

    : يا عزيزي لازال هناك الغموض في تعريف الشوري ومفهومها
    لازال هناك من يري حصرها في دائرة أهل الحل والعقد
    تلك الجماعة التي يختارها الحاكم..؟؟ومن يجعل أختيار
    الحاكم يتم بواسطة تلك الجماعة.. وهناك من يري أن
    نظام فصل السلطات يوافق مقاصد الدين ومن يري أنها
    تعارضه.. وهناك من يرجع للمواطنيين كافة أمر أختيار
    الحاكم والبرلمان... وهناك من يأتي عبر نظام ملكي وراثي
    ومطلق ويري أن ذلك يماشي الأسلام..ومن يأتي عبر
    مؤسسة الجيش ويقول أن لاتعارض بين ذلك والدين ومن
    يري أن الشمولية لاتعارض الدين ويرد عليه أخر
    التعددية تماشي مقاصد الشرع...
    فأين هو حسم مفهوم الشوري من كل هذا التناقض يا
    عزيزي...
    نواصل في مفردات الخطاب الأسلام ورموزه الذين يختلفون
    في عدد الحدود وكيفية تطبيقها هل الرد ة بينها أم لا
    هل ترك الصلاة المتعمد يوجب حدا وهل يرجم المتزوج
    أم يعذر؟؟
    وهل تشهد المرأة في الحدود أم لا... وهل يجاهد غير
    المسلم
    الرافض للأسلام والجزية..؟ وهل حرم الأسلام الرق أم
    قيده؟
    وهل يجوز الأن أسترقاق أسر ي الكفار؟؟
    ما يسمي بالخطاب الأسلامي متناقض ويعتمدعلي الشعار
    المعمم أكثر من تبني برنامج ورؤية منهجية واضحة..
    أو حتي وجود بديل عملي وعلمي لمنجزات المدارس
    الديموقراطية والعلمانية
    وأضفنا

    Quote: .. الحضارة الأنسانية العامة التي نهل منها ما تسميه
    بالخطاب العلماني هي التي أنتجت ونمت قيم ومؤسسات
    الديموقراطية والحريات العامة والتعددية ونظام فصل
    السلطات ومؤسسات الحكم تشريع , تنفيذ ,قضاء
    ومساواة كافة المواطنيين في الحقوق والواجبات بغض النظر
    عن أختلاف الدين والنوع والعرق...
    بينما تجد تخبطا وغموضا في الخطاب الأسلاموي في قضايا
    تناولناها معك في حوار سابق...
    تجدهم يختلفون في شكل الحكم وأختيار الحاكم وتعريف
    الشوري
    ومفهومها ومؤسساتها وفي الموقف من الحريات العامة
    والحقوق والواجبات الدستورية
    كان هذا الفشل علي الصعيد النظري أما الفشل
    علي الصعيد العملي فقد قلنا فيه
    الخطاب الأسلاموي متناقض وغير متصالح مع ذاته
    وليس هناك تناغم بين مفرداته أو أتفاق بين رموزه
    ودعاته... فشل الخطاب الأسلاموي في عهد نميري وفشل هذا الطرح
    أيام الديموقراطية حيث لم يتفق رموز علي مشروع نظري
    وتناظروا وتناطحوا وكل منهم فخور بطرحه الأسلاموي
    مبخس لطرح رصفائه.. فشل هذا المشروع فشل مدوي في
    عهد الأنقاذ... فشل خارجيا في دولة الملالي الأيران وطالبان الأفغاني
    ونظام ال سعود الوراثي المطلق والاستبدادي...
    فشل هذا المشروع معارضا في نموزج الجماعات الأسلامية في
    مصر والجزائر التي زبحت الابرياء والعزل.. وحول تلك
    البلاد لحمامات من دم فشل في ممارسات بن لادن وأرهابه
    وفشل نظريا في الأجابة علي التساؤلات العصرية التي
    طرحنا جانبا منها...
    ونجح المشروع الديموقراطي والعلماني المستنير في تقديم
    بدائل نظرية عالجت شكل الحكم ومؤسساته كما أسلفنا
    في تفصيل ذلك...

    وهنا كنا رد السيد الدقم

    :
    Quote: فاذا فشلت الانقاذ وال سعود وغيرهما فهل يعني ذلك ان الاسلام فشل في تنظيم امور المسلمين؟؟


    Quote: لا لم يفشل الدين وأنما فشل أدعياء تطبيقه والمتاجريين به
    وقد أبنا رأينا في سبب طرح رؤيتنا في رفض زج الدين
    في السياسة وأهمية دور الدين في حياة الفرد والمجتمع

    قلنا


    :
    Quote: تعلم أني أحصر من خلال كتابتي مفهوم العلمانية في
    جذئية بسيطة ولكنها مفصلية وأعني عدم زج الدين في
    السياسة وعدم المزايدة بالمقدسات بحيث تصبح سلماللوصول للسلطة وسلاحا لتصفية الخصوم..ووسيلة للثراء
    وأداة لسلب حقوق المواطنة ووسيلة لتمزيق النسيج
    الأجتماعي وتفتيت وحدة البلاد..هذا ما نقصده ونعنيه
    ومع هذا يا عزيزي تري أن مدارس الأسلام السياسي هذا
    تتناحر وتتصارع ..فيما بينها كل يرفع نموزج يتناقض
    جوهريا مع سواه ويسفهه ويضحده من هنا جاءت دعوة
    دولة المواطنة والدولة المدنية
    أننا نؤكد علي أهمية دور الدين وقيمه الفاضلة في..
    حياة الفرد والمجتمع..ونعتقد أننا ومن خلال دعوتنا
    لعدم زج الدين في السياسة نعيد للدين قدسيته التي
    أنتهكها تجار الدين والمزايدين بأسمه والذين وظفوه
    لخدمة أجندتهم السياسية والأقتصادية



    كمال عباس
                  

العنوان الكاتب Date
بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ابن باز نموذج !! atbarawi10-06-04, 02:16 AM
  Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا الطيب برير يوسف10-06-04, 02:55 AM
    Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا atbarawi10-06-04, 06:37 AM
      Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا mansur ali10-06-04, 07:27 AM
        Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا atbarawi10-06-04, 02:50 PM
  Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا kamalabas10-06-04, 03:26 PM
    Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا نزار محمد عثمان10-06-04, 10:29 PM
      Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا نزار محمد عثمان10-06-04, 10:46 PM
        Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا atbarawi10-07-04, 03:31 AM
          Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا atbarawi10-07-04, 10:26 PM
            Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا نزار محمد عثمان10-09-04, 01:33 AM
  Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا ياسر مكاوي10-09-04, 02:26 AM
    Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا atbarawi10-11-04, 06:03 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de