|
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا (Re: atbarawi)
|
بداية يا صديقي ساتجاوز (لمصلحة النقاش) في فتوى طلوع القمر طالما أنك تستأنس الصحة في مصدرك فقط، ولأنني أعلم أن تلك الدعاوى بموضوعية وعقلانية فتاوى ابن باز لن تصمد طويلا أمام الوقائع والاثباتات0 وما لنا نذهب بعيدا، فدوننا واياك فتوى حرمة قيادة المرأة للسيارة، وهي الفتوى التي لم يجد لها ابن باز اي مرجعية حتى على مستوى المخزون الهائل من الاحاديث "المخرجة" خصيصاً لمثل هذه المواقف والنتيجة لي عنق النص القراني وتحميله ما لا يحتمل وتسطيح معانيه حتى ينطق بمعنى الفساد والافساد في الارض كما يعتمد ابن باز في تبريره. رغم أنه للمفارقة وبقليل من العقلانية نجد أن الفساد والافساد أقرب بوجود السائق "الاجنبي" من قيادة المرأة للسيارة بنفسها- رغم اننا لا نجد المرأة في كلتا الحالتين ليست هي بذلك الحيوان الجنسي، كما تنطق فتاوى "سد الذرائع" لهؤلاء الفقهاء. ولكني دعني أبين لماذا يسود اللامنطق في مثل هذهالمواقف على المنطق؟ لأنالأمر ببساطة راجع الى الذهنية البدوية التي تسيطر على المجتمع السعودي والتي لا ترى في المرأة سوى الخيانة والغدر وبالتالي يجب التجسس عليها حتى وان دعى الامر الاستعانة بـ"أجنبي" مقابل ان تكون لوحدها لا يعلم أحد اين ذهبت ومن أين عادت!! وبالتالي كان لابد أن يكون ابن باز وفياً وأميناً لهذه القيم والعادات المتجذرة.
Quote: أما الفتوى التي نقلتهافصحيحة غير أن تحليلك هو الخاطيء لأن ربط كلمة تدليس بالبضاعة من فكرك أنت لا فكر ابن باز رحمة الله، والتدليس من مصطلحات علم الحديث، وليس علم التجارة أو الاقتصاد، وقد استخدمتُه أعلاه عندما قلت "تدليس مصدره بيان كتّاب وأدباء التجمع التقدمي" فهل لهذا تعلق بالتجارة. |
أما ما يتعلق بكلمة "تدليس" فيبدو أنه أخذتك الحماسة في الدفاع عن الرجل، لأن كلمة "تدليس" ان كان ضمن مصطلح علم الحديث أم لم تكن فانها في احدى معانيها هي "الغش" وهي في هذه العبارة (كما انه يظهر قامة المرأة وعجيزتها - اي الكعب العالي- باكثر مما هي عليه، وفي هذا تدليس 00). أقل الناس معرفة باللغة العربية يستطيع أن يستخلص معنى كلمة "تدليس" من خلال السياق الذي قيلت فيه. والمعنى واضح ، وهو أن ارتفاع قامة المرأة وعجيزتها دون تدخلات صناعية _الكعب العالي- من المميزات الجمالية للمرأة والتي تسهم بقوة في غلاء سعرها عند الزواج (وهذا مفهوم اصيل في الثقافة البدوية)، ولعل الأمر يرجع الى ايام سوق نخاسةالجواري حيث تجس المرأة بحثاً عن مكامن الجمال فيهاز مع الاشارة الى أن وضعالمرأة السعودية الآن هو معادل موضوعي لزمن الجواري مما يعزز من تجذر هذاالنوع من القيم. اذن الامر ليس تفسيري كما تدعى ولكن السياق العام للجملة ودلالاتها المفضية الى مثل هذا النوع من التأويل، خلافا لما تقول.
أما هذاا لنص الطويل للدكتور جعفر شيخ ادريس فلا اجد له مبرر بل هو الوضع الطبيعي لمن ينتمي لنفس المدرسة والتي تعسى جاهدة للتبرير نظرياما لا تؤمن به على ارض الواقع او بالاحرى ما نجد نقيضه على ارض الواقع.
كما اني ارى انك مارست انتقائية متعمدة في ردك على هذاالمقال، فأين رايك في فتاوى ابن باز عن حرب الخليج؟ وعن دخول الامريكان واستيطانهم بالمملكة؟ بل أين رايك من شرعنة ابن باز وعبر فتاويهلنظام آل سعود الفاسد بدعوى اولي الامر وبأن من يحاربهم انما يحارب الله ورسوله؟
Quote: لا ندعي العصمة لإحد، لكن الشيخ ابن باز عز نظيره... |
أما قولك في هذه الفرة فدعني اتفق معك على عموم اللفظ ومعكوس المعنى، فانا ارىان باز فعلا عز نظيره من بين فقهاء السلطان عبر التاريخ الاسلامي 00 فهو حالة خاصة ساهمت بقوة في ترسيخ دولة القبيلة الوحيدة في عالم اليوم، وعززت من تخلف المجتمع السعودي بل والعالم الاسلامي في عمومه بذلك النوع من الفتاوى الفجة، كما يسعى وآخرون الى ارجاع مسيرة نضال المرأة الى قرون سحيقة من الانحطاط واللا انسسانية. هذا هو ابن باز الذي نعرفه من خلال فتاويه الشهيرة وكتاباته المسطحة، ولو كان المقام يسمح لأتينا بمئات الفتاوى التي لا يملك المرء حيالها الا الضحك الاصفر !!!.
كل الحب عبد الخالق
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ابن باز نموذج !! | atbarawi | 10-06-04, 02:16 AM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | الطيب برير يوسف | 10-06-04, 02:55 AM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | atbarawi | 10-06-04, 06:37 AM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | mansur ali | 10-06-04, 07:27 AM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | atbarawi | 10-06-04, 02:50 PM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | kamalabas | 10-06-04, 03:26 PM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | نزار محمد عثمان | 10-06-04, 10:29 PM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | نزار محمد عثمان | 10-06-04, 10:46 PM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | atbarawi | 10-07-04, 03:31 AM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | atbarawi | 10-07-04, 10:26 PM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | نزار محمد عثمان | 10-09-04, 01:33 AM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | ياسر مكاوي | 10-09-04, 02:26 AM |
Re: بعض أزمة "الفقه" المعاصر00"ركاكة فتاوى" المرأة 000ا | atbarawi | 10-11-04, 06:03 PM |
|
|
|