اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الخالق السر(atbarawi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-12-2004, 04:21 PM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المثاقفة (Re: mohmmed said ahmed)

    الاخوان ابو جودة
    نصار الحاج ومحمد سيد احمد
    لكم الود
    شكرا للمرور ولي عودة لاحقا للرد على محمد سيد احمد


    نواصل 00000
    لا شك ان مثل هذا النهج يكشف أن المشاء يهمل القاريء تماماً وبالمقابل يكون الخصم هو الذي يشغل حيزا مهماً في ذهنيته وهذا عين المثاقفة الخاطئة0
    ولا يكتفي بالمثاقفةالخاطئة من حيث تجاهله للقاريء كما أبنا ،ولكنه يصل احياناً الى حد استفزازه أو التحرش به كما ظهر ذلك جلياً في بوست "ع. ع. ابراهيم في تلفزيون السودان" للاخ محمد سيد أحمد 00 حيث استخدم العبارة التالية "الفيا والمخمومين فيه" وبشكل اقحامي لا مبرر له0 والعبارة تظهر سخرية واضحة من الذين يقرأون للفيا أو يناصرونه بعض أرائه أو يثمنون جهوده0 والسؤال الذي يطرح نفسه في هذه اللحظة 0 0ما هو دور الخواض في تغيير مفاهيم هؤلاء (المخمومين)؟؟!! والخروج بهم الى جادة المعرفةالحقة كما يجب أن تكون؟ وما هو الجهد المعرفي الحقيقي الذي اضطلع به الخواض أو خاض به معاركه الفكرية عبر هذه المسيرة الطويلة من عمر المنبر؟؟ الحقيقة لا شيء من هذا حصل0 وكما عبر أحد الاخوة يوماً في جلسة نقاش بمنزل صديق عزيز للخواض ، أن الخواض في حاجة الى تعريف الاجيال الجديدة به بعد قطيعة تاريخية دامت لاكثر من 17 عاماً0 ولكنه بدلا من ذلك يتعامل وكأن من حق هذه الاجيال أن تكون ملمة باسهاماته المعرفية وتسلم بها بشكل يقيني لا يقبل البلبلة0 وها هو ينصرف الى تقريعها بمجرد ان تفاعلت مع من يسهمون في خلق حراك ثقافي اياً كان شكله0 لانه من البديهي أن التجويد يأتي عبر المثاقفة0 وبغض النظر عن أن كان الفيا يبيع قرائه بضاعة معرفية حقة أم مغشوشة - كما تدل عبارة الخواض- الا أنه احقاقا للحق فإن الرجل مجتهد ومثابر واستطاع أن يشكل حضورا ثقافيا0 كما أنه ملتزم بمنهج الثقافة المكتوبة 0 كما أنه - وهذا هو الأهم - ضالع في الفعل وليس رد الفعل0 بينما في المقابل من ذلك نجد أن الخواض اكتفى بدور المعلم الاكبر والمستعفف عن الخوض في "الجهالات" والاكتفاء بـ "الزجر المصطلحي" من واقع فرضية الاغلبيةالميكانيكية0
    بديهي ليس بالضرورة كل من يقرأ للفيا متفق بالمجمل مع ما يطرحه، أو في حالة انبهار به، لأن نسبية المعرفة شيء بدهي0 بل هناك كثير من المواضيع التي طرحها الفيا كان بها الكثير من الضعف المكشوف لكل من يتعامل بالنقد، وكان من الممكن أن يكون هنا دور المثاقفةالحقة والفاعلة التي ترتفع بمجمل العمل المطروح للتثاقف0 وقد لا أكون مبالغاً ان قلت أن كثير من المداخلات المتعالية والمتعسفة من جانب الخواض تزهد الكثيرين في التداخل واثراء الحوار لأن الأمر في غالب الاحيان يتحول الى نقاش عدمي ، وهنا ايضاً لا أعفي الفيا نفسه من الانزلاق مراراً في هذا الدرك والرجوع الى مربع "المثاقفة الخاطئة" المهملة للقاريء0 وهو ما يؤكد قناعتي بأن "الذهنية الشفاهية" اشكال بنيوي في الثقافة السودانية ككل0
    للمفارقة وفي ذات البوست المذكور أعلاه اشاد الاخ اسامة بمداخلات الأخوين سناري وأبو سن ، والطريف أن كل ما فعلاه هو انحيازهم التام للثقافة الحقة التي تحترم عقل القاريء فيما تود الاسهام به0 فالجهد المعرفي والموضوعي المبذول من جانبهم لتوضيح ما يرمي اليه د0 ع. ع. ابراهيم في مفهوم "اختراع الثقافة" أكسبت البوست طعماً آخر رغم محاولات البعض للتجديف في اتجاه آخر0

    لا يخفي المشاء اعجابه باسلوب بولا وحسن موسى خصوصاً فيما يتعلق بقسوتهم وسخريتهم في معاركهم الفكرية0 ولكن ما تجاهله في هذا الصدد ، أن كليهما- بولا وموسى- ينطلقان أساساً من أحقية القاريء كشريك في المحكمة الفكرية المنصوبة، لذلك لا يبخلون عليه بالمعرفة الحقة و لا يجافون المنهج والموضوعية استسهالا للعداء0 وفي الحقيقة لا تشكل القسوة الغاية الاساسية في نهجهم ، ولذلك تأتي متسقة مع السياق العام وليست مقحمة كما يفعل الخواض دائماً "الفكر المحمودي مثال"!!0
    وليس بالضرورة أن تتفق معهما أو تختلف فيما يطرحونه، ولكن الالتزام بأعراف المثاقفة الحقة" يكفي في هذا الصدد0

    ختاماً:
    تبلورت فكرة هذا البوست من خلال نقاشات كثيرة ومتعددة كانت تتم بين الاخوان في مدينة "ملبورن" عما يدور في اروقة البورد وكان للخواض نصيباً منها عظيماً0 وكان منطلق النقاش دوماً هو عدم رضىالكثيرين عن الطريقة التي يساهم بها الخواض ثقافياً والتي لا تسهم بشكل حقيقي في التعريف بنفسه كمثقف له اسهامات قوية كما يصر بعض أصدقائه الخلص على تأكيد ذلك ووضعه في الاعتبار0 وكثيرا ما يرد الطرف الممتعض- وأنا منهم- بأنهم لا شأن لهم بماضي الخواض، بقدر ما هم معنيون بحاضره وما يكتبه الآن، لأن في ذلك يكمن التقييم الحقيقي والموضوعي0

    لكم جميعا وللاخ الخواض
    خالص الود
    عبد الخالق السر
                  

العنوان الكاتب Date
اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! atbarawi12-12-04, 05:01 AM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! محمد أبوجودة12-12-04, 05:49 AM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! نصار12-12-04, 05:57 AM
  المثاقفة mohmmed said ahmed12-12-04, 07:04 AM
    Re: المثاقفة atbarawi12-12-04, 04:21 PM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! democracy12-13-04, 08:29 AM
    Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! محمد اشرف12-13-04, 11:13 AM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! Agab Alfaya12-13-04, 08:46 PM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! alsngaq12-13-04, 10:50 PM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! tariq12-15-04, 00:21 AM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! عبدالماجد فرح يوسف12-15-04, 08:23 AM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! Agab Alfaya12-15-04, 07:40 PM
  عطبراوى mohmmed said ahmed12-15-04, 10:37 PM
    Re: عطبراوى atbarawi12-16-04, 02:22 AM
      Re: عطبراوى atbarawi12-16-04, 06:09 AM
      Re: عطبراوى عبدالماجد فرح يوسف12-16-04, 10:22 AM
    Re: عطبراوى عبدالماجد فرح يوسف12-16-04, 10:08 AM
      ملاحظتي هذه فقط ردا علي الشق الثاني من العنوان يعني كواحد من المخمومين طواعية بالفيا له السؤدد ودرملية12-16-04, 05:36 PM
        Re: ملاحظتي هذه فقط ردا علي الشق الثاني من العنوان يعني كواحد من المخمومين طواعية بالفيا له الس Agab Alfaya12-19-04, 08:08 PM
  الى أي حقل معرفي يتنمي هذا المصطلح???? osama elkhawad12-20-04, 02:07 PM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! Bashasha12-20-04, 04:33 PM
    Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! Tagelsir Elmelik12-20-04, 07:16 PM
      Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! atbarawi12-23-04, 02:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de