|
Re: المثاقفة (Re: mohmmed said ahmed)
|
الاخوان ابو جودة نصار الحاج ومحمد سيد احمد لكم الود شكرا للمرور ولي عودة لاحقا للرد على محمد سيد احمد
نواصل 00000 لا شك ان مثل هذا النهج يكشف أن المشاء يهمل القاريء تماماً وبالمقابل يكون الخصم هو الذي يشغل حيزا مهماً في ذهنيته وهذا عين المثاقفة الخاطئة0 ولا يكتفي بالمثاقفةالخاطئة من حيث تجاهله للقاريء كما أبنا ،ولكنه يصل احياناً الى حد استفزازه أو التحرش به كما ظهر ذلك جلياً في بوست "ع. ع. ابراهيم في تلفزيون السودان" للاخ محمد سيد أحمد 00 حيث استخدم العبارة التالية "الفيا والمخمومين فيه" وبشكل اقحامي لا مبرر له0 والعبارة تظهر سخرية واضحة من الذين يقرأون للفيا أو يناصرونه بعض أرائه أو يثمنون جهوده0 والسؤال الذي يطرح نفسه في هذه اللحظة 0 0ما هو دور الخواض في تغيير مفاهيم هؤلاء (المخمومين)؟؟!! والخروج بهم الى جادة المعرفةالحقة كما يجب أن تكون؟ وما هو الجهد المعرفي الحقيقي الذي اضطلع به الخواض أو خاض به معاركه الفكرية عبر هذه المسيرة الطويلة من عمر المنبر؟؟ الحقيقة لا شيء من هذا حصل0 وكما عبر أحد الاخوة يوماً في جلسة نقاش بمنزل صديق عزيز للخواض ، أن الخواض في حاجة الى تعريف الاجيال الجديدة به بعد قطيعة تاريخية دامت لاكثر من 17 عاماً0 ولكنه بدلا من ذلك يتعامل وكأن من حق هذه الاجيال أن تكون ملمة باسهاماته المعرفية وتسلم بها بشكل يقيني لا يقبل البلبلة0 وها هو ينصرف الى تقريعها بمجرد ان تفاعلت مع من يسهمون في خلق حراك ثقافي اياً كان شكله0 لانه من البديهي أن التجويد يأتي عبر المثاقفة0 وبغض النظر عن أن كان الفيا يبيع قرائه بضاعة معرفية حقة أم مغشوشة - كما تدل عبارة الخواض- الا أنه احقاقا للحق فإن الرجل مجتهد ومثابر واستطاع أن يشكل حضورا ثقافيا0 كما أنه ملتزم بمنهج الثقافة المكتوبة 0 كما أنه - وهذا هو الأهم - ضالع في الفعل وليس رد الفعل0 بينما في المقابل من ذلك نجد أن الخواض اكتفى بدور المعلم الاكبر والمستعفف عن الخوض في "الجهالات" والاكتفاء بـ "الزجر المصطلحي" من واقع فرضية الاغلبيةالميكانيكية0 بديهي ليس بالضرورة كل من يقرأ للفيا متفق بالمجمل مع ما يطرحه، أو في حالة انبهار به، لأن نسبية المعرفة شيء بدهي0 بل هناك كثير من المواضيع التي طرحها الفيا كان بها الكثير من الضعف المكشوف لكل من يتعامل بالنقد، وكان من الممكن أن يكون هنا دور المثاقفةالحقة والفاعلة التي ترتفع بمجمل العمل المطروح للتثاقف0 وقد لا أكون مبالغاً ان قلت أن كثير من المداخلات المتعالية والمتعسفة من جانب الخواض تزهد الكثيرين في التداخل واثراء الحوار لأن الأمر في غالب الاحيان يتحول الى نقاش عدمي ، وهنا ايضاً لا أعفي الفيا نفسه من الانزلاق مراراً في هذا الدرك والرجوع الى مربع "المثاقفة الخاطئة" المهملة للقاريء0 وهو ما يؤكد قناعتي بأن "الذهنية الشفاهية" اشكال بنيوي في الثقافة السودانية ككل0 للمفارقة وفي ذات البوست المذكور أعلاه اشاد الاخ اسامة بمداخلات الأخوين سناري وأبو سن ، والطريف أن كل ما فعلاه هو انحيازهم التام للثقافة الحقة التي تحترم عقل القاريء فيما تود الاسهام به0 فالجهد المعرفي والموضوعي المبذول من جانبهم لتوضيح ما يرمي اليه د0 ع. ع. ابراهيم في مفهوم "اختراع الثقافة" أكسبت البوست طعماً آخر رغم محاولات البعض للتجديف في اتجاه آخر0
لا يخفي المشاء اعجابه باسلوب بولا وحسن موسى خصوصاً فيما يتعلق بقسوتهم وسخريتهم في معاركهم الفكرية0 ولكن ما تجاهله في هذا الصدد ، أن كليهما- بولا وموسى- ينطلقان أساساً من أحقية القاريء كشريك في المحكمة الفكرية المنصوبة، لذلك لا يبخلون عليه بالمعرفة الحقة و لا يجافون المنهج والموضوعية استسهالا للعداء0 وفي الحقيقة لا تشكل القسوة الغاية الاساسية في نهجهم ، ولذلك تأتي متسقة مع السياق العام وليست مقحمة كما يفعل الخواض دائماً "الفكر المحمودي مثال"!!0 وليس بالضرورة أن تتفق معهما أو تختلف فيما يطرحونه، ولكن الالتزام بأعراف المثاقفة الحقة" يكفي في هذا الصدد0
ختاماً: تبلورت فكرة هذا البوست من خلال نقاشات كثيرة ومتعددة كانت تتم بين الاخوان في مدينة "ملبورن" عما يدور في اروقة البورد وكان للخواض نصيباً منها عظيماً0 وكان منطلق النقاش دوماً هو عدم رضىالكثيرين عن الطريقة التي يساهم بها الخواض ثقافياً والتي لا تسهم بشكل حقيقي في التعريف بنفسه كمثقف له اسهامات قوية كما يصر بعض أصدقائه الخلص على تأكيد ذلك ووضعه في الاعتبار0 وكثيرا ما يرد الطرف الممتعض- وأنا منهم- بأنهم لا شأن لهم بماضي الخواض، بقدر ما هم معنيون بحاضره وما يكتبه الآن، لأن في ذلك يكمن التقييم الحقيقي والموضوعي0
لكم جميعا وللاخ الخواض خالص الود عبد الخالق السر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | atbarawi | 12-12-04, 05:01 AM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | محمد أبوجودة | 12-12-04, 05:49 AM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | نصار | 12-12-04, 05:57 AM |
المثاقفة | mohmmed said ahmed | 12-12-04, 07:04 AM |
Re: المثاقفة | atbarawi | 12-12-04, 04:21 PM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | democracy | 12-13-04, 08:29 AM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | محمد اشرف | 12-13-04, 11:13 AM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | Agab Alfaya | 12-13-04, 08:46 PM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | alsngaq | 12-13-04, 10:50 PM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | tariq | 12-15-04, 00:21 AM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | عبدالماجد فرح يوسف | 12-15-04, 08:23 AM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | Agab Alfaya | 12-15-04, 07:40 PM |
عطبراوى | mohmmed said ahmed | 12-15-04, 10:37 PM |
Re: عطبراوى | atbarawi | 12-16-04, 02:22 AM |
Re: عطبراوى | atbarawi | 12-16-04, 06:09 AM |
Re: عطبراوى | عبدالماجد فرح يوسف | 12-16-04, 10:22 AM |
Re: عطبراوى | عبدالماجد فرح يوسف | 12-16-04, 10:08 AM |
ملاحظتي هذه فقط ردا علي الشق الثاني من العنوان يعني كواحد من المخمومين طواعية بالفيا له السؤدد | ودرملية | 12-16-04, 05:36 PM |
Re: ملاحظتي هذه فقط ردا علي الشق الثاني من العنوان يعني كواحد من المخمومين طواعية بالفيا له الس | Agab Alfaya | 12-19-04, 08:08 PM |
الى أي حقل معرفي يتنمي هذا المصطلح???? | osama elkhawad | 12-20-04, 02:07 PM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | Bashasha | 12-20-04, 04:33 PM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | Tagelsir Elmelik | 12-20-04, 07:16 PM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | atbarawi | 12-23-04, 02:46 AM |
|
|
|