|
Re: عطبراوى (Re: mohmmed said ahmed)
|
شكري وتقديري لكل االذين اسهموا بمداخلاتهم في هذا البوست0
Quote: الاخ تاج السر تفسير حاله الحده والانفلات بالمقارنة لثقافة المشافهه فى مقابل ثقافة الكتابة والقول بان الكتابة تفترض قارى حاضر دائما فى ذهن الكاتب ولكن فى المشافهه ايضا يفترض شخص اخر هو المتلقى اى انا هنا ايضا يوجد مرسل ومستقبل يمكن ان احاول المساهمة فى فهم هذه الذهنية فى رد اخر |
كان "الكوت" أعلاه هو تعليق الاخ محمد سيد احمد
وحقيقة أنني أقصد بالمثاقفة الشفهية تلك التي تتعلق بمجانية الكلام - ان صح التعبير- أو الكلام الذي يمكن التنصل منه متى ما تطلب ذلك دون كبير عناء0 وهو على كل حال جزء من السلوك اليومي في المجتمعات0 وهو يرمي الى عدم المسئولية في تحمل تبعات ما بعد الكلام0 ولذلك استعنت بالمقابل الموضوعي "ثقافة الكتابة" من حيث أنها ذات صلة وثيقة بالمعرفة المنهجية في معناها "الابستمولجي" - أو هكذا أظن- والتي لا يمكن القفز عليها لمجرد المزاج أو الاستلطاف - كما هو الحال في معظم ما نكتب هنا0 وقد ذكرت أن ثقافة الكتابة تعني عندي "المثاقفة الحقة" التي ما انفكت تضع اعتبار حقيقي للقاريء ، بل يصل بها الحال أن تجعل من الكاتب مهجساً بردة فعل القاريء فيما يود كتابته0 وهذا ما يجعل الكتابة نفسها نوعاً من العنت والمشقة0 ولكن اهدار القاريء أو اهماله هو مدعاة الى استسهال فعل الكتابة والزج بها في أغراض في غير ما خصصت لها0 بل هي في الحقيقة أهدار تام للمقدرات الحقيقية، ان شئنا الدقة0
الاخ عبد الماجد فرح سلامات وشكرا للمداخلةوان كان لي من تعليق ، هو أنني حقيقة في موضوعي هذا لم اكن مهموماً بالمفاضلة بين الاخوين الخواض والفيا، بقدر ما كنت مهموماً بالتشديد على توخي مفهوم المثاقفةالحقة لأنها الاقدر على الاثراء المعرفي0 ولست على شك من أن الاخ الخواض قيمة معرفية لا يستهان بهاوالا ما كلفت نفسي مشقة الكتابة0 وحتى أنه بين ثنايا الموضوع المحت الى أن الفيا نفسه وفي أوقات غير يسيرة يتراجع الى مربع المثاقفة الخاطئة0 ولكن ما يحمد للخواض أن هذا ليس ديدنه بقدر ما يمثل فعل عارض0
اتفق معك أن المثابرة والبحث عن الموضوعية والجدية في الطرح هي المعيار دونما مصادرة لحق أحد أو ادعاء لآمتلاك الحقيقة0
لكم من الود أجمله عبد الخالق السر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | atbarawi | 12-12-04, 05:01 AM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | محمد أبوجودة | 12-12-04, 05:49 AM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | نصار | 12-12-04, 05:57 AM |
المثاقفة | mohmmed said ahmed | 12-12-04, 07:04 AM |
Re: المثاقفة | atbarawi | 12-12-04, 04:21 PM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | democracy | 12-13-04, 08:29 AM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | محمد اشرف | 12-13-04, 11:13 AM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | Agab Alfaya | 12-13-04, 08:46 PM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | alsngaq | 12-13-04, 10:50 PM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | tariq | 12-15-04, 00:21 AM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | عبدالماجد فرح يوسف | 12-15-04, 08:23 AM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | Agab Alfaya | 12-15-04, 07:40 PM |
عطبراوى | mohmmed said ahmed | 12-15-04, 10:37 PM |
Re: عطبراوى | atbarawi | 12-16-04, 02:22 AM |
Re: عطبراوى | atbarawi | 12-16-04, 06:09 AM |
Re: عطبراوى | عبدالماجد فرح يوسف | 12-16-04, 10:22 AM |
Re: عطبراوى | عبدالماجد فرح يوسف | 12-16-04, 10:08 AM |
ملاحظتي هذه فقط ردا علي الشق الثاني من العنوان يعني كواحد من المخمومين طواعية بالفيا له السؤدد | ودرملية | 12-16-04, 05:36 PM |
Re: ملاحظتي هذه فقط ردا علي الشق الثاني من العنوان يعني كواحد من المخمومين طواعية بالفيا له الس | Agab Alfaya | 12-19-04, 08:08 PM |
الى أي حقل معرفي يتنمي هذا المصطلح???? | osama elkhawad | 12-20-04, 02:07 PM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | Bashasha | 12-20-04, 04:33 PM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | Tagelsir Elmelik | 12-20-04, 07:16 PM |
Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! | atbarawi | 12-23-04, 02:46 AM |
|
|
|