حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 00:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الخالق السر(atbarawi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-12-2005, 12:48 PM

Alia awadelkareem

تاريخ التسجيل: 01-25-2004
مجموع المشاركات: 2099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة (Re: atbarawi)

    Quote: السؤال الذي يجب أن يطرح نفسه في هذا الصدد: هل يمثل الحجاب غاية في حد ذاته أم وسيلة؟ وفي ذات السياق، هل كان تشريع الحجاب يمثل حينها خطوة تتسق مع الضوابط الاجتماعية الجديدة أم هو خطوة متخلفة لا تتماشى مع واقع الحال في ذلك الزمان؟



    هذا السؤال استاذ عطبراوي

    يعيدني الي مقال قراتة في المركز التقدمي لدراسات وابحاث المراة بقلم سلطان الرفاعي

    تحت عنوان حجاب فاطمة المرنيسي---غيظ واحتقان ----انفجار ووحي!!!!!!!

    وهذا نصة :

    Quote: قال أنس بن مالك : (( كان النبي قد تزوج زينب بنت جحش ، وكان قد كلفني بدعوة الناس الى حفلة العرس ، ونفذت الأمر . وكان الناس قد جاؤوا باعداد كبيرة . كانوا يدخلون جماعات ، جماعة بعد أخرى . كانوا يأكلون ثم ينصرفون . قلت للنبي:
    -يا رسول الله ، دعوت الكثير من الناس ولم أعد أجد أشخاصا أدعوهم .
    وفي لحظة معينة قال النبي: أوقف الدعوة :
    كانت زينب جالسة في زاوية الغرفة ، وكانت على قدر كبير من الجمال . كل المدعوين كانوا قد ذهبوا ما عدا ثلاثة ، كانوا قد نسوا أنفسهم ، يتناقشون فيما بينهم بلا انقطاع . وترك النبي المحتقن الغرفة مغتاظا. وتوجه صوب مسكن عائشة . وبرؤيته لها حياها بقوله:
    -السلام عليك يا ساكنة البيت ، وردت عائشة:
    -وعليك السلام يا نبي الله ، كيف وجدت رفيقتك الجديدة؟
    وأجرى دورة على غرف زوجاته الأخريات اللواتي استقبلنه بالطريقة ذاتها التي استقبلته بها عائشة . ورجع أخيرا الى غرفة زينب، فوجد أن المدعوين الثلاثة لم يذهبوا بعد ، وأنهم ما زالوا يتحادثون . ---استشاط غضيا، واحتقن أكثر . فعاود الخروج الى غرفة عائشة . ولم أعد أذكر ما اذا كنت أنا أم شخصا آخر قد أعلمه بأن الأشخاص الثلاثة قرروا أخيرا الذهاب . على كل حال، عاد نحو حجرة العروس ، فقدم رجلا داخل الغرفة وأبقى الأخرى خارجها، وفي هذه الحركة وهذا الموضع أسدل سترا بينه وبيني، ونزلت آية الحجاب خلف الباب في تلك اللحظة))

    في هذا النص ، يستعمل الطبري مفهومين يميل لدمجهما : حجاب وستر ، الذي يعني ستارا . :

    بسحب محمد للستار ، يقول أنس ، تلفظ بما سوف يكون تصنيف النص القرآني للآية 53 من السورة 33 التي هي بالنسبة للخبراء آية الحجاب . ويتعلق الأمر بالكلمات التي سمع أنس محمد يهمس بها في الفترة التي سحب فيها الستر بينهما . الكلمات التي كانت الرسالة التي أتى بها جبرييل لمحمد كجواب على حالة الغيظ والاحتقان الشديد الذي كان ينتابه. لم يكن محمد على ما يبدو ، يعرف ماذا يفعل ولا كيف يعمل . زوجة جميلة تقبع في ركن الغرفة ، وزوج ينظر ولا يستطيع أن يقترب، غيظ، احتقان، ترقب، هياج، والحل دائما من الوحي .

    الواقعة الثانية المهمة والتي يجب ذكرها هنا هي أن محمد كان يحتفل بزواجه من زينب بنت جحش .

    لقد دعا تقريبا كل الجماعة الاسلامية في المدينة.

    جميعهم ساهموا في حفلة العرس وأكلوا وذهبوا ما عدا ثلاثة أشخاص غير مهذبين حيث استمروا بالثرثرة دون أن يفكروا بنفاد صبر الرسول ورغبته الجامحة في البقاء وحده مع زوجة ابنه سابقا.

    ان الرسول الذي أغاظه الأمر ، خرج في الباحة، وأجرى المئة خطوة ، ورجع الى الغرفة وانتظر الى ان يقرر المتخلفون الذهاب .
    وحال ذهابهم وصلت آية الحجاب هذه.

    سحب هذا الحجاب=الستر= بينه وبين أنس وهو يتلو الآية 53 من السورة 33 .

    في وصفه نزول الحجاب خلف الباب ، لا يحاول الطبري أن يعطي الأسباب التي أغاظت الرسول وسببت له الاحتقان والثوران. هذا الاحتقان الذي أدى الى الاسراع بالوحي بقرار على هذه الدرجة من الخطورة ، أكثر من خطورة اقامة الحجاب . في الظرف الذي اوصل الى الوحي بالحجاب يمكن أن نذكر السرعة الاستثنائية لتشابك الاحداث: احتقان النبي، غيظ النبي ، وبالانعكاس الالهي الذي حدث تقريبا على الفور . حيث لم يعد بالامكان تأخير نزول الآية ولا ثانية، فالاحتقان كان قد بلغ ما بلغ من الرسول، ولم يعد يطيق الانتظار، وكان الخيار بين الانفجار ونزول الوحي ، وأهون الخيارين كان : نزول الوحي ووقف الانفجار وراحة الرسول .والفرصة متاحة لدراسة عدة آيات وأسباب نزولها ، وغالبا ما يوجد بين اللحظة التي تحل فيها المشكلة واللحظة التي يكشف فيها الوحي، فترة من الكمون نوعا ما ، وانتظارا لوقت يمضي . وعلى .
    ذلك، ففي حالة الحجاب ، فان السرعة غير المعتادة للوحي لا تتواءم مع الايقاع النفسي النظامي لعمليات الوحي في المختبرات الالهية.



    اخطر مافي هذا المقال محاولة فك التابو عن النص المقدس والقراءة مابين السطور عن سطوة

    المجتمع الذكوري وقدرتة علي لي عنق الحقائق والوصول بها لغاية نفس يعقوب.

    محبتي
                  

العنوان الكاتب Date
حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة atbarawi03-11-05, 06:47 AM
  Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة Alia awadelkareem03-11-05, 11:34 AM
    Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة atbarawi03-12-05, 00:06 AM
  Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة محمد الامين احمد03-12-05, 04:31 AM
    Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة atbarawi03-12-05, 05:46 AM
      Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة ba7ar03-12-05, 07:19 AM
      Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة Alia awadelkareem03-12-05, 12:48 PM
        Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة atbarawi03-13-05, 04:34 AM
          Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة mansur ali03-13-05, 12:36 PM
            Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة atbarawi03-14-05, 01:59 AM
              Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة sudania200003-14-05, 04:22 AM
  Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة Hani Abuelgasim03-14-05, 02:15 PM
  Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة أنور أدم03-15-05, 01:38 AM
    Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة atbarawi03-15-05, 06:04 AM
  Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة أنور أدم03-15-05, 06:19 AM
  Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة Agab03-15-05, 09:26 AM
    Re: حكم "الحجاب" من منظور تجريدي إلى واقع متكامل من القهر المعنوي والجسدي للمرأة atbarawi03-15-05, 11:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de