فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 08:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الخالق السر(atbarawi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-16-2003, 02:36 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: انور الطيب)

    اخي الحبيب عباس فاضل العزي
    اعزائي الزوار واخي الطيب

    السلام عليكم ورحمة الله والصلاة والسلام على رسول الله (ص) وبعد ،،
    فأعتذر مقدما عن الـتأخير

    وسأبدأ بأيراد ما اظنه غاية في الاهمية في خصوص ما نحن بصدده من أمر الاتصال بالقرآن وتفسيره ..
    اذ يبدو لي انه كان من الضروري ان نتفق اولاً حول المعنى الاجرائي لاعمال العقل في فهم القرآن .. فأخالنا متفقين الى حد كبير دون ان نتنبّه ..
    ما دعاني الى هذا القول هو اعتبارك لجل السبل التي اقترحتها من جانبي - في مقام آخر - نوعاً من اعتماد العقل ، بالمعنى الذي تتبناه .. فأنا كنت اعتقد ان المقصود باعتماد العقل عندك هو ان يكون بديلا كافياً للنقل/ الرواية .. ومن ناحية اخرى كنت اظنك تتبنى فكرة التعويل على العقل ومحتواه من علم المادة في نقد مضامين القرآن وتقويم آياته الكريمات .. اذ ان كثيرين ينحون هذا المنحى الذي يفضي كليا الى التأويل واجتراح احكام مستحدثة تنسجم و مقتضيات حياة عصرنا ( الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ) خاصة ما يعرف بمواثيق حقوق الانسان والنظم المصرفية والجهاد وتطبيق الشريعة .. حيث يريدون مواءمة وتكييف دلالات الايات بما ينسجم واشتراطات هذه المواثيق الوضعية ( اليهودية المسيحية اساسا) .. هؤلاء يعلنون تبني قيم الحرية في التفكير والنقد دون قيد او شرط حتى فيما يخص حكم الله وكلامه، وهم يطلقون على انفسهم ( المستنيرين ) نفس المصطلح الذي كان يطلق على ( تنوير) مارتن لوثر واتباعه من البروتستانت ومؤسسي افكار الحرية الليبرالية الذين اعادوا صياغة المسيحية شيئا فشيئا وحرروا المجتمع الغربي من شروط واحكام الدين التي اطلقوا عليها ( التابوهات ) القروسطية وربما الميثيولوجية نوعا من تحقيرها والاستخفاف بقيمتها تمهيدا لتحنيطها في المتاحف والاحتفاء بها كأنتيكات كلاسيكية تخص اجدادنا القدماء فقط .
    ولكن بما اننا متلاقيان – كما يبدو لي حتى الساعة – في ظل اتفاقك مع شروط الشيخ القرضاوي كلها دون تحفظ .. فأنه من الضروري ان نستجلي شروط التعاطي مع تلك السبل الاربع التي اقتبستها عني واعتبرت ثلاثا منها (عقلية) من جانبك
    فهل كل فرد من المسلمين يجوز له ان يفهم الايات حسب شروطه النسبية ودرجة معرفته الشخصية ( كمّاً ونوعاً) أم يجب ان يفهم فقط وفقا لاطار عام هو هذا الموروث والمعتمد والمتواضع عليه بين المسلمين كافة .. أم انه – الفهم – محدد كله وجاهز وعلينا نقله ( بالعقل ) عن الآخرين ، وفي هذه الحالة هل نقول اننا اعتمدنا على العقل .. هل هذا هو المقصود باستخدام العقل ؟
    الشاهد أنه لابد من استجلاء رأيك في هذا الخصوص لنعرف ما تقصده اعلاه حينما اوردت تقول لي : ( اذن هي عندك اربعة سبل اولها عقلي ( ما يفهمه العقل من النص ) وثانيها عقلي ( العقل يربط نصين ) ورابعها عقلي ( قياس واجتهاد )
    واذا كنت انت تتبنى ما ذهب اليه القرضاوي دون تحفظ كتحفظي فانه – أي القرضاوي – قد قال ايضا ان اقوم المناهج هو ما جمع بين ( صحيح المنقول وصريح المعقول ) بمعنى انه ضد التأويل والبحث فيما وراء المعنى البسيط الواضح ( الصريح ) .. فاذا كنت يا اخي تؤيد هذا فاننا متفقان تماما ولا يبقى الا أن نتبنى شروط (التفسير النسبي) كما تدعوه انت أو (المتح و اقتباس النور) القرآني كما اسميه انا ، ذلك لأن ترك الأمور على عواهنها هكذا من شأنه خلق تفسيرات متضاربة وخاطئة أحيانا بسبب ضعف قريحة البعض او جهلهم الخ ولابد من مرجعية واحدة توحد الأمة حيث ان هذا القرآن هو دستورها الرباني ومرجعها وعماد حياتها الذي لا يمكن ان نحوله الا مصدر شتات وشعث بوساطة اخضاعه لتـأويلات العقول وما كثرها. فأن العقل في هذه الحالة سيتحول من نعمة الى فتنة والعياذة بالله . خاصة في ظل محدوديته وقلة العلم المتاح اصلا للانسان ( وما أوتيتم من العلام الا قليلا ) بمعنى ان الدراية/ العلم اضعف وأقل من ان تضطلع بمهمة ادراك معاني القرآن غير الصريحة وأما الصريحة فهي لا تحتاج الى اعادة نظر بعد محمد (ص) وابن عباس والصحابة الراشدين، لأن محمد هو صاحب الرسالة والمشروح صدره وهو يوحى اليه من الله واما الصحابة فقد عايشوا اسباب النزول فعرفوا المقصود .
    وفيما يتعلق بالنقاط الست فرد عليها كالتالي :
    1- انت تقول :
    . منهج الشيخ القرضاوي : (إن أقوم المناهج ما مزج بين الرواية والدراية وجمع بين صحيح المنقول وصريح المعقول) و يقرر أن شيخ المفسرين الطبري يسرد الروايات و الأقوال ثم (يناقشها و يبين أولاها بالصواب) (او يرى هو رأيا آخر) . إنك بتحفظك على (الدراية) ألغيت الدعامة الثانية للمنهج الذي تقول أنك تتبناه , لأنك تعتقد أن إباحة الدراية لا يتسق مع الآية 7 آل عمران

    لقد ذكرت لك سابقا ان التحفظ لا يعني الالغاء .. وبجانب ذلك فقد قلت انني اتساءل ، ولم اجد الاجابة الشافية في ظل عدم ايلاء الاهتمام الكافي من جانب كثير من فقهاء هذا الزمان لحكم الاية (7) من سورة آل عمران التي اجدها مانعة وتجعل تأويل القرآن نوعا من تحدي الرحمن ! .. فهل هذه الاية منسوخة ؟ أم أن لها تأويلا هي الأخرى !!
    2/ تقول يا صديقي:
    2. ورد في مداخلة سابقة لكم : (الصحيح في ظني هو ان نبحث عما اراد الله بالآية او الايات المعينة وللوصول الى ذلك امامنا مايلي : (1) ابانة وافصاح النص عن نفسه (2) البحث عن تفسيره بوساطة نص قرآني آخر (3) ان نخضع لفهم النبي الكريم واصحابه له (4) أن نعتمد قياس أو اتفاق أو اجتهاد علماء عدول راسخين في العلم . إذن هي عندك أربعة سبل أولها عقلي ( ما يفهمه العقل من النص ) و ثانيها عقلي (العقل يربط نصين ) و رابعها عقلي (قياس و اجتهاد)

    لقد رددت على هذه النقطة في مقدمة هذه المداخله حيث طلبت تجلية شروط التعاطي مع هذه السبل الاربع وسألت عن المعنى الاجرائي لاستخدام العقل طالما ان مجرد تبني التفسير البسيط الصريح والمتواضع عليه بين المسلمين اجمعين يعد استخداما للعقل .
    وقد قلت لك انني ارفض التعويل على العقل بديلا جذريا عن النقل ومن جهة ثانية ارفضه بوصفه اداة تأويل واجتراح تفسيرات تخالف السلف ( النبي الكريم وخلفائه المهديين ) بالذات . هذا هو الاعتداد بالعقل الذي ارفضه اما استخدام العقل طائعا ومتبعا وتلميذا باحثا عن المعنى القائم والمعروف عند الراسخين في العلم فهذا لا غضاضة فيه بل اعتبره عبادة نؤجر عليها ان شاء الله .
    3/ تقول:
    3. إعمال العقل تحت النص أم بجانبه : سألتني عن (دلالة مصطلح إسلام) فأجبتك بحديث صحيح يعرف المصطلح باسلوب جامع مانع ورد في معرض مناظرة بين الرسول(ص) و جبريل (ع) بقصد تعليم الصحابة (ر) دينهم . إن تحفظك على جوابي و مطالبتك لي بمعاني أخرى و قولك (هنالك إسلامان) هو ما نسميه (إعمال العقل بجانب النص) أي أن النص (غير كافي) فتأتي بمعنى إضافي من خارجه , أما إعمال العقل تحت النص (و هو ما أدعوك إليه) فيعني إستنباط المعنى من النص و بضمنه و المثل على ذلك هو ما قمت أنا به من إعتبار الفقرات الخمسة الواردة في النص معايير يتم على أساسها تقييم درجة الإلتزام بالإسلام .

    اتفق معك على ان ( اعمال العقل تحت النص ) هو الافضل لفهم القرآن وسأتبناه .. ولكن من الذي يعمل عقله ؟ هل كل من شاء (يعني المنخنقة والنطيحة وما اكل السبع ، وصاحب الغرض ...الخ؟) أم اتفاق الفقهاء الراسخين في العلم ، سواء السابقين الذين ننقل عنهم او المحدثين المقتدين بهم والذين يقيسون بمعايير السلف الصالح فيما لم يبت فيه أو يطبقه صراحة محمد (ص) والمهديون الراشدون من بعده .. ان وجد ؟
    واما قولي اسلامان فذلك رأي قرأته عن بعض المجتهدين وعليه خلاف كبير بل ان البعض رفضه وقال انما هو اسلام واحد وان الثابت هو فحوى الحديث الشريف الذي استندت اليه انت اعلاه
    ولكن اذا سمحتم لي فانني بتواضع استنبط ان الاسلام الدين الواحد شئ واسلام المرء لربه شئ آخر .. بمعنى ان عيسى وموسى وابراهيم وسائر الرسل واتباعهم المخلصون كلهم كانوا مسلمين لربهم قبلنا ، بمعنى انهم اسلموا زمامهم له من حيث الجوارح والاحتكام والارادة والرغبة وطلب الرضا وحتى تفاصيل حياتهم اليومية كلها قصدوا بها وجه الله ، وهكذا فهم مستسلمون أو مسلمون لبارئهم الذي لا يرزقهم ولا يضرهم ولا ينفعهم سواه ولذلك فان حياتهم من ألفها الى يائها لوجهه الكريم لا شريك له ، هؤلاء هم المسلمون امرهم لله المخلصون الربانيون ولا اظن ان سيدنا ابراهيم الذي اطلق علينا نحن امة سيدنا محمد (ص) هذا الاسم: الاسلام ..( هو سماكم المسلمين من قبل) قد فعل ذلك الا لما عرف من نبأ الصحابة الاوائل السابقين السابقين ( ثلة من الأولين وقليل من الآخرين ) . والمطلوب منا جميعا ان نرتقي اليهم بايماننا ويقيننا حتى نصبح مسلمين شكلا ومضمونا نظريا وعمليا بقلبنا وقالبنا بحيث يكون رضا الله هو فقط مبتغانا ومبرر حركاتنا وسكناتنا وقولنا وفعلنا وغضبنا وفرحنا ومبلغ اهتمامنا في هذه الدنيا ( قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك امرت وانا اول المسلمين ) .. وعند الوصول الى هذه الدرجة سنفهم ان مجرد الظن بأن الطبيب او الدواء يشفي فذلك قسط من الشرك حيث ان كل مخلوق لاينفع ولا يضر وانما الله ، وما دونه مسخر لا غير.
    هل تظن يا اخي ان هذا الاسلام لله هو نفسه اسلام من يقول لا اله الا الله وفي الوقت ذاته يظن ان السلطان سيبطش به اذا اراد ؟
    قال النبي الكريم (ص) لابن عباس نفسه حين كان غلاما يتبعه : يا غلام اني اعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، واعلم ان الامة لو اجتمعوا على ان ينفعوك بشئ لم ينفعوك الا بشئ قد كتبه الله لك ، وانهم لو اجتمعوا على أن يضروك بشئ لم يضروك الا بشئ قد كتبه الله عليك ، رفعت الاقلام وجفت الصحف ) أو كما قال (ص) .
    هل لدينا يقين كامل على الا معطي ولا مانع سوى الله ؟ فان كان ذلك كذلك، فقد بلغنا احد مراقي الايمان الصعبة التي توصلك الى الاسلام التام بحيث انه اذا كان فرعون بجبروته وراءك تقول بيقين قطعي ان معي ربي سيهدين دون ان تطرف لك عين ولا تشوبك شائبة .. فينفلق لك البحر نصفين باذن الله، واذا وضعوا صخرة على صدرك في رمضاء مكة تقول أحد أحد واذا القوا جسدك بالمنجنيق في نار عظيمة ذكرت ربك وتيقنت على ( يانار كوني بردا وسلاما ).
    اذن فنهالك الاسلام الدين المبني على خمس، كما وهنالك الاسلام الدرجة التي لا ينبغي ان نموت قبل ان نبلغها ، فقد قال تعالى ( يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون )
    ترى كيف بعد ان اصبحنا من الذين آمنوا يطلب منا ربنا أن نحرص على بلوغ درجة المسلمين قبل ان نموت .. ذلك بأن نتقي الله حق تقاته لا ان نتقيه فقط ، هكذا كما قد ترى يصبح الاسلام درجة تعقب الايمان وتعقب التقوى الايمانية
    فهذا كلام واضح في القرآن وصريح تراه العين .. واستغفر الله ان كنت اؤول تأويلا .
    4/ تقول:
    4. الاستيعاب و التأويل : تقول أن (الإستيعاب يعني الإحاطة) و أنا أتفق معك تماما في ذلك و أقول أن هذه الإحاطة لا تجوز إلا لله جل و علا (و ما يعلم تأويله إلا الله) و أن ما ندعو إليه هو الفهم النسبي للنص بواسطة عقولنا المحدودة .

    أتفق معك ولكن هل يفهم كل واحد منا ماشاء وكيف شاء حسب مقدرته حتى لو كان اعجميا او قليل العقل والدراية؟ ثم ما المعايير التي تحدد نسبة النسبية التي تنادي بها ؟ وهل تجد ضرورة للتواضع والاصطلاح عليها وكيف السبيل الى ذلك ؟.
    5/ تقول :
    5. تقول (التفكر والتدبر المشار اليه في كثير من الآيات فلربما يعني التفكر فيما خلق ربنا وما قيض وسخر لنا في هذا الكون من مادة وموارد وغيرها) و الله تعالى يقول ( أفلا يتدبرون القرآن ) نساء 82
    في الحقيقة يا اخي أنا لا اعلم التفسير الأدق للآية الكريمة ( افلا يتدبرون القرآن ) ولكن لا احسب ان المقصود هو التأويل ، ولا حتي التفسير من غير دراية وانما المقصود – والله أعلم – الا تكون تلاوتنا له مجرد تحريك لسان مع غياب القلب وانشغاله ، والمقصود -كما اظن والله ورسوله اعلم - هو هذا الاتصال النوراني هذا المتح العميق المبتهل هذا الاقتباس مع السجود دون ادعاء تسلح بالمعرفة أو دراية بأمر القرآن كله ، المقصود هو كيف لا يتعلّمون ليدركوا بعض ما يتيسر لهم من المعجزات والهدى والاحكام والتناسق وليروا الحكمة المبينة الصريحة وليس المقصود ان نتدبر ما بعد المعاني الظاهرة ( النقد وأخضاع النص للفحص المعياري الأختباري) فذلك هو بعينه التأويل الممنوع بموجب الاية 7 آل عمران والله اعلم .
    6/ تقول :
    6. تقول (وقال ترجمان القرآن عبدالله بن عباس: لو ضاع مني عقال بعير لوجدته في كتاب الله) فهل عقال بن عباس مذكور صراحة في القرآن أم أنه سيبحث عنه بعقله؟

    ان قول ابن عباس يسمى (كناية) .. وهو يريد شمول القرآن لأمر الدنيا كله وامر الآخرة ، وليس المقصود هو عقاله بالتحديد طبعا .. واما اذا كنت تتفق معي على فكرة الكناية فأقول علينا ان نتبع منهج ابن عباس لأنه قد تربى بين نور النبوة وعلم السيدة عائشة وابن عمه علي باب مدينة العلم . فاذا فهمنا القرآن على نحو ما فهمه ( الذي يستضئ بنور النبوة) فلما اختلفنا ، ولكن المشكلة تكمن في ان البعض يظن ان ابن عباس رجل وهو رجل ، وان ترجمان القرآن فسره وفق زمانه وعلينا ان نعيد النظر في ذلك كله او في كثير منه مما سيزيد الفجوة في الاسترشاد بالقرآن بين المسلمين ، بينما المطلوب هو اجماع الامة التي لا تجتمع قط الا على دين محمد (ص) وصحبه ، اقصد على الكيفية التي فهموا وطبقوا بها هذا الدين لا غير .
    لك محبتي وللجميع ..
                  

العنوان الكاتب Date
فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة atbarawi11-24-03, 04:24 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة doma11-24-03, 10:46 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة Mandela11-24-03, 09:24 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة omdurmani11-25-03, 07:37 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة atbarawi11-25-03, 08:06 AM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة doma11-25-03, 09:20 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة hala guta11-25-03, 08:11 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة الجندرية11-25-03, 12:56 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة omdurmani11-25-03, 05:49 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة doma11-25-03, 10:46 PM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة shak11-25-03, 11:36 PM
        Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة nadus200011-26-03, 00:46 AM
          Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة atbarawi11-26-03, 08:07 AM
            Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل11-26-03, 10:22 AM
              Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة shiry11-26-03, 12:55 PM
  فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة Adil Ali11-27-03, 00:32 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة doma11-27-03, 05:07 AM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل11-27-03, 10:41 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة Adil Ali11-27-03, 12:56 PM
    Re: Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة atbarawi11-28-03, 08:56 AM
      Re: Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل11-29-03, 11:10 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة JAD11-30-03, 11:43 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة Adil Ali11-30-03, 11:50 PM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة atbarawi12-01-03, 03:51 AM
        Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-01-03, 08:24 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة JAD12-01-03, 08:11 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi) Adil Ali12-01-03, 05:15 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi) doma12-01-03, 08:31 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة JAD12-02-03, 07:37 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-02-03, 09:43 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة Adil Ali12-03-03, 01:51 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-03-03, 08:57 AM
  فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة Adil Ali12-03-03, 07:06 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة ahmed abdalla12-10-03, 00:33 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-10-03, 08:27 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi Adil Ali12-10-03, 10:04 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi محمد عبدالقادر سبيل12-11-03, 12:13 PM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi Shinteer12-11-03, 05:32 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-11-03, 07:04 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-11-03, 07:31 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-11-03, 10:35 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-11-03, 10:38 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-11-03, 10:40 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-12-03, 02:28 PM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة انور الطيب12-12-03, 03:16 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-12-03, 05:53 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة انور الطيب12-12-03, 07:11 PM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-13-03, 10:04 AM
        Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-13-03, 11:22 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-13-03, 06:35 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-14-03, 08:10 AM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة ABU QUSAI12-14-03, 10:25 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-14-03, 10:30 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-14-03, 01:36 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-14-03, 08:47 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-15-03, 08:09 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-15-03, 08:40 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-15-03, 12:30 PM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة انور الطيب12-15-03, 08:10 PM
        Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-16-03, 02:36 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-16-03, 07:23 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-17-03, 09:36 AM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة مهيرة12-17-03, 01:25 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-17-03, 01:48 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-18-03, 06:46 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-18-03, 08:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de