|
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: انور الطيب)
|
الاخوة الكرام اليكم فيما يلي رأي العلامة الاسلامي المعاصر يوسف القرضاوي فيما يخص ( شروط تعاطي ايات القرآن الكريم ) في ظل مطالبة كثير من المحدثين باعادة تأمل الايات القرآنية واعادة قراءتها بعيون نقدية معاصرة ... لما لذلك من علاقة بمسارات اتوقعها لحوارنا الحالي الذي اسعدنا الاخ انور الطيب بالمشاركة فيه .. علما بأن المادة مأخوذة من موقع صحيفة الخليج الاماراتية http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=39394 ____________________
في دراسة بعنوان “كيف نتعامل مع القرآن العظيم” يعرض المفكر الاسلامي الكبير الدكتور يوسف القرضاوي العديد من القضايا القرآنية المثارة على الساحة اليوم ومن ابرزها الاخطاء والمزالق التي يقع فيها بعض المسلمين المعاصرين تحت شعار تأويل القرآن كما وضع في هذه الدراسة ثمانية ضوابط تشكل معالم المنهج الأمثل في تفسير القرآن الكريم.
تتضمن الدراسة اربعة ابواب رئيسية: يتناول الباب الاول: خصائص القرآن العظيم ومقاصده، ويخصص الباب الثاني للتعامل مع القرآن: حفظا وتلاوة واستماعا، ويعرض الباب الثالث لكيفية التعامل مع القرآن: فهما وتفسيرا ومعالم المنهج الأمثل في التفسير، اما الباب الاخير فيتناول كيفية التعامل مع القرآن: اتباعا وعملا، وحكما ودعوة.
وقال الدكتور القرضاوي: القرآن الكريم هو كتاب الانسانية كلها والحياة كلها، ولهذا جعله الله هدى للناس وللعالمين كما قال تعالى: “شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس”.
وقال ترجمان القرآن عبدالله بن عباس: “لو ضاع مني عقال بعير لوجدته في كتاب الله” فلم ينزله الله بيانا للعقيدة او للعبادة فقط، ويكون كتابا في اللاهوت، ولا بيانا للفضائل والآداب فقط، فيضاف الى كتب الاخلاق ولا بيانا للشرائع والانظمة فحسب، فيكون كتابا في القانون، ولكنه كتاب يضم ذلك كله وفوق ذلك كله، في نسق فريد ونظم بديع. منهاج ودستور وأوضح ان من شمول القرآن انه لا يخاطب العقل وحده ولا القلب وحده، بل يخاطب الكيان الانساني كله فيقنع العقل ويحرك القلب في وقت واحد كذلك فإذا قرأ الانسان او سمع مثل هذه الآيات “يا أيها الانسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك” يجدها تخاطب الانسان كله: عقله ووجدانه وروحه فلا يكتفي بخطاب القلب والضمير وحده كما هو المعهود في كتب الدين واللاهوت قبل القرآن، ولا يخاطب الفكر والعقل وحده كما هو شأن الفلسفة قديما وحديثا انما هو يخاطب الذات الانسانية بكل مقوماتها وخصائصها وابعادها. وقال الدكتور القرضاوي ان غاية القرآن الاساسية هي هداية البشرية الى أقوم طريق “ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم” (سورة الاسراء) “قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات الى النور بإذنه ويهديهم الى صراط مستقيم” (المائدة). لكل ذلك فمن حق هذا القرآن ان نحسن التعامل معه: حفظا واستظهارا، وتلاوة واستماعا، وتدبرا، وتأملا، وان نحسن التعامل معه فهما وتفسيرا، فليس هناك افضل من ان تفهم عن الله مراده منا.
واوضح الدكتور القرضاوي ان هذا المجال وقع فيه خلل خطير، في الفهم والتفسير، “ولهذا كان لا بد من وضع معالم مضيئة على الطريق، وضوابط عاصمة من كل قاصمة، ومن التحذير من المزالق التي توقع في الهاوية” وقال: انه لا يليق بأمة القرآن ان تقع فيما وقعت فيه أمة التوراة، التي وصفها الله بقوله: “ مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا” (الجمعة:5) كما يجب ان نحسن التعامل مع القرآن اتباعا له، وعملا به، وحكما بشريعته، ودعوة الى هدايته، فهو منهاج لحياة الفرد، ودستور لسياسة الحكم، ودستور للدعوة الى الله تعالى. تفسير القرآن الكريم
وأوضح القرضاوي ان المنهج الامثل في تفسير القرآن الكريم يقوم على اصول ومعالم وضوابط هي: الجمع بين الرواية والدراية، وتفسير القرآن بالقرآن، وتفسير القرآن بصحيح السنة، والانتفاع بتفسير الصحابة والتابعين، والاخذ بمطلق اللغة، ومراعاة السياق، وملاحظة اسباب النزول، واعتبار القرآن اصلا متبوعا.
ويقول اول معالم المعالم في هذا المنهج اذا كان في مناهج التفسير ما عني بالرواية والاثر، وفيها ماعني بالدراية والنظر فإن أقوم المناهج ما مزج بين الرواية والدراية، وجمع بين صحيح المنقول وصريح المعقول، وألف بين تراث السلف ومعارف الخلف، فهذا الاسلوب سار عليه كثير من أئمة التفسير، وعلى رأسهم شيخ المفسرين ابن جرير الطبري في موسوعته التفسيرية (جامع البيان في التفسير) وانه نظمه في سلك تفسير الرواية او تفسير المأثور، وهذا ظلم للرجل وعدم تقويمه التقويم الصحيح، فإن الذي يقرأ تفسيره يجده يسرد الروايات والاقوال، ثم يناقشها ويبين أولاها بالصواب او يرى هو رأيا آخر في فهم الآية الكريمة. والحافظ ابن كثير يقاربه في المنهج. وان لم يبلغ مبلغه في استيعاب الاقوال في كتابه “تفسير القرآن العظيم”.
وتعرض المؤلف لقضية التفسير العلمي للقرآن موضحا انها قضية قديمة كان لعلماء المسلمين الاوائل والمحدثين موقف منها، وقال: ان الامام ابو حامد الغزالي اشار الى هذه القضية في كتابه فى “احياء علوم الدين” كما تحدث عن شيء من هذا القبيل او الفضل المرسي والسيوطي، واشار الى معارضة العلماء المعاصرين للتفسير العلمي للقرآن ومن ابرزهم محمود شلتوت، وسيد قطب وأمين الخولي، ولابد من توافر ثلاثة شروط رئيسية في استخدام العلوم في تفسير القرآن، هي: أولا: التعويل على الحقائق الثابتة في العلوم وليس النظريات او الفرضيات، ثانيا: تنجب التكلف في فهم النص القرآني بحيث لا يتم لي عنق الآيات لخدمة تفسير علمي معين، فلا تحمل ألفاظ القرآن على المعاني المستحدثة في عصرنا والتي لم تكن مرادة من النص يقينا مثل حمل كلمة (ذرة) على المعنى الاصطلاحي في علم الفيزياء وثالثا: تجنب اتهام الأمة كلها بالجهل بحيث لا يحمل التفسير العلمي اتهاما للامة كلها طوال تاريخها بأنها لم تفهم القرآن الى ان جاء هذا العالم وتمكن بمفرده من الوصول الى الفهم والمقصود:
وتعرض القرضاوي لمفهومي التفسير والتأويل وفرق بينهما، فأوضح ان بعض العلماء قالوا انهما معنى واحد وهذا هو الشائع عند المتقدمين من علماء التفسير بينما قال بعضهم: التفسير أعم من التأويل، واكثر ما يستعمل في الالفاظ والتأويل في المعاني، كتأويل الرؤيا.
وقال غيرهم: التفسير: الكلام في اسباب نزول الآية وشأنها وقصتها، والتأويل: هو صرف الآية الى معنى محتمل يرافق ما قبلها وما بعدها، غير مخالف للكتاب والسنة عن طريق الاستنباط، وقال آخرون: التفسير ما يتعلق بالرواية، والتأويل ما يتعلق بالدراية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | atbarawi | 11-24-03, 04:24 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | doma | 11-24-03, 10:46 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Mandela | 11-24-03, 09:24 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | omdurmani | 11-25-03, 07:37 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | atbarawi | 11-25-03, 08:06 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | doma | 11-25-03, 09:20 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | hala guta | 11-25-03, 08:11 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | الجندرية | 11-25-03, 12:56 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | omdurmani | 11-25-03, 05:49 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | doma | 11-25-03, 10:46 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | shak | 11-25-03, 11:36 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | nadus2000 | 11-26-03, 00:46 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | atbarawi | 11-26-03, 08:07 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 11-26-03, 10:22 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | shiry | 11-26-03, 12:55 PM |
فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Adil Ali | 11-27-03, 00:32 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | doma | 11-27-03, 05:07 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 11-27-03, 10:41 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Adil Ali | 11-27-03, 12:56 PM |
Re: Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | atbarawi | 11-28-03, 08:56 AM |
Re: Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 11-29-03, 11:10 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | JAD | 11-30-03, 11:43 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Adil Ali | 11-30-03, 11:50 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | atbarawi | 12-01-03, 03:51 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-01-03, 08:24 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | JAD | 12-01-03, 08:11 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi) | Adil Ali | 12-01-03, 05:15 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi) | doma | 12-01-03, 08:31 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | JAD | 12-02-03, 07:37 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-02-03, 09:43 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Adil Ali | 12-03-03, 01:51 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-03-03, 08:57 AM |
فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Adil Ali | 12-03-03, 07:06 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | ahmed abdalla | 12-10-03, 00:33 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-10-03, 08:27 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi | Adil Ali | 12-10-03, 10:04 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi | محمد عبدالقادر سبيل | 12-11-03, 12:13 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi | Shinteer | 12-11-03, 05:32 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-11-03, 07:04 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-11-03, 07:31 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-11-03, 10:35 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-11-03, 10:38 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-11-03, 10:40 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-12-03, 02:28 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | انور الطيب | 12-12-03, 03:16 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-12-03, 05:53 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | انور الطيب | 12-12-03, 07:11 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-13-03, 10:04 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-13-03, 11:22 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-13-03, 06:35 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-14-03, 08:10 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | ABU QUSAI | 12-14-03, 10:25 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-14-03, 10:30 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-14-03, 01:36 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-14-03, 08:47 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-15-03, 08:09 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-15-03, 08:40 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-15-03, 12:30 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | انور الطيب | 12-15-03, 08:10 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-16-03, 02:36 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-16-03, 07:23 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-17-03, 09:36 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | مهيرة | 12-17-03, 01:25 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-17-03, 01:48 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-18-03, 06:46 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-18-03, 08:06 PM |
|
|
|