|
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi)
|
Quote: اذا كنت حريصا على فضيلة النقد فبالله لا تسرد امثلة من نوع قصة هذا العراقي الذي عاقبه عمر ..لأن ذلك من شأنه ان يعزز دعوى المتزمتين... وقد تتحول هذه السابقة الى قاعدة وقانون اسلامي اقتداء بعمر لماذا؟...اولا لأن النبي الكريم قال عن عمر ما معناه الآت : |
عزيزي سبيل، هل ما قاله النبي عن عمر يعنى أنه (عمر) لم يرتكب خطأ في حياته وإنه منزه من النوازع البشرية ومعصوم عن الخطأ؟ فعمر نفسه طلب من المحكومين أن يقوموه إذا اعوجّ، بمعنى آخر أن عمر نفسه كان يدرك أن خطأه أمر وارد الحدوث ولم يحدث أن ادعى لنفسه قداسة أو عصمة. وإذا كنت تعتقد في صحة ما قاله النبي في عمر، إذاً لماذا تخشى أن تتحول هذه السابقة إلى قاعدة وقانون إسلامي إقتداء بعمر؟
Quote: فان موقفا كهذا الذي اوردته انت للدلالة على نقض النقد في العقلية المؤمنة يصبح موقفا من جانبك ضد فكرة الدين برمتها ، رغم ان ذلك يزعجك ويزعج كثيرين ممن يقلقون من الثوابت الدينية المقدسة. |
"موقفاً منك ضد فكرة الدين برمتها".... يزعجك ويزعج كثيرين ممن يقلقون من الثوابت الدينية".... هاتان العبارتان يا سبيل من العبارات المستهلكة والممجوجة التي تستخدم لحرف مسار النقاش الأساسي حول القضية المطروحة والإشارة الضمنية إلى عداء الطرف في النقاش للدين، فأنت تحاول أن تحشر هنا مسائل لم تكن مطروحة أصلاً. ما هي علاقة إيراد قصة عمر وصُبيغ بالموقف المضاد للدين ومع هي صلتها بالثوابت الدينية؟
Quote: فهذه القصة لم اسمع بها لأنني لا احرص على الاطلاع على كتب كهذه ( مجتمع يثرب ، وشدو الربابة.. الخ) رغم ان اصدقائي الناشرين ( مثل نبيل مروة وخالد المعالي يعرضونها علي ) ذلك لأنني اظن انها تستهدف النيل من الاسلام اكثر من كونها تستهدف الحقيقة.... والحقيقة هي ان لي موقفا مسبقا من هذه الاعمال. |
أنا أيضا لم "اسمع" بها وإنما قرأتها. إنك تقول لا تحرص على الإطلاع على مثل هذه الكتب، وحكمت عليها في نفس الوقت بأنها تستهدف النيل من الإسلام أكثر من كونها تستهدف الحقيقة، واعترفت صراحة بأن لك موقف مسبق منها!!!!!! لا أود التعلــيق
Quote: لم يحرصوا على قراءة رياض الصالحين مثلا او تفسير الطبري او سيرة ابن هشام او الامامة لابن قتيبة أو ابن قيم الجوزية أو احياء علوم الدين للغزالي او اصول الدين لابن تيمية أو أو الخ فلماذا ؟ لماذا يستنكفون ذلك ؟ اليست المعرفة هي المعرفة أم أنهم يخشون من تنال هذه الكتب منهم شيئا او تشوه عقولهم النظيفة ؟ |
الشخص الذي يقرأ بـ"عقل" مفتوح متحرر من الأفكار المسبقة والأحكام الجاهزة، لا يخشى من أن تنال منه الكتب شيئا. وإليك يا عزيزي بضعة مراجع فقط استند إليها مؤلف كتاب شدو الربابة الذي أدرجته في خانة "الكتب التي تستهدف الإسلام أكثر من كونها تستهدف الحقيقة": صحيح البخاري، فتح الباري، منهاج السنة النبوية (ابن تيمية)، الباعث الحثيث في شرح علوم الحديث، الإحكام في أصول الأحكام، صحيح مسلم، مختار الصحاح، السيرة النبوية لإبن هشام، الروض الأُنُف للسهيلي، جمع الجوامع للسيوطي، أسباب النزول للسيوطي، أسد الغابة في معرفة الصحابة لإبن الأثير. ويبقى الفارق الأساسي هو "عقل" القارئ، فهناك عقل لا يبتغي سواء الحفظ والتخزين والسرد السطحي النقلي عند الضرورة، وهناك العقل المسلح بمنهجية واعية للقراءة بغرض اكتشاف الدلالات في سياقها التاريخي/الثقافي/ الفكري سعيا للوصول إلى المغزى "المعاصر" للنص المقروء.
Quote: هل انت متأكد ودقيق حينما استخدمت كلمة (مشروعهم) ؟...كيف تسند هذا المشروع اليهم بينما تصفهم بأنهم مجرد ( نقليين ) |
نعم... "المشروع" الذي تحدثت عنه وصفته بأنه قائم على أساس النقل والتلقين والترديد التلقائي وإسباغ القداسة على الفكر الديني، وأقصد به تحديداً مشروع الظلام وسلطة الكهنوت. نعم... هو مشروعهم لأنه قائم على أساس تفسيرهم "هم" للدين وتصورهم المستند على هذا التفسير لما ينبغي أن تكون عليه الدنيا ويكون عليه البشر وللطريقة التي "يجب" أن تفكر بها "الرعية" و"التفكير" المسوح به و"التفكير" المحرم.
Quote: زبدة القول اننا ، في هذه المرحلة، بحاجة الى ان نتفهم لماذا يتصرف المؤمن الاصولي هكذا ولا يتصرف بطريقة اخرى. |
طرق التصرف، وبالتالي السلوك، تنبع أساساً مما يمليه العقل، وعقل الأصولي أحادي الاتجاه في أحسن الأحوال إن لم يكن منغلقا تماما. فهو يتصور إنه يملك الحقيقة المطلقة في شؤون الحياة كافة ويرمي بالضلال كل من لا يؤمن بما يعتقد فيه هو، وكل من يتصور انه ليس في درجة إيمانه وانصياعه، بل يمنح نفسه الحق في رد هؤلاء إلى السراط المستقيم. تفهم السبب وراء تصرفات هؤلاء لا يحتاج الى "درس عصُر".
بقية المداخلة يا عزيزي سبيل ليس فيها من جديد، ففي كل فقرة وأخرى تشير إلى الإذعان والإتباع والاستسلام، إلى جانب مسائل أخرى وردت بصورة مكررة في الكثير من مداخلاتك رغم اختلاف القضايا المطروحة: "وجود الله"... ... "دور الشيطان".... "أحكام القرآن".... "اليوم الآخر".... "عذاب القبر".... "حياة البرزخ".... الخ ولا أعتقد أن لها صلة بالقضيةالمطروحة أصلاً.
مع الود
ع ع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | atbarawi | 11-24-03, 04:24 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | doma | 11-24-03, 10:46 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Mandela | 11-24-03, 09:24 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | omdurmani | 11-25-03, 07:37 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | atbarawi | 11-25-03, 08:06 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | doma | 11-25-03, 09:20 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | hala guta | 11-25-03, 08:11 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | الجندرية | 11-25-03, 12:56 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | omdurmani | 11-25-03, 05:49 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | doma | 11-25-03, 10:46 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | shak | 11-25-03, 11:36 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | nadus2000 | 11-26-03, 00:46 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | atbarawi | 11-26-03, 08:07 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 11-26-03, 10:22 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | shiry | 11-26-03, 12:55 PM |
فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Adil Ali | 11-27-03, 00:32 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | doma | 11-27-03, 05:07 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 11-27-03, 10:41 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Adil Ali | 11-27-03, 12:56 PM |
Re: Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | atbarawi | 11-28-03, 08:56 AM |
Re: Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 11-29-03, 11:10 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | JAD | 11-30-03, 11:43 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Adil Ali | 11-30-03, 11:50 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | atbarawi | 12-01-03, 03:51 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-01-03, 08:24 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | JAD | 12-01-03, 08:11 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi) | Adil Ali | 12-01-03, 05:15 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi) | doma | 12-01-03, 08:31 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | JAD | 12-02-03, 07:37 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-02-03, 09:43 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Adil Ali | 12-03-03, 01:51 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-03-03, 08:57 AM |
فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Adil Ali | 12-03-03, 07:06 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | ahmed abdalla | 12-10-03, 00:33 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-10-03, 08:27 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi | Adil Ali | 12-10-03, 10:04 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi | محمد عبدالقادر سبيل | 12-11-03, 12:13 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi | Shinteer | 12-11-03, 05:32 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-11-03, 07:04 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-11-03, 07:31 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-11-03, 10:35 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-11-03, 10:38 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-11-03, 10:40 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-12-03, 02:28 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | انور الطيب | 12-12-03, 03:16 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-12-03, 05:53 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | انور الطيب | 12-12-03, 07:11 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-13-03, 10:04 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-13-03, 11:22 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-13-03, 06:35 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-14-03, 08:10 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | ABU QUSAI | 12-14-03, 10:25 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-14-03, 10:30 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-14-03, 01:36 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-14-03, 08:47 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-15-03, 08:09 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-15-03, 08:40 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-15-03, 12:30 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | انور الطيب | 12-15-03, 08:10 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-16-03, 02:36 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-16-03, 07:23 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-17-03, 09:36 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | مهيرة | 12-17-03, 01:25 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-17-03, 01:48 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-18-03, 06:46 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-18-03, 08:06 PM |
|
|
|