الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمانية وتعالج العنصرية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 05:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-30-2019, 08:05 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان (Re: Khalid Kodi)



    البنية التحتية:

    إي منهج حديث يجب أن يقوم على ملامح أساسية أهمها:

    1/ الإتصال/التفاعل 2/ التعاون 3/ التفكير النقدي 4/ الإبداع/الإتقان.

    ولابد من توفر (خيارات) للطلاب في كل المراحل لتعزيز طموحاتهم وتقوية ملكاتهم علي اتخاذ القرار وتحمل مسؤوليته، فأي منهج حديث يجب ان يملك الطلاب المهارات التي تعينهم علي الحياة بإنسانية.

    البنية التحية من مباني وفصول دراسية ومعامل وأستوديوهات وملاعب ومسارح وكتاب وغيرها من المعينات على التحصيل يجب توفيرها. ويجب العدالة في توفيرها لتشمل كل مناطق السودان، كما يجب تبني التمييز الإيجابي في تشييد وتأهيل المدارس في المناطق التي تضررت من حروب الدولة عليها.

    لابد من إهتمام خاص بالأستاذ، فالمطلوب منه إتقان المادة التي يدرسها، ولكن هذا ليس كل شيء بالتأكيد، ففي سياقنا السوداني لابد من تأهيل الأستاذ لكي يستطيع ان يواكب التغيرات الفلسفية في المناهج التعليمية في كل المراحل. لابد من إعادة تأهيل المعلمين الذين تعلموا من مناهج عنصرية ومتخلفة وتصحيح ما تعلموه مما هو قاصر ومزيف.

    الأبطال والمبدعين والرموز والترميز التضليلي

    من هم أبطال السودان من الرجال والنساء الذين يجب تضمينهم في المناهج ولماذا؟

    نماذج الأبطال الذين يمكن تقديمهم في المناهج يجب أن يمثلوا كل السودان ويعكسوا كل القيم التي يعتز بها أهل السودان بمختلف رؤاهم لماهية القيم العليا. تاريخ العنصرية في السودان أدى إلى حجب الكثير من أبطال الهامش بمختلف طبقاتهم عن التمثيل في المناهج، والعنصرية أيضا أدت الي تقديمهم في أوضاع دونية، فتقديم نماذج من الهامش او من غير العرب وغير المسلمين كأبطال في أوضاع غير موازية لأقرانهم من الرموز من شمال ووسط السودان بغرض الترميز التضليلي والإبقاء علي (الاستاتس كو) لاثنيات بعينها مقابل تهميش الأخرى يجب ألا يجد مكانا في مناهج المستقبل وهنا يمكن الاستفادة من فلسفة مفكرين مثل (Haward Zinn) في كيفية النظر الي التاريخ، كيف يكتب وكيف ومن هم الابطال.

    مثلا: (البنت التي تم إجازة كتابها) الذي ذكر ت في المؤتمر الصحفي، وسيتم تضمين كتابها في المنهج، هل عالج كتابها تعقيد الثورة التي أدت للتغيير في السودان بجناحيها المدني والعسكري أم ركزت علي ماجري في الخرطوم؟ هل تم البحث عن كاتبات من هم/ن في سنها من مناطق السودان المختلفة؟ من جبال النوبة و من النيل الأزرق و من دارفور و من شرق السودان لتقول كلا منهم/ن عن تجربتهم مع الثورة بمختلف إتجاه و مضامين الثورات التي أدت الي التغيير؟ المنهج لابد ان يعكس التعدد هذا في السودان بأمانة.
    اشرت ايضا في المؤتمر الصحفي إلى ان القصص التي نحكيها في المنهج لأولادنا وبناتنا (حقو تعبر عن القيم التي طرحها الشعب السوداني في الإعتصام!... في الإعتصام (وبس؟)

    وهنا بعض الإشكالات يجب مناقشتها.

    فهل الثورة في السودان وقيمها هي ما تبلور في إعتصام الخرطوم وحسب؟
    القيم التي طرحها السودانيون في الإعتصام أمام القيادة العامة للجيش السوداني في الخرطوم من تكافل وتضحية وشجاعة هي قيم نبيلة، ويجب أن تعكس في المنهج. سبق ثوار السودان المحرر رفاقهم ثوار القيادة في الخرطوم في إظهار نفس قيم الشجاعة والكرم ونكران الذات والتكافل والتضحية وغيرها من القيم النبيلة، فما دام سيشير المنهج إلى إعتصام القيادة يجب أن يشير إلى ملاحم السودان المحرر الذي تجلت فيه نفس القيم النبيلة الآنف ذكرها بل وما هو أبعد واعمق في إعتقادنا.

    مقاتلي المقاومة المسلحة عموما والجيش الشعبي لتحرير السودان علي وجه الخصوص مدعوما بمواطنين الأراضي المحررة ضربوا أمثلة لاتضاهي في الشجاعة والصمود والتكافل والأباء وعزة النفس والتضحية عبر ملاحم أدت الي هزيمة كتائب ومليشيات الفاشي الإسلامي عسكريا ومعنويا. فقد أعلي وأحيا الناس في المناطق المحررة قيم الحرية والكرامة وهي أعلى القيم الإنسانية ويجب أن تضمن في المناهج لتلهم الأجيال. قيمة رفض الظلم على النفس وعلى الآخرين، قيمة التصدي للظالم والدفاع عن المظلوم ... بل ويجب ان يسلط الضوء عليها في سياق أنه وأثناء الإبادة الاثنية في السودان كان هناك من إختار التواطؤ مع الظلم ومن إختار الصمت عن الظلم، ومن إختار نكران الظلم، نكران ماجري ويجري حينها في السودان من جرائم فادحة، هذا الإنكار يجب ألا يستمر في المناهج القادمة. لابد للمنهج الجديد أن يحتوي على حقيقة أنه أثناء حملات الإبادة العرقية في السودان لم تسير الخرطوم مليونيه واحده تناهض صراحة حروب الدولة علي مواطنيها في الهامش، وأن معظم النخب وقادة الرأي تواطأؤا، أو زوروا، أو صمتوا عن الجرائم الكبرى في السودان، فهنالك دروس عظيمة يجب أن تستخلصها الأجيال من تاريخ مقاومة الفاشي الإسلامي في السودان وهذا ما يضمن عدم تكرارها.

    ومن الناحية الأخرى وفي المقابل، خرجت الأراضي المحررة ومعسكرات اللجوء والنزوح تضامنا مع صحو الضمير الثوري في الخرطوم وكل مدن الوسط والشمال ببهاء باذخ !

    هناك مبحث كبير وهام في ظاهرة صمت المثقفين والنخب والعلماء تجاه الجرائم الفادحة مثل التصفيات الاثنية في بلادهم. تاريخ ألمانيا وإيطاليا وأمريكا ورواندا، يحدثنا عن ذلك. فمئات الأبحاث والتقارير العلمية وآلاف الكتابات الأدبية والأفلام وثقت لذلك، فهكذا قصور لا يمكن تجاوزه او نكرانه من تجربة وطننا. والذي يهم أن تسليط الضوء على هذه الظاهرة ستضمن عدم تكرار مثل هذه الجرائم كما أسلفنا. المناهج الجديدة الذي انت على رأس بنائها يجب ألا تستمر في خط المناهج السابقة.

    الوطنية، فكر الثورة والانتقائية:

    في مداخلة في نفس المؤتمر الصحفي من (بشري) قال: (نحن نريد مناهج وطنية، ولكن لا نريد مناهج سياسية)

    اجابتك كانت: المشكلة أن السياسيين يدعون أن كلامهم وطني...!

    هنالك إتجاه في الإستمرار في بناء المناهج وفقا لرؤية واحده، هي رؤية المركز الإسلاموعروبي وهذا يعيق التقدم. المنهج يجب بناءه بقدر كبير من الوعي السياسي وان يتضمن أكثر من الرؤية الإسلاموعروبية للوطنية. السودان فضاء إجتماعي غير منسجم، فالمشاهد العامة تقول عن تصورات مختلفة لكل قضية، والخبرات المختلفة تقود بالضرورة إلى تصورات مختلفة، وهناك خطورة في أحادية زاوية النظر للظواهر وعلى من يقومون على أمر المناهج عدم الوقوع في خطأ أحادية الرؤية كالذين سبقوهم.

    المنهج يجب ان ينبذ الحروب كما أشرت في المؤتمر الصحفي، ولكن لابد من وضع مثل هذه الجملة التقريرية في سياقها القانوني والأخلاقي. فالمنهج لا يجب ان يدعوا للسلبية ولا للجبن والخنوع. المنهج لا يجب ان يكون محايدا أمام ما تم من إستهداف الفاشية لبعض المجموعات الإثنية السودانية وشن الحروب عليهم بهدف إبادتهم، والمنهج يجب أن يقر بالشرائع والأعراف الدولية التي تكفل لمن يتعرض لخطر التصفيات الاثنية أن يدافعوا عن أنفسهم، عن حقهم في الحياة ولو كان هذا الدفاع يتطلب حمل السلاح. لا يجب بناء مناهج تدعوا إلى فلسفة المقاومة السلبية والسلمية كفلسفة وحيدة حيال جرائم الإبادة الجماعية ولو كان القائمون علي أمر المنهج يومنون بهذه الفلسفة.

    الأمانة تفترض أن تقر المناهج بأن الثورة في السودان كان لها مسارين، أحدهما مسلح والأخر سلمي، وأن تقر بان الثورة عملية تراكمية، وأن الثورة التي أدت للتغيير في السودان ليس السلمية وحسب كما تردد نخب الوسط والشمال متي ما كان السياق ذي نفع لهم.

    المناهج يجب أن تفصح وبأمانة عن الطبيعة العنصرية والعنيفة للحكومات المتعاقبة في السودان تجاه المواطنين في الهامش، وأن تسمى شن الحروب على الأرياف بأسمائها، وأن توضح لماذا إضطر أبناء وبنات الهامش إلى تبني الكفاح المسلح، وأن تضع كل هذا في سياق الحقوق الأساسية التي أقرتها القوانين والأعراف الدولية. يجب أن يقول المنهج عن بطولات حملة السلاح وكيف استبسل الناس في ما يسمى (بمناطق النزاعات) في الدفاع عن كرامتهم. يجب أن يعترف المنهج ان المهمشين الذين قاوموا الفاشي الإسلامي بالسلاح إن لم يفعلوا لأبادهم الفاشي العنصري عن بكرة أبيهم. يجب أن يتحدث المنهج عن الحقوق الأساسية بما في ذلك حق الدفاع عن النفس ومقاومة الإبادة العرقية.

    فالحقائق تقول ان التغيير الذي تم في الخرطوم هو حصاد تراكم الثورة المسلحة في جنوب السودان وحتى إنفصاله، وهو حصاد الكفاح المسلح في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق وشرق السودان. حركات النضال المسلح هي التي قاومت الظلم والإستبداد وإستنزفت نظام الإنقاذ إقتصاديا، وحاصرته دبلوماسيا، فلولا الثورة المسلحة لما إنفجر الوضع الإقتصادي في السودان ولما خرج الناس إلى الشوارع ولم سقط النظام. المثقف الحر و الشعوب الحرة تعترف وتحترم بمن قاوم الظلم دفاعا عن كرامته وتعتز بذلك، وتحترم من ضحى بحياته أيا كانت طبيعته وأدوات نضاله ضد الظلم وترفعهم لمقام الأبطال القوميين. المنهج القادم يجب يعبر عن هذا صراحة.








                  

العنوان الكاتب Date
الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمانية وتعالج العنصرية Khalid Kodi12-30-19, 07:51 PM
  Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 07:52 PM
    Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 07:55 PM
      Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Abureesh12-30-19, 07:57 PM
      Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 08:03 PM
        Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 08:05 PM
          Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 08:07 PM
            Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 08:08 PM
    Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان منتصر عبد الباسط12-30-19, 07:57 PM
      Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان دينق عبد الله12-30-19, 08:22 PM
      Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 08:24 PM
        Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 09:08 PM
        Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان ناصر الاحيمر12-30-19, 11:02 PM
          Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان ترهاقا12-30-19, 11:58 PM
            Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Adrob wad Elkhatib12-31-19, 00:56 AM
              Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Mahjob Abdalla12-31-19, 04:30 AM
                Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان الشيخ سيد أحمد12-31-19, 05:31 AM
                  Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-31-19, 08:52 AM
                    Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-31-19, 08:54 AM
                      Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان خضر الطيب12-31-19, 09:02 AM
                        Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Osman Musa12-31-19, 09:14 AM
                          Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان bakri abdalla12-31-19, 09:33 AM
                            Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Biraima M Adam12-31-19, 09:52 AM
                            Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان علاء سيداحمد12-31-19, 09:52 AM
                          Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان الشيخ سيد أحمد12-31-19, 09:42 AM
                          Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Yasir Elsharif12-31-19, 10:24 AM
                            Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان adil amin12-31-19, 12:28 PM
                              Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi01-02-20, 02:04 PM
                            Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi01-12-20, 09:07 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de