الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمانية وتعالج العنصرية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 04:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-30-2019, 07:52 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان (Re: Khalid Kodi)


    فهم طبيعة أي مشكلة هو أولى شروط حلها:

    نخب الشمال والوسط المسلمة التي تولت أمر المناهج التعليمية منذ الإستقلال إلي يومنا هذا كانت ولا تزال أنانية، قصيرة النظر وفوق هذا متخلفة، وغير أمينة. وقد اشرت في مؤتمرك الصحفي بحياء على بعض من هذه الصفات وقصرت عن التصريح بأهمها. في هذا الخطاب المفتوح سنعالج بعضا من هذا القصور، فأنت مطالب بتبني خيارات غير، لأن هذا زمن غير. فما أمامك وأمام الجميع هو أنه ومنذ الإستقلال، ظل السودانيون ينهلون من مناهج إسلاموعروبية، عنصرية الفلسفة وفقيرة المحتوي العلمي ومتخلفة تقنيا وهذا أدي الي ما نحن عليه.

    بين الفاشية والمشروع الإسلامي في السودان:

    الواقع الذي نعاصره اليوم ليس واقع تبادل للسلطة أدت الي تغيير سلمي ديمقراطي، ليس واقعا طبيعيا بأي مقياس. واقعنا يتشابه وواقع إيطاليا بعد موسوليني و ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية 1945، ويتشابه مع واقع رواندا بعد تجربتها مع الإبادة الجماعية تحديدا وما بعد هذه المآسي الي حد كبير رغم المحاولات المتعمدة لإنكار هذا. فالسودان لا يزال يريد التخلص من تركة نظام فاشي باكتمال أركان الفاشية في تركيبته. حكمت الانقاذ ثلاثين عاما وسيطرت على كل أوجه الحياة في الدولة، وسيطرتها على التعليم تجلي في فشل نخب الشمال والوسط المسلمة فيما أنتجت. أسست الإنقاذ مناهج هدفت إلى بناء إنسان بمواصفات بعينها كما فعلت الفاشية تماما. وكما نجح الفاشي عبر مناهجه التعليمية وإعلامه في إقناع الملايين من الشعب الالماني بأن (الجيرمن) هم أنقى بطون العرق (الآري) والذي بدوره متفوقا على كل الأمم والشعوب، أقنع الفاشي في المانيا المواطنين ان دولة الرايخ الثالث وجدت لتسود، وكما هو معروف ان الألمان شعبا مبدعا و أنجز الكثير في مجالات العلوم والفنون والفلسفة، فكلا من (بيرنارد راست) الفاشي الألماني و(جيوفني جينتي) الفاشي الإيطالي هندسوا قيم التعليم لتعبر عن الأيدولوجية الفاشية، وأسسوا للأدوار الإجتماعية المتباينة للكل بما في ذلك الذكور والإناث، أعلوا من شأن القوى البدنية للذكور وتم إعدادهم ك(مجاهدين) ، وحددوا الواجبات المنزلية والإنجاب والتربية للإناث، وحطوا من قيمة المختلف والأقليات من اليهود والكاثوليك والسود والمعاقين وأعلوا من قيمة النشاط العسكري وخلق الأعداء بناء على الاختلاف ونفذوا تصفيات اثنية فظيعة في حق الآخر والغير... الخ، وهذا كله يمكن مقارنته مع تجربة الانقاذ لنجد التشابه. عرف الفاشي الإسلامي في السودان أنه لا يمكن أن يسوق لقيمة دون أن يسيطر على التعليم ومناهجه و (الإعلام) ... ففعل.

    تبني الإسلاميون في السودان وعبر نظام الإنقاذ الذي لا تزال ملامحه فاعله نفس ماتبناه الفاشي، فقد سعوا بدورهم إلى خلق انسان سوداني بمواصفات ومعايير تعبر عن رؤيتهم لما هو الإنسان السوداني، إلا أنه ووفقا لرؤيتهم الجلفة أرادوا إرجاع عجلة التاريخ للقرون الوسطى بخلق نموذجهم للإنسان المسلم إبان إمبراطورية إسلامية متخيلة، فجاء مولودهم مشوها وقبيح ومتخلف، فالإسلاميين جهلاء، أجلاف ولصوص لم يبدعوا ثقافة، لم ينتجوا عمارة ولا موسيقى ولا علوم، ولا هندسه، ولا أدب ولا فنون..

    تولت نخب الشمال والوسط المسلمة علي إختلاف درجات بؤسها مهام أمر التعليم كغيره من مقاليد تسيير أمور الوطن منذ الاستقلال كما أسلفنا، خلاصة نتائج اجتهادهم تجلي في تجربة الإخوان المسلمين، دولة سافرة في عنصريتها، فاشية جلفة وسادية، ارتكبت فيها أسوأ أنواع جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة الجماعية. تاريخ نخب الشمال والوسط في تولي المناصب التي من شأنها أن تؤسس لتعليم القيم العليا للإنسان بما في ذلك المساواة بين كل السودانيين غض النظر عن إثنياتهم ودياناتهم وجهاتهم كان تاريخا من الفهلوة وعدم الصدق وتزوير الواقع بدم بارد، وبتوليك لهذا المنصب سيتم اختبار أين تقف.

    من المهم إدرك ان اقرب النماذج لبناء مناهج تتناسب وتجربتنا كسودانيين إن كنت وفريقك صادقين هي نماذج إيطاليا بعد سقوط موسوليني وألمانيا بعد سقوط هتلر ونظامه النازي ورواندا بعد تجربة التصفية العرقية. ماستأتي به وفريقك من مناهج يجب ان يوازي مناهج إيطاليا وألمانيا ورواندا وجنوب افريقيا مجتمعين في بناء تعليم أجيال سابقة ومعاصرة ولاحقة دمرتها العنصرية ودمرها الفاشي عبر التعليم الخرب والإعلام الكاذب، عدا ذلك سيعد إستمرارا لما سبق وتزويرا لطبيعة ما يجب تغييره.

    اليوم في متناول اليد تجارب غنية للمناهج العلمية والمبدعة في مواكبة العلوم الحديثة وتقاطعات التكنولوجيا. وكما ذكرت في مؤتمرك الصحفي من المناهج المجربة ما تبنت التعلم من خلال اللعب للأطفال منها ما اعتمد استخدام التكنولوجيا إيجابيا. من المناهج أيضا ما مكنت الطلاب من تصميم مناهجهم الفردية، ومن أنظمة التعليم ما يترك أمر المنهج إلى المدرسة والمدرسين والطلاب واولياء الامور ... الخ . من أكثر تجارب التعليم الناجحة في العالم هي تجربة فنلندا، فبعد سنوات من الارتباك والفشل بنت فنلندا نظاما تعليميا عاما يعتمد على الإبداع والحث على التفكير والاستقصاء والتساؤل. بنت فنلندا المدارس ببني تحتية ممتازة، ودربت المعلم علي الإبداع وأشركت كل المجتمع. ألغت الواجبات المدرسية للطلاب والرسوم الدراسية علي ذويهم... فنجحت. التجارب الناجحة التي يمكن التعلم منها متوفرة ويمكن الوصول إليها والاستفادة منها بالبحث البسيط في محركات البحث على الشبكة، ولكن السؤال هو أي من التجارب نحتاجها في السودان ولماذا؟

    المناهج التعليمية في السودان قبل أن تحتاج إلي ماهو تقني تحتاج الي فلسفة ورؤية. فنحن لا نحتاج الي إيقاف السلبي في المناهج وحسب، انما الي ايقاف وإلغاء ما احدثه الفاشي ومن هم قبله من ضرر بواسطة المناهج السابقة وإلي إعادة تعليم أجيال تم حشو ادمغتهم بالهوس الديني والصلف الاثني الذي اعتمد الخيلاء و(القوفاط) الذي لا يدعمه انجاز ولا إضافة للبشرية سوي صفوف اللاجئين والنازحين.

    ذكرت في المؤتمر الصحفي المشار اليه عدة مرات إلى أن البريطانيين قد يساعدوا بفعالية في وضع مناهج اللغة الإنجليزية، إلا أنه من المهم ان نسأل الألمان ان يساعدونا في بناء إستراتيجية لإزالة تاريخنا مع الدولة الفاشية والروانديين ليساعدونا بتجربتهم في التعليم بعد جريمة التصفية الاثنية والأمريكان أن يساعدونا في بناء مناهج تعالج جريمة العبودية وتداعياتها ودولة جنوب أفريقيا ليساعدونا في بناء مناهج تعالج العنصرية. هذه التجارب هي الأقرب لنا، وعلينا إلا نزور واقعنا وطبيعته أو ننكر تاريخنا فالأدلة لا يمكن إخفاءها.








                  

العنوان الكاتب Date
الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمانية وتعالج العنصرية Khalid Kodi12-30-19, 07:51 PM
  Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 07:52 PM
    Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 07:55 PM
      Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Abureesh12-30-19, 07:57 PM
      Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 08:03 PM
        Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 08:05 PM
          Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 08:07 PM
            Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 08:08 PM
    Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان منتصر عبد الباسط12-30-19, 07:57 PM
      Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان دينق عبد الله12-30-19, 08:22 PM
      Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 08:24 PM
        Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-30-19, 09:08 PM
        Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان ناصر الاحيمر12-30-19, 11:02 PM
          Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان ترهاقا12-30-19, 11:58 PM
            Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Adrob wad Elkhatib12-31-19, 00:56 AM
              Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Mahjob Abdalla12-31-19, 04:30 AM
                Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان الشيخ سيد أحمد12-31-19, 05:31 AM
                  Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-31-19, 08:52 AM
                    Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi12-31-19, 08:54 AM
                      Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان خضر الطيب12-31-19, 09:02 AM
                        Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Osman Musa12-31-19, 09:14 AM
                          Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان bakri abdalla12-31-19, 09:33 AM
                            Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Biraima M Adam12-31-19, 09:52 AM
                            Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان علاء سيداحمد12-31-19, 09:52 AM
                          Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان الشيخ سيد أحمد12-31-19, 09:42 AM
                          Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Yasir Elsharif12-31-19, 10:24 AM
                            Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان adil amin12-31-19, 12:28 PM
                              Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi01-02-20, 02:04 PM
                            Re: الي عمر القراي، المناهج يجب ان تكون علمان Khalid Kodi01-12-20, 09:07 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de