|
Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
اواصل نشر التعليقات،لما تُظهِره من تفاعل من جهة و لتسليط الضوء على الظاهرة من جهة أخرى: nasser 11-03-2006, 09:49 PM اعتقد أن المسالة بالاساس تنبع من أن المرأة كائن يعيش فى واقع الرجل ،سيطرته وهيمنتهه، او البطريركية كما يحب البعض تلك التسمية ! ..فبالتالى من الضرورى فى فقه اللعبة !! أن تجد المرأة وسيلة للخروج من تلك الهيمنة وباى شكل من الاشكال ..وهذا ما حدث بشكل الزار وكنا نحن.. كاطفال نجده مغامرة مثيرة ضد العادى ..و كل ما هو يكسر روتين الواقع انذاك.. حيث تغض المؤسسة النظر الى حين.. و بمباركة تامة بل سميها تؤاطؤ ان شئت...يمكن اسميها مقايضة بغيضة اذ يمكن للرجل التلميح بالثانية وفى هذا حدث ولا حرج ..لتتم الصفقة البغيضة فى صمت قد يجد التعبير فى اى شكل كان.. فالامر.. ان تلك الظاهرة انتهت و الى الابد ليس لان الواقع الرجولى تغير بل لان هنالك مليون زار يمكن ان يدار بموافقة المؤسسة او دونها.. _________________________________ عصمت العالم 11-03-2006, 10:08 PM العزيز الصديق شوقى بدرى.. لك وحشه... واستمتعت بما ادليت به من تفاسير وفواصل وشروحات عن الظار.وكثيرا ما اعجبنى طقوس الطمبره وهى تختلف عن بهرجة الظار والطمبره وكما رايتها فى العباسيه تبدا عن المغارب والنساء والرجال وخروف مجرتق ومحنن فى راسه يخطر والربابات تعزف الحانا ويقال غناء لم استطع ان افك شفرته والجمع يدور فى مساحه تحتوى كل الحى.. وعلها ذكريات اضمحلت مع ضباب السنوات... العزيز شوقى .. ارجو ان تشرح حكم معرفتك لطقوس الظار وبين طقوس الطمبره ..وهل هى رافد من روافد الظار.. ونحن نعلم ان الظار قد اتى من الحبشه..ونحن اصدرناه الى مصر..وهنالك .احمد البشير الهدندوى.ويوسى.. ولقد قال استاذ الطيب محمد الطيب ان افقر انواع الظظظظار هو السودانى..وتم اصداره الى مصر..ولقد ابدع المصريين فيه.. واذكر فى مناسبه لنا كان هنالك زواج وكان يحيى الحفل الفنان شرحبيل احمد وفرقته.وكانت النساء العواجيز يجلسن..واتى قريب لى من منزل امه التى هى شيخة للظار ببخور.ومناقد والقى بالبخور على ايقاعات موسيقى شرحيبل فاذا بالنساء العواجيز الحبوبات قد نزلن فى رقص مبالغ فيه..وصراخ وانتشاء والسؤال ما هو تاثير البخور..مع ربط الايقاع.... هل الايقاع له تاثيره...والبخور له استنشاقه لك المنى والجمال .ايها المبدع.. عميق الاعزاز _________________________________ عبدالله الشقليني 11-03-2006, 10:16 PM عزيزنا شوقي تحية لك وأنت تُثري بمعارفك الموسوعية ، وذلك إثراء للموضوع الذي تناولناه في ( المَحَزم ) شيخ الظار . والتحية للأساتذة : أم سُهي والأستاذ عصمت والأستاذ غارسيا على الافاضة والثراء فهو موضوع مفتوح إلى الكثير من الرؤى والحكاوي ________________________________________ أم سهى 12-03-2006, 05:27 AM رأيتها بام عيني تضرب يديها يالارض ضربا مبرحا وهي تتمايل مع ضربات الطبول والبخور العابق في المكان وهي تبكي احيانا وتهمهم بكلمات غير معروفة وكلما ارفتعت دقات الطبول زادت في تعذيب نفسها بتلك الضربات . .حاولت النساء رفعها من الارض بان تقف على حيلها وترقص مثل رفيقاتها ولكن لا تستطيع فتبرر شيخة الظار"خلوها لانها ما ضابحة" عرفت بعد ذلك معني لتلك الكلمات وعرفت بان المرأة التي بها مس من الظار لا يجوز لها الرقص وقوفا الا اذا كانت قد اقامت هي لنفسها يومية ظار والا ستظل ترقص وهي جالسة على الارض كما يطلق عليها "مكسرها الخواجة" اليس هذا نوع من الاجبار على تلبية اشياء لا تستطيع المرأة المطالبة بها علنا؟؟ بينما تتصايح بقيه النساء "الواقفات طربا وصراخا احيانا بل ويسخرن من هذه "المشلولة" استهزاءا بها وبعد مقدرتها على ان تطولهم "حتى هنا يظهر التناحر الطبقي" بين من تملك ومن لا تملك بين من تستطيع ومن لا يأتي يوم مسك الختام وفيه تنحر الذبائح وتاتي سيدة المناسبة وهي متجملة ومتزينة وتنط الدم وهو طقس يعبر عن ان هذه المرأة اجتازت الصعاب من اجل من يتقمصها (الهدندوي.. شيخ العرب..)وفي هذه الاثناء تدندن النسوة باسم المتقمص( يوسي يا يوسي " او" يا مرحبا بالخواجة يا مرحبا دودو مايا " او خلافه وفي اثناء هذه الدندنات تدخل المحتفى بها الغرفة وتزداد ضربات الطبول وترتفع اصوات النساء بالغناء وتظهر علامات الرضاء من المحتفى بها" او في الحقيقة من الشخصية المتقمصة " وهنا تبوس شيخة الظار راس المرأة وتقول( خلاص عافي منها انت وخلاص المريضة رضتك وجابت ليك كل اوامرك فهتز المحتفى بها راسها علامة الرضا وبهذا تكوت الليلية قد ادت دورها وهي ترضية سيدي بعدها تقدم الولائم ويستمر الرقص _________________________________ أبو العز الجنوبي 12-03-2006, 08:47 AM الاستاذ شوقي تحياتي شاهدت اكثر من مرة الظار وهو يمارس، وكنت دائما اسأل عن مسالة الظار ومدي حقيقتها، بمعنى ان الشخص المحتفي يتقمص شخصية من شخصيات الظار... ويقال ان عنده حبشية او غيرها... وفعلا هو يتكلم بلسان غير لسانه.. احيانا تكون رطانة لا ندري مدي صحتها لسبب بسيط هو عدم معرفتنا بالرطانة... لكن السؤال المهم هل هناك فعلا شيطان يركب في المريض ويتكلم المريض بلسانه ؟؟؟ ام ان تلك كلها تمثيلية نسائية لممارسة بعض الاشياء الغير مسموح باستعمالها علانية كشرب الخمر والتدخين وخلافه؟؟؟ ______________________________ أم سهى 14-03-2006, 09:31 AM استاذنا شوقي نحن في الانتظار للمواصلة الطبول ضربت والبخور غطى المكان والقيامة قايمة والنسوان تصيح بعبارات لا نفهمها فهلا اسهبت في الشرح؟؟ لك ودي _________________________________ Dr. Mohammed Hassan 14-03-2006, 09:53 AM بسم الله الرحمن الرحيم واحدين دساتيرهم تقول يا غربتي خيطهم جا والا لسة بس انشاء الله ما يكون البعاتي نلم شفعنا ( سبق لي ان شاهدت شريط زار للفنانة حنان بلوبلو _ كان دذلك في عهد الجاهلية الاولى عندما كان فلان احد عملاء ليمونة ن وكان ظار خمج ، خيمة تقول يا غربتي ، والوساكي مجدعة زي علب البيبسي في اعراس السودانيين في السعودية؛ وهاك يا نجوم المجتمع والدساتير المجيهة ، وجا خيت ست الزار حنو واكيد كان الحبشي والحبشي يا ناس بس يخلو ليها اها ياخال الودع كيف؟ ________________________________ أبو الحسين 14-03-2006, 12:52 PM بسم الله الرحمن الرحيم ( واكيد كان الحبشي والحبشي يا ناس بس يخلو ليها حبشي ماما الحبشي... يا سلاما الحبشي... ولولية جات من الحبشة ... لولية تشرب الأنِشة... دُوية دوية جَبنَّا دوية ... للحبشي شارب الجبنة... الإخوة الكرام المتداخلين... شرحنا كثيراً في هذا الموضوع دا بي هناك في بوست الشيخ المحزَّم... لأُستاذنا عبد الله الشقليني... والدعوة ليكم بي هناك للقراءة وأعتقد في شروحات جميلة من واقع حلقات الزار في الريف السوداني... لك عمنا شوقي ولكل الإخوة المتداخلين الحب كله بلا حدود.. أبو الحسين... ________________________________ شوقي بدري 15-03-2006, 08:35 PM العزيزه ام سهى , قارسيا , ناصر , عصمت العالم , عبد الله الشقلينى , ابو العز , د محمد الحسن وابو الحسين .... لكم الود والتحيه .... حأحاول ان ارد بطريقه جماعيه نسبه لعدم وجود الطابع . الموضوع بدأ برساله للاخت الجندريه قبل اكثر من سنتين عندما ذكرت انها كانت محبطه وبعد الاستماع الى اغنيه معينه احست بالراحه , فكتبت لها موضوع بعنوان عند ابن امينه الخبر اليقين . وقلت لها انه يبدو انها قد وجدت خيطها فى الاغنيه . وكانت هنالك مداخلات رائعه سأحاول ان انزلها بدون استشاره اصحابها . لانى اثق بانهم لن يعارضوا وكما يقولون فى العباسيه سجن سجن غرامه غرامه . ارجو من العزيز عبد الله الشقلينى ان يربط هذه المعلومات بطريقه تكون مفيده للجميع , يبدو اننى اخطأت فى فصل البوستين . لكم التحيه .... شوقى ....
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ | محمد عبد الله الحسين | 12-07-19, 11:40 AM |
Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ | محمد عبد الله الحسين | 12-07-19, 12:34 PM |
Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ | محمد عبد الله الحسين | 12-07-19, 12:56 PM |
Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ | محمد عبد الله الحسين | 12-07-19, 01:25 PM |
Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ | محمد عبد الله الحسين | 12-07-19, 01:39 PM |
Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ | محمد عبد الله الحسين | 12-07-19, 09:02 PM |
Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ | محمد عبد الله الحسين | 12-07-19, 09:11 PM |
Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ | محمد عبد الله الحسين | 12-08-19, 11:02 AM |
Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ | محمد عبد الله الحسين | 12-08-19, 03:18 PM |
Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ | محمد عبد الله الحسين | 12-08-19, 03:26 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|