لحظة إنكشاف أسرار "حقيبة الفن" أو حينما بكيت دهشة وفرحاَ أمام شط بحر الشمال!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-04-2019, 07:10 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح (Re: محمد جمال الدين)

    نظرة في المحيط السياسي والإجتماعي الذي نشأت في كنفه اشعار/اغاني الحقيبة!

    ملاحظة استباقية: يوجد في النص سرد لتقاسيم ايديولوجيات "وحدة وادي النيل" وعلاقة ذلك بالحقيبة.

    في العام 1899 دخل الإنجليز السودان واستطاعو إحتلاله بعد مجزرة دموية عظيمة راح ضحيتها الآلاف من السودانيين "جدودنا العاديين" في معركتي كرري وأم دبيكرات ومعارك أخرى. (لم نهزمهم ولكن سحقناهم) هكذا قال تشيرشل في كتابه معركة النهر. بمعنى أنهم شجعان واولي ولاء عظيم لقضيتهم فقدموا صدورهم للسلاح الناري المتطور بلا تردد املاً في النصر.

    ووطد الإنجليز حكمهم على المدنية الغربية الحديثة. وكان عدوهم الأكبر في المرحلة الأولى هم أهل الطرق الصوفية وفي مقدمتها طريقة المهدي الأنصارية المنبثقة عن الطريقة السمانية. وكان العدو الثاني هم الكيانات القبلية والعشائرية الحية في الوسط النيلي وكردفان والشرق ودارفور وسائر أرجاء السودان. إذ أن المقاومة ضد الإنجليز في بدايات الغزو قادها هؤلاء ومن أبرزهم "ود حبوبة" ومثله الكثرين، قبل أن يعمل الإنجليز لاحقاً على إحتواء الموقف المتفجر عبر العسف المادي ثم تم الصلح عبر قسمة السلطة والثروة (في مستوي تحتاني) مع شيوخ وزعماء الطوائف والقبائل.

    أعقب ذلك بعملية رشاوي عظيمة، من أبرزها منح أراضي زراعية شاسعة لآل المهدي والميرغني وآخرين. وتعيين الكثير من زعماء القبائل والعشائر في وظائف سياسية وسيادية وبرلمانية. حتى وصل الصلح مداً أهدى عنده الإمام عبد الرحمن إبن المهدي سيف الامام المهدي لملك بريطانيا العظمى وهي قصة معروفة وموثقة.

    وإن تم الصلح السياسي فلم يتم صلح ولا تصالح مع الإرث العشائري/القبلي المشوب بالفخر بالذات والفروسية وإثارة حمية الحرب لدى الفرسان السودانيين (الأشعار والأغاني: الحماسة والدوبيت وغيرهما الكثير. لا بد أنها نماط شعرية وغنائية وظيفية تحمل جينات التمرد (نحن أولاد بلد نقعد نقوم على كيفنا وفوق رقاب الناس مجرب سيفنا) مثل هذا الشعر سيزعج أي دخيل يسمعه طبعا، اليس كذلك!.

    إنها على اقل تقدير أنماط أدبية/فنية غير محبذة مثلها والأشعار التي تمجد رجالات الصوفية "الدراويش" بلغة الإنجليز، الذين أستطاعو هزيمة القائد الإنجليزي الفذ وقطع رأسه "في وضح النهار" وهو طبعا الجنرال الإنجليزي العظيم غردون باشا الذي تأسست للتو في العام 1902 كلية تذكارية بإسمه في قلب الخرطوم، تخرج منها بعد عدة سنوات من انشائها: خليل فرح والعمرابي ومصطفى بطران ودميتري البازار وهم من اهم مؤسسي شعر الحقيبة بجانب العبادي وسرور واخرين .. (وانا ايضاً لاحقاً درست في نفس مباني الكلية التذكارية وتخرج الالاف منها، ومنهم الناس الخيرين والاشرار، وهذه حاجة جانبية على سبيل المناسبة) !.

    إن أغاني الدوبيت والحماسة والمناحة والدلوكة والمدايح تعتبر أشعار مقاومة في نظر الإنجليز وهي من أهم الإنماط الشعرية الغنائية في العهود السابقة بداية بالعهد السناري وربما قبله بأمد غير معلوم. وان دور الغناء والروايات الشفافية كان أخطر مما نتخيل الان لان لا صحف ولا إذاعة ولا تلفاز انذاك ولا انترنت طبعا ذلك الوقت.. فدور الغناء كان خطيرا في المجتمع في الحرب وفي السلم وفي تعلية أو تنزيل الطبقات المتحكمة والحاكمة.

    العامل السياسي عضدته عوامل أخرى لا تقل حسما وهي الرؤى المدنية الحديثة الوافدة مع الفتح "الإحتلال" والمفاهيم اللبرالية ومفاهيم الوطنية المضادة للقبلية والعشائرية (يقودها الأفندية) ثم السوق الحديث الذي يتطلب فن حديث يستطيع أن يرضي الأذواق الجديدة. ويرضى في نفس الوقت الإنجليز والمصريين "الأتراك/البشوات" حكام السودان آنذاك.

    وعند ذلك يزدهر الفن كما يمكن أن يكون مهنة "نشاط إقتصادي" مثل كل المهن يعتاش منها مشتغليها كلما أمكن بيع الفن كترفيه في السوق مثله وأي بضاعة. وهو بالضبط ما حدث، ففي العام 1930 قامت أول حفلة تجارية في سينما كلوزيوم، نظمها ابو الفن دميتري البازار (هو نفسه قال بذلك في تسجيل إذاعي، وذكر أن لقبه "ابو الفن" يعني الفن السوداني الحديث اي الحقيبة). وقبل العام 1930 كانت أسطوانات الغناء الجديد تباع في السوق بواسطة دميتري البازار وآخرين.

    وفي محاولة البحث عن نمط شعري جديد وفق الضرورات الملحة الف إبراهيم العبادي كتاباً أسماه "أستاذ الأغاني" في الثلاثنيات وطبعه في مصر وجاء به إلى السودان.

    ويبدو أن كل شعراء ومثقفي ومغني تلك الحقبة الزمنية كانوا مهمومين هماً كبيراً بإيجاد نمط شعري جديد يواكب اللحظة التاريخية الجديدة وبشكل عاجل كما هو واضح من الإجتماعات الساخنة التي تمت في منازل كل من خليل فرح والعبادي والعمرابي ومصطفى بطران ودميتري البازار وسرور واخرين (المرجع: كلام دميتري وسرور والعبادي والسر قدور وآخرين/تسجيل اذاعي).

    كانت تلك الإجتماعات مخصصة لمناقشة خلق/صناعة/إيجاد نمط شعري وغنائي جديد في السودان وفق مواصفات جديدة مختلفة عن الأشعار والأغاني السائدة التي تمجد الفرسان أحياءً وأموات "الحماسة والمناحة والدوبيت" أشعار العزة والتمرد والاستقلال المطلق والفخر بالذات الحرة في الإطلاق . كما المديح الذي يمجد شيوخ الطرق الصوفية بالإضافة إلى وظائفه الأخرى في التقوى ومدح الرسول "راجع أعلاه.. المديح أيضا خطر على العهد الجديد من تجارب الماضي! .. لا بد من صناعة فن جديد لأن الحياة لا تصح بلا فن!.

    عناصر المشهد السياسي بشكل أكثر تفصيلية.. مزيد من إلقاء الضوء على خلفيات تخلق الفن الجديد "الحقيبة":

    كانت هناك ستة تيارات سياسية/آيديولوجية عريضة في السودان كل أيام العهد الإنجليزي.

    تلك التيارات بقدر تصالحها الشكلي/الظاهري كانت في العمق متنافسة ومتصارعة مع بعضها البعض حد الفناء، وهي:

    1- التيار الإنجليزي الأقوى والأعتى إذ الإدارة العليا في يد الإنجليز (خط مساند للخط الإستقلالي المنضبط الذي تمثله ثلة من ألأفندية إضافة إلى حزب الامة والأنصار بشكل اكثر حدة من حيث السياسي وله عناصره الثقافية الواضحة حتى الآن).

    2- التيار التركي/الباشوات حكام مصر الفعليين، المسيطر الفعلي الثاني ولا غيره (مساند لتيار نسخته الخاصة من وحدة وادي النيل" هنا سر التشويش في دعوة وحدة وادي النيل كون هنا توجد تحت الركام النسخة المدسوسة والمغشوشة من دعاوي وحدة وادي النيل"!. والتي تضمن إستمرارية اللحظة الرهنة "آنذاك" وهي حكم البشاوات لمصر والسودان بعد ذهاب الإنجليز. وهنا تكمن اسباب تعثر المحاولات الشعبية الأصيلة المنادية بوحدة وادي النيل من الجانبين ودائما ما تتشتت من الداخل كونها موبوءة بجرثومة الإختراق العضوي من نظام الباشوات في مصر والسودان ز وهنا يكمن سر فشل محاولة على عبد اللطيف العسكرية في السودان عام 1924 والتي أعقبت مقتل حاكم عام مصر والسودان في القاهرة "اليسر لستاك".

    والبقية تيارات معارضة من حيث الجوهر للتيارين اعلاه لكن هناك تشابكات ومتقاطعة في المصلحة أو ضدها من واقع القمع والركون أحياناً لمنطق الواقع بحكم الضرورة:

    3- التيار الوحدوي التحرري المصري/عموم المصريين من عمال وموظفين وعساكر عاديين إلخ وفي مصر والسودان .. وهو منبع الرؤية الحقيقية الشعبية "المصرية/السودانية" في الإنعتاق من الإستعمار وبناء وطن قوي موحد (وادي نيل موحد) على اساس طوعي وندي. وهي نسخة معطوفة على "4" صالحة كل الوقت وحتى الآن.

    4- التيار الوحدوي التحرري السوداني "عمال وموظفي المدن من الافندية، إضافة لعدد من الطوائف الدينية واهما الختمية" وهو تيار متحالف بالضرورة أو شبه مندغم مع التيار التحرري المصري (البشر العاديون/الشعوب) كون المصلحة واحدة والمصير مشترك في التحرر والإنعتاق من الإستعمار الإنجليزي التركي في مصر والسودان على حد سواء (هنا يكمن سر بريق النداء بوحدة وادي النيل التي الرية العظيمة ولكن قلنا أنها مخترقة عضوياً من العدو آنها، فدرج على توسيخه دائماً عبر دمجها في (العدو للشعب المصري والسوداني على حد سواء وهو التيار رقم "2" انظر اعلاه). هذا الحلم بعد غسله من الشوائب معطوفا على "3" مازال صالحا ومشرعا على كل الإحتمالات، بما هي إرادة الشعوب الحرة.

    5. التيار التحرري الإستقلالي (الشامل) في مصر.. غير متحالف مع احد.. ضد الإنجليز والباشوات "الأتراك/الالبان/الشركس" معاً وبشكل مطلق ورمزه الدائم هو الزعيم عرابي (تم سحق هذا التيار وهزيمته المادية بشكل شبه كامل) لكنه ظل يمثل حضوراً عظيماً في الأدب والرؤى والأشعار والأحلام العظيمة والميثولوجيات الشعبية.

    6. التيار التحرري الإستقلالي الشامل في السودان ضد الإستعمار بشكل كلي كما أن ليس في خاطره تحالف مع أي قوة اخرى خارجية مثلما لدى الافندية في الخرطوم "هنا لا مدح ولا قدح بل قراءة محايدة". ورمز هذا التيار الحر المستقل والمتحرر كلية رمزه الاول هو عبد القادر ود حبوبة (تم هزيمة هذا التيار المادية وسحقه بشكل شبه كامل) لكنه ظل من نظيره المصري/العرابي يشكل حضوراً كثيفاً في الأدب والرؤى والأشعار والأحلام العظيمة والميثولوجيات الشعبية:
    (بتريد اللطام أسد الكدادة الزام
    هزيت البلد من اليمن للشام
    ســــــــــــــيفك للفقــــر قــــلّام
    بالصفا واليقين حقيقة انصار دين
    بالحربه ام طبائق قابلوا المرتين
    فى وش المكن رقدوا التقول نايمين
    تيّم فى التقر انصار زاربنو
    بعهدوا القبيل بعيسى تاهمنو
    اتلمـوا العمـد ليهـــم نقــــر سنو
    الهوج و الشرق طار المنام منو
    تيّم فى التقر قال العمير للسوم
    القوى والضعيف من عينو طار النوم
    الكفرة النجوس ما بختوا من اللوم). ادب ساخن حد الموت ضد الإنجليز.. أي فنان يتغنى بتلك الملحمة ايام الأنجليز سيعرض نفسه إلى ما لا يحمد عقباه.. اليس كذلك!، طبعا، انت إذن تشجع االتمرد على السلطة الشرعية "حسب تصورها لذاتها" تلك الإشعار/الغناء يتضمن التحريض على أعمال إرهابية بلغة هذا الزمان!.

    (أب كريق في اللج .. سدر حبس الفجج.. خال فاطنة) ادب ضد الأتراك. دا برضو كلام غير محبذ.

    وهناك آلاف الأشعار والأغاني من تلك الانماط كما المدائح أصبحت شبه محرمة بعد الغزو الأنجليزي/التركي في العام 1900 وحتى خروج الإستعمار من السودان، أعني غير محتفى بها رسميا مثلما حدث للفن الجديد وتكريم سرور رسميا عام 1934 بواسطة طوسون باشا حفيد محمد على باشا وتنصيبه كعميد للفن السوداني الجديد.
    ولكن نرى الأن أغاني المقاومة تلك تحولت إلى صدى لفخر قديم قادم من البعيد المجهول يتغنى بها الفنانون الجدد وغيرهم في القنوات الفضائية المعولمة والقاعات المكندشة في شكل ترفيه يتباع بالقروش في السوق من فنانات رائعات مثل إنصاف مدني وآخرين وأخريات.

    وإذ اندثرت المقاومة السودانية الشعبية الأصيلة (نسخة: بتريد اللطام وأب كريق في اللج).
    فأنتقل الإنجليز بعدها إلى مرحلة "رخوة" من التنافس، ليس مع احد غير شريكهم في الحكم "الباشوات" والأخطر عليهم كانت النسخة الأصيلة الشعبية المصرية السودانية (كل الجمعيات السرية الفاعلة كانت تحت شعار وحدة وادي النيل كمدخل للتحرر والخلاص للشعبين معا ومنها الجمعية التي شكلها شعراء حقيبة الفن بكلية غردون التذكارية إضافة إلى دميتري البازار عام 1918 والتي إنبثقت عنها لاحقاً جمعية اللواء الأبيض عام 1924). فأصبح الصوت الذي يزعج الإنجليز هو نداءات وحدة وادي النيل "الشعبية الندية/الاصيلة". وحدة وادي النيل كانت شعاراً مقدساً لدى التحرريين "الوحدويين" في القسمين من وادي النيل وهي تسمية مضادة للإستعمار الإنجلزي/التركي ..نزوع إلى إستقلالية مشروطة بوحدة إندماجية!.

    كما اسلفنا تأسست بكلية غردون خلية لوحدة وادي النيل قبيل بداية العشرينات بقليل وتم على أساسها فصل دميتري والعمرابي ومصطفى بطران من كلية غردون. . وعلى خلفية ايديولوجيا وحدة وادي النيل تأسست جمعية أخرى أشد بأساً وصرامة بدورها تنادي بالوحدة وهي جمعية اللواء الأبيض ومن رموزها البارزة على عبد اللطيف وعبيد حاج الأمين وهناك المزيد طبعاً.

    في الجانب المصري أهم رموز التحرر الوحدوي من الإستعمار الإنجليزي/التركي هو سعد زغلول "وحدوي شعبي حر".

    ولاء معظم شعراء ومبدعي الحقيبة في السودان كان مع هذا الخط (وحدة وادي النيل) . وهم في العادة غير قبليين ولا عشائريين ولا طائفيين إلا تكتيكيا!. وكان معظمهم من طليعة مثقفي البلاد على مستوى التمدن والمدنية.

    وعمومً فإن الأفندية في السودان كان يتأرجح ولائهم الغالب بين الخطين: خط الإنجليز بالنسبة للإستقلاليين المنضبطين والخط التحرري الوحدوي.. كان هناك إستقطاب وشد وجذب دائما بين الولاء لخط من الخطوط وتأرجح وعدم إستقرار. ولكن حالة الشد والجذب ليست دائماً فاعلة وحية وإنما كثيراً ما يتصالح الناس مع الواقع القائم كما أن الحركة التحررية ليست بمنأ عن الإختراق و(الأختراقات المتبادلة) وهناك إشارات إلى دور دميتري البازار المزدوج وهو رجل تبناه الإنجليز في الخرطوم وأبوه أغريقي وجده سلاطين باشا "من شهادته بنفسه في حديثه الإذاعي سنة 1974”.
    ولا شيء مؤكد والإدعاءات قد تفنقدها البراهين.. ولا بد هنا من ان تشير إلى أن معظم ان لم يكن كل السودانيين تعاونوا بشكل او آخر مع العهد الإنجليزي برغم نزعة الاستقلال المشعورة كل الوقت. ولكن على أي حال تلك التحولات والإنفاعلات العظيمة أنتجت واقعاً جديداً أحتاج أدوات تعبير جديدة فكان النمط الشعري الجديد، إحدى تجلياته الفن الجديد، الشيء الجديد "الحقيبة" لاحقا.

    محمد جمال الدين.. يوليو 2017








                  

العنوان الكاتب Date
لحظة إنكشاف أسرار "حقيبة الفن" أو حينما بكيت دهشة وفرحاَ أمام شط بحر الشمال! محمد جمال الدين11-16-19, 01:31 AM
  Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو حين ناذر محمد الخليفة11-16-19, 08:40 AM
    Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-16-19, 06:29 PM
      Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-16-19, 06:37 PM
        Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-17-19, 10:23 PM
        Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-17-19, 10:29 PM
          Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح يحي قباني11-18-19, 04:43 AM
            Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-18-19, 07:43 PM
              Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-18-19, 07:44 PM
                Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-18-19, 08:10 PM
                  Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح يحي قباني11-19-19, 03:06 AM
                    Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح mohmmed said ahmed11-19-19, 10:37 AM
                      Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح يحي قباني11-19-19, 02:24 PM
                      Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح يحي قباني11-19-19, 02:24 PM
                        Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-19-19, 03:57 PM
                          Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-19-19, 04:06 PM
                            Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح muntasir11-19-19, 05:09 PM
                              Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-19-19, 06:30 PM
                                Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح عمر نملة11-19-19, 06:57 PM
                                  Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح mohmmed said ahmed11-20-19, 06:56 AM
                          Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح mohmmed said ahmed11-20-19, 07:03 AM
                            Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-22-19, 03:04 AM
                              Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-23-19, 11:15 PM
                                Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-28-19, 00:15 AM
                                Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-28-19, 00:16 AM
                                  Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-28-19, 00:17 AM
                                    Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-28-19, 00:19 AM
                                    Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-28-19, 00:20 AM
                                      Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-28-19, 00:21 AM
                                      Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-28-19, 00:22 AM
                                        Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-28-19, 10:59 PM
                                          Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح Ahmed Yassin11-29-19, 04:44 AM
                                            Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح يحي قباني11-29-19, 05:29 AM
                                              Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح Ahmed Yassin11-29-19, 12:35 PM
                                                Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح Ahmed Yassin11-29-19, 12:44 PM
                                                  Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-29-19, 07:00 PM
                                                    Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-29-19, 07:44 PM
                                                      Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-29-19, 07:55 PM
                                                      Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين11-29-19, 07:56 PM
                                                        Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح Ahmed Yassin11-30-19, 11:49 AM
                                                          Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح Ahmed Yassin11-30-19, 12:10 PM
                                                            Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين12-01-19, 02:16 AM
                                                              Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين12-01-19, 03:44 PM
                                                                Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح أبوبكر عباس12-01-19, 04:22 PM
                                                                  Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين12-01-19, 09:46 PM
                                                                    Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين12-01-19, 09:47 PM
                                                                      Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين12-01-19, 11:13 PM
                                                                        Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين12-02-19, 07:20 PM
                                                                          Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين12-03-19, 11:58 PM
                                                                            Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين12-04-19, 07:10 PM
          Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح عزالدين عباس الفحل12-04-19, 08:25 PM
            Re: لحظة إنكشاف أسرار andquot;حقيبة الفنandquot; أو ح محمد جمال الدين12-13-19, 00:00 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de