|
Re: لا للإنبراش يا حمدوك (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: وقفتني اللائي لم يحضن ديل هل بالضرورة يكون مقصود بيهن الصغيرة؟ ولّ ممكن يكون المقصود الكبيرة التي لم يأتيها الحيض (Primary amenorrhea)؟ |
{ اللائى لم يحضن }
السلفيون بأفكارهم البالية اشكلوا على المسلمين أفهامهم فى هذه النقطة حيث اعتبروا انها تتحدث عن الصغيرات ,, فورب محمد انه لامر محير كيف لصغيرة لم تبلغ الحلم بعد ان تحيض !!؟؟
والسورة التى ورد فيها الاية المذكورة اصــــــلاُ تتحدث عن النساء لا عن الصغيرات :
Quote: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا |
1 الطلاق
Quote: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ۚ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا |
4 الطلاق
الآية تتحدث عن عدة النساء : المرأة التى يئست من الحيض لكبر سنها - وأو - التى لا تحيض لسبب الرضاعة - وأو - الريبة فى عدم الحيض لظروف مثل الحمل او المرض او نسيان احصاء العدة .
و أصلا المقصود من النساء فى القرآن الكريم هو : المرأة البالغة التى تحيض ولا تعنى بحال التى لم تبلغ لقوله تعالى :
Quote: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ222 البقرة |
{ واللائى لم يحضن }
واللائى لم يحضن : أى هى بمنزلة الـــكــبـيـرة التى قد يئست عدتها ثلاثة أشهر . تفسير الرازى .
تفسير ابن عادل ( ت 880هـ )
قوله: {وَٱللاَّتِي لَمْ يَحِضْنَ}. مبتدأ، خبره محذوف، فقدره جملة كالأولى، أي: فعدتهن ثلاثة أشهر أيضاً، والأولى أن يقدر مفرداً، أي: فكذلك أو مثلهن. ولو قيل: بأنه معطوف على "اللاَّئِي يَئِسْنَ" عطف المفردات، وأخبر عن الجمع بقوله: "فعدَّتُهُنَّ" لكان وجهاً حسناً، وأكثر ما فيه توسُّطُ الخبر بين المبتدأ وما عطف عليه. وهذا ظاهر قول أبي حيان: و{وَٱللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ} معطوف على قوله "واللاَّئِي يَئِسْنَ"، فإعرابه مبتدأ كإعراب "واللائي". قوله: {وَأُوْلاَتُ ٱلأَحْمَالِ} مبتدأ، و"أجَلُهُنَّ" مبتدأ ثانٍ، و"أن يَضَعْنَ" خبر المبتدأ الثاني وهو وخبره خبر الأول. والعامَّة: على إفراد "حَمْلَهُنَّ".والضحاك: "أحْمَالهُنَّ".} اهـ
تفسير ابن عاشــور :
Quote: وقوله تعالى: {واللائي لم يحضن} عطف على {واللائي يئسن} والتقدير: عدتهن ثلاثة أشهر. ويحسن الوقف على قوله: {فعدتهن ثلاثة أشهر}.
{وَأُوْلَـٰتُ ٱلأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ}.
معطوفة على جملة {واللائي لم يحضن} فهي إتمام لأحوال العدة المجمل في قوله تعالى: { وأحصوا العدة } [الطلاق: 1] وتقدير الكلام: وأولات الأحمال منهن، أي من المطلقات أجلهن أن يضعن حملهن.
فحصل بهذه الآية مع التي قبلها تفصيل لأحوال المطلقات وحصل أيضاً منها بيان لإِجمال الآية التي في سورة البقرة.
{وأولات} اسم جَمع لذاتٍ بمعنى: صاحبة. وذات: مؤنث ذو، بمعنى: صاحب. ولا مفرد لـ{أولات} من لفظه كما لا مفرد للفظ (أولو) و{أولات} مثل ذوات كما أن أولو مثل ذَوُو. ويكتب {أولات} بواو بعد الهمزة في الرسم تبعاً لكتابة لفظ (أولو) بواو بعد الهمزة لقصد التفرقة في الرسم بين أولي في حالة النصب والجر وبين حرف (إلى). وليتهم قصروا كتابته بواو بعد الهمزة على لفظ أولي المذكر المنصوب أو المجرور وتركوا التكلف في غيرهما.
وجعلت عدة المطلقة الحامل منهَّاة بوضع الحمل لأنه لا أدل على براءة الرحم منه، إذ الغرض الأول من العدة تحقق براءة الرحم من ولدٍ للمطلِّق أو ظهور اشتغال الرحم بجنين له. وضمّ إلى ذلك غرض آخر هو ترقب ندم المطلق وتمكينه من تدارك أمره بالمراجعة، فلما حصل الأهم أُلغي ما عداه رعْياً لحق المرأة في الانطلاق من حرج الانتظار، على أن وضع الحمل قد يحصل بالقرب من الطلاق فألغي قصد الانتظار تعليلاً بالغالب دون النادر، خلافاً لمن قال في المتوفى عنها: عليها أقصى الأجلين وهو منسوب إلى علي بن أبي طالب وابن عباس.
وبهذا التفسير لا تتعارض هذه الآية مع آية عدة المتوفى عنها التي في سورة [البقرة: 234] { والذين يُتَوَفَّون منكم ويذَرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً } لأن تلك في وادٍ وهذه في وادٍ، تلك في شأن المتوفى عنهن وهذه في شأن المطلقات. |
تفسير عبدالرزاق الصنعانى ( ت 211 هـ )
228]سألوا النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا رسول الله، أرأيت التي لم تحضْ؟ والتي يئست من المحيض؟ فاختلفوا فيه فأنزل الله تعالى: {إِنِ ٱرْتَبْتُمْ}: [الآية: 4]، يَقُولُ: إنْ سألْتُمْ فعدتُهُنَّ ثلاثة أشهر، واللائي لم يحضن بمنزلتهن: {وَأُوْلاَتُ ٱلأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ}: [الآية: 4].
اصلا ما فى اى علا قة بين ( واللائى لم يحضن ) والبنت التى لم تبلغ بعد ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لا للإنبراش يا حمدوك | محمد بشير عبادى | 11-11-19, 08:05 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | منتصر عبد الباسط | 11-11-19, 08:16 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Hafiz Bashir | 11-11-19, 08:25 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | صديق مهدى على | 11-11-19, 11:11 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | محمد جبره | 11-11-19, 11:34 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | احمد حمودى | 11-11-19, 11:58 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | أبوبكر عباس | 11-12-19, 01:31 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | ترهاقا | 11-12-19, 02:16 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | محمد بشير عبادى | 11-12-19, 11:52 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Kabar | 11-12-19, 02:23 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Kabar | 11-12-19, 02:38 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Hafiz Bashir | 11-12-19, 05:13 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Hafiz Bashir | 11-12-19, 05:26 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | خضر الطيب | 11-12-19, 05:49 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Hafiz Bashir | 11-12-19, 06:13 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | محمد بشير عبادى | 11-12-19, 12:05 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | محمد بشير عبادى | 11-12-19, 07:10 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Kabar | 11-12-19, 06:11 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | خضر الطيب | 11-12-19, 06:16 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Kabar | 11-12-19, 06:26 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | محمد بشير عبادى | 11-12-19, 11:59 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | محمد بشير عبادى | 11-12-19, 11:46 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | محمد بشير عبادى | 11-12-19, 06:57 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | محمد بشير عبادى | 11-12-19, 11:43 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Khalid Abbas | 11-12-19, 06:40 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Kabar | 11-12-19, 06:48 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Khalid Abbas | 11-12-19, 06:52 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | أبوبكر عباس | 11-12-19, 08:12 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | علي دفع الله | 11-12-19, 08:21 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | MOHAMMED ELSHEIKH | 11-12-19, 09:10 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | علاء سيداحمد | 11-12-19, 11:57 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | علاء سيداحمد | 11-12-19, 12:11 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Hafiz Bashir | 11-12-19, 12:51 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Hafiz Bashir | 11-12-19, 01:00 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | أبوبكر عباس | 11-12-19, 01:19 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Hafiz Bashir | 11-12-19, 01:37 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | أبوبكر عباس | 11-12-19, 02:34 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | جلالدونا | 11-12-19, 03:22 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | علاء سيداحمد | 11-12-19, 02:47 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | محمد البشرى الخضر | 11-12-19, 03:09 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | أبوبكر عباس | 11-12-19, 03:28 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Hafiz Bashir | 11-12-19, 03:32 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Hafiz Bashir | 11-12-19, 03:41 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Hafiz Bashir | 11-12-19, 03:46 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Hafiz Bashir | 11-12-19, 03:57 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | علاء سيداحمد | 11-12-19, 05:04 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Hafiz Bashir | 11-12-19, 06:23 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | MOHAMMED ELSHEIKH | 11-12-19, 07:05 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | جمال ود القوز | 11-12-19, 07:35 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | أبوبكر عباس | 11-12-19, 08:27 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Hafiz Bashir | 11-12-19, 09:27 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | جلالدونا | 11-12-19, 09:37 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Hafiz Bashir | 11-12-19, 10:06 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | أبوبكر عباس | 11-13-19, 03:40 AM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | جمال ود القوز | 11-15-19, 07:11 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | محمد بشير عبادى | 11-15-19, 06:42 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | Ali Alkanzi | 11-15-19, 06:58 PM |
Re: لا للإنبراش يا حمدوك | محمد بشير عبادى | 11-15-19, 07:03 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|