|
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا (Re: أحمد التجاني ماهل)
|
تحياتي وسلامي أخي الدكتورأحمدالتجاني ماهل شكرا لك علي البوست الرائع،ونأسف للتأخير، لأن (جهازي) به عطل، ولم أتمكن إلا يوم أمس. رحم الله المهاجري"تيراب" وكل مهاجرية السودان مقام المهاجرية مقام نُبل وإباء ،فمخطئ من يخلطه بالهمباتة وقطاع الطرق والسرّاجة والسارقين ناس (أبوحبيل) ........ فمن يحاكمه بمنظور العصر يرتكب جُرما،وهذا لا ينفي أنه سارق والسرقة حرام في ديننا وعُرفنا. لكن من أراد أن يتعمق في تضاريس المهاجرية، فليقرأ تاريخ القبائل في عهد السلطة الزرقاء وتحديدا (النَّهيط). الكُتَّاب الذين كتبوا عن الهمباتة في الثمانينات،في رأي المتواضع أكثرهم شوَّه هذا الأدب،ومنهم بدأ إنحدار الغنا بقيمه ونبله. الموضوع طويل ويحتاج باحث نابه وله أدواته ونفاذ بصريته،ويوما ما سيأتي فارس يكتب عن المهاجرية بعُمق ومحبة وشفافية ويُفنِّد زعمهم وكتابتهم الهشَّة. لاحظوا المهاجرية لايختارون إلا الإبل دون سائر النعم،وهنا يدخل(المزاج النفسي والإجتماعي). فصديقي النابه بدر البوادي يقول:(لنا شعرهم)وأنا مع بدر البوادي. وظاهرة (المهاجرية) شملت الكثير من قبائل السودان وسوداننا الحبيب أمره عجب،شوف ودعقيد من اهلنا ميدوب: ألبل ديلا مايعجبك سماحهن وذوقهن ألبل ديلا ملك الموت مقسَّم فوقهِن ألبل ديلا ميتين الرجال بي شوقهن وألبل ديلا قاعِد ودعقيد لي سوقهن الشاعر المهاجري أبوعسيلة من بطانتنا ومطمّة إبداعنا: مو بشيري الصبح من الشديد بنرَّاع أشقي وكفُّو لي هرب الهنيس شلاَّع لي رِضَوة المتبَّر وديسو مو برَّاع كسب الهجعه واسرقَّب طويل الباع إنَّه طبيقه في العتامير،لذا يخاطبه مخاطبة بعزة وحميمية: ودغنم الهويد القاد سلولو مسفِّل نفلو ببين بعد حيل النهار ماينفِّل العابد شبابو وفيهو مو متغفِّل لهطو ومن خريف الطرفه مرقو مقفِّل لمن الغلبة هنا! عندما ينتصف نهار السقارير....!!!؟ لعقيد مجوزرات سيدي الحردلو،وهو يسوق سربه سافلا (ودغَنَم الهويد القاد سلولو مِسفِّل) أم لشوح عشانيق أبوعسيلة وهو يسوق نوقه نافلا: (نفلو ببين بعد حيل النهار ماينفِّل) الليلة أظن ودع الإبداع محمدني تب مادام الشيخ عبدالعزيز المهاجري النبيل قال: (الجادعلو ودعات الحمود للغايب) هذا الشاعر المتفرد جدا، مثال حي لمهاجرية السودان، في إبداعه وشهامته وسمته. مهاجرية السودان عندي يختلفوا عن كل صعاليك جزيرة العرب ،الخلعاء منهم ،والمنبوذين منهم ،(أغربة العرب) فمهاجرية السودان لم تنبذهم قبائلهم ولم ينبذوا هُمُ قبائلهم،بل دافعوا عنها، وهنا الفرق. وحتي الذين حاولوا جعل (الهمبتة ) عالمية ،فهي ايضا لاتشبه مِهاجرية السودان، لا في تضاريسها ولا في قيمها ولا جغرافيتها وتقاليدها . ولاننسي الضابط هنا القيم فقط،وهنا تدخل البيئة بقوة،والحس الشعوري. لأن في رأي الشخصي أن المهاجري تجري في عروقه الحرية ولقد منحها لهم فضاء البادية الواسع ،وعلي قول المبدع جدا عاطف خيري: (مايرضي غير الريح تجادلو وتقنعو) وحرية المهاجرية يقتصرها عندي هذا المربوع لشاعر كباشي: واحدين شِربو من موية مديح الذِّكرى وواحدين شربو من بُن التجار البكرى لفحت الكور على ضهر البجلْوِلْ فِكرى وزَرِى القِربِى والحِتِّى ام شرار فوق حِكْرى الربعين الأخيرين ومربوع أبوعسيلة: شورتى بسيها مابسمع كلام الناس بمسى الليل وبنطر كوة البلاس غير سيفى وسلاحى ودرة الغواس انا شن عندى غير كافر الهنود اب رأس ثم أنظروا للدنائة هنا، أحدهم سرق عنزا،وعندما حُكم عليه بقطع اليد،قال: (دُوبْهَا صلَّحوها للدَّعِس) أي بمعني إذا قطعوها سوف تصير(ضقلوم) مما يسهل عليَّ سلخ الماعز عندما أسرقها وأذبحهها شفتوا الدَّعِس دي كيف....! ثم أنظروا للشاعر أبوعسيلة لتروا البون الشاسع في القيم من إستهلاله: مابضبح ربيبة ولا بخون الجار قِليَّل قِمَّة ياام خداد جرايري كبار فوق المقدر اب دوما نبع قطار ضقته صعيد جلبته علي .....بكار يا سلااام قِليِّل قِمَّة يا أم خدَّاد جرايمي/جرايري كبار ولمثله غنَّت شاعرة الجراري: (عجبي صغير القِمِّي طاوي الجَرح بي العِمِّي) وأنظروا لهذا المهاجري مُحمّد ودالقور الكبيشابي الكباشي: أني كان سُقتا ناقة الفيهو ستَّ خدود خطوتن سيدها عقبان لي البلد ما يعود بسوق أمَّات جعيبات دربهِن مقدود وناس سوق ام كريدم بردو ليَّا شهود ختاما أهديكم هذين المربوعين الأول لمهاجري والثاني لصاحب إبل: داير لي ابو عشرة وتمانين طلقة وداير لي بِشاريَّاً بياكل العلقة داير ليَّ فوق بلد أم عِميِّد مرقة وأسوق سوقاً ضراع ذندية مو سوق سرقة إن داير مرقة فوق أُمات وسيماً بيِّن أطلع فوق قِناف واحداً نِصيباً هَيِّن بتلقا اللَّزرّق الجاتِم تقول مِطيِّن وخوفي تِخجِّل الدَّقسة أم لهيجاً ليِّن *لالمناسبة أجمل وأروع،ماسمعته من أدبنا الشعبي في غنا(المهاجرية) ملحمةإبداعية في أكثر من مائة مربع، حوار عجيب بين المهاجري وصاحب الإبل للشاعر المفخرة شيخنا وعمدتنا الفرجوني الفرجوني وفي رأي قد تفتح شفرة هذا الإبداع المتفرد معزتي لك ولضيوفك الكرام
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغتراب (تيراب السيكراني) | أحمد التجاني ماهل | 10-16-19, 06:31 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | أحمد التجاني ماهل | 10-20-19, 04:20 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | محمد عبد الله الحسين | 10-20-19, 05:15 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | أحمد التجاني ماهل | 11-05-19, 04:44 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | Kabar | 11-05-19, 05:12 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | أحمد التجاني ماهل | 11-05-19, 06:04 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | عبيد الطيب | 11-05-19, 06:30 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | عبيد الطيب | 11-05-19, 09:44 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | علي عبدالوهاب عثمان | 11-05-19, 10:02 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | أحمد التجاني ماهل | 11-06-19, 04:59 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | أحمد التجاني ماهل | 11-06-19, 04:52 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | عمر السلمة | 11-05-19, 11:35 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | أحمد التجاني ماهل | 11-06-19, 05:15 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | عبيد الطيب | 11-06-19, 05:42 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | علي عبدالوهاب عثمان | 11-06-19, 07:18 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | أحمد التجاني ماهل | 11-06-19, 07:32 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | عبيد الطيب | 11-06-19, 08:23 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | أحمد التجاني ماهل | 11-10-19, 05:00 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | عبيد الطيب | 11-10-19, 11:12 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | Shinteer | 11-16-19, 11:42 PM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | عبيد الطيب | 11-17-19, 04:54 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | أحمد التجاني ماهل | 11-18-19, 07:04 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | Shinteer | 11-18-19, 10:25 PM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | عبيد الطيب | 11-19-19, 05:00 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | بدرالدين بابكر مصطفى | 11-19-19, 06:36 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | بدرالدين بابكر مصطفى | 11-19-19, 07:02 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | عبيد الطيب | 11-19-19, 07:50 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | بدرالدين بابكر مصطفى | 11-19-19, 09:17 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | Shinteer | 11-20-19, 10:23 PM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | بدرالدين بابكر مصطفى | 11-21-19, 11:35 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | بدرالدين بابكر مصطفى | 11-21-19, 11:47 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | Dia | 11-22-19, 09:21 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | Dia | 11-22-19, 03:54 PM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | أحمد التجاني ماهل | 11-24-19, 06:02 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | أحمد التجاني ماهل | 11-24-19, 05:51 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | بدرالدين بابكر مصطفى | 11-24-19, 07:15 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | Shinteer | 11-25-19, 10:27 PM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | عبيد الطيب | 11-26-19, 04:21 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | Yousuf Taha | 11-26-19, 09:56 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | Shinteer | 11-27-19, 11:21 PM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | أحمد التجاني ماهل | 11-28-19, 04:53 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | Shinteer | 12-02-19, 10:50 PM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | عبيد الطيب | 12-03-19, 06:41 AM |
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا | Shinteer | 12-28-19, 08:38 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|