يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغتراب (تيراب السيكراني)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-10-2019, 11:12 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا (Re: أحمد التجاني ماهل)

    ياودماهل مادام الذكريات طفرتك طفار
    دي هدية من أخونا الشاعر الشفيف حنفي حاج الطيب،من صفحته
    كتابة فنجرية اهديها للصحاب جمعا
    محمد حنفي حاج الطيب يكتب:

    1)
    على طول الطريق لوجهتنا النهائية كنت أعيش صراعاً غريباً كالذى يعيشة شعبنا هذة الايام حول هويتة .
    فلأى بيئة انتمى ؟
    لهذا البهاء ام لذاك الرقى ؟
    هنيئاً لك صديقنا الشاعر الحاج سعد الله عرقوب توفيق اوضاعك الممزقة بين الحياتين ،
    إذ وجدت طريقاُ ثالثاُ بين المدينة والبادية ولبست لكل حالة لبوسها .
    *****
    يوم تلقانى أقروب* تابع الخبـًّابة
    ويوم تلقانى عامل تايتى* فى مَعَرَابة *
    يوم تلقانى راصد لى جَدِى الهوَّابة
    ويوم تلقانى لابس رسمى ود جلَابة
    ********
    هذا البهاء ،هذة السهول المكتسية خضرة على مد البصر ،الوديان بأشجارها ورملها المسقيً و المغسول ،
    الطيور ،الظباء ، الريح الجنوبية الصديقة ،والساعة قد اعلنت منتصف الخريف .
    فى هذا الوقت تحديداُ تضعف تنافسيةالمدينة،
    لا زحام لا ضوضاء ولا أناس مهمومين ، لا ازقة ضيقة ولا نفايات على الطرقات .
    المكان قد تحول الى لوحة أبدعتها يد الخلاًّق ،
    بين المقارنات والاستمتاع فاجأنى صوت عمى أحمد : حبابكم حبابكم جيدا جيتو جيدا جيتو
    وبدأت معركة سلامة المعروف الذى يستغرق عادة ربع ساعة فى حال كان مشغولاً،
    يبدأه بمعانقتك وضمك تعقبة قبلة على رأسك يضعها كيفما اتفق .
    ينتقل الى مسك كفك بقوة مصافحاً باليد ، يطلق سراحها ويبدأ الضرب عليها عدة ضربات متتالية بايقاع منتظم
    محدثاً نوعا من التصفيق المصاحب للدعوات ، لعلك طيب ، لعلك سالم ، جيد بى الشوفة جيد بى الملاقاة ،
    بإنتهاء هذا تبدأ اسألتة المتقطعة عن حالك والدعاء لك بالصحة والسلام والسترة ثم يبدأ اسئلته عن الاهل فرداً فرداً .

    عمى احمد ،،،
    ألا رحمة من الله ورضوان عليك عمى احمد
    ،عمى احمد هو رب عم لك لم تلدة جدتك لأبيك.
    هو سليل أسرة ضاربة جذورها فى العز والكرم والاصالة ، بل هو من خؤولة ناظر قبيلة الكواهلة الشهيرة بغرب السودان الشيخ محمد فضل الله الأعيسر
    ( الهرديمى ) .
    فى صباه الباكر أصابته عين لتمييزه وذكاءة وقوتة ، فجئ به لجدى ليقرأ علية بعض أى القرآن الكريم ،
    وحين كشف الله بلاؤة لم تفلح كل محاولات إخوتة العصبة أولى البأس بإقناعة للعودة الى مضارب اهلهم ، قرر الرجل المكوث مع جدى ،
    فصار سابع ابناء الشيخ ، أربعة منهم فقط من صلبة .
    سبعة يستحيل ان تفرق من هم الاشقاء ومن هم الاخوة لأب وكان لجدى أربعة نساء .
    وقد زوجة جدى من القبيلة وأنجب لنا أبن وبنت عم ما زلنا معهم على محبة ومعزة كبيرتين .
    كنا نتلهف ليكمل عمى احمد سلامة لتبدأ اسئلتنا :
    - يابا احمد ،،، بنت جقدولة حلبـَـت أم جلبـــَت ؟
    - حلبَت
    وبنت داجْنة ؟؟
    - جلبت
    - وبنت صَفـَير الصغيرة ؟؟
    - جلبت
    - وبنت حمره وعسل ونجوم وام سيداب ووووو
    - حلبت جلبت جلبت وووو.
    وتكون اجابتة كعادتة سريعة وقاطعة وصحيحة .
    **
    كنا نسأل عن ماذا ولدت أبقارنا .
    تعارف البدو على أن البهيمة تجلٍب حين تلد ذكرأ ، مصير ابنها سيكون جلبة للسوق وبيعة .
    وحين تحلـب تعنى انها انجبت أنثى يتم حلبها لاحقاُ فنادراُ ما يبيعون الإناث .
    وصلنا عصراً لمكان أبقارنا ، وقد بدأت الأبقار بالوصول الى المراح لملاقاة عجولها وقبل لحظات من عملية بدء حلبها .
    كان القطيع يبدو بكامل صحتة ، كان فرحى عظيماً لرؤيتها بعد طول فراق وبدأت عيناى تتنقل بين بقرة وثور،
    أعرف الغالبية بالاسماء وتواريخ الميلاد , كانت من الصحة بحيث أن ابا زيدا الهلالى حين تراءى لى منتصبا بقامتة الفارعة
    قادماً من كهوف الماضى وحكاوى الأجداد رافعأً لافتتة القديمة واضحة الكلمات :
    - ما تشُق مراح البقر فى الخريف .

    حضور هذة اللافتة المحفورة فى عقلى منذ الصغر( لا تعبر وسط قطيع ابقار فى فصل الخريف ) جعلتنى اهم بالقول متحدياُ وصارخاُ فى وجهه الهلالى :
    هذة ليست تونس
    هذة ليست صحراؤكم الكبرى
    هذة بلاد السودان ، بل هذة كردفان ،
    كرفاااااااااااااااااان التى اسماها اهلها الغرة ام خيرًا جوه وبره ،
    هذة ملتقى السافنا والاستواء،
    بلاد الذِراع النثرة وطرفتها البكاءة،
    لكنى لم اصرخ فى وجهة ، للرجل فى ذاكرتى وثقافتى خاطر وإحترام كبيرين ،
    فالأجداد كانوا يمررون الحكمة ودروس الحياة على لسان هذا الهلالى الى عقولنا الصغيرة.
    ، وكثيرا ما قوَّلوه اشياء لم يقلها ، فقط لإقناعنا بصحتها ، لأن قائلها هو ابا زيد الهلالى.
    تقول الرواية ان ابا زيد الهلالى أوصى ابنه (بريقع ) قائلاً :
    أى بنى : ( أياك أن تشٌق قطيع الأبقار فى الخريف )، ماتشق مراح البقر فى الخريف
    ولم ينتظر إستفساراُ وأكمل :
    (ستعجبك الأبقار فى الخريف فتقوم بتربيتها وسوف تندم ، لانها ستفقرك.
    ***
    لاحقاُ وبعد خمس سنوات حمدت الله اننى لم أصرخ فى وجة حكيم بنى هلال .
    **
    من جاها الجفاف مدّاغة الهدّام
    وقعت فرق بعيد من ام عريساً زام
    ناس قوقسوها وارفعو تانى من قدام
    تقول محكوم عليهن جملة بى الاعدام
    كانت هذة من أقوال شيخ آخر من حكماء الكبابيش إسمه جامع على التوم قالها بعد خمس سنوات من تلك اللحظة وبدا لى مصيباً كحكيم بنى هلالة تماماً.
    يتبع الجزء (٢)
    أبقارنا بأسمائها وأنسابها نعرفها ،
    داجنة ، مَـرْنَة ، جَقدولة، ام سيداب وعسل ، معيتيقة نجوم ودخن ،دقوقة وصَفَيِر
    أم ثورنا الفحل ، كان ود صَفبر ضخما ومهاباً لايستطيع ثور مهما بلغت قوتة الإقتراب من عرينة ، عدة مرات شاهدتة يتغلب على الثيران النادره*
    تلك التى تترك قطيعها الاصلى بحثا عن التزاوج مع قطيع آخر، لا يفعلها سوى ثور قوى متحدٍ ومعتدٍ أثيم .
    كان ود صَفْـِير كثيراُ ما يرفع ثوراً ضخماً بقرنية الى السماء ثم يتركه يهوى من علٍ ، فإن بقى بعدها سالماُ فلا سبيل امامة سوى النفاذ بجلدة مولياً ود صفير دبره .
    يوم ان هزم ثورَى ثور باعوضة الطريفى الابيض والاسود وحده، كان فرح عمى احمد لايوصف، صار يباهى به كل الجيران ،
    وكاد يقيم احتفالا بالمناسبة إذ لاثور يغلب ثيران باعوضة المرعبة .
    لون جلدة المٌرقـط يضفى علية بعض التميز ، الاسود بنقاطة البيضاء الصغيرة التى تبدو كالنجوم فى ليالى المحاق على صفحة سماء صافية
    تستطيع أن تراه موضوعاُ كالختم على أغلب القطيع البالغة منها والعجول الصغيرة ، مرة ً تجده على الاكتاف ومرة فى الفخذ وكثيراً ما تكون على الأجناب .
    هذة المرة تحديداُ رأيتة بدأ يطعن فى السن وبدت السنون تفعل فعلها، بدا لى هرماُ بعض الشئ ، وهناك دليل ثانٍ على انه بدأ يفقد سيطرته على بعض الامهات
    فقد استطعت ان أشاهد ود مـَـرْنة هذا المتوثب والممتلئ شباباُ وقوة قد أعطى لونة الابيض والاحمر لبعض صغار العجول
    ، بدت لى العجول التى والدها ود مرنه بمثابة أبناء مايقوما القطيع ، فالمؤكد ان اغلبهم كانوا غير شرعيين ومسروقين فى غفلة من ود صفير .
    ود مرنة قد أعد عدتة لخلافة والدة ، وولد مـَرنة هو الوحيد الذى لا يحمل الختم المرقط واكتفى بلونين فقط ، أحمر يغطى كامل جسمه
    وقطعة من بياض اختارت ان تحتل المساحة ما بين الكتفين والرأس ، فكان ما نطلق علية وصف الأدرًع ،
    كان كإبن الحرام شكلا وفعلاً ، وذلك لعدم حملة ختما مرقطاً على جلدة اولاً، وجرأتة على مملكة والدة ثانياً .
    والدتى حكت ذات مرة عن تاريخ هذا القطيع الذى تخطى المئتى رأس ،
    : حين تزوجت والدك لم تكن لدية بقره واحدة ، أول عجلة امتلكها كانت بنت خضراء التى ولدت أنثى ، بدأت ولادة الإناث ،
    والإناث فقط ، على مدى اثنا عشر عاما لم تلد أياً من أبقارنا ذكرأ ، حتى تلك التى كان والدك يشتريها بعد أن عمل بالتجارة كمهنة ثانوية مع الرعى .
    بنهاية السنة الثانية عشر ولدت بقرتنا صَفـِير عجلاً ذكراُ هو هذا الثور الذى ترونه الآن .
    اذن كانت أبقارنا تتزاوج مع ثيران غريبة الى أن ولدت فحلها الخاص ،
    كان فرحى عظيماُ بصغار العجول التى ولدت قبلى بأشهر، فبحمد الله أمتلات الزريبتان وباتتا اكثر سعة ، واحدة لصغار العجول ( المتاليب)
    والاخرى للعجول الكبيرة ( الحـَوَالة ) أى التى اكملت حولها .
    هذة الاخيرة يتم حلب امهاتها ( جَلدة ) ، الاربعة أثداء ولايترك لها إلأ القليل من اللبن فى ضروع امهاتها بحكم انها اصبحت ترعى الكلأ المتوفر حاليا .
    اما الصغار ( المتاليب) فيتم حلب جهة واحدة ، ثديان فقط ، فالحليب مناصفة بينها وبين المٌلاَّك.
    كانت كمية اللبن المنتج مهولة بحيث لا نجد بنهاية عملية الحليب أوانى لحفظة فتتم عملية اعفاء تام لبعض الابقار خاصة ذات الضروع الصغيرة
    ليستمتع ابناؤها بوجبة كاملة ، أوتلك الشوش التى يصعب حلبها وكانت نادرة جدا وسط قطيعنا ، لصرامة عم احمد وخبرته الطويلة فى تدجين الابقار،
    وكان أغلبها من الابقار الأصيلة ذات السلالات الجيدة ، ينطبق على غالبيتها وصف المغنى منصور لبقرتة (دَرَع ) فى هدوءها وكثرة ادرارها للحليب حين قال.
    ماها النجير* النحـــــــــــــّـــتْ
    وماها الشوش* تتبحَّتْ
    على الحلاَّب كان زحَّــت
    عينة نتــره وصحًّــتْ
    والنجير هى التى من سلالة بقر قبيلة النوير النيلية ، والتى لاتدر الا القليل من الحليب
    والشوش هى صعبة المراس التى يصعب حلبها لاستعمالها ارجلها وقرونها فى مقاومة الحلاب .
    غالبيتها ان اقتربت من حلابها فأثدائها بكرم عينة النثره فى صب الماء مدراراً من السماء ( على الحلاّب كان زحَّت // عينة نثره وصحت )
    إن تحدثت عن حبى لتلك الأبقار قد استنفذ ذاكرة كمبيوترى المحمول لذا سأتوقف لأحكى عن معشوق أخر إحتل المرتبة الثانية كمنافس لا يستهان به
    بعد تلك التى شغفتى حباُ بتلك الديار وكانا من الوافدين الجدد على عوالمى بالبادية .
    شفت كيف يا أحمد الزول ودانا وين!!!








                  

العنوان الكاتب Date
يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغتراب (تيراب السيكراني) أحمد التجاني ماهل10-16-19, 06:31 AM
  Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا أحمد التجاني ماهل10-20-19, 04:20 AM
    Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا محمد عبد الله الحسين10-20-19, 05:15 AM
      Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا أحمد التجاني ماهل11-05-19, 04:44 AM
        Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا Kabar11-05-19, 05:12 AM
          Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا أحمد التجاني ماهل11-05-19, 06:04 AM
    Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا عبيد الطيب11-05-19, 06:30 AM
      Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا عبيد الطيب11-05-19, 09:44 AM
        Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا علي عبدالوهاب عثمان11-05-19, 10:02 AM
          Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا أحمد التجاني ماهل11-06-19, 04:59 AM
      Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا أحمد التجاني ماهل11-06-19, 04:52 AM
  Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا عمر السلمة11-05-19, 11:35 AM
    Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا أحمد التجاني ماهل11-06-19, 05:15 AM
      Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا عبيد الطيب11-06-19, 05:42 AM
        Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا علي عبدالوهاب عثمان11-06-19, 07:18 AM
        Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا أحمد التجاني ماهل11-06-19, 07:32 AM
          Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا عبيد الطيب11-06-19, 08:23 AM
            Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا أحمد التجاني ماهل11-10-19, 05:00 AM
              Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا عبيد الطيب11-10-19, 11:12 AM
                Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا Shinteer11-16-19, 11:42 PM
                  Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا عبيد الطيب11-17-19, 04:54 AM
                    Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا أحمد التجاني ماهل11-18-19, 07:04 AM
                      Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا Shinteer11-18-19, 10:25 PM
                        Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا عبيد الطيب11-19-19, 05:00 AM
                          Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا بدرالدين بابكر مصطفى11-19-19, 06:36 AM
                            Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا بدرالدين بابكر مصطفى11-19-19, 07:02 AM
                              Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا عبيد الطيب11-19-19, 07:50 AM
                                Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا بدرالدين بابكر مصطفى11-19-19, 09:17 AM
                                  Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا Shinteer11-20-19, 10:23 PM
                                    Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا بدرالدين بابكر مصطفى11-21-19, 11:35 AM
                                      Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا بدرالدين بابكر مصطفى11-21-19, 11:47 AM
                                        Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا Dia11-22-19, 09:21 AM
                                          Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا Dia11-22-19, 03:54 PM
                                          Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا أحمد التجاني ماهل11-24-19, 06:02 AM
                            Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا أحمد التجاني ماهل11-24-19, 05:51 AM
                              Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا بدرالدين بابكر مصطفى11-24-19, 07:15 AM
                                Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا Shinteer11-25-19, 10:27 PM
                                  Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا عبيد الطيب11-26-19, 04:21 AM
                                    Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا Yousuf Taha11-26-19, 09:56 AM
                                      Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا Shinteer11-27-19, 11:21 PM
                                        Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا أحمد التجاني ماهل11-28-19, 04:53 AM
                                          Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا Shinteer12-02-19, 10:50 PM
                                            Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا عبيد الطيب12-03-19, 06:41 AM
                                              Re: يا ود المقدم: تعال نسوق إلبل ونخلي الإغترا Shinteer12-28-19, 08:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de