# بالعودة بقى إلى مسألة اللحن بمعنى الترنُّم التطريب بترجيع و تمطيط الصوت و قد أوردتُ لك جابناً من رأي العلماء فيها بمداخلتي السابقة ، و التي سوف تشكل مسار الأخذ والرد بيننا على كيفنا و لك أن تقول ماترا حولها واطَّمِّن مافيش حد يجينا داخل ؛ ح نفضل برانا بجاي متل حُراس (الجبانة) كلما يجي زول شاقي المقابر نكورك فيو مين اللي هنووووك أوقف عنك. للأسف دا حال البورد الناس كايسة للفارغة. ذكرني اسم قرية في جنب الحاج عبدالله (اسمها سومتو بار) سألت عن أصلها ؛ لقيتو كان مؤسسا فكي فلاتي جاء سايم ( الدين) للي ما يشتري يتفرج ولكن لاحياةَ لمن كان ينادي حتى بار ليه في يديه فمن هنا جاءت التسمية.
# فوصصلالا لما كان انقطع عن التطريب في الأذان والتلحين فيه فقد نص العلماء من مختلف المذاهب على كراهته وليس هو من تحسين الصوت المأمور به في الأذان، فإنه ينافى الخشوع والوقار والهيبة اللائقة بالأذان، ولكن إذا وقع الأذان ملحنا صح ما لم يخرج به التلحين إلى حد يحيل المعنى كما سبق، ونحن نسوق إليك زيادة على ما تقدم طرفا من كلام أهل العلم في بيان كراهة التلحين والتطريبالذي يجعل الأذان أشبه بالغناء.
# قال ابن الجوزي في تلبيس إبليس: ومن ذلك التلحين في الأذان وقد كرهه مالك بن أنس وغيره من العلماء كراهية شديدة لأنه يخرجه عن موضع التعظيم إلى مشابهة الغناء، ومنه أنهم يخلطون أذان الفجر بالتذكير والتسبيح والمواعظ، ويجعلون الأذان وسطا فيختلط، وقد كره العلماء كل ما يضاف إلى الأذان، وقد رأينا من يقوم بالليل كثيرا على المنارة فيعظ ويذكر، ومنهم من يقرأ سورا من القرآن بصوت مرتفع، فيمنع الناس من نومهم، ويخلط على المتهجدين قراءتهم. وكل ذلك من المنكرات. انتهى
# و قال الكاساني في بدائع الصنائع: وَمِنْهَا تَرْكُ التَّلْحِينِ في الْأَذَانِ لِمَا رُوِيَ أَنَّ رَجُلًا جاء إلَى ابْنِ عُمَرَ رضي اللَّهُ عنهما فقال إنِّي أُحِبُّكَ في اللَّهِ تَعَالَى فقال ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما إنِّي أَبْغَضُكَ في اللَّهِ تَعَالَى فقال لِمَ قال لِأَنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّكَ تُغَنِّي في أَذَانِكَ يَعْنِي التَّلْحِينَ. انتهى.
# وقال الإمام أبو طالب المكي رحمه الله في كتابه: ومما أحدثوه التلحين في الأذان وهو من البغي فيه و الاعتداء. انتهى. ولمزيد الفائدة والإطلاع على كلام أهل العلم في المسألة انظر الفتوى رقم: 35591. والله أعلم.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة