مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـلـيــد عند محمود ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 01:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-07-2019, 06:33 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ (Re: علاء سيداحمد)

    ومن اشنع اقوال ابن تيمية الحرانى قوله بقدم العالم بسلسلة الحوادث المستمرة
    حيث انه وفى سبيل عقيدته الواسطية جعل من الله جسماُ واجلسه على العرش
    حيث انه شاء ان يجعل العرش قديما . ماجعل كثيرا من اهل العالم يبدّعونه فى قوله هذا .
    اولاُ : تعليقه على ماجاء فى نقد مراتب الاجماع فى المعتقدات على قول ابن حزم :


    Quote: اتفقوا علي أن الله عز وجل وحده لاشريك له خالق كل
    شئ غيله وأنه تعالي لم يزل وحده ولاشئ غيره معه ثم خلق الاشياء كلها
    كما شاء )
    علق ابن تيميه علي كلام ابن حزم هذا بقوله :
    ( قلت : اما اتفاق السلف وأهل السنة والجماعة علي أن الله وحده خالق
    كل شئ فهذا حق ( ولكنهم لم يتفقوا علي كفر من خالف ذلك )
    فان القدرية الذين يقولون ان افعال الحيوان لم يخلقها الله اكثرمن ان يمكن ذكرهم
    من حيث ظهرت القدرية في اواخر عصر الصحابة الي
    هذا التاريخ ( وأعجب من ذلك حكاية الاجماع علي كفرمن نازع انه
    سبحانه لم يزل وحده ولا شئ غيره معه ثم خلق الاشياء كما شاء -
    ومعلوم ان هذه العبارة ليست في كتاب الله ولاتنسب الي رسول الله صلي الله عليه
    وسلم بل الذى في الصحيح عنه حديث عمران بن حصين عن
    النبي صلي الله عليه وسلم كان الله ولاشئ قبله وكان عرشه
    علي الماء وكتب في الذكر كل شئ وخلق السماوات والارض وفي لفظ
    ثم خلق السماوات والارض وروى هذا الحديث في البخارى بثلاثة
    الفاظ روى : كان الله ولاشئ قبله وروى : كان الله ولاشئ غيره وروى:
    كان الله ولاشئ معه
    هذا هو كلام بن تيمية تعليقا وانكارا علي ماجاء في كلام ابن حزم من
    أن الاجماع قد انعقد علي أن الله تعالي لم يزل وحده ولاشئ غيره معه
    ثم خلق الاشياء كلها كما شاء ..
    لينتهي الي مايقرره الفلاسفة من ان الاشياء حادثة بالعين والجزئياتولكنها قديمة بالنوع وسلسلة
    التوالدات وأكد ذلك بقوله :
    ( ولكن فرق بين حدوث الشئ المعين وحدوث الحوادث شيئا بعد شئ )
    ص 172 نقد مراتب الاجماع
    اى : فالاول هو الحادث بعد ان لم يكن اما سلسلة الحوادث المتوالدة شيئا
    بعد شئ - علي حد تعبيره - فهي قديمة مستمرة
    نعجب كل العجب عندما يقول ابن تيمية : بأن تكفير القائلين بهذا الرأى
    لم يأت عليه صريح لافي الكتاب ولافي السنة ...
    فاذا كان القدرية او اى فئة اخرى غيرهم يعتقدون ان ثمة خالقا غير
    الله اوجد شيئا ما من العدم بقدرة مستقلة غير مستمدة من الله عز وجل
    فهو كافر بدون اى خلاف ولاريب ( لأن انكار ماهو معلوم من الدين
    بالضرورة كفربالاجماع )

    ( الله خالق كل شئ ) 16 الرعد و 62 الزمر
    تعني ان كل الاشياء حادثة مهما سبق بعضها بعضا وليس انتقاء بعضا
    منها دون بعض لاعطائها صفة القدم ...
    حيث انكار قوله ( الله خالق كل شئ ) انكارا كليا أو جزئيا - انكار لما
    هو معلوم من الدين بالضرورة ..
    في الوقت الذى يتخذ فيه ابن تيمية موقفه مع الفلاسفة مدافعا عن اوهامهم
    متبنيا لواحدة من اخطر ضلالاتهم لابد وان نأتي بالنصوص والادلة البينية من كتاب
    الله وسنة رسوله عليه السلام مع العلم انه بذل جهدا شاقا متكلفا لينتقي من الروايات
    الثلاث الصحيحة التي وردت عن الني
    صلي الله عليه وسلم في هذا الموضوع ماهو اقرب الي التناسب مع رأيه
    هذا فيرجحها علي الروايتين الاخريين ويشطب عليهما بالوهم والبطلان
    دون اى مسوغ لهذا الترجيح فقد ورد في البخارى في كتاب ( بدء الخلق)
    بلفظ : كان الله ولم يكن شئ غيره وورد في رواية ابي معاوية في الكتاب
    ذاته ( كان الله تبارك وتعالي قبل كل شئ ) وورد في كتاب التوحيد بلفظ
    كان الله ولم يكن شئ قبله ..
    ولما كانت الروايتان الاوليان أصرح في الرد علي الفلاسفة الذين أثبتوا
    حوادث لاأول لها اى : اثبتوا مايسمونه القدم بالنوع فقد اختار ابن تيمية
    ان يشطب عليهما ويرجح عليهما رواية ( ولم يكن قبله شئ )
    مع ان ابن تيمية ومن خلال اطلاعي علي كثير من مؤلفاته كان يعلم
    جيدا ماهو معلوم لدى جميع علماء أصول الفقه من أن الترجيح انما
    يلجأ - بضم الياء - اليه عند التعارض وعدم امكان الجمع ..
    فأما ان كان الجمع بين الروايات ممكنا بل لاتعارض بينها فيجب المصير اليه
    ويمنع من الالغاء والترجيح .. حيث الروايات هنا منسجمة
    مع بعضها ولاتعارض بينها ( فقد كان الله وليس معه شئ - وليس غيره
    شئ - وليس قبله شئ ) فما المسوغ اذن لترجيح واحدة منها واعتمادها
    والغاء الروايتين الاخريين - وهذه من القواعد الاصولية في الفقه والتي
    لاخلاف فيها


    Quote: والظاهر الذى لاشك فيه ان الذى حمله علي اختيار رواية - ولاشئ قبله
    التي تخالف الروايات الاخرى مخالفا القاعدة الفقهية المتفق عليها هو ان
    لايجد امامه مايمنعه من القول باستمرار حوادث متوالدة من بعضها الي
    ما لا نهاية كما يقول الفلاسفة وان يصح له التفريق بين في المنع بين حدوث
    الشئ المعين وحدوث الحوادث شيئا بعد شئ - علي حد تعبيره
    اى : فالاول هوالذى يمنع - بضم الياء - في حقه القدم اما الثاني فقديم
    مع الله عز وجل والعياذ بالله ...

    والاغرب من هذ وذاك هو ان يدعي ان لا اجماع علي كفر من يقول بقدم
    المادة نوعا اذا علم انها حادثة من حيث الاعيان الجزئية ولعل
    أنصع رد علي كلامه هذا كلام ابن تيمية نفسه فقد أثبت كفر من قال بقدم
    العالم ( قدما نوعيا أو عينيا ) ونقل الاجماع علي ذلك في كثير من رسائله :
    يقول في رسالته الرد علي المناطقة :
    بعد ان برهن علي بطلان القول بوجود حوادث لااول لها :
    ( فان الرسل مطبقون علي ان كل ماسوى الله محدث مخلوق كائن بعد أن
    لم يكن ليس مع الله شئ قديم بقدمه ) مجموع الفتاوى 281/9--280
    ويقول في احدى رسائله حول معني الاستواء وبعض آيات الصفات :
    ( ثم يقال لهؤلاء : ان كنتم تقولون بقدم السماوات والارض ودوامها فهذا
    كفروهو قول بقدم العالم ) 188/2 مجموع الفتاوى
    فهل قال ابن حزم مما شنع عليه بسببه ابن تيميه غير هذا الكلام ذاته ؟؟
    ونحن هنا نتذكر طبيعة ابن تيمية النقدية لمعظم الائمة والعلماء وحتي
    بعض الصحابة رضوان الله عليهم انتصارا لرأيه وفي هذه المسألة يريد
    أيضا الانتصار لمذهب الفلاسفة بابعاد تهمة الكفر عنهم علي اقل تقدير
    مايظهر - بضم الياء - ابن حزم في الاجماع الذى نقله في مظهر المخطئ
    المتسرع الذى لايتثبت في الاحكام لقد كان اذن للجنوح الي مذهب الفلاسفة
    وتهوين القول بالقدم النوعي للمادة مايبرره ولعل من اقوى المبررات في نظره
    شعوره ان يصل الي تخطئة ابن حزم وبيان جهله في سبيل الدفاع عن عقيدته
    التي يؤمن بها ..
    والطامة الكبرى هو في جنوحه الي رأى الفلاسفة في ان الاشياء تكمن فيها
    اسباب ذاتية وهذا التصور يتناقض مع عقيدة اهل السنة والجماعة
    يقول في مجموع الفتاوى :
    ( ومن الناس من ينكر القوى والطبائع كما هو قول ايي الحسن الاشعرى
    ومن اتبعه من اصحاب مالك والشافعي واحمد وغيرهم وهؤلاء المنكرون
    للقوى والطبائع ينكرون الاسباب ايضا ويقولون ان الله يفعل عندها لابها
    فيقولون ان الله لايشبع بالخبز ولايروى بالماء ولاينبت الزرع بالماء بل
    يفعل عنده لابه وهؤلاء خالفوا الكتاب والسنة واجماع السلف هكذا مع
    مخالفة صريح العقل ) 287/9 الرد علي المناطقة مجموع الفتاوى

    ونعجب اكثر من اصرار ابن تيمية علي التأكيد بأن هذا الفكر الفلسفي
    الذى يقوم عليه المنطق هو الذى يقرره القرآن فمن خالفه فقد خالف ما
    جاء في القرآن

    السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب اسلامى د.محمد سعيد البوطى


    استشناع العلماء لتصرفه هذا :
    1- استشنع ابن ححر في فتح البارى بصحيح البخارى هذا التصرفالذى لامسوغ له من ابن تيمية مع انه من المعتدلين في تقويم
    أفكار ابن تيمية فقد قال :
    ( تقدم بدء الخلق بلفظ : ولم يكن شئ غيره وفي رواية ابي معاوية :كان الله قبل كل شئ - وهو بمعني : كان ولاشئ معه وهي أصرح
    في الرد علي من أثبت حوادث لا اول لها من رواية الباب وهي من مستشنع المسائل المنسوبة الي ابن تيمية ووقفت في كلام له علي هذا
    الحديث يرجح الرواية التي في هذا الباب علي غيرها مع ان قضيةالجمع بين الروايتين تقتضي حمل هذه التي في بدء الخلق لا العكس
    والجمع يقدم علي الترجيح بالاتفاق ) 319/13-318








                  

العنوان الكاتب Date
مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـلـيــد عند محمود .. علاء سيداحمد10-04-19, 04:26 PM
  Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ صديق مهدى على10-04-19, 04:47 PM
  Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-04-19, 04:57 PM
    Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-04-19, 05:03 PM
    Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ صديق مهدى على10-04-19, 05:10 PM
  Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ محمد محمد قاضي10-04-19, 04:57 PM
    Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ صديق مهدى على10-04-19, 05:15 PM
      Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ تماضر الطاهر10-04-19, 06:21 PM
    Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-04-19, 06:29 PM
      Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-04-19, 06:36 PM
        Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-04-19, 06:44 PM
          Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-04-19, 06:47 PM
            Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-04-19, 06:51 PM
              Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-04-19, 06:53 PM
                Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ محمد الزبير محمود10-05-19, 05:43 AM
                  Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-05-19, 10:03 AM
                    Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-05-19, 10:07 AM
                      Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-05-19, 11:00 AM
                        Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-05-19, 01:33 PM
                          Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-05-19, 01:39 PM
                            Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-05-19, 01:43 PM
                              Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ النذير حجازي10-05-19, 02:08 PM
                                Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-06-19, 05:02 PM
                                  Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-06-19, 06:55 PM
                                    Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-06-19, 07:07 PM
                                      Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-06-19, 07:19 PM
                                        Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-06-19, 08:34 PM
                                          Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ منتصر عبد الباسط10-07-19, 08:32 AM
                                            Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-07-19, 10:08 AM
                                              Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-07-19, 05:40 PM
                                                Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-07-19, 05:53 PM
                                                  Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-07-19, 06:04 PM
                                                    Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-07-19, 06:33 PM
                                                      Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-07-19, 06:34 PM
                                                        Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-08-19, 12:23 PM
                                                          Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-08-19, 12:42 PM
                                                            Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-08-19, 12:44 PM
                                                              Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ محمد الزبير محمود10-08-19, 01:07 PM
                                                                Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ محمد الزبير محمود10-08-19, 01:10 PM
                                                                  Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-08-19, 01:40 PM
                                                                    Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ علاء سيداحمد10-08-19, 01:53 PM
                  Re: ماهى خصائص الرسالة الثانية ومن هو رسولها؟ ahmedona10-19-19, 08:55 AM
  Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ محمد محمد قاضي10-08-19, 01:44 PM
    Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ علاء سيداحمد10-08-19, 02:02 PM
      Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ علاء سيداحمد10-08-19, 02:23 PM
  Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ walid taha10-08-19, 03:28 PM
    Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ علاء سيداحمد10-08-19, 03:51 PM
      Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ ABUHUSSEIN10-08-19, 05:01 PM
        Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ عمر سعيد علي10-08-19, 05:14 PM
          Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ علاء سيداحمد10-08-19, 05:50 PM
            Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ احمد عمر محمد10-08-19, 09:03 PM
      Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ walid taha10-09-19, 08:34 AM
        Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ علاء سيداحمد10-09-19, 10:15 AM
          Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ علاء سيداحمد10-09-19, 10:20 AM
            Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ علاء سيداحمد10-09-19, 10:35 AM
              Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ علاء سيداحمد10-09-19, 11:31 AM
                Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ محمد الزبير محمود10-09-19, 12:21 PM
                  Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ محمد الزبير محمود10-09-19, 12:22 PM
                    Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ Yasir Elsharif10-10-19, 05:53 PM
  Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ عماد الدين الطيب عمر10-10-19, 06:44 PM
    Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ علاء سيداحمد10-10-19, 07:31 PM
      Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ muntasir10-10-19, 11:16 PM
        Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ محمد الزبير محمود10-11-19, 03:01 PM
          Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ Yasir Elsharif10-12-19, 06:41 AM
            Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ Yasir Elsharif10-12-19, 07:11 AM
          Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ Yasir Elsharif10-12-19, 11:05 AM
  Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ محمد محمد قاضي10-12-19, 07:42 AM
    Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ Yasir Elsharif10-12-19, 08:42 AM
  Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ عماد الدين الطيب عمر10-12-19, 10:07 AM
    Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ Yasir Elsharif10-12-19, 10:33 AM
      Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ علاء سيداحمد10-12-19, 11:57 AM
        Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ علاء سيداحمد10-12-19, 12:09 PM
          Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ علاء سيداحمد10-12-19, 12:59 PM
            Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ muntasir10-19-19, 09:04 AM
              Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ علاء سيداحمد10-19-19, 12:42 PM
                Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ muntasir10-19-19, 12:48 PM
                  Re: مفهوم : صلاة الاصـــــــالة وصلاة الــتقـ علاء سيداحمد10-19-19, 01:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de