موقف متقدم لحميدتي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2019, 10:44 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف متقدم لحميدتي (Re: محمد حيدر المشرف)

    منتظرني مش؟
    أنا قلت كلامي فوق طبعاً، الدهن والدهان!
    وأشرت لاضطراب الأقوال دي في بوست تاني

    Re: خيارات حميدتيRe: خيارات حميدتي

    فهاج فيني زي الكديسة الوالدة.

    لو سمع نصيحتي أحسن يبطل شعبطة في ما ليس هو أهل له
    ويلم كرعينو عليهو ويرجع لمضامير (شوفوا سماحتي و 1971).

    ____
    نظراً لمؤهلاته غير الكافية و"صغر سنه".

    =================================


    وبعد،
    قال ليكم (فوجئت) مش؟
    يبقى أنتو أضربوا كلامه في -1
    وافهمو العكس، لا فوجيء ولا حاجة
    لكن خلوني أنا كمان أفاجئكم حقيقة.

    فالخطأ المنهجي هنا في إعطاء هذا الكائن شرف تسمية ما يكتب هنا (موقف)
    حسب ما أرى فلا (موقف) له، أبداً، مجرد سلوكيات ونزعات يغلب عليها الطابع البراغماتي الذاتي
    الفارع هذا لم يفعل سوى نفض الغبار عن عادته القديمة في المداهنة وتوظيف الشخوص في (ملماته)
    فارع البوست الذي يرفض الجمة ويصر على الخمة ينظر لحميدتي هنا ذات نظرته لبريمة في بوست قديم.

    ويحاول تكرار ذات سلوكه السابق في تسخير الآخرين للقيام بأغراضه وتحقيق أمنياته.
    لهذا يأتي البوست أعلاه (خيارات حميدتي) كنوع من الوصاية أو التوصية عندما أحس باليأس
    حميدتي هنا يا سادة مجرد أداة يشعر هذا الفارع أنها تخدمه (في هذه الساعة) لذلك فموقفه (متقدم)
    يتحدث عن (المآلات) التي تنتهي لرغباته هو وجماعته وليس عن أفعال حميدتي ذاتها التي يعلم الجميع طبيعتها.
    لا يستطيع أن يعترف لكم بذلك، لذلك فالحل (الطبيعي) أن يهرب للأمام، فلا تزال لديه بقية من أمل مخبوءة.

    يلا نشوف الصورة الكبيرة، مجرد نماذج

    قلبة أولىقلب تانيةتعليقي
    Quote: نحن في راهن يا كمال كان من المفترض ان نغادر فيه محطات حوارنا المتخلف جدا عن الهوية ونكون هسع بناقش في مشاكل البيئة والاحتباس الحراري والحروب السايبرية في مقابل هذا الحوار البائس عن العروبة والزنوجة والكوشية وكل هذه النقاشات بل الحروبات الاهلية ذات ذات المنطلقات
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار�Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار�

    Quote: هل يمكن ان يبلغ سوء التقدير بزعيم سياسي لدرجة الحديث عن ظاهرة الاحتباس الحراري في حالة الضنك والاحتباس الجماهيري هذه؟!!
    Re: الصادق المهدي: الرجل الاكثر قصرا من قامته.Re: الصادق المهدي: الرجل الاكثر قصرا من قامته.

    فرض علينا في 2017 أن نناقش الاحتباس الحراري بدلاً عن الهوية الأفريقية والكوشية
    عاد الآن لينعي (سوء تقدير) الآخرين بالحديث عن الاحتباس الحراري
    ويحضنا نحن (الشعب السوداني) على العودة إلى كرمة والجذور!
    نفس الجذور التي قال عنها في مكان آخر بأنها (منقطعة)!
    فهذه الأمور عنده (مؤسمية) وباعتبار شخصي جداً.
    Quote: انتو عادل امين ده معقولة انو كزول مثقف بكتب في الحوار المتمدن وكده لسه مصدق انو مصريم جد المصريين وكوش وحام الخ تلك الاساطير والخرافات التوراتية ..
    Re: جمهورية السودان العربية الأسلامية .. والم�Re: جمهورية السودان العربية الأسلامية .. والم�
    Quote: Western Hamites
    Berbers – Hamitic autochthones of the Maghreb and parts of the Nile Valley. Descended from the Meshwesh, Tehenu and other Ancient Libyan tribes.[21]
    Guanches – Berber-speaking natives of the Canary Islands. Although now extinct, left behind a number of descendants on
    ......
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار�Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار�
    نعم ذاته
    يوبخ الآخر على التفكير في ما يفكر فيه هو نفسه!
    Quote: اذن لا نلغي هذا التاريخ, ولا نستطيع الغاءه لو اردنا .. ولا ننظر اليه ك "سبة" كما كتبت انت .. بل نفخر به جدا .. وما نقوله هنا هو خطل تبنيه ايدلوجيا وثوريا للدعوة لزنوجة السودان او كوشيته او نوبيته لا لشيء الا لانقطاعه التاريخي وهو منقطع عن الوجود .. ليس ذلك انكار لهذه الحضارة .. هو ببساطة شديدة جدا الوصف الحقيقي لها (هي منقطعة) .. تلك الامجاد التأريخية منقطعة عن الوجود ومنذ قرون
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار�Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار�
    Quote: رحلة البحث عن الذات السودانية القويمة ليست صوب مكة
    وإنما هي صوب كرمة يا سيدي الشعب السوداني.
    متفرقات حول زيارة البشير لسوريا: "أشقاؤنا" العرب!متفرقات حول زيارة البشير لسوريا: "أشقاؤنا" العرب!
    نعم، هو نفسه صاحب القاطرة!
    وهو ذاته صاحب (نحن أقرب للعرب)
    وهو بشخصه الذي يؤكد على أن تبني العودة لكوش مجرد (خطل) لأنه (منقطع عن الوجود)
    يعود لينقلب على (موقفه) صارخاً أن العودة لكرمة في (رحلة البحث عن الذات)
    تبنى ذات الإيدلوجيا التي قال أنها (خطر)
    Quote: خروج هذه العنصرية المغروسة عميقا في الذهن العربي الإسلامي للعلن تجاه أهل السودان بمثابة ضرورة لا مناص عنها لتعريض العقل السوداني للمسألة وضوء الحقيقة.

    الأمر الآخر المهم في هذا الصدد أن من لا يعارض هذا الديكتاتور الاسلامي العروبي البشير من واقع معارضة واعية للاطار الثقافي العرباسلاموي .. فهو كوز كامل الدسم.. وكل مافي الأمر أنه قد لا يعلم ذلك.
    متفرقات حول زيارة البشير لسوريا: "أشقاؤنا" العرب!متفرقات حول زيارة البشير لسوريا: "أشقاؤنا" العرب!

    http://sudaneseonline.com/msg/board/499/msg/1526305934/rn/74.html

    http://sudaneseonline.com/msg/board/499/msg/1526305934/rn/76.html

    http://sudaneseonline.com/msg/board/499/msg/1526305934/rn/142.html

    http://sudaneseonline.com/msg/board/499/msg/1526305934/rn/152.html
    نعم!
    المقولتين لذات الكائن
    يتبنى العنصرية ويقر بها تجاه بعض أهل السودان تقية ومقابل أهل إثيوبيا صراحة
    ثم يتهم الديكتاتور بأنه (إسلامي وعروبي)
    هو ذاته!
    Quote: وهي عنصرية مقيتة جدا وهادمة ويجب فضحها كما يجب فضح غيرها متى ما خرجت برؤوسها القبيحة من الجحور المظلمة للعنصرية .. وتحديدا في هذه المرحلة من الانحطاط العام.

    مثل هذه الفترة المنحطة من حياة الشعوب ترسم المستقبل للاسف الشديد .. لذا نحن مواجهون بتحدي صناعة نعطيات جيدة للمستقبل مقابل تمكين معطيات الانحطاط من ان ترسم مستقبلنا كوطن تتوافر فيه معطيات العيش المشترك او ان يذهب في اتجاه المزيد من الحروب والانقسامات ..
    Re: اسماعيل لا يتونس!!Re: اسماعيل لا يتونس!!

    Quote: بغض النظر عن الحالة التعبيرية التي تملكتني ساعتها .. وبغض النظر عن خلو الذهن من اي نزوع عنصري .. وخلو السياق اصلا .. فان استخدام تعابير قد تفيد العنصرية على نحو او آخر .. هو استخدام خاطيء واعتذر عن استخدامو ولن استخدمه لاحقا
    Re: الي المبدع ود الخواض Re: الي المبدع ود الخواض


    Quote: عندما اتى بمقتبسات لمداخلاتي تعجبت من اعتبار كتابتي "قسس" بدلا عن قصص عنصرية مني .. امعنت التفكير قليلا وقلت:

    ربما قصد الفكرة العامة للسخرية من لهجة اقوام بعينها كالاثيوبيين واعتبر ان هذه عنصرية ... وجال بذهني غضب الناس ونقدهم للفرق الكوميدية في السودان حول تقليد اللهجات واعتبار ان ذلك عنصرية لاسيما وانها تأتي في اطار السخرية ..

    المهم اعتبرت ان هذا المدخل ممكن رغم غرابته .. فليس من المنطقي وانني ادير خلافا مع زول سوداني لا اعرف عنه شيئا حرفيا, لا يعقل ان أمارس ضدو العنصرية ضد الاثيوبيين.. لا يوجد سياق للعنصرية هنا ولكن اعتبرت المدخل ممكن في اطار عام ..

    وهكذا اعتذرت عن استخدام مفردة بطريقة نطق الاثيوبيين لها حتى ولو لم اكن اقصد ذلك لانو الفكرة دي اساسا غلط ويجب محاربتها وتدخل في باب الممارسات الشائعة الممارسة بتلقائية ولكنها مضرة جدا
    Re: الي المبدع ود الخواض Re: الي المبدع ود الخواض


    نعم!
    هو نفسه الذي يتحدث عن عنصرية الشعوب!
    يصرح بدون أدنى وازع أخلاقي بأنه (ينكت) في شعب جار
    وهذا بعد التملص من استحقاق الاعتراف بعنصريته تجاه من يقول (قسس) هنا في السودان
    وبعد أن فشلت محاولة تخريجها (بحالة تعبيرية اعترته ساعتها).
    (اعترته ساعتها) تلاتة أيام وراء بعض.
    Quote: التكييف الاثني للصراع في السودان فرضتو المعطيات الخاطئة وهو وليد غير شرعي للخلل الكبير في الدولة السودانية .. لو عولج هذا الخلل لما تبقى في الصراع الحقيقي اثرا للاثنية او العرقية الا ما يفي بضرورات القيم المتطرفة...

    هذا على مستوى الصراع .. اما الجدليات فمستمرة بادوات فلسفية وثقافية وفكرية الخ وخاضعة لقوانين تطور المجتمعات البشرية .. تصورات كالاستعلاء والافكار الاستعلائية والقهر الثقافي لو افرغناها من وقود السلطة وتركناها لا حول لها ولا قوة مستمدة من الدولة .. فمصيرها هو مصير مثيلاتها التي شهدها ويشهدعا العالم .. الى الزوال شيئا فشيئا .. او للتهذيب والتشذيب والحصر داحل دوائر اجتماعية صغيرة ومغلقة وبرسم التطرف.
    Re: دي ان ايه !!Re: دي ان ايه !!


    Quote: انا يمين ضارع سكين فكرتي في ضراعي ده وما مشتهليني الا عرضة مجيهه في ############ات المنبر .. ############ات دي معناها تاني ما تتضايقو ساي

    ولكها آ كريم اقلب نداها سخانه ..ذاتو نشوف كلام حفيظ بتاع الناس بتكتب لي شنو ونوصلو آخروا هناااااك ابشروا بالخير .
    +++
    انا براي بطقطتهم كلهم ...
    لكن روح التيم متعة .. وتيمنا مكرب ولا تيم لهم ..
    +++
    هي الحرب اذن ..
    سيروا اليها على ايقاع السيمفونية الخامسة لبتهوفن ..
    سنأتيكم على ايقاع دلوكة انصاف مدني !
    Re: لم يمر على المنبر زول بمقدرات حاتم إبراهي�Re: لم يمر على المنبر زول بمقدرات حاتم إبراهي�
    Re: لم يمر على المنبر زول بمقدرات حاتم إبراهي�Re: لم يمر على المنبر زول بمقدرات حاتم إبراهي�



    Quote: يحق لي تماما استخدام التراث في نواجي تعبيرية مجازية تأتي في سياق تعبيري بحت .. دق النجاس او سكين ضراع الفكرة او قرع طبول الحرب الاسفيرية او حتى من خارج التراث كأن أتكلم عن صيحات الحرب عند الهنود الحمر في خضم صراع اسفيري او فكري ...

    توظيف هذا التراث مقصود تماما وبكل محمولاته السالبه في توصيف حالة مختلفة تماما تدور رحاها في المنبر .. قد اصف هذا المنبر بساحة حرب.. هل هذا يعني ايماني بالحرب مثلا؟!!
    Re: ما يحدث من صراع بين الفادنية والعسيلات صر�Re: ما يحدث من صراع بين الفادنية والعسيلات صر�
    نعم!
    هو ذاته الذي يتحدث عن (التكييف الاثني)
    هو بنفسه الذي يفاخر بسكين ضراع الفكرة والدلوكة و(الشيخ سيرو)
    (الشيخ) هنا ليس شيخ دين، إنما "الشيخ" الاسم

    Re: دي ان ايه !!Re: دي ان ايه !!

    أعلاه ما يمكن أن نطلق عليها (مفاهيمياً) مواقف
    وهي على ما تبدو عليه من الاضطراب والبلبلة
    والانقلابات في بحر قصير جداً.

    فالمؤسف في شبه طروحات أخينا محمد_لحسن أنها (stateless) يعني مائعة
    تتراكب فوق بعضها ويناقض جلها معظمها بطريقة عبقرية عجيبة
    كلها انقلابات على بعضها وفي فترات قصيرة جداً
    فيستحيل أن تعثر من بينها على مجرد واحدة
    يمكن أن يعتد بها أو اعتبارها مبدأه
    الذي ينطلق منه.

    طروحات غير مؤسسة على مباديء وغير ناضجة.
    ثم يبرع في توصيف الانحطاط
    حالة البيضة والدجاجة.

    ____
    خطأكم إنكم ما مدحتوه ابتداءاً، كان هسع سحب رجليه.


    ================================

    Quote: يا شباب روقو شوية
    البوست ده اتفتح في سياق بتاع احداث مختلف
    المشرف حلل موقف معين بناء على معطيات معينة
    مر الزمن واتضح انو حميدتي المجرم كان يتحرك وفق
    اهداف غير معلنة انكشفت تماما الان ..

    غير معلنة مش؟
    Quote: المشرف "صباحك نور ولياليك عيد "
    النقطة (1) :
    النظام منذ قيامه كانت سياسته واضحة حيث همش دور الجيش بانشاء مليشيات موازية حظيت برعاية خاصة من قمة الهرم للقيام بمهامه القذرة ولاحتواء اي خطر محتمل من جانب الجيش. ترتب علي تهميش الجيش حصول المليشيات على امتيازات مادية وسياسية هائلة بينما يواجه الجيش النظامي ظروف قاسية جدا ادت الى نشوء ظاهرة كثرة الاستقالات في اوساط الضباط خاصة الرتب الصغيرة والوسيطة . لكن بالرغم من كل هذا وعلى عكس رغبة النظام ما زال الجيش النظامي هو المؤسسة العسكرية الاقوى والاكثر انضباطا. قرائن الاحوال تقول بأن ما يعانيه الجيش من تهميش متعمد على كل المستويات ستجعله اقرب الى الشعب بالرغم من ضبابية الصورة نظرا لاختراقه من قبل أمن النظام وعملية الادلجة الواسعة التي صاحبت العشرية الاولى. لكن تبقى حقيقة ان اغلب الضباط الذين تم استيعابهم بعد المفاصلة كانت قد قامت على اساس عرقي - جهوي وليس ايديولوجي كما جرى في العشرية الاولى وهذا مما يجعلنا نتفاءل نوعا ما بقدرة الجيش على القيام بفعل ايجابي.
    النقطة (2) :
    عبر سنواته الطويلة ، درج النظام دوما على اصطفاء دائرة ضيقة من كبار الضباط المؤدلجين والانتهازيين وأجرى عليها عطاياه ومكنها من اعتلاء وظائف هامة في القطاع العسكري كقيادات للجيش او موظفين تنفيذيين في شركات القطاع العام وشركات الجيش والامن واطلق ايديهم ينهبون ويسرقون ويتصرفون في المال العام دون وازع او رقيب او حسيب والجدير بالذكر ان ايرادات هذه الشركات لا تظهر في ميزانية الدولة كما ان المراجع العام لا يمكنه القيام بعمله الروتيني في هذه الشركات نظرا لتمتع مدراءها بنفوذ كبير يجعلهم فوق القانون. لذا فإن قيادة الجيش هي حليف اساسي للنظام ومستفيدة من بقاءه سواء كانوا من الاسلاميين او غيرهم ولا اتوقع منهم القيام بأي تحرك مضاد للنظام .
    لكن بين النقطتين تبرز المفارقة :
    جيش نظامي واحد يعمل تحت مظلة قانونية واجرائية واحدة وقيادة موحدة لكنه من الداخل منقسم على نفسه الى قسمين يجعلان منه جيشا طبقيا بإمتياز وهذه ظاهرة ملازمة للنظم الشمولية لطالما ارتدت عليها وبالا. لأن الطبقة الدنيا والتي تشكل غالب الجيش تشعر بالظلم وتبدأ بالتململ ومحاولة ايصال صوتها ومظالمها وهيترى نظيرتها الطبقة المحظية تتمتع بمستوى معيشي ومعنوي ووضع معاكس تماما لما تمر به. وانطلاقا من هذه الجزئية تبدو فرضية قيام الطبقة العسكرية المهمشة بتحرك مضاد لقيادتها وللنظام يمكن ان ينتج عنه تغيير سياسي فرضية واردة الحدوث بغض النظر عن الكلفة المادية او البشرية.
    شخصيا لست ضد هذا التحرك لأنني على ثقة ان الجماهير لن تتتراجع حتى يؤول لها الامر ويرجع الجيش لثكناته ..
    Re: مساهمة في وضع تصور لدور القوات المسلحة في Re: مساهمة في وضع تصور لدور القوات المسلحة في


    Quote: لكن تبقى حقيقة ان اغلب الضباط الذين تم استيعابهم بعد المفاصلة كانت قد قامت على اساس عرقي - جهوي وليس ايديولوجي كما جرى في العشرية الاولى وهذا مما يجعلنا نتفاءل نوعا ما بقدرة الجيش على القيام بفعل ايجابي.

    فيبدو أن الأمر خرج من من دائرة (التفاؤل العرقي الجهوي).
    لهذا (انقلب) هذا أيضاً على عقبيه بضراوة.
    فاليأس نقيض التفاؤل.

    ___
    هل انتبهتم؟



    =======================

    الفيديو المنشور في مكان ما يبين أن في قوات حميدتي أفراد من موريتانيا.
    6000 كيلومتر غرب دارفور، على ساحل الأطلسي.
    ولم يكن الخط الفاصل أوضح مما هو عليه الآن.

    https://sudaneseonline.com/board/500/msg/1559982803.html

    ___
    الضيف ما بدور الضيف.

    =======================

    Quote: شوف الثورة دي نتجت عن وعي جديد ورؤية واضحة وتغيرجماهيري حقيقي ولي امر مصطنع عبر سلسلة من الاكاذيب قادت الي هذه النتائج
    وانتو اصلا ما بتحترمو رؤى الاخرين عشان كده ادمنتو الفشل علي مستوى السودان والبورد

    أنت مش وعيناك إنو (الضيف ما بيدور الضيف)؟
    وإنو موريتانيا كدولة (تأسست) قريب دا
    ونواكشوط دقوا حجر أساسا سنة 1958
    بالتالي ما حتصدر لينا ساسة
    في قامة جون ميجر أو توني
    بلير، بل مجرد مستجدين
    يجربوا ويفشلوا.

    ___
    كل مرة.








                  

العنوان الكاتب Date
موقف متقدم لحميدتي محمد حيدر المشرف04-12-19, 05:47 AM
  Re: موقف متقدم لحميدتي بشير حسـن بشـير04-12-19, 08:24 AM
    Re: موقف متقدم لحميدتي Nasser Amin04-12-19, 09:18 AM
      Re: موقف متقدم لحميدتي Abdullah Idrees04-12-19, 09:27 AM
      Re: موقف متقدم لحميدتي Yousuf Taha04-12-19, 09:27 AM
      Re: موقف متقدم لحميدتي عثمان عبدالقادر04-12-19, 09:39 AM
        Re: موقف متقدم لحميدتي عمر التاج04-12-19, 09:46 AM
        Re: موقف متقدم لحميدتي امتثال عبدالله04-12-19, 09:57 AM
          Re: موقف متقدم لحميدتي محمد البشرى الخضر04-12-19, 12:16 PM
            Re: موقف متقدم لحميدتي صلاح عباس فقير04-12-19, 01:02 PM
  Re: موقف متقدم لحميدتي حاتم إبراهيم04-12-19, 12:37 PM
    Re: موقف متقدم لحميدتي صلاح عباس فقير04-12-19, 02:32 PM
  Re: موقف متقدم لحميدتي محمد حيدر المشرف04-12-19, 03:04 PM
    Re: موقف متقدم لحميدتي Bashasha04-12-19, 03:30 PM
      Re: موقف متقدم لحميدتي Bashasha04-12-19, 03:48 PM
      Re: موقف متقدم لحميدتي Mohamed Doudi04-12-19, 03:57 PM
  Re: موقف متقدم لحميدتي محمد حيدر المشرف04-12-19, 04:53 PM
    Re: موقف متقدم لحميدتي Bashasha04-12-19, 05:07 PM
      Re: موقف متقدم لحميدتي Mahjob Abdalla06-05-19, 09:28 PM
        Re: موقف متقدم لحميدتي Ahmed Yassin06-06-19, 02:11 AM
          Re: موقف متقدم لحميدتي Bashasha06-06-19, 03:54 AM
            Re: موقف متقدم لحميدتي اخلاص عبدالرحمن المشرف06-06-19, 04:20 AM
              Re: موقف متقدم لحميدتي علاء سيداحمد06-06-19, 04:51 AM
                Re: موقف متقدم لحميدتي علاء سيداحمد06-06-19, 04:53 AM
                  Re: موقف متقدم لحميدتي Bashasha06-06-19, 05:42 AM
  Re: موقف متقدم لحميدتي Hassan Farah06-06-19, 05:42 AM
    Re: موقف متقدم لحميدتي adil amin06-06-19, 05:54 AM
      Re: موقف متقدم لحميدتي امتثال عبدالله06-06-19, 12:30 PM
        Re: موقف متقدم لحميدتي adil amin06-06-19, 12:55 PM
        Re: موقف متقدم لحميدتي tabaldy06-06-19, 01:07 PM
          Re: موقف متقدم لحميدتي كمال عباس06-06-19, 01:22 PM
            Re: موقف متقدم لحميدتي كمال عباس06-06-19, 01:56 PM
  Re: موقف متقدم لحميدتي AMNA MUKHTAR06-06-19, 07:17 PM
    Re: موقف متقدم لحميدتي adil amin06-07-19, 04:26 AM
  Re: موقف متقدم لحميدتي محمد حيدر المشرف06-06-19, 08:06 PM
    Re: موقف متقدم لحميدتي كمال عباس06-06-19, 08:43 PM
      Re: موقف متقدم لحميدتي محمد البشرى الخضر06-06-19, 09:29 PM
        Re: موقف متقدم لحميدتي Ahmed Yassin06-07-19, 00:55 AM
          Re: موقف متقدم لحميدتي Mohamed Doudi06-07-19, 02:22 AM
            Re: موقف متقدم لحميدتي Elhadi06-07-19, 03:37 AM
              Re: موقف متقدم لحميدتي Ahmed Yassin06-07-19, 03:54 AM
          Re: موقف متقدم لحميدتي adil amin06-07-19, 03:54 AM
            Re: موقف متقدم لحميدتي adil amin06-07-19, 04:00 AM
            Re: موقف متقدم لحميدتي Ahmed Yassin06-07-19, 04:04 AM
              Re: موقف متقدم لحميدتي Mahjob Abdalla06-07-19, 04:19 AM
                Re: موقف متقدم لحميدتي adil amin06-07-19, 04:37 AM
                  Re: موقف متقدم لحميدتي Bashasha06-07-19, 05:18 AM
                    Re: موقف متقدم لحميدتي adil amin06-07-19, 05:26 AM
                      Re: موقف متقدم لحميدتي MAHJOOP ALI06-07-19, 07:12 AM
  Re: موقف متقدم لحميدتي محمد حيدر المشرف06-07-19, 08:17 AM
    Re: موقف متقدم لحميدتي adil amin06-07-19, 08:52 AM
      Re: موقف متقدم لحميدتي دفع الله ود الأصيل06-07-19, 01:18 PM
  Re: موقف متقدم لحميدتي محمد حيدر المشرف06-07-19, 02:27 PM
  Re: موقف متقدم لحميدتي محمد حيدر المشرف06-07-19, 02:42 PM
  Re: موقف متقدم لحميدتي محمد حيدر المشرف06-07-19, 03:01 PM
    Re: موقف متقدم لحميدتي Abdullah Idrees06-07-19, 03:37 PM
      Re: موقف متقدم لحميدتي علي عبدالوهاب عثمان06-07-19, 04:03 PM
        Re: موقف متقدم لحميدتي دفع الله ود الأصيل06-07-19, 10:18 PM
          Re: موقف متقدم لحميدتي adil amin06-08-19, 03:57 AM
  Re: موقف متقدم لحميدتي محمد حيدر المشرف06-08-19, 07:17 AM
  Re: موقف متقدم لحميدتي حاتم إبراهيم06-08-19, 10:44 AM
    Re: موقف متقدم لحميدتي adil amin06-08-19, 11:14 AM
    Re: موقف متقدم لحميدتي دفع الله ود الأصيل06-08-19, 12:12 PM
      Re: موقف متقدم لحميدتي adil amin06-08-19, 12:22 PM
  Re: موقف متقدم لحميدتي محمد حيدر المشرف06-08-19, 03:58 PM
    Re: موقف متقدم لحميدتي دفع الله ود الأصيل06-08-19, 06:12 PM
      Re: موقف متقدم لحميدتي Abdullah Idrees06-08-19, 07:04 PM
  Re: موقف متقدم لحميدتي حاتم إبراهيم06-10-19, 01:53 PM
    Re: موقف متقدم لحميدتي Abdullah Idrees06-10-19, 02:35 PM
  Re: موقف متقدم لحميدتي حاتم إبراهيم06-11-19, 05:59 PM
    Re: موقف متقدم لحميدتي adil amin06-12-19, 04:05 AM
      Re: موقف متقدم لحميدتي Ahmed Yassin06-12-19, 05:49 AM
        Re: موقف متقدم لحميدتي Mahjob Abdalla06-16-19, 01:52 AM
          Re: موقف متقدم لحميدتي adil amin06-16-19, 03:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de