طريق دنقلا امدرمان - سرد ممتع بقلم احمد ابراهيم ابوشوك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 04:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-13-2019, 10:02 AM

Khalid Elsayed-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});بدايات طريق دنقلا امدرمان --------------------------قبل النصف الثاني من عقد الثلاثينيات كانت الحركة في طريق أمدرمان-القبولاب-دنقلا قاصرةً على تجارة الدواب التي كانت تُصدَّر إلى أسواق أمدرمان، والسلع الأخرى مثل الشاي والتمباك، بقيادة خبراء مشاهير، تمرسوا في خبايا السفر في الصحراء، أمثال الخبير محمد قبولي، وأبناؤه علي، وعباس، وحمد، وهم من سوراب قنتي، وكذلك الخبير جيب الله الذي ورد في أشعار شريشابي (الخبير جيب الله خالك يا عمامي *** وكسر راسمالي ما دارلو التمامي). وتفيدنا الروايات المتواترة أن السائق علي محمد ساتي، أحد مواطني أوربي المقيمين بالسجانة، قد سلك هذا الطريق ذات مرة بالجمال إلى أمدرمان، واستغرقت الرحلة أسبوعين، حفتها المشقة، ووعثاء السفر، وأخطار الضياع في صحراء بيوضة. ويبدو أن تلك الرحلة الشاقة قد ولَّدت فيه إحساساً بضرورة تسليك ذلك الطريق الوعر للسيارات الحديثة (اللواري). وفي عام 1934م امتلك التاجر علي محمد ساتي شاحنة موديل فورد، وقرر استخدامها في فتح طريق أمدرمان-دنقلا، بعد أن عدَّ عدة السفر اللازمة من طعام وشراب، وبوصلة لتحديد اتجاهات الطريق، وكمية من الجير الأبيض لوضع معالم على الطريق الذي ينوي افتتاحه. ثم بعد ذلك تقدم بطلب للسلطات المحلية (الاستعمارية) بمركز أمدرمان للحصول على تصريح مرور؛ إلا أن مفتش المركز اعترض على ذلك الطلب، متعللاً بأن الطريق لا تتوفر فيه إحتياطات الأمان والسلامة اللازمة. لكن علي محمد ساتي قَدَّم تعهداً مكتوباً بتحمل تبعات الرحلة، وبموجب ذلك منحته السلطات المحلية تصريحاً بالسفر. واستغرقت الرحلة من أمدرمان إلى الدبة عند منحنى النيل سبعة أيام بلياليها. وبهذه المغامرة، يُعدُّ السائق علي محمد ساتي أول من دشَّن طريق أمدرمان دنقلا عام 1935م، وبعد عامين في ذلك التاريخ، سلك السائق حسن صبري الطريق في صحبة الشركة المصرية. بعد أثني عشر عاماً من تاريخ رحلة علي محمد ساتي، تأتي مغامرة السائق سيدأحمد عبد المجيد من أهالي قنتي، بعربة فورد موديل 1946م، لمالكها عمر عبد السلام حامد، وذلك في عام 1947م. ونوثق لتلك الرحلة بنقل رواية سيدأحمد عبد المجيد كاملة دون تعديل في ألفاظها الدارجة، حفاظاً على روح النصَّ الأصل:"أول رحلة كانت عام 1947 مع عمر عبد السلام صاحب اللوري، وكانت عربة جديدة لنج علىالشاسي، ما فيها صندوق، ماركة فورد موديل 1946، كنا شاحنين شاي، والشاي كان يُوزعبالتموين، والإنجليز بسموا التهريب بالبرشوت. التموين فكوه، خرجنا بالشاي (برشوت) من أمدرمان، قبل أن يصل خبر فك التموين إلى حمرة الوز، وتصبح أسعار الشاي عادية. ركب معنا عربي اسمه ود أبو جبة، قال ماشي حمرة الوز .. طلعتُ من أمدرمان بعد المغرب،عشان البضاعة ممنوعة .. ووقفنا غرب المرخيات حوالي الساعة العاشرة، أو الحادية عشرليلاً للعشاء، وأثناء العشاء تذكرنا أن حمرة الوز فيها تلفون، وخبر فك التموين أكيد سيصلها سريعاً، وبها نقطة بوليس أيضاً .. فغيَّرنا رأينا، وقلنا نمشي دنقلا، كانت المنطقة الواقعة بين كريمة وكرمة كلها تسمى دنقلا. سألنا العربي المعانا ود أب جبة إذاكان يعرف طريق يوصلنا دنقلا، فقال: إنه لم ير دنقلا إلا مع أبوه، وكان عمره وقتها عشره سنوات، وكان مشى سوق تنقاسي مع أبوه، ولكنه قال: إنه ممكن يودينا ... اتجاه البحر؛ لكن ما عارفين تنزلوا في أي منطقة. ولم أسلك هذا الطريق في حياتي، ولا حتى عمرعبد السلام .تحركنا من غرب المرخيات، وأصبحنا في قوز أبوضلوع، ثم جبرة، ومنها قطعنا وادي المقدم، وخليناه في يميننا، ومشينا غربه حتى بوحات في يومين...بعد ربع ساعة أو أكثر قليل مشينا وادي أبوعشر، وكان أثر سير العربات التي تبعناه قد أوصلنا حتى جبرة، حيث كانت تأتي من أمدرمان، تحل سم الجراد في جبرة، وكان يخزن في مخزن خاص قبل أن يُوزع بالجمال إلى المناطق الأخرى. أبو عشر لقيناه وادي وسيع، فيه رملة شديدة، وفيه جمام (مثل الماء النابع)، عندما وصلنا منتصفه، العربية غطست حتى الشاسي، والعجلات بقت لافة في الهواء، طبعاً العرب في المنطقة ديك متجمعين؛ لأنه في موية، لبهايمهم، وأولادهم، وهم عرب هواوير، لميناهم وفزعناهم، شالو البضاعة أول حاجة (شوالات وصناديق) مرقوها بيغادي، لمينا الجمال وجبنا حبال الشعر، وفتلناها مع بعضها، وربطناها في التصادم، ومع حركة المكنة قدرنا نمرق العربية بعد ساعتين كده يعني،وكنا قد وصلنا أبو عشر هذه، بعد بوحات، حوالي الساعة عشرة صباحاً، لما مرقنا منها الشمس كانت غابت. اشترينا خروف من العرب، من راجل اسمه حماد علي، ذبحناه للعشاء،وعندنا طبعاً السكر والشاي والتمر والرغيف، اتعشوا معانا العرب ساهرنا، وأصبحنا قبلنا لليوم التالت، وفي الصباح فتلنا حبال تاني، عشان نربط بيها البضاعة، بعد صلاة الظهر كان فى قدامنا فى تبس شديد والوادي وسيع، كلما نمشي شوية العربية تطلع في التبس تقطِّع الحبال، وتقع البضاعة، لما مرقنا من الوادي الشمس كانت غابت، وتعبنا تعب شديد في وادي أبو عشر، لما غابت الشمس لينا رقدنا في السهلة ديك من التعب، وكان رغيفنا كِمِل، عندنا دقيق قمح، ولعنا النار، وعملنا قراصة، وكنا اشترينا السمن من العرب،فأكلنا القراصة بالسمن، وأصبحنا على اليوم الرابع. الحقيقة شفقنا لأن أغلب زوادتنا كملت، فطرنا تاني بالقراصة بالسمن، وبعد الفطور دخلنا وادي الملح، هذا لم نتعب فيه كتير .. مرقنا منه فى حوالي ساعتين، ووصلنا بير الإخريت، ودي فيها سيال كتير،كان فيها شوية عرب وموية؛ لكنها مُرَّة وعفنة، قيَّلنا معاهم، واسترحنا، ثم نزلنا بعد داكوادي النعام، مشينا فيه زي ساعتين، الشمس غابت، قلنا أحسن نمشي بالنهار، وقلنا المشي بالليل ما كويس، رغم أننا ختينا النجمة في يميننا؛ لكن برضو خفنا، وفضلنا المشي بالنهار. في وادي النعام نطلع قلعة وننزل قلعة، مشينا زي ساعة أو أقل ظهر لينا ترى (نجم) اسمه أبو بان قريب للبلد، لقينا جنب جبل (التدي) بير اسمها بير النور، منها في ديداب (درب بهايم) ... نازل سوق قوشابي ، نزلنا عن طريق هذا واتجهنا إلى القبولاب، - سميت على اسم خبير الطرق أيام السفر بالدواب عباس القبولي، من عرب قنتي، والآن أصبحت آثار، وانتقلت القبولاب إلى موقعها الحالي يمين مسار الطريق القديم- لأنه فيها سوق الأحد، وصلنا القبولاب وأرسلنا في طلب عباس القبولي من سوق الأحد سالناه عن خبر التموين فكوه ولاَّ .. لأنه نحن أخذنا خمسة أيام في الطريق، فوجدنا خبر فك التموين لم يصل إلى هناك. قسمنا الشاي قسمين، قسموديناه دبة الفقراء جنوب الدبة، وأخذنا النص التاني إلى قرية اسمها الغُريبة جواركورتي. الكلام دا كلو في يوم واحد تقريباً، سلمنا الشاي للتجار، واستلمنا قروشنا،وأخذنا راحة حوالي ستة أيام، فكرنا بعدها في الرجعة. قمنا لقطنا الجلود الموجودة في البلد، ... ربطناها كويس. عندي كنبة عند أهلي في قنتي أخذتها لكي يجلس عليها الركاب، ورجعنا بنفس الطريق، وإن ذلك أسهل قليلاً، رغم أن الجلود كانت تتقطع حبالها وتسقط، وعدنا هذه المرة في ثلاثة أيام.وفي الرحلة الثانية، لأن لوري عمر عبد السلام كان في الورشة لعمل الصندوق، فقد أجَّرنا لوري آخر، وركبت أنا معهم كخبير، ولم يسافر عمرعبد السلام في هذه الرحلة؛ ولكن هذا اللوري كسر جربكس في (الآخريت) نتيجة للتخاريم ومحاولة تفادي التبس الكثير، وكنا أقرب للبلد منها إلى الخرطوم، فأجرت أنا جمل واتجهت إلى الشمالية، ووصلتها في يومين، لم أنم خلالهما، ومن هناك ركبت بابور البحر، ثم القطر،فعدت إلى الخرطوم، وأحضرت الأسبير (الجربكس)، وعدت بنفس الطريقة عن طريق القطر، ثم بابور البحر. ومن الشمالية أجرت جملين بصاحبهما، ربطنا الجربكس في جمل، وركبت أنا على الجمل الآخر، فوصلنا محل اللوري المكسور بعد أربعة أيام تقريباً، وخلال الرحلة كنا نايمين تحت أحد الأشجار، فقام هواء شديد وشرد أحد الجمال، فذهب العربي خلفه من الصباح عاد في المغرب، وصلنا وربطنا الجربكس، وواصلنا الرحلة إلى الشمالية، وقد بقي صاحب اللوري والمساعدين والركاب 16 يوم في الخلا؛ لكن زوادتهم كانت كافية فضلاً عن وجودالعرب، حيث يوجد اللبن والذبائح .في الرحلة الثالثة كنا راكبين لوري مؤجر أيضاً؛ لأن لوري عمر عبد السلام مازال في عمل الصندوق، وسافرت أنا وعمر عبد السلام في هذه الرحلة، وشاء القدر هذه المرة أيضاً أن يكسر اللوري الكرونة في وادي أبو عشر، هذهالمرة ركبت الجمل وعدت إلى الخرطوم؛ لشراء الاسبير، أجرت الجمل من واحد عربي هناك،وقال لي بعد ما تصل سلم الجمل لحوش الهواوير في أمدرمان، قمت الظُهر، ووصلت جبرةبالليل، وتعبت من ركوب الجمل ورجولي (اتظلطت) من السرج، وكانت زوادتي تمرات ورغيفات فىكرتوب أو جراب. لم أنم طوال الليل إلى أن جاء جماعة شايلين حطب في طريقهم الى امدرمان، ركبت جملي معاهم، ومشينا الليل كله، وعندما أصبح الصباح لم استطع المواصلة،فتخلفت منهم، ورقدت تحت ضل شجر، وعملت كباية شاي، ورقدت نمت حتى العصر، وبعدها واصلت مسيري حتى وصلت أمدرمان في اليوم الثالث عصراً، وصلت دايخ تمام، سلمت الجمل لحوش الهواوير، وركبت تاكسي مشيت البيت، رقدت أربعة أيام مريض من رحلة الجمل، ولم يكن هناك خوف على الجماعة الموجودين مع اللوري المكسور، حيث كانت زوادتهم كافية، وحولهم العرب والبهايم، بعد الأربعة أيام مشيت الورشة أسال من اللوري، وجدته في التشطيب، وقالوالي بكرة ممكن نسلمك ليهو .. رئيس الورشة واحد يوناني، ملقب بفار الحديد، استلمت اللوري بالفعل تاني يوم، اشتريت الاسبير للوري المكسور (الكرونة)، ومشينا حوش زريبة البهايم، اشترينا خروف كبير بتلاته جنيه، ورفعناه وتوكلنا باللوري، وطبعا هوجديد فاضي، قمت الصباح الساعة ثمانية ونص، بالليل وصلت وادي أبو عشر محل اللوري المكسور، الجماعة شافوا نور العربية، قعدوا يعرضوا وينططوا طبعاً أنا رجعت ليهم بعدسبعة يوم تقريباً من فارقتهم، وذبحنا الخروف، تاني يوم الصباح ربطنا الكرونة، وقسمنا البضاعة على العربيتين، وإتجهنا إلى الشمالية، ولقينا عربي قال أنا المرة دي بوديكم."يعكس هذا النصّ الممتع، ولغته الدارجة الهجين، طرفاً من أحاديث المعاناة، التي تجشمها أولئك الرواد الذين دشنوا طريق أمدرمان-القبولاب-دنقلا، مغامرين بأنفسهم وأموالهم في طريق وعر المسالك، فيافيه قاحلة، ورماله ممتدة على مرمى البصر، وأخباره مقطوعة، لا يعلم سرها إلا الطيور التي كانت تحلق في الفضاء ولا تبث الخبر. لذلك جاءت إفادات السائق سيدأحمد عبد المجيد، مشحونة بروح المغامرة، ومجاهدات المغامرين، وأدب المعاناة، وهي خالية من متعة الترحال، وأنس المسافرين، وجلسات المقاهي التي كانت في رحم الخيال.

(عدل بواسطة Khalid Elsayed on 03-18-2019, 08:08 AM)

العنوان الكاتب Date
طريق دنقلا امدرمان - سرد ممتع بقلم احمد ابراهيم ابوشوك Khalid Elsayed03-13-19, 10:02 AM
  Re: بدايات طريق دنقلا امدرمان - سرد ممتع علي عبدالوهاب عثمان03-13-19, 10:08 AM

News and Press Releases
اخبار و بيانات

فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]