|
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � (Re: صلاح عباس فقير)
|
(2)(الدّيمقراطيّة في عصر الخلافة الرّاشدة):
لئن تأسّست الدولة الحديثة في أوربا، نظريّاً وفلسفيّاً، على فكرة "العقد الاجتماعيّ"، الذي افترض فلاسفةُ النهضة الأوربيّة: هوبز، لوك، روسو، وغيرُهم أنّه قد جرى الاتفاق عليه بين الحاكم وعامّة الناس، حتى يكون ذلك دليلاً على أنّ الدولة الحديثة، قد تأسَّست على قاعدة الحرّية، أي على الوعي والاختيار- فإنّ الدولة الإسلاميّة الأولى والمثاليّة، دولة الرّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- قد قامت فعلاً على أساس التّعاقد المستند إلى التشاور الحرّ، الذي تمّ بين الرّسول -صلَّى الله عليه وسلم- وبعض قيادات المدينة، في بيعتي العقبة الأولى والثانية، كما يؤكد الدكتور محمد ضياء الدّين الرّيّس في كتابه: "النظريّات السياسيّة الإسلاميّة". إذن، فالرّكائز الإيمانيّة والأخلاقيّة للنّظام السّياسيّ في الإسلام، قد وُضِعت في ظلال الوحي والنُّبوّة، فأسّست -كما يقول الأستاذ الجابري- لنظامٍ سياسيٍّ مفتوح، يقوم على أربعة معالم أساسيّة: آيتين وحديثين، الآيتان: {وأمرُهُم شُورَى بينهُم}، و{شَاوِرْهُم في الأمْرِ}، والحديثان: ((أنتُم أدرَى بشُؤونِ دُنيَاكم))، و((كلُّكُم رَاعٍ وكلّكم مسؤولٌ عن رعيّته))، يقول الجابري: (إنّ اعتبار هذه المعالم كضوابط موجّهةٍ، أو كأصول تأسيسية يسدُّ الباب أمام جميع أنواع التسلط والاستبداد، وهذا ما حصل فعلاً في سقيفة بني ساعدة)(11)، بعد وفاة الرّسول -صلى الله عليه وسلم- وظهورِ الخلاف بين الصّحابة -رضي الله عنهم- حول كيفيّة تعيين شخص الحاكم، حيث لم يرد نصٌّ يُلزم الصَّحابة، باتّباع إجراءٍ معيّن، فدارت المناقشاتُ والمشاورات الحُرّة بينهم، فكان أن (أقرّوا مبدأً خطيراً، هو: أنّ اختيار رئيس الجماعة أو "الدولة" إنّما هو بالبيعة، أي الانتخاب، ونبذوا جميعاً بسلوكهم الفعليّ مبدأ الوراثة)(12)، الّذي كان ينبغي أن يكون حاضراً بقوّة -فالأمر يتعلّق بقرابة النّبيّ صلى الله عليه وسلم- لولا ذلك الوعي الكبير والشُّعورُ بالحرّية الّذي تميّز به جيلُ الصَّحابة -رضي الله عنهم- ممّا دعا كاتباً غربيّا هو الأستاذ ماكدونالد، إلى أن يشهد بـ (أنّ هذا الاجتماع يُذكّرُ إلى حدٍّ بعيدٍ بمؤتمرٍ سياسيٍّ، دارت فيه المناقشاتُ وفق الأساليب الحديثة)(13). وفي تقييم فترة حكم الشَّيخين أبي بكرٍ وعمر -رضي الله عنهما- يقول الدكتور طه حسين: (وما رأيُك في أنّ الإنسانيّة لم تستطع إلى الآن، على ما جرّبَتْ من تجاربَ وبلغتْ من رُقيّ، وعلى ما بلت من فنون الحكم وصور الحكومات: أن تُنشئ نظاماً سياسياً يتحقق فيه العدل السّياسيّ والاجتماعيّ بين النّاس، على النّحو الّذي كان أبوبكر وعمر يُريدان أن يُحقّقاه)(14). ويرى الأستاذ الجابري أنّ هذا النظام السياسيّ النّبويّ، بما أنّه نظام مفتوح، فإنّه يتفاعل مع المتغيّرات التّاريخيّة، ويتواءم معها بحسب ظروف كلّ زمانٍ ومكان، يقول: (وفي العصر الحاضر، ليس هناك غيرُ أساليب الديمقراطيَّة الحديثة، التي هي إرثٌ للإنسانيّة كلّها)(15)، أي: فإنّ النظام السياسي النّبويّ المفتوح، قادرٌ على استيعاب هذا الإرث الإنسانيّ المشترك، وبالتالي أقول: فكلُّ مسلمٍ بحسب المرجعيّة الشّرعيّة، المؤكّدةِ لدور العقل، وأهمية الحرّيّة، وضرورة الأخلاق، يجد نفسه -بكلِّ عفويّةٍ- تهفو لتُعانق قيم الديمقراطيّة والحرّية والعدل، في هذا العصر.
ختاماً: (1)(أُسُّ فساد الدّولة الجبهجيَّة):
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي حقيقة الدّيمقراطيّة؟ | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 07:40 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 07:44 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:03 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:10 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:18 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:27 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:47 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:13 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:21 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:25 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:28 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:31 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:38 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:41 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:52 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:55 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:57 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | محمد عبدالقادر سبيل | 02-27-19, 01:42 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|