|
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � (Re: صلاح عباس فقير)
|
(3)(دفع ظنٍّ خاطئٍ):
يظنُّ كثيرٌ من النّاس أنّ الحرّيّة بطبيعتها مُطلقةٌ لا يُقيِّدُها قيدٌ، إلا أن تصطدم بحريّة الآخرين، وفي الواقع: هذا هو مفهومُ الحرّيّة السّائدِ الآن في أمريكا وأوربا، في إطار ما يُسمّى باللِّيبرالية الجديدة، وهو مفهومٌ يبدو منطقيّاً في حدّ ذاته، لكنّه إذ يتغذَّى بالقيم المادّيّة الّتي تؤطّرُ الوعي الإنسانيّ المعاصر، تَلزمُ منه لوازمُ تجعله منافياً للفطرة الإنسانيّة والأخلاق الحميدة، كما هو الحال في بعض بنود اتفاقيَّة "سيداو" 1979م.
أمّا في مرحلة الليبراليّة الأصيلة أو الكلاسيكية، التي تأسّست عليها الحضارة الأوربيّة، فإنّنا نجد أنّ الحرية -كما عبّر عنها جون لوك أحدُ أبرز مؤسِّسي المذهب الليبرالي- حرّيّةٌ مؤطَّرةٌ بالقيم الأخلاقيّة، ومن ثمّ فهي مبدأ إنسانيّ فطريّ، يتوافقُ مع معناها في الإسلام، وهذا البعد الأخلاقيّ في الحضارة الأوربيّة، الّذي قد نلمح بعضَ آثاره في اللباس المحتشم للممثّلات في الأفلام السينمائيّة القديمة، يرجع إلى عاملين أساسيّين: -أوّلهما: تأثير بقايا القيم الدّينيَّة اليهوديّة ثم المسيحيّة، خاصّةً المذهب البروتستانتي. -ثانياً: ما يُسمّى بنظريّة القانون الطبيعيّ، التي تأسَّس عليها وعيُ الإنسان الأوربي، حيث كان الفلاسفة ورجال العلم في أوربا، يستلهمون هذا القانون الطبيعي، الّذي يعتقدون أنّه مُستكِنُّ في الوجود، معبّراً عن إرادة الله عزّ وجلّ(8). [مفهوم القانون الطبيعيّ هو ذاته مفهوم الفطرة في الإسلام]. فهذان العاملان، كان لهما دورٌ كبير، في تأسيس الحضارة الأوربيّة، وظلّا مؤثِّرَين فيها طوال القرنين السّابع عشر والثّامن عشر، قبل أن يحصل الانحرافُ عنها في القرنين التّاسع عشر والعشرين، وسيجيء هذا القول مفصّلاً في الحلقة القادمة بإذن الله.
[ج][روح الديمقراطيّة وجسدها]:
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي حقيقة الدّيمقراطيّة؟ | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 07:40 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 07:44 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:03 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:10 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:18 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:27 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 08:47 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:13 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:21 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:25 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:28 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:31 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:38 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:41 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:52 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:55 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | صلاح عباس فقير | 02-27-19, 09:57 AM |
Re: (نحوَ حراكٍ وطنيٍّ ديمقراطيّ)(2) فما هي � | محمد عبدالقادر سبيل | 02-27-19, 01:42 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|