مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق النكاح؛ ومن (هـ. ماركوز) لى حد الطندبة!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 03:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-28-2019, 01:06 PM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� (Re: هاشم الحسن)

    في المصطلح. الماركوزي.. عن آليات القمع المؤسساتي وأعراضه.

    (التشيؤ/التشييء، والسلعنة/التسليع، والاغتراب/الاستلاب*)

    مفاهيم فلسفية بعضها أقدم ثم تبلورت ماركسيا، و بعضها نشأ ماركسيا،
    ومن هذا التأسيس الأخير، تطورت وتنوعت استخداماتها في علم النفس والاجتماع والفلسفة.
    أما عند ماركوز فهي عن التبلور الماركسي، مع تنويع جدلي إنساني، وسيكولوجيا فرويدية بالضرورة.

    Quote:
    في المصطلح. الماركوزي.

    (التشيؤ/التشييء، والسلعنة/التسليع، والاغتراب/الاستلاب*)

    *التشييئ والتَشيُّؤ ( Reification):

    ويعني تَحوُّل العلاقات بين البشر إلى ما يشبه العلاقات بين الأشياء (علاقات آلية غير شخصية) ومعاملة الناس باعتبارها موضعاً للتبادل (تحويلهم إلى سلع(، باعتبارهم أشياء. وحـينما يتشيأ الإنسـان، فإنه سـينظر إلى مجتـمعه وتاريـخه (نتاج جهده وعمله وإبداعه) باعتبارهما قوى غريبة عنه، تشبه قوى الطبيعة (المادية) تُفرَض على الإنسان فرضاً من الخارج، وتصبح العلاقات الإنسانية أشياء غير خاضعة للتحكم الإنساني فيصبح الإنسان مفعولاً به لا فاعلاً، يحدث ما يحدث له دون أية فاعلية من جانبه، فهو لا يملك من أمره شيئاً. وقمة التَشيُّؤ (تقليديا) هي تطبيق مبادئ الترشيد الأداتي (التقني) والحسابات الدقيقة على مجالات الحياة كافة.
    ويمكن القول بأن التَشيُّؤ هو أن يَتحوَّل الإنسان إلى شيء تتمركز أحلامه حول الأشياء فلا يتجاوز السطح المادي وعالم الأشياء. والإنسان المُتشيِّئ إنسان ذو بُعد واحد قد يكون قادرا على التعامل مع الأشياء بكفاءة غير عادية من خلال نماذج اختزالية بسيطة، ولكنه يفشل في التعامل مع البشر بسبب تركيبيتهم وتعقيدهم..
    ببساطة.. انمساخ الإنسان كأداة أو قطعة غيار لتسيير ماكينة النظام..
    خذ مثالا: أن تعمل ترسا في قاطرة الدولة.. أو دلوا في ساقية جحا!



    *التسليع (Commodization):

    عند ماركس هو تحويل الخاص إلى العام..(الإنسان إلى ملكية عامة للدولة مثلا).. أما السلعنة (Commodifiction) فهو تحويل مكوَّن لا يمكن بيعه إلى مكون يشترى ويباع (قوة العمل إلى منتج للبيع).
    تتم سلعنة البشر بسياقات مختلفة مثل الهندسة الوراثية، الاستنساخ، تحسين النسل، الهندسة الاجتماعية (وزارات التخطيط الاجتماعي)، الداروينية الاجتماعية المرتبطة بالنازية والفاشية، التسويق الجماعي، وفي الإعلام التجاري الاستهلاكي، والتوظيف عبر الوكالات المنخصصة، ومجموعات المرتزقة، وحتى بالخدمة الإلزامية والتفويج إلى حروب ليست وطنية وغير مقنعة والسخرة. وبالطبع، فأقصى تطرف للسلعنة البشرية هي (العبودية) والتي تجعل من الإنسان نفسه سلعة، فيباع ويشترى.
    ببساطة: كل إنسان مثله مثل الآخر، ليس لديه قيمة خاصة أو خصوصية انسانية،
    وأي إنسان عنده ثمن، أما قيمته ففي فائدته للنظام..



    التشييء والتسليع سيوديان بالإنسان/المجتمع إلى ما عرف ماركسيا بالاغتراب/الاستلاب.


    *الاغتراب/الاستلاب (Alienation):

    كثيرا ما أستخدم هذا المفهوم (بمترادفيه العربيين) في الفلسفة.. بدأ هيغليا ثم استقر مع الماديين الفيورباخين ليعني ارتحال الوعي إلى الميتافيزيقيا بسبب التدين. أما ماركس فسيبلور المفهوم كاستلاب اقتصادي، مؤسسا معناه على مفهوم "فائض القيمة"، ,متوصلا إلى أن العامل يصنع الأشياء/السلع، ولكن هذه الأشياء تصبح هي ذاتها أداة التحكم فيه واستعباده. أي عندما يحوَّله التنافس التجاري على الأرباح بين الرأسماليين، إلى نوع من آلة من أجل الحصول على أقصى فائض القيمة.
    أي أن ظروف العمل القاسية سينتج عنها اغتراب هذا العامل عن الطبيعة الحقيقيّة للإنسان، وذلك من خلال حرمانه من الإمكانيّات والفرص الكافية لتحقيق الرفاهية الاجتماعيّة والاقتصاديّة التي يسعى لتحقيقها..
    لاحقا، سيورد المفكر (إيرك فروم) مجموعة صفاتٍ خاصّة تتعلّق بالاغتراب، مشابهة جداً لتلك التي أوردها ماركس، حيث إنّ الاغتراب بالنسبة لفروم هي تلك الحالة التي لا يشعر بها الفرد بأنّه المالك الفعليّ لطاقته وثروته، بل يشعر بأنّه كائنٌ ضعيف يستند كيانه الوجودي على توفر قوى خارجيّة أخرى لا تمت بأيّ صلةٍ لذاته.
    أما جورج لوكاتش فسيجعل من دلالة (الاستلاب/الاغتراب) دالا على عموم ”التشييئ". بحيث أن الاغتراب عن الذات هو نتيجة لكون الإنسان أصبح جزءً مكانيكياً من الطبقة الاجتماعية، وهو وضع يجعل الفرد يغترب عن إنسانيته لأنه غير قادر على التعبير من خلال العمل ـــ الذي يشكل جانبا اجتماعيا أساسيا من الشخصية الفردية — في ظل نظام إنتاج صناعي بملكية خاصة يكون فيه كل عامل أداة، غرضا، وليس شخصا.

    وليس المفهوم عند الماركسيين وفقط، فكذلك تناوله فلاسفة آخرون: مثل الوجودي (جان بول سارتر) الذي يقول: “بأنّ الاغتراب هو حالةٌ طبيعيّةٌ في عالمٍ (لا معقول أصلا) فاقدٍ للهدف وللغاية”. في حين يعتقد (جين كالفز) بأنّه عبارةٌ عن تعبير عن موقف استنكار من الذات المطلقة، للعالم الواقعي المادي.
    وأمّا الفلاسفة الاجتماعيّون المحدثون (دوركهايم وماكس فيبر مثلا)، فقد قالوا: بأنّ محلّ الاغتراب هو المجتمع. وكأنهم يتقصون أثر المفهوم على خطى فلاسفة العقد الاجتماعيّ (هوبز، ولوك، وروسّو) الذي وصفوا ما أصاب الفرد من خسارةٍ لبعضٍ من حقوقه في المجتمعات الحديثة غير التقليديّة، حتى قال روسو بأنّ “المجتمع المنظم – تقليديّ أو حديث – هو مكانٌ للقضاء على شخصيّة الفرد وحقوقه الطبيعيّة”. هذا التناقص في الحقوق سيؤدي عند هؤلاء الفلاسفة الاجتماعيين المحدثين إلى الاغتراب، موصوفا كـحالة: (نقص في العلاقات الاجتماعيّة، وازدياد العلاقات البيروقراطيّةِ/ توتّر يصيب الحياة الاجتماعيّة بين الشخصيّ والذاتيّ من جانبٍ، واللاشخصيّ والموضوعيّ من جانبٍ آخر/ وانحلال لكافة العُرى الاجتماعيّة الناتجة/ زوال المجتمع التقليديّ وتغيّر ملامحه)..

    وبما أن المصطلح/المفهوم (الاغتراب/الاستلاب) قد انتقل من الحقل الفلسفي إلى علوم متعددة كعلم النفس والاجتماع والانثروبولوجيا واللغويات وغيرها. فقد اهتم علم النفس خصوصا بهذا بالمفهوم واستخدمه لتوصيف حالة الاغتراب عن الذات (الذاتي). هذا الاغتراب الذاتي يعد من أهم مفاهيم الاغتراب وأعقدها، وقد اختلفت الآراء في توصيف أسبابه وأعراضه، حيث يرى سيجموند فرويد بأنه شعور بالانفصام والصراع بين قوى اللاوعي الدفينة في الذات وبين الذات الواعية.. أما غوين نيتلر فيقول: إنّ الإنسان الاغترابيّ هو الذي يشعر بانّه غريبٌ في مجتمعه، أو هو من تمّ تحويله إلى إنسان ذي علاقة غير وديّة مع مجتمعه، بمفهوم ثقافة ذلك المجتمع.. وعند موري ليفن فإن الصفة التي تميّز الإنسان الاغترابي هو شعوره بأنّه غير قادرٍ على تحقيق رسالته الصحيحة في مجتمعه.. وأما (إيريك وماري جوسفسون): فيعتقدان بأنّ الاغتراب هو عبارةٌ عن شعورٍ فرديّ، أو هو حالة انفصال عن الذات وبالتالي انفصال عن الآخرين والعالم بأسره.

    وكما اختلفت تعريفاته، فقد تعددت أنماط الاغتراب/أعراضه من باحثٍ لآخر، وعموما، فهذا رصد لبعض أعراضه الموصوفة كما يلي:
    *الإحساس بالعجز، أي الشعور الذي يولد في أعماق الإنسان بأنّ مصيره ليس في يده.
    *الشعور باللامعنى، شعور الإنسان بأنّه ليس للحياة أيّ معنى أو هدف.
    *العزلة الثقافيّة، والشعور باللا انتماء، انفصال الفرد عن قيم مجتمعه.
    *اللامعيار، عدم التزام الفرد بالمعايير السائدة في مجتمعه.
    *الغربة الذاتيّة، وتعني انفصال الذات عن عمق الذات وطموحاتها وأهدافها.

    أسميها متلازمة الاغتراب: فسواء ذاتيا أو اجتماعيا؛ فالاغتراب يعمل في حلقة متصلة من الأثر والتأثر وردود الأفعال والتغذية الراجعة النفسية والعقلية. كأنه جهاز مناعي في حالة مقاومة للمرض (أو كشرنقة لحفظ جوهر الحياة إلى حين الخلاص من مسببات المرض)، ولكنه أيضا يتمظهر كعرض إضافي أشد وضوحا وإيلاما لهذا المرض.. المرض ستسببه فيروسات (التشييء والتسليع عبر التكنلوجيا أو الآيدلوجيا أو بالقهر والإقصاء والاهمال والتجاهل وعدم الاعتبار الخ)، وستفاقمه الاستجابة المناعية بالاغتراب.. هذه الحالة يمكن تشبيهها بأي متلازمة من متلازمات أمراض المناعة في الجسم.. أصل المناعة أن تشتغل لتحفيز المقاومة ضد مؤثر غير طبيعي، ولكنها أيضا في سيرورة عملها الحمائي هذا، ستفاقم من الآلام والمخاطر على كامل الجسد.. أو هو كمتلازمة من متلازمات أمراض المناعة الذاتية، أي كآلية للحماية وللهلاك في نفس الآن..


    *وأما (الاستلاب) هكذا مستقلا، وليس كتعبير رديف (للإغتراب) الفلسفي، فيستخدم في المجال الثقافي العربي والإسلامي استخداما مختلفا عن أصل مدلوله الفلسفي أو الاقتصادي الماركسي، وأيضا مختلفا عن مدلولاته في نظريات العقد الاجتماعي وعلم الاجتماع. الاستلاب هنا يستعمل كدالة للدلالة على علاقة أعمّ، هي علاقة المثاقفة غير المتكافئة بين مجتمعين أو ثقافتين أو حضارتين. وليعبر على حالة الانسلاخ من الذاتية الثقافية والخضوع للتبعية للآخر كحضارة أو ثقافة. ويكاد يكون هذا المعنى هو المدلول الوحيد الذي يستخدم له المفهوم. ومن ثم يجوز القول إن دلالته في المجال التداولي العربي مباشرة وأشد وضوحا، اللهم إلا من حيث غموض آليات وكيفيات التخلص من هذه الظاهرة الاستلابية. وأيضا فثمة نقص فيه من حيث أن المثاقفة غير المتكافئة قد تقع في مجال وطني واحد بين أقطاب ثقافية متقابلة يسعى أحدها في إلغاء الآخرين أو يطغى عليها في ملابسات سلطوية.

    المراجع: ويكبيديا.كوم/ موضوع.كوم/ الجزيزة.نت/ أخرى.قوقل.








                  

العنوان الكاتب Date
مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق النكاح؛ ومن (هـ. ماركوز) لى حد الطندبة!! هاشم الحسن02-16-19, 09:23 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 10:04 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 10:27 AM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 10:57 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� عبدالعظيم عثمان02-16-19, 11:20 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 12:53 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 01:32 PM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� محمد البشرى الخضر02-16-19, 01:48 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 02:05 PM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Biraima M Adam02-16-19, 02:25 PM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 03:13 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 02:34 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-17-19, 03:47 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-17-19, 03:59 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-18-19, 10:13 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-18-19, 12:17 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-18-19, 01:04 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-18-19, 03:20 PM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-18-19, 04:27 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-20-19, 10:52 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-20-19, 11:40 AM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-20-19, 11:51 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-20-19, 12:28 PM
              Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� نصر الدين عثمان02-20-19, 12:47 PM
                Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-20-19, 09:05 PM
                  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-21-19, 00:44 AM
                  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-21-19, 01:58 AM
                Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-21-19, 00:04 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-21-19, 03:34 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ نحو شــــعرها والحب.. وفقط!! هاشم الحسن02-21-19, 12:08 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ نحو شــــعرها والح� هاشم الحسن02-22-19, 03:19 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ نحو شــــعرها والح� هاشم الحسن02-22-19, 03:33 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-22-19, 06:27 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� AMNA MUKHTAR02-22-19, 07:05 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-22-19, 07:35 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-22-19, 11:45 PM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-23-19, 04:16 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-23-19, 03:17 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� AMNA MUKHTAR02-23-19, 08:46 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� AMNA MUKHTAR02-23-19, 09:35 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� AMNA MUKHTAR02-23-19, 09:42 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� AMNA MUKHTAR02-23-19, 11:02 PM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ وقفة في حد الطندبة، وعلى فصولها الخضراء الأربعة. هاشم الحسن02-24-19, 01:24 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-24-19, 02:58 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-24-19, 03:17 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� MAHJOOP ALI02-24-19, 03:47 AM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-24-19, 04:28 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� MAHJOOP ALI02-24-19, 04:58 AM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� MAHJOOP ALI02-24-19, 05:05 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-25-19, 00:45 AM
              Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-25-19, 03:23 AM
                Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-25-19, 08:58 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-25-19, 03:54 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-25-19, 09:07 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-25-19, 09:21 AM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� عمر التاج02-25-19, 10:11 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-25-19, 05:07 PM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Abdelrahim Mohmed Salih02-25-19, 06:22 PM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-25-19, 06:28 PM
              Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Abdelrahim Mohmed Salih02-25-19, 06:50 PM
                Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-26-19, 00:01 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-26-19, 06:14 AM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-26-19, 10:10 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-26-19, 10:34 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-26-19, 05:38 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-26-19, 02:02 PM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-26-19, 07:38 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar02-27-19, 10:44 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar02-27-19, 11:01 AM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� معاوية المدير02-27-19, 11:51 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-27-19, 06:16 PM
              Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar02-28-19, 09:33 AM
                Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� معاوية المدير02-28-19, 10:42 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-28-19, 12:39 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-28-19, 01:06 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-28-19, 01:50 PM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-28-19, 03:29 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar02-28-19, 08:11 PM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar02-28-19, 08:15 PM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-28-19, 10:22 PM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad03-01-19, 05:16 AM
              Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kostawi03-01-19, 05:51 AM
                Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kostawi03-01-19, 06:09 AM
                  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-01-19, 07:57 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-01-19, 07:30 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-01-19, 12:48 PM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� سيف اليزل برعي البدوي03-01-19, 01:05 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-01-19, 01:20 PM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-01-19, 01:13 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar03-01-19, 09:18 PM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-02-19, 05:22 AM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� عمر دهب03-02-19, 06:16 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-02-19, 07:41 AM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar03-02-19, 06:28 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar03-02-19, 08:25 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-02-19, 07:28 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-03-19, 02:28 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-03-19, 02:31 AM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-03-19, 02:38 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-04-19, 11:21 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-04-19, 12:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de