مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق النكاح؛ ومن (هـ. ماركوز) لى حد الطندبة!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 02:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-25-2019, 03:54 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� (Re: هاشم الحسن)

    ولا فكاك.. مما كتب حاتم:
    (الثورة الطلابية في فرنسا أحدثث ثورة ضخمة على مستوى المفاهيم والقيم والفلسفة وأي شيء)!!
    ويوافقه ماركوز، فيقول لنا:
    بل ثورة السودان قد اشتعلت منذ حين.. انتو بس أحسبوا معاي التحولات.. وتحسبوا!!

    وتفكيكه.. كما سيلي - بعد الإشارة - في التقرير التالي:-

    =======
    *إشارة ضرورية وهامة:
    هذا المقال (التقرير أو الـ review)،
    هو ليس لي تماما.. وكذلك، فهو ليس لآخرين تماما!
    ولا هو اقتباس مباشر أو من مصدر واحد، بل مداميكه من أطيان شتّى.
    أما (عجني ولخّي فيه بملطم) التحرير، فكثير جدا، وجذري..
    لكن، لو اتبعت فيه الطريقة الأكاديمية، للاقتباس واثبات المراجع، لما انتهيت..
    وسأشير إلى بعض، وليس كل أصوله، باثباتها أدناه..
    أما التكويت، فأساسا لأنه جيد لتنسيق الصفحة.

    ========
    Quote:
    تقرير (تحريري) عن مدرسة الحساسية الاجتماعية الجديدة، وعن هربرت ماركوز ١٨٩٨-١٩٧٩، وبعضا من أفكاره..

    هربرت ماركوز فيلسوف اجتماعي، يهودي ألماني، هرب من النازية وعاش وعمل بالولايات المتحدة الأمريكية. أعتبر ممثلا للجناح اليساري في مدرسة فرانكفوت الفكرية/الفلسفية/الاجتماعية، المعروفة بمدرسة النظرية النقدية أو مدرسة الحساسية الاجتماعية الجديدة. وهو عضو مؤسس ـ مع ماكس هوركهايمر وثيودور أدورنو ـ لهذه المدرسة، والتي ضمت لاحقا، مفكرين وفلاسفة مثل وولتر بنيامين، والأشهر بينهم؛ مجدد المدرسة، يورجن هابرماس..

    الأعمال الفكرية لمدرسة فرانكفورت تتميز بتركيز اشتغالها البحثي على تشريح الأنظمة الاجتماعية، وعلى تحليل العناصر المُكونة للتوجه الاجتماعي، وتحديد العلاقة بين الاجتماعي والاقتصادي والأيديولوجي فيها، وتبيانها لتركيبة المنظومة الاجتماعية المؤثرة على سلوك الفرد وحركته في المجتمع، في ظل أزماته النفسية، ولأمداء وآفاق وجوده المهدد بسيادة الآلة على مُجمل نشاط وحياة الفرد.. هذا فضلاً عن دورها في الكشف عن دور الأقليات في المجتمع، ولأهمية تلك الأقليات في خلق بُؤرٍ للأزمات المتصاعدة في حركة المجتمع، نظراً لما تعانيه من نقص تجاهه، وعبر محاولتها لتعويض ذلك النقص باقتناص الأزمة..

    ومعروف أنه، بالرغم من كون المدارس الفكرية الاجتماعية الغربية في ذلك الوقت، قد كانت منهمكة في تحليلات متنوعة عن هذه البنية الاجتماعية المتغيرة، وعن مغزى التكنوقراطية والبيروقراطية وأثرهما في الواقع وعلى الفرضيات الطبقية الماركسية. وهي القضايا التي قدم علماء الاجتماع في مدرسة فرانكفورت إسهامات أساسية بصددها، إلا أن أفكار ماركوز، بكشفها عن منظومة وآليات (القمع المتسامح)، وبمعارضتها لهذا الواقع ولنظمه الفكرية والسياسية والاجتماعية، وبإشارتها إلى قوى التغيير والثورة من خارج التوصيف الطبقي التقليدي.

    ومقارنة بزملائه المتشائمين (فلسفيا) في مدرسة فراكنفورت، فإن فلسفة هربرت ماركوز جاءت متفائلة ، ولو نسبيا، بخصوص إمكانية الثورة؛ حيث إنه قد آمن بقوى ثورية جديدة، لا بد أن تظهر من داخل هذا المجتمع الحديث. وأنه عبر هذه القوي الجديدة سيتم التحرر الاجتماعي عن طريق الثورة الإجتماعية/والإشباع الجنسي كما أورد في كتابه (الحب والحضارة) الذي حاول فيه البرهنة سيكولوجيا وجدليا على: أن تجاوز الندرة المادية (الحاجة) في المجتمعات الصناعية المتقدمة، سيخلق الشروط المناسبة لإحراز البشر هدفهم في السعادة من خلال التحرر الجنسي، وبانتصار مبدأ المتعة/اللذة، الذي تصوره كأساس للانعتاق الشامل والمؤثر في كافة العلاقات الاجتماعية.

    وعبر كتاباته التي ركزت على نقد الرأسمالية وعلى تجديد الأطروحة الماركسية. منظرا ومبرهنا على رؤى مختلفة للثورة والتغيير؛ مثل أن أهم تهديد للأنظمة القائمة سيأتيها من قبل (الطلاب والأقليات/المهمشين) في المجتمع، وليس من طبقة البروليتاريا التي تم تطويعها كليا عبر ما اسماه (بالتسامح القامع). فإن تأثير ماركوز القوي على الاحتجاجات الطلابية في الستينات كان واضحا جدا، فقد وجدت أفكاره استجابة أكيدة لدى حركة الطلبة الأوروبية وفي أمريكا، بل هي التي قادت (فكريا) كل تلك الثورات السياسية والاجتماعية التي اندلعت هنالك في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات. وربما بلغ أثر أفكاره إلى دول أخرى، ولو إلى حد ما.

    لم يخف هربرت ماركوز بغضه الشديد لهيمنة الدولة الغربية التكنلوجية ما فوق الصناعية الحديثة. واعتبر أن ما أنتجته من عقل منغلق قد تسبب في (استلاب) الإنسان، وفي تحويله إلى آلة انتاجية استهلاكية ليس إلا؛ (بالتشيؤ) و(بالتسليع)، مما سيؤدي إلى (اغتراب) هذا الإنسان وإلى ضياعه كذات وكينونة، ووجودا. وكذلك سيؤدى إلى شعور الشرائح العليا المثقفة من الطبقة الوسطى (الطلائع المثقفة)، بالإحباط من إمكانية التغيير، أو إن شئت، بخيبة الأمل الثورية..

    هذا القمع للروح الإنساني كما يقع من خلال التسامح الظاهري في المجتمع المافوق صناعي الحديث؛ فعبر آليات التنميط/النمط الاستهلاكي ذاتها، وفي مراجعات وتعديلات الرأسمالية لتوحشها، وحتى مع تحقق معظم الاحتياجات السطحية للفرد إلا أنه سيتم تخليق المزيد منها. وبذلك فيمسي الإنسان خاضعا للأوضاع الاقتصادية/السوقية والسياسية والاجتماعية القائمة، التي ستسمح له بحريات شكلانية، ولكنه عندها، وبالكلية، فسيظل مستغرقا، بعقل منغلق وروح مستلب، في البعد الفرداني لحياته. هكذا سيطوّع النظام أفراد المجتمع بما أسماه ماركوز (التسامح القامع).. التسامح طبعا في مظاهر الديمقراطية اللبرالية، وأما القمع والتدجين، فبكل وسيلة ستبدو قانونية، ولكل شيء يمكن أن يتعارض ومطلوبات التدجين المؤسساتي..

    عبر تحليله لهذا الوضع من (التسامح القامع) في هذه المجتمعات، فقد بين ماركوز في كتابه: (الإنسان ذو البعد الواحد)، كيفية اختفاء الدور التاريخي الفعّال للطبقتين البورجوازية والبروليتاريا على حد سواء. وأوضح أن هناك قوة واحدة خفية متحكمة في مسار هاتين الطبقتين معا، ألا وهي قوة العقلانية العلمية الوضعية التكنلوجية للدولة الرأسمالية القابضة. وكذلك فقد بين فيه، كيف أنه ستستحيل المعارضة الطبقية، إذ تم استيعاب الطبقة العاملة وتدجينها بالاسترضاء من خلال رفع مستوى المعيشة، وبتحفيزات مادية استهلاكية، وبترشيدات في عملية الإنتاج ذاتها، وبتنمية الوعي بالفردانية بعيدا عن قضايا المجتمع الكلية. وكذلك بتعاظم وتفاقم النظم المؤسساتية وقوانينها.

    وكما رأينا، فكل هذه الأفكار قد تم التعبير عنها من خلال قضايا وتمظهرات سياسية واجتماعية كمثل؛ الدور الثوري للطلاب، وللمرأة (الحركة النسوية)، وحركات الأقليات في العالم الغربي الرأسمالي، وكثورة الحركة الطلابية في فرنسا عام 1968م وفي عموم أوروبا كذلك، وكالدور النقابي للطبقة العاملة الحديثة في الغرب.

    بلغة أخرى معقدة بعض الشيئ. فإن نظرية ماركوز النقدية؛ هي بالأساس في مواجهة المثالية الفلسفية - الهيجلية مثلا، لأنه ماركسي وإن على طريقته - وفي مواجهة الذاتية، والبرجوازية، محاربا إياها في أكثر المواضع قربا من الذات، مثل؛ الماهية والوجود، العقلانية واللاعقلانية، المادية والمثالية.. وأما جوهر النقد التاريخي الاجتماعي في فلسفة ماركوز الثورية، فمتوجه إلى مقاومة نظام الإنتاج الرأسمالي وأنماط العلاقات الاجتماعية فيه.

    إن إضافة ماركوز الأساس إلى (تفاكير النظرية النقدية) هي التي في نقده لكل أشكال الاستبداد والتسلط، وفي مقدمتها التسلط التقني، والاستبداد الأيديولوجي. وبتركيزه على تحليل مفهوم (القمع) وتمظهراته في البنية الاجتماعية، وبتحليل أثر الفعل السياسي المؤسساتي في توجيه القمع وانتشاره. ولقد تمّكن ماركوز من ذلك عبر توظيفه لمنظومتي: الجدلية المادية التاريخية للماركسية من جهة، ونظرية الليبيدو والكبت الجنسي عند سيجموند فرويد من جهة أخرى.. وصولا إلى بيان العلاقة بين فعل القمع من جهة، وفعل/ردات فعل الحركة الاجتماعية من الجهة الأخرى.. ذلك عن طريق البرهنة:-

    1) على أن الجدلية المادية التاريخية قد رافقتها على الدوام جدلية بيولوجية يقوم الصراع فيها بين مبدأ الواقع (الارتواء/الإشباع)، وبين مبدأ اللذة (مطلق الحق في الممارسة).

    2) وعلى أن التناقض بين وعود الحضارة الغربية الراهنة؛ بتقدم الإنسان وإتاحة فرص العيش والسعادة، وبين حتمية نموها من خلال أولوية الوضعية التكنلوجية وسيطرة عمليات/أدوات الإنتاج وتنوعها على الإنسان، مؤدية إلى ضياع الإنسانية.

    3) وعلى حتمية وضرورة نشوء وتعاظم هذا الصراع؛ ما بين النازع الغريزي الليبيدي المقموع، وبين واقع عدم نضج الشرط الثوري في هذا الوضع الطبقي المعني.

    وأخيرا؛ فقد قدّم ماركوز معطيات نقدية جديدة في كل كتاب من كتبه التي ينتطمها منطلق أساسي واحد هو؛ إعادة قراءة النصوص والفلسفة الماركسية، ومحاولة استثمار المعطيات الثورية فيها، لصياغة نظرية اجتماعية معاصرة تقوم على حرية الفرد، وتحرر عقلانيته، ونزع كل أشكال التسلط والقمع وديكتاتورية الآراء وقهر الأنظمة وتعالي المؤسسات.

    وأخيرا؛ للإشارة إلى بعض البؤر الفكرية والمعرفية عند ماركوز، فهنا أدناه مرفق ببعض أهم كتبه:

    *كتابه: العقل والثورة (١٩٤١م) (Reason and Revolution) دراسة جدلية في النظريات الاجتماعية (حتى عصره)، وكتب فيه ناقدا التفكير السلبي كمحرك للفكر الجدلي عند هيجل، وداعيا إلى نظرية اجتماعية جدلية مناقضة لعلم الاجتماع الوضعي.

    *كتابه: الأيروسية والحضارة، أو الحب والحضارة، أو مبدأ اللذة (الرغبة) والحضارة (١٩٥٥م) (Eros and civilization)، كتاب في التأليف والموالفة، بين علم النفس الفرويدي والنظرية الماركسية. وأيضا في الصراع بين اللغة والواقع.

    *كتابه: الماركسية السوفياتية (١٩٥٨م) (Soviet Marxism)، في هذا الكتاب انتقد ماركوز التطبيق السوفياتي للماركسية وأشار إلى اتجاهات تحررية داخل النظام السوفياتي تحققت في الثمانينات في عهد غورباتشوف.

    *كتابه: الإنسان ذو البعد الواحد (١٩٦٤) (One Dimentional Man)، وهو أهم أعمال ماركوز. عن سيطرة التقنية على فعاليات الإنسان، وعن دور الرقابة الاجتماعية في سلوك الفرد.. وجه فيه نقدا مشتركا للمجتمعات الرأسمالية والشيوعية من حيث افترض وناقش أن كل المجتمعات الصناعية الحديثة قد خلقت احتياجات وهمية للإنسان وسيطرت عليه من خلال أجهزة الاعلام وبالإعلانات وبالفكر الاستهلاكي المؤدي إلى تشيؤ وتسليع واغتراب واستلاب الذات..

    بعض مصادره..
    https://www.sudaress.com/hurriyat/172312https://www.sudaress.com/hurriyat/172312
    https://www.sudaress.com/hurriyat/111543https://www.sudaress.com/hurriyat/111543
    ويكبيديا. أورغ.. عن ماركوز.. بالعربية والانجليزية
    المعرفة. أورغ www.marefa.org عن ماركوز.. بالعربية.
    متفرقات اسفيرية.

    ======

    للتذكير..
    الإنسان كسلعة..
    ترس في دولاب النظام..
    مجرد ترس من التروس، لا أكثر..
    وبدون كرامة!!

    عندها.. ستذكر ماركوز!








                  

العنوان الكاتب Date
مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق النكاح؛ ومن (هـ. ماركوز) لى حد الطندبة!! هاشم الحسن02-16-19, 09:23 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 10:04 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 10:27 AM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 10:57 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� عبدالعظيم عثمان02-16-19, 11:20 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 12:53 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 01:32 PM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� محمد البشرى الخضر02-16-19, 01:48 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 02:05 PM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Biraima M Adam02-16-19, 02:25 PM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 03:13 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-16-19, 02:34 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-17-19, 03:47 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-17-19, 03:59 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-18-19, 10:13 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-18-19, 12:17 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-18-19, 01:04 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-18-19, 03:20 PM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-18-19, 04:27 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-20-19, 10:52 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-20-19, 11:40 AM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-20-19, 11:51 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-20-19, 12:28 PM
              Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� نصر الدين عثمان02-20-19, 12:47 PM
                Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-20-19, 09:05 PM
                  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-21-19, 00:44 AM
                  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-21-19, 01:58 AM
                Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-21-19, 00:04 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-21-19, 03:34 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ نحو شــــعرها والحب.. وفقط!! هاشم الحسن02-21-19, 12:08 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ نحو شــــعرها والح� هاشم الحسن02-22-19, 03:19 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ نحو شــــعرها والح� هاشم الحسن02-22-19, 03:33 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-22-19, 06:27 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� AMNA MUKHTAR02-22-19, 07:05 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-22-19, 07:35 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-22-19, 11:45 PM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-23-19, 04:16 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-23-19, 03:17 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� AMNA MUKHTAR02-23-19, 08:46 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� AMNA MUKHTAR02-23-19, 09:35 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� AMNA MUKHTAR02-23-19, 09:42 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� AMNA MUKHTAR02-23-19, 11:02 PM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ وقفة في حد الطندبة، وعلى فصولها الخضراء الأربعة. هاشم الحسن02-24-19, 01:24 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-24-19, 02:58 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-24-19, 03:17 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� MAHJOOP ALI02-24-19, 03:47 AM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-24-19, 04:28 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� MAHJOOP ALI02-24-19, 04:58 AM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� MAHJOOP ALI02-24-19, 05:05 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-25-19, 00:45 AM
              Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-25-19, 03:23 AM
                Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-25-19, 08:58 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-25-19, 03:54 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-25-19, 09:07 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-25-19, 09:21 AM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� عمر التاج02-25-19, 10:11 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-25-19, 05:07 PM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Abdelrahim Mohmed Salih02-25-19, 06:22 PM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-25-19, 06:28 PM
              Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Abdelrahim Mohmed Salih02-25-19, 06:50 PM
                Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-26-19, 00:01 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-26-19, 06:14 AM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-26-19, 10:10 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-26-19, 10:34 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-26-19, 05:38 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-26-19, 02:02 PM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-26-19, 07:38 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar02-27-19, 10:44 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar02-27-19, 11:01 AM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� معاوية المدير02-27-19, 11:51 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-27-19, 06:16 PM
              Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar02-28-19, 09:33 AM
                Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� معاوية المدير02-28-19, 10:42 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-28-19, 12:39 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-28-19, 01:06 PM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن02-28-19, 01:50 PM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-28-19, 03:29 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar02-28-19, 08:11 PM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar02-28-19, 08:15 PM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad02-28-19, 10:22 PM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� osama elkhawad03-01-19, 05:16 AM
              Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kostawi03-01-19, 05:51 AM
                Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kostawi03-01-19, 06:09 AM
                  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-01-19, 07:57 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-01-19, 07:30 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-01-19, 12:48 PM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� سيف اليزل برعي البدوي03-01-19, 01:05 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-01-19, 01:20 PM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-01-19, 01:13 PM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar03-01-19, 09:18 PM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-02-19, 05:22 AM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� عمر دهب03-02-19, 06:16 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-02-19, 07:41 AM
          Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar03-02-19, 06:28 AM
            Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� Kabar03-02-19, 08:25 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-02-19, 07:28 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-03-19, 02:28 AM
    Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-03-19, 02:31 AM
      Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-03-19, 02:38 AM
        Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-04-19, 11:21 AM
  Re: مشارع الثورة الفسيحة؛ من الكرامة إلى حق ا� هاشم الحسن03-04-19, 12:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de