كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: سيكولوجية التعذيب (Re: نعمات عماد)
|
كن سرعان ما خرجت التجربة عن السيطرة، فعانى السجناء واحتملوا ممارسات سادية ومهينة على أيدي الحراس، ففي اليوم الثاني للتجربة اشتعل عصيان من قِبَل المتطوعين السجناء، وتطوع الحراس للعمل ساعات إضافية للقضاء على التمرد، دون أي إشراف من قِبَل الطاقم المشرف على الاختبار. بعد ذلك، حاول الحراس أن يفرقوا السجناء ويحرضوهم ضد بعضهم البعض من خلال تقسيمهم إلى زنزانتين، واحدة "للجيدين" والأخرى "للسيئين"، ليوهموا السجناء من وراء ذلك أن هناك مخبرين تم زرعهم سرا بين السجناء. ونجحت الخطة وآتت الجهود أكلها، فلم يظهر بعد ذلك أي تمرد كبير. وقد ذكر بعض المستشارين بأن هذه الخطة تستخدم بنجاح في السجون الحقيقية في أميركا.
وبعد ذلك تحول السجن إلى مكان منفر وغير صحي، وصار الدخول إلى الحمامات امتيازا قد يحرم منه السجين، وأُجبر بعض السجناء على تنظيف المراحيض بأيديهم المجردة. وتم إخراج الفرش والوسائد من ما سُمّيت زنزانة "السيئين"، وأُجبر السجناء على النوم عراة على البلاط. أما الطعام فكثيرا ما حُرم السجناء منه كوسيلة للعقاب، وفُرِض العري على السجناء وتعرضوا للتحرش الجنسي والإذلال من قِبَل السجانين. مما اضطر زيمباردو لإيقاف التجربة بعد أسبوع واحد لسلامة المشاركين. لكن من خلال ذلك الأسبوع الذي جرت فيه التجربة، تتابعت التعليقات والاستنتاجات، أما أكثر شيء مخيف فقد كان "هذا التحول الكلي العجيب لشباب أميركان محترمين وودودين إلى ما يشبه وحوشا من العينة التي يقال إنها توجد فقط في أماكن مثل معسكر أوشفيتز ومعسكر تريبلينكا" (5)، أما الباحث جريجوري باتسيون فافترض أن سلوك الحراس والمساجين سار في "سلسلة قوية من الفعل ورد الفعل إلى أن تصل إلى درجة لا يمكن فيها التحكم في الموقف" (5).
الإنسان النائم.. الشر الكامن بداخلنا طالما امتلأ التاريخ البشري بهؤلاء القساة والجلادين والمستبدين، وهو ما دعا الفيلسوف فريدريك نيتشه إلى أن يقول: "إنه حيث الحياة هناك الرغبة، ولكنها ليست الرغبة في الحياة، بل الرغبة في امتلاك القوة". أما ميشيل فوكو فقد "اعتبر أن كل المجتمع غاطس في حوض من علاقات القوة، "فالكل يحارب الكل" في حرب أهلية مبطنة غير معلنة. وفي هذا الخضم العارم من النزاع وعلاقات القوة فإن الأقوياء يسعون ليس إلى بناء علاقات إنسانية؛ بل إلى امتلاك زمام السلطة والسيطرة على الآخرين بشتى الطرق". (6) يتبعو
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سيكولوجية التعذيب | نعمات عماد | 02-06-19, 01:14 PM |
Re: سيكولوجية التعذيب | نعمات عماد | 02-06-19, 01:32 PM |
Re: سيكولوجية التعذيب | مني عمسيب | 02-06-19, 01:33 PM |
Re: سيكولوجية التعذيب | نعمات عماد | 02-06-19, 01:41 PM |
Re: سيكولوجية التعذيب | نعمات عماد | 02-06-19, 01:58 PM |
Re: سيكولوجية التعذيب | نعمات عماد | 02-06-19, 02:27 PM |
Re: سيكولوجية التعذيب | نعمات عماد | 02-06-19, 02:48 PM |
Re: سيكولوجية التعذيب | نعمات عماد | 02-06-19, 02:49 PM |
Re: سيكولوجية التعذيب | نعمات عماد | 02-06-19, 03:03 PM |
Re: سيكولوجية التعذيب | نعمات عماد | 02-06-19, 03:22 PM |
Re: سيكولوجية التعذيب | محمد نور عودو | 02-06-19, 04:02 PM |
Re: سيكولوجية التعذيب | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 02-06-19, 04:11 PM |
Re: سيكولوجية التعذيب | نعمات عماد | 02-06-19, 04:58 PM |
Re: سيكولوجية التعذيب | عبدالحفيظ ابوسن | 02-06-19, 05:39 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|