من رواد الفكر السوداني : سيرة الراحل البروفيسور عبد الله الطيب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 09:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2006, 10:48 PM

Kamel mohamad
<aKamel mohamad
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة في دواوين عبد الله الطيب الشعرية : (Re: Kamel mohamad)

    عبد الله الطيب فولكلوري رائد:


    المصدر :وثائق سنوية عبدالله الطيب- جامعة الخرطوم.





    قدم د. محمد المهدي بشرى ورقة بعنوان «عبد الله الطيب فولكلوري رائد».. وقد قال بشرى في مقدمة الورقة (عندما عاد الطالب الشاب عبد الله الطيب للسودان في اوائل الخمسينات من القرن الماضي كان يحمل شيئين: شهادة الدكتوراة التي حصل عليها من جامعة لندن 1950م كثاني سوداني يحصل عليها بعد مكي شبيكة).. ورصيداً ثراً من المعرفة خاصة بثقافات المجتمع الذي نشأ وترعرع فيه: ثقافة الجعليين، التي كان يراها نموذجا أو بؤرة لثقافة الجماعات النيلية.


    وعكس ما هو متوقع لم يبدأ الأكاديمي المؤهل بالاهتمام بالأدب المكتوب بل توجه صوب الثقافة التقليدية او الفولكلور.. لهذا لم يتردد في البحث بدأب ومثابرة في الكثير من مظاهر الحياة.. ولا شك انه قام بعمل ميداني جمع فيه الكثير من الروايات والإفادات من افواه الرواة مدفوعاً الى كل هذا بحماس صادق لتوثيق انماط الحياة السودانية. وبذات الثقة والجرأة حرص عبد الله الطيب على نشر بعض من دراساته وأبحاثه في المجلة العلمية التي كانت المنبر الوحيد المتاح ألا وهي مجلة السودان في رسائل ومدونات Sudan Notes and Record ولم يكن النشر في هذه المجلة الرصينة بالامر السهل.
    يقول بشرى إن عبد الله الطيب أوضح هدفه من الدراسة وهو حرصه على توثيق الثقافة التقليدية التي تمر بفترة تحول قد تقضي على بعضها تماماً.
    يدرس الجزء الاول من الدراسة عادات وتقاليد دورة الحياة بالتركيز على الولادة ومرحلة البلوغ ويتبع عبد الله كل الطقوس التي تتم خلال هذه المراحل للأم ووليدها.


    وفي الجزء الثاني يواصل عبد الله الطيب توثيق العادات والطقوس في المجتمع النيلي.. ويتحدث عن الشلوخ ويميز بين نوعين الاول طبي يتعلق بحماية البصر والثاني جمالي.. وواصل حديثه عن ألعاب الاطفال الشعبية حيث يورد اسماء الألعاب والادوات التي تستعمل فيها وكل ما يقال أثناء اللعب.. اما الجزء الثالث فقد خصصه للحديث عن التعليم التقليدي (الطيب 1964) حيث قال البروفيسور (إن موضوع التعليم يحتاج الى دراسة خاصة اذ يغطي العديد من مجالات التعليم، خذ مثلاً التعليم التقليدي لوسائل الزراعة، والصيد، والرعي، والقتال والصناعة التقليدية.


    ويؤكد بشرى ان عبد الله الطيب تحدث عن الدور التعليمي للفولكلور وضرب مثالاً بالكراسات التي اسماها قصص الانبياء وقال إنها تحتوي على الكثير من تعاليم الاسلام الاساسية مثل رؤية المتصوفة للسيرة النبوية والكثير من الاشارات للحديث النبوي.. ويستطرد البروفيسور في وصف عالم الخلوة واساليب تعليم الحيران ووسائل التعليم كاللوح والعمار والقلم.
    وينتهي هذا الفصل بالحديث عن الطعام، وقد درج الباحثون في مختلف تخصصاتهم على اهمال دراسة ثقافة الطعام، ولكن باحثاً في دقة ومثابرة عبد الله الطيب قد توقف امام هذه الثقافة، ولم يتوقف عند حد وصف الادام والكسرة بل ذهب الى حد وصف الاطعمة التي تستعمل للتحلية وتحدث عن انماط من الفاكهة تستخرج من بعض الاشجار كالنبق والحمبق والدوم.
    وأشار الى أنواع أخرى من التحلية مثل العسل والبلح، وذكر ان ثمة حلويات حديثة قد دخلت في مجتمع الاغنياء مثل الشعيرية والارز باللبن اللذين دخلا مع الحكم الثنائي.
    وينتهي هذا الجزء بالحديث عن اسلوب تقديم الطعام والاواني التي يوضع فيها، وذكر الدبكر والطبق وأشار الى أسلوب تناول الطعام حيث ان الرجال يأكلون أولاً ثم النساء واخيراً الاطفال.
    اما الجزء الرابع وهو اكثر الاجزاء حداثة اذ نشر في العام 1998م، ويذهب عبد الله الطيب الى أن بعض الممارسات ظلت موجودة منذ عهد حضارة مروي والى زمان قريب. ويضرب المثل بالشلوخ على الوجه وزيارة العروسين الى النيل في اليوم السابع او الرابع عشر للزواج.
    ويبدأ حديثه بالخطوبة والشروط التي يجب توافرها في عريس او عروس المستقبل، واعتمد في كل هذا على أغاني البنات.

    وينتهي هذا الفصل بالحديث عن الأحاجي التي كان يتسامر بها الاولاد أثناء اللعب في الليل ويورد نموذجين لهذه الاحاجي.
    المتنبي في ميزان عبد الله الطيب
    قدم هذه الورقة د. الصديق عمر الصديق «لم يكن عبد الله الطيب بدعاً من النقاد والعلماء المعاصرين الذين شغلوا بأبي الطيب، غير ان عبد الله الطيب جعل نصيب المتنبي من نقده كتابين، ولا يكاد يخلو بحث له في مسائل الادب من ذكر خفي او جهير للمتنبي.
    والكتابان هما الطبيعة في شعر المتنبي والثاني «مع ابي الطيب».
    واستقر عند د. الصديق ان ما فرقه عبد الله الطيب في الكتابين، وفي القصيدة المادحة، وكلمات من فاس والحماسة الصغرى والمرشد وصحائف أخر له جمع في سفر واحد لأصبح كتاباً عظيماً لا يشبهه كتاباً سوى ما كتب محمود محمد شاكر في كتابه «المتنبي رسالة في الطريق الى ثقافتنا».
    أصل كتاب الطبيعة عند المتنبي محاضرة القاها عبد الله الطيب في مهرجان المتنبي «بغداد 1977م». ومن الفكر الناقد الذي يلتفت اليه في هذا الكتاب اشياء منها: انه من «جيد ما يجيء به ابو الطيب لملاحظاته، وانطباعات تجارب الطبيعة في نفسه ما يقع في باب النسيب، وبعض اغراضه الأخريات من صفات الحياء وذكر النسائم مثل قوله:

    رعى الله عيساً فارقتنا وفوقها
    مهاً كلها يولى بجفنيه خده
    لواد به ما بالقلوب كأنه
    وقد رحلوا جيدٌ تناثر عقده
    اذا سارت الاحداج فوق نباته
    تفاوح مسك الغانيات ورنده

    ويخلص د. الصديق عمر الصديق الى القول «والحق ان عبد الله الطيب في مثل هذا انما كان ينتظر الى اعتداد ابي الطيب بخبرته حتى تبدو هذه الخبرة كأنها التحام وامتزاج مع الطبيعة آونة وتغيير النواميس والطبائع آونة اخرى.
    ومن الفكر الناقد ايضاً في كتاب الطبيعة وقوفه عند حرص ابي الطيب على ذكر المواضيع، وانه قل مكان مر به ولم يسجل انطباعاً عن جوه وطبيعة ارضه كوصفة شتاء لبنان، وبادية الشام في الصيف وذكر النعام والمها في ارض العرب، وخلوص عبد الله الطيب الى فكرة مفادها أن ابا الطيب بنى على منهج السابقين، وطريقتهم في ذكر المواضع الى انه أطال هذا الاسلوب.. ويلح عبد الله الطيب على فكرة عمق التجربة والاحساس الفردي الصادق عند المتنبي في ذكره المواضع موصولة باوصاف الليل والنجوم والقمر.

    ويقول د. الصديق عمر عن كتاب مع ابي الطيب انه خواطر تتخذ من التعليق على اخبار ابى الطيب سبباً لإيراد افكار نقدية، غير ان عبد الله الطيب يعتمد في هذه الاخبار على ابي منصور الثعالبي في اليتيمة وجده لدواعي المعاصرة، وهذا النهج قريب من نهج شاكر الذي يحقق اخبار التاريخ، ويقيم للمعاصرة وشبهها وزناً كما يعول عبد الله الطيب ايضاً على اخبار المتنبي من ابن خلكان.
    هذا وعلى الرغم من ان كتاب ابي الطيب تبدأ اكثر فصوله بأخبار المتنبي كما اوردها الثعالبي، الا ان امعان النظر يدلك على ان الفكر النقدي فيه قسمان:
    قسم موصول بالاخبار ونقدها، وآخر موصول بالفن الشعري عند المتنبي، وقد تفرد عبد الله الطيب بآراء في التاريخ لا يشاركه فيها احد. ومن ذلك شكه في ان سيف الدولة ربما كان وراء قتل ابي الطيب، وشكه في ان ابا الطيب ربما كانت له صلة بإمرأة قريبة من ابي العشائر وذهابه الى ان كافوراً لم يكن يبالي الا يظفر بالمتنبي «وان ابا الطيب كان معجباً بكافور وقد كان عبد الله الطيب في هذا كله انما يتكئ على منهج التذوق الخالص الذي يرتقي فيه ذروة عالية حين يشرح شعر ابي الطيب تعليقاً بكلمة او كلمتين يوجهان معنى البيت، كما في تعليقه على قول ابي الطيب:
    عجبت لمن له قد وحد üü وينبو نبوة القضم الكهام
    يعني سيف الدولة.
    ومن يجد الطريق الى المعالي فلا يذر المطي بلا سئام
    وقد اهتم عبد الله الطيب ببيان تفوق ابي الطيب على ابي فراس وطفق يطبق منهج الموازنات لاثبات ما كان يسميه القدماء «سرفة».

    (عدل بواسطة Kamel mohamad on 04-22-2006, 12:29 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
من رواد الفكر السوداني : سيرة الراحل البروفيسور عبد الله الطيب Kamel mohamad04-17-06, 05:37 PM
  قراءة في دواوين عبد الله الطيب الشعرية : Kamel mohamad04-17-06, 05:57 PM
    Re: قراءة في دواوين عبد الله الطيب الشعرية : Kamel mohamad04-17-06, 10:48 PM
    Re: قراءة في دواوين عبد الله الطيب الشعرية : Kamel mohamad04-17-06, 10:49 PM
    Re: قراءة في دواوين عبد الله الطيب الشعرية : Kamel mohamad04-18-06, 01:01 AM
      Re: قراءة في دواوين عبد الله الطيب الشعرية : Kamel mohamad04-21-06, 11:04 PM
  Re: من رواد الفكر السوداني : سيرة الراحل البروفيسور عبد الله الطيب Mohammed Haroun04-22-06, 01:02 AM
    Re: من رواد الفكر السوداني : سيرة الراحل البروفيسور عبد الله الطيب Kamel mohamad04-22-06, 12:02 PM
      Re: من رواد الفكر السوداني : سيرة الراحل البروفيسور عبد الله الطيب Kamel mohamad04-22-06, 12:18 PM
  Re: من رواد الفكر السوداني : سيرة الراحل البروفيسور عبد الله الطيب Kamel mohamad05-07-06, 11:46 AM
  Re: من رواد الفكر السوداني : سيرة الراحل البروفيسور عبد الله الطيب Kamel mohamad05-08-06, 02:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de