لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-03-2024, 03:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-21-2006, 08:59 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية (Re: Sabri Elshareef)

    تكلم معها (علي) كثيرا عن سارة :

    - يجب أن تتكلمي معها , فقد أصبحت سيرتها على كل لسان .. الشباب يستغلون كونها مطلقة..

    - لا أستطيع ...

    - لماذا.. أنت صديقتها ؟!..

    - وأنت كذلك ..

    - غير ممكن. وأنت تعلمين ذلك جيدا ..

    - هل تشتهيها مثلهم ؟.

    - انها بالنسبة لي : أخت .. أخت صديقي حسن .

    فتهز رأسها وتزّم شفتيها , تنهي الحوار دون أن يلوح في عينيها أنها اقتنعت بشيء من كلامه ..

    عندما عاد شقيقها حسّان من الأراضي المقدسة ,عمل على تغيير موقع الجامع في جلابي ود عربي وبناه بتصميم مختلف دون مئذنة أو قبة . في هذا الوقت كانت ثمة ظاهرة لم تألفها جلابي ود عربي من قبل قد بدأت بالبروز , هي ظاهرة " الرباطيّة" (الذين يقطعون الطريق على النّاس) ليلا في الخلاء الواسع الذي يفصل بين جلابي ود عرّبي والمدينة الريفية , فيجردون هؤلاء (المارّة من والى جلابي) تحت تهديد السلاح الأبيض أو النّاري من نقودهم القليلة !!..وهكذا أصبح الخروج او الدخول الى جلابي ليلا من الأمور التي تحتاج للتسلّح بالشجاعة والهراوات الغليظة, أو الاسلحة البيضاء أو النارية ..

    ولأن جلابي ود عربي لم تدخلها شبكة المواسير بعد (لأنها خارج التخطيط) كان الناس يلجأون لشراء المياه من عربات الكارو البرّميل , وبعد أن تمكن حسّان جداد من حفر بئر داخل صّحن المسجد , حدث انفراج في أزمة المياه الى حد معقول .. فاحيانا لا تزور عربات الكارو البرميل "حلّة" جلابي ود عربي , لأعطال تصيب البوابير التي تعمل بالجاز عند الشاطيء لضّخ مياه النيل في براميل الكارو , فيلجأ أهالي جلابي ود عربي في مثل هذه الحالات الى بئر المسجد , محتملين التوترات التي يصيبهم بها جداد ,في سبيل " باغة" أو "جردل" من مياه البئر (وتعبيرا عن رفض ست البنات العشمانّة لابتزازات حسّان جداد لهم في مثل هذه الحالات, كانت قدأوقفت هي وجاراتها, ثلاث عربات من الكارّو البرّميل وقالت لأصحابها, أن امام المسجد يقول لهم أن يفرغوا المياه في بيوت زوجاته (ست البنات وجاراتها) وعندما ذهب أصحاب الكارو الى جداد,يتقاضونه ثمن المياه كان الرجل دهشا . فنفى لهم أنه أمر بشيء من هذا القبيل , وأنكرت ست البنات وجاراتها:

    - نحن لم نفعل ذلك .. ربما تكون تعني نساء آخريات ..

    وفي الحقيقة أن أصحاب عربات الكارّو, لم يركزوا في الوّجوه ,ولم يستطيعوا لذلك الاصّرار على مطالبة ست البنات وجاراتها(فأهالي جلابي كلهم يتشابهون) وربما يكونون قد أفرغوا مياههم في بيوت أخرى .. ولادراك جداد أن ثمة اشاعات قادمة ينذّر بها الجو ( فقد تكوّنت للرّجل خبرة كافية بأهل جلابي )أضطر أن يدفع ثمن المياه لأصحاب الكارّو البرّميل , قاطعا الطّريق على أي محاولة لنسج حكايات وروايات من هذا الحدث العرضي . الذي أدرك منذ البداية أنه " من عمايل ست البنات") ..

    حاول أهالي جلاّبي ود عرّبي عن طريق العون الذاتي , أن يحفروا لأنفسهم بئرا أو بئرين , وبعد اختبارهم لعدة مواقع, اكتشفوا أن الموقع الوحيد, الذي يحتوي على أحتياطي جوفي , هو ذلك الذي نقل اليه حسّان جداد الجامع , فأنطلقت الشائعات أن : جداد كان يعرف سلفا أن المكان الوحيد, الذي به احتياطي جوفي هو هذا الموقع , الذّي شيّد عليه المسجد ..ولذلك نقل المسجد الى هذا الموقع عن عمد دون استشارة أحد !..

    في هذه الفترة كانت حكومة ابو لكيلك الجنجويدي , قد أصدرت فرمانا بأن تدفع المساجد فواتير المياه والكهرباء وعوائد الأرض الى آخره من نظام المكوّس و الجبايات والرّيع (الذي أشتهرت به حكومة الجنجويدي) أسوة بكل العقارات في البلاد الكبيرة . .

    أصاب هذا الفرمان عددا مقدرا من مواطني البلاد الكبيرة( وجداد شخصيا) بصدمة كبيرة .ولكن جلابي لم تأبه للأمر كثيرا , فجلابي ود عربي لم تدخلها المياه او الكهرباء الحكومية , لحظة صدور هذا الفرمان , كما أنها خارج التخطيط, بالتالي ليست عليها عوائد على الأرض .. كما ان أعمال مواطنيها خارج دائرة المظلة الاقتصادية . زبدة القول أن جلابي كأنها ليست جزء من جغرافيا وتاريخ البلاد الكبيرة .

    ومع ذلك العلمانيون( بالتحديد) في جلاّبي ودعرّبي (كنوع من التضامن الانساني) مع أحياء المدينة الريفية داخل التخطيط تصدوا لما حمله هذا الفرمان , بالكتابة على الصّحف الحائطية, التي كانو يعلقونها في دكاكين وكناتين جلابي ود عربي , وأكدوا أن المساجد التي يرتادها عامة الشعب (ما أطلقوا عليه السواد الأعظم ) , يجب على الحكومة رعايتها .. لكن تلك التي تتبع للعرّافين أو أي من الجماعات الدينية , يجب أن تدفع الفواتير والضرائب (ينبغي أن تتحمل الفئات الناجية تبعاتها المالية كاملة ) ولا ينبغي أن يتحمل السوّاد الأعظم (الذي لن ينجو وسيمضي الى الجحيم قدما ) من عرقه عبء دفع الفواتير عنها .. فيخسر ماله بعد أن خسر آخرته (كما يزعم العرافين= من ليس معنا في حزّب الله فهو مع حزّب الشيطان) ..

    أعتبر عدد من المراقبين المتنّورين أن خطاب العلمانيين في جلابي ,يعتبر فتحا مميزا في مجال الفتاوى التي تعني بالتراث وقضايا العصر . وعندما علم علمانيي جلابي بهذا التقرّيظ أعجبهم كثيرا رغم انه كان غامضا بالنسبة اليهم وغير مفهوم ..

    وجد خطاب العلمانيين في جلابي قبولا منقطع النظير, في المدينة الريفية والأحياء المجاورّة . بل تطور الأمر الى أن نقلته" رويترز" وعنها نقلته وكالة الانباء الفرنسية و" صوت كولونيا " والاذاعة السويسرية , وعدد من وكالات الانباء الدولية الأخرى .. وتعاطفت معه ردود فعل عالمية مقدرة , فقد تحركت على اثر ما أذاعته رويترز, منظمة الدفاع عن حقوق الحيوان الصحراوي, وجمعية الجاحظية الاقليمية , ورابطة ابن المقفع الدولية , واصدقاء الجراد , والعفو الدولية , والأزمات الدولية وحقوق الانسان وكهرباء بلا حدود , والرابطة العالمية للسكن العشوائي .. وقد أوردت اذاعة" سوا سوا" الموجهة في سياق نشرتها حديثا مفخما ومفخخا , يعبر عن وجهات نظر لم تسمع بها جلابي, التي ليس لديها ناطق رسمي لديه كل هذه القدرة على التحليل , وكانت سوا سوا تستهل تحليلاتها الاخبارية عن ردود الفعل, حول وجهة نظر علماني جلابي ود عربي ب :" وقد قال العلمانيون في جلابي ود عربي .." وفي واقع الامر ان علمانيي جلابي ود عربي (ان وجدوا) فهم ليسوا علمانيين بالمعنى الذي تحدثت عنه هذه الاذاعات , فهم أناس بسطاء من الممكن ان يقض مضجعهم أي خطاب عاطفي , والحكمة تأتيهم" طيف طايف" مع تهاوّيم "البنقو والحشيش" , أو تجليات "عرقي البلح البكر" .. هذا هو كل ما في الأمر ببساطة ..

    وقتها كان أبكر المعراقي (الذي كان أسمه ذات يوم آدمو ) قد وفد حديثا الى جلابي ود عرّبي من مكان ما (كان حريصا على التخلص من شخصيته الحقيقية مستكينا للعزلة) ..

    حياة أبكر المعراقي في شخصيته التي تخلص منها (شخصية آدمو القائد الثوري) قبل أن يلجأ الى جلابي ود عربي منتحلا شخصية أبكر المعراقي .. كانت غريبة لغير المقربين منه , وغامضة , في آن !. تنهض في قدرته على تسريب تلك المشاعر المتناقضة للاخرين : التوبة , القدر , الثورة, التراجيديا , القلق , الشغف و الموت .
    وكلما أقتربت منه اكثر , أكتشفت أن هذه المشاعر المتناقضة , هي الاختصار لمعنى الحب والقضية ( الوطن ) عند آدمو !..
    لطالما حاول ادمو السيطّرة على أبو لكيلك الجنجويدى , مدفوعا بهذه المشاعر المتناقضة . ولم يجن سوى المقاومة , التى كادت ان تودي بحياته , لأكثر من مرة . لولا نفوذه وتراجعه عن الاستمرار , فى محاولة التاثير على أبو لكيلك ...
    كان آدمو رجلا استثنائيا , لا تنقصه الشجاعه ويدرك أن أصعب شيء لمن كان مثله , الابتعاد عن الشّر , وظل أبو لكيلك هو التجسيد الحي لما يطلق عليه , آدمو ( شرا ) ..
    حبيبته حليمة" الوّرتابة " تكرر مرارا , بخفوت :
                  

العنوان الكاتب Date
لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 08:55 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 08:56 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 08:57 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 08:58 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 08:59 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 09:01 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 09:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de