لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 11:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-21-2006, 08:57 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية (Re: Sabri Elshareef)

    ماذا تعني , ومن تقصد؟!..

    - سأجيب على أحد السؤالين .. أقصد أم التيمان , التي توهمت منذ مراهقتها الباكرة , عاشقا كقبض الريح . فظلت تستدعيه من نبض الحروف , في رسائله العاطفية القديمة اليها ..

    أم التيمان أختفت في ظروف غامضة , أورثتني الندم , اذ لم أستجب لرفضها اقامة علاقة معي (في ذلك اليوم العجيب ) قرنت خروجها من حياتي , بمصير رغبتي في التحقق أو التراجع .. لكن لم أتراجع , فقبلت بشرطها .. فخرجت من حياتي ,كما خرجت سلمى خير الله التي لم أنجح في هزيمة تسلطها , ونجحت بعد فشل لازمني لوقت طويل.. قبل أن أتمكن من قمعها داخلي .

    أطياف عديدة لأناس عرفتهم ذات يوم في لحظات انسانية مختلفة , تتراوح بين الضعف والقوّة , يمرون على الخاطر الآن , خارجين من قلب الذاكرة : تمضي ست البنات العشمانة .. تمضي ثريا .. يمضي أدروب .. حسان جداد حسان جد .. جداد : هذا رجل عجيب وغريب , كادت أن تفتك أفكاره المتطرفة بجلابي ود عربي . فبعد مجيئه من الأراضي المقدسة (يبدو أن العرافين الذين طردوه ذات يوم أعادوه مرة أخرى ) وتعبيرا عن ولاءه وتقديره لهذه العودة أخذ يقيم الندوات في مسجد جلابي , ولا يكتفي بخطبة الجمعة .. كان يتحدث عن فرقته الناجية , ويعمم أحكام التحريم , منكلا بتاركي الصلاة :

    " نكاحهم باطل , ذبيحتهم ومؤاكلتهم حرام , لا يدخلون مكة, لا ميراث لهم أحياء أم أموات , لا يغسلون ويكفنون , ولا يصلى عليهم , ولا يدفنون مع المسلمين ..(يتنحنح)عباد الله , اتقوا الله .. أستغفروا الله ان كنتم مؤمنين .. أستووا يرحمكم اللّه" ..

    هذا التصعيد العاطفي شديد التركيز لمنظومة الترغيب والترهيب , التي شهدها خطاب حسان جداد , أصاب أهالي جلابي ود عربي البسطاء بالزعر والقلق والتوتر , فأصبح مزاجهم عكرا وأخلاقهم ضيقة ! ينفجرون لأي سبب , وبدون سبب .. فالرجل أعتمد في تدمير معنوياتهم ,على الكلمات ذات الوقع الرمزي الثقيل في اللا وعي الجماعي ..

    وهكذا بين ليلة وضحاها , وعلى نحو مباغت ,نصّب حسان جداد نفسه خليفة لله على الأرض , ووسيطا بين النّص المقدس وأهالي جلابي ودعربي المرّوعين ..

    لم يترك جداد شاردو أو واردة, تمس حياة أهالي جلابي ود عربي ,الا وألتمس لها حكما تحريميا صارما , فتدخل بصورة مباشرة في حياتهم .. تفاصيلهم الدقيقة , التي يصعب التماس ربط لها في النّص الديني العمومي جدا !!.. قائلا بأهمية أغلاق باب الفتنة , معتمدا على لغة الخطر الدائم , المحدق بأهالي جلابي ود عربي المغلوبين على أمرهم , وبمبالغاته الهزيانية أعتقد بعض البسطاء : أن جداد هو الناطق الرسمي باسم الله , و أنما النصوص التي يستشهد بها ,قد نزلت في حقهم وحدهم , وأختصت بها جلابي ود عربي, دونا عن سائر مخلوقات اللّه واراضي كونه الواسع !!..

    ولولا أن ثلاثة من أهالي جلابي ود عربي , ربضوا له ذات ليلة غاب فيها البدر , وأبرحوه ضربا , لأصاب الرجل أهالي جلابي ود عربي بالجنون ..

    خرجت الشائعات بأن الثلاثة الذين أبرحوا حسان جداد ضربا هم : كسبان الضّاوي وجمال الحلّة و عبد الرحمن العوير .. لكن لم يكن ثمّة ما يؤكد هذه الشائعات , رغم التحريات الواسعة, التي قامت بها الشرطة ..

    الا أن" العلقة " الساخنة التي تلقاها جداد في ذلك "الكمين" من قبل المجهولين الثلاثة (أقام أهالي جلابي ود عربي فيما بعد, نصبا تذكاريا لهؤلاء الثلاثة, اسموه بنصب: الجندي المجهول) جعلته شيئا فشيئا يخفف من ترويعاته للناس , وتدخلاته في حياتهم , خاصة أن الأهالي للثأر منه حاصروه بشائعات مذهلة , جنحت بعضها للزعم, بأن جداد أغتصب ثريا بنت السّرّة في اول مراهقتها . وكادت هذه الشائعة بالتحديد تصيب جداد بالجنون !!.. فقد أسودّ وجهه وتهدل جفناه , وكان واضحا أن الرجل لم يغمض له جفن, منذ وقت أطول من الوقت, الذي قضّاه أهل الكهف وهم نيام !..

    ويبدو أن هذه الشائعة المتقنة بالتحديد , هي التي نجحت في تحجيم نفوذ جداد, الى أقصى درجة ممكنة . فقد تقلص خطاب ارعابه للأهالي البسطاء في جلابي ود عربي , وأوقف حملاته الى أن تهدأ الاحوال .. لكن يبدو ان خطابه الأرهابي تمكن من بعض النفوس ( فحتى صديقي حسن كما علمت لاحقا انضم لفترة محدودة الى العرافين جماعة جداد) التي أستطاع توليف قلوبها بسخاء مريب !!..

    أخبرتني سارة بعد مضي وقت طويل, من انضمام شقيقها حسن الى العرافين , أن حسن في ذلك الوقت تحول الى كائن مزعج , اذ أخذ يحلّل ويحرم كما يعن له , فحطم التلفزيون الملّوّن الذي أقتنوه بعد جهد جهيد وأحرق الملاءات الجديدة لأنها ملوّنة , وألحق بها الصّور الفوتغرافية , بدعوى أن كل ذلك حرام . الأمر الذي دفع والدته (حاجة بخيتة) الى طرده من البيت . وبعد مضي بعض الوقت أدرك حسن خطأه , فوّسط سارة لدى أمه, وأخوانه فسمحوا له بالاقامة الجبرية , ريثما يتأكدون أن اللّه رد له صوابه .. تذلل حسن وطلب السماح فسامحته أمه " قلب الوالد شفوق!".. عاد حسن لكن لم يعد لديهم تلفزيون او ملاءات ملونّة !!..

    في ذلك اليوم الذي جاء فيه حسن طالبا السماح , فرح أشقاؤه وأحتفوا به باقامة بارتي party صغير, دعوا له الجيران والأحباب الذين كانوا يتسآلون :

    - ما المناسبة ؟!..

    - لقد عاد حسن ..

    كانت فرحة الحي بعودة حسن لا تقابلها فرحة , احتفى به الجميع حتى أن خلاّنه من شلّة عبده الخال ,عزموه على كأس من عرقي الجوافة البكر , فشرب حسن في ذلك اليوم, كما لم يشرب من قبل , وغني " سامحني" حتى الصّباح ..

    كان عبده الخال أكثر افراد الشلّة سعادة , فهو صديق طفولة حسن وصباه وزميل دراسته , وشريك مغامراته العجيبة .. كما أنه من أكثر الذين تضرروا من تلك التحولات " الجدادية" التي أعترت حياة حسن (قال له مازحا وهو يمد له كأس عرق الجوافة الثالث:

    - البيباري الجداد بيوديهو الكوشة,

    فضحك حسن دون أن يعلق ) اذ لم يعد يأكل معه في صحن واحد , بدعوى أن مؤاكلته حرام !!.. الأمر الذي أضطر عبدة الخال الى طرده في نهاية الامر, وتحذيره من زيارته مرة أخرى ..

    الحاشية الثانية :

    المجتزأ الثاني من المخطوطة السرية :

    بسم اللّه الرحمن الرحيم – ربنا آتنا في الدنيا حسنة , تباركت ربنا خالق النّور ومبدأ الوجود أرزقنا سوق لقياك والصعود الى جناب كبرياك , وأجعل ذواتنا من الطاهرات الكاملات , فالفارقات العابدات . اليك أنك ولي الأبد وصاحب الطول العظيم . أما بعد هذا هو خبر ما جرى في جلابي ود نوبة , منذ نشأتها الاولى , الى أن أخذها السيل , ورّوعت أهاليها القرنتية . أعلم أن ...(ممزق) ..

    ما قالته الميرم كلتوم لسلمى خير اللّه , عندما جاءتها لتفتح لها الكتاب , لم يختلف كثيرا عما قاله لها أبكر المعراقي بعد ذلك بوقت طويل . قالت لها الميرم :" : (ستخرجين من عتمتك الى اشراق , يملؤك بالنور . فلا ترين سوى دربا اخضر , وجدر تسلقتها نباتات الخريف, وبين بين نهرين من اللبن والخمر , على ضفافيهما تنهض أشجار المانجو , التى تغرد بين تلافيفها الطيور الملونه , وتجلس تحتها الطواويس والغزلان ..
    ستخرجين من عتمتك الى بوح ندى , يخاطبك الناس بالشعر , فتتكلمين بلغة العصافير , وتدركين أول الانبياء(دالي)وتخرجين من كتابه كما خرج علي .. تحكى له عن طيّ الزمن , والمسافات , والوجوه المغبرة , وعكرة خلفتها وراءك . فيبادلك الحكمة , ويبتسم ثم يسجد وتنتظرينه وتنتظرينه , لكنه لا يرفع عن السجود, اذ يغادر الي الاشراق..)

    خرجت سلمى خير الله من الغرفة المعتمة , دون ان تعيرالصّبي الصغير , المتكىء على مواربة الباب , التفاته . مضت فى الدرب الملتوى , تتجنب المستنقعات والبرك الصغيرة , فى الزقاق المظلم . وتخشى ان تهاجمها كلاب الحي على حين غرة ..
    وهى تخلع ثيابها حائلة اللون , لترتدى قميص نومها الداكن الخشن (وقتها كانت سلمى تخطط للأغتراب بعد أن خلفّت وفاة والدها المبكرة أوضاع بالغة السؤ) .. عندما دخلت سألتها أمها بلامبالاة :
    - أين تأخرت كل هذا الوقت ؟!..
    فأجابت باقتضاب وهى تستلقى على سريرها :
    - أخذتنى سارّة الى العرّافة ..
    كانت صديقتها الوحيدة سارّة , قد ألحت عليها , بالذهاب معها الى الميرم كلتوم العرّافة , ذات المهارات المتعددة __ ( فهى تخط الودع , تقرا الكّف , تضرب الرّمل وتفتح الكتاب .. بعد أن تضع أعواد البخور , على المباخر العديدة المنتشرة فى الغرفة الضيقة , الصغيرة , بضؤها الكابى , الموّحى .. ليتصاعد الدّخان السحرى , محيلا الرؤية الى ضبابية , متقشعة . مسربا الخدّر , والاحساس بالوجع اللذيذ . الخفى . فى كل شىء ..حتى قطع الأثاث العتيقّة ..
    كانت سارّة دهشة للسؤال الذى يطرحه حال سلمى , فهجسّت بالاجابة عن هذا السؤال . باحضارها الى الميرم كلتوم , ولية الله الصالحة , التى ولدت مختونه(كما أشاع عنها عبد الرّحمن العوير عند رحيله الى جلابي) , وعزفت عن طلب الرّجال( كما يحكي التاريخ القرّيب لجلابي ود عرّبي والمدينة الريفية ).. , ماء شبابها يتجدد كل يوم(كأنه لا يغيض ) فهي نضرّة لا يغشاها غضّن ,أو يخطّ عليها شيب .. وعندما حدثت سارّة الميرم كلتّوم عن سلمى خير الله . تبسمت الميرم عن اسنانها النّاصعة , المكتملة , ولم تنبث ببنت شفة ...)__ فى البدء رفضت سلمى الذهاب , ثم لانّت . كأن قوة خفية نهضت فجأة , لتدفعها دفعا .. وعندما خرجت من غرفة الميرّم , كانت سارّة قد أختفت من الصالة , حيث تركتها قبل أن تدخل على الميرّم , التى مضت بها فى دروب ذلك العالم البرزخى , تدفعها دفعا لقطع وهاده وسباسبه , الى أن توقفت عند شجرة ( اللأ لوب) فى المنتهى .. فتركت سلمى تسير وحدها , كطيف سابح فى بحر من النور الكّلي ..
    لم تبحث خديجة عن مريم , وغادرت بيت الميرّم فى عجلة , وهى تتعثر فى قطع الأثاث بطريقها . دون أن تشعر بها . الى أن لفحها تيار هواء بارد , فادركت أنها بمنتصف الزّقاق المفضّي الى الشارع الرئيسي ..
    كانت سلمى منذ طفولتها كغزالة نافرّة . فعندما تبدأ الفتيات فى لعبة ( الحجلّة أو عريس وعروسة , الخ ..) تقصى نفسها ك ( وزينه ) على ضفاف بحيرة شاسعة . لا تريد التوغل .. تتركهم يمرحون وحدهم . وتراقبهم وهى تنشد :
    ( الزّارعينا فى كبد البوصة .. نّي , نّي .. مونجيض +
    الطير كلّي البرسوسه...
    الزّارعينا فى كبد الغابة .. نّي , نّي .. مونجيض +
    الطير كلّي الورّتابه .. )
    وظلت هذه الأنشودة , تعزّية وحدتها . منذ ذلك الوقت . وكانت حين ترغب فى فصل نفسها عن العالم الذي أخذ يتهشم حولها بعد أن فضحهم حسّان شقيقها الكبير في الحي ونكّس رؤوسهم , تتوغل متسحبه الى داخلها وتدخل فى حالة لا شعورية , وتبدأ فى ترديد أنشودتها المحببة , بصوت عميق , ملؤه الأسى واللّوعه . كأن طقسا بكامله , تؤديه جوقه من الرّهبان .. الى أن يخترق صوت سارّة كالمعتاد , فى كل مرّة عالمها الطقسي :
    ( الناس عرسو .. انا فى النميم يا يابّا ... )
    هكذا تشرخ سارّة عالمها فى كل مرة , فلا تملك سوّى أن تنظر اليها بمحبة , وتمسح حبات العرّق من وجهها , وتبتسم دون تعليق ..
    تقول لها سارّة :
                  

العنوان الكاتب Date
لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 08:55 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 08:56 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 08:57 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 08:58 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 08:59 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 09:01 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 09:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de