هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 02:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-21-2006, 01:23 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    عزيزي عمر الفاروق ( أطال الله عمرك و فرق بينك و بين الغربة )


    موضوع جميل هذا .. نرجو أن يتواصل فيه النقاش الهاديء ..

    ***

    لا يزال خريج الموسيقى و المسرح يحاول الإبداع حتى يُكْتَب عند جمهوره من المبدعين .. و له أجر المحاولة ..
    بعض المبدعين تتوقف عجلة إبداعهم لظروف شتى ترتبط بظروف الحياة و تروسها الطاحنة. و البعض يكون قوي الشكيمة فيقاوم الأمواج و يساوي بين تلطمها و بين مسار إبداعه. و هذا هو أنقاهم. فمن رحم المعاناة تتولد أبهى صور الإبداع.

    دخول الشخص لمعهد متخصص في أي نوع من أنواع الفنون يعني بأنه يملك جينات الإبداع و يريد تنميتها للأحسن. توقفه عن الإبداع بعد تخرجه قلنا أن الظروف لها دور كبير.

    أحسن مقال قرأته عن هذا الموضوع هو :

    ***

    الإبداع: التجربة والانطلاق

    د. تيسير الناشف*



    ينطلق العمل الإبداعي عبر تجربة من التجارب النفسية المختلفة القوية. ومن هذه التجارب الشعور بالإحباط والغضب وبالنفي النفسي والفكري والاجتماعي والجغرافي، والظروف الباعثة على السخرية وعلى إعادة التفكير في الأشياء المقبولة أو المتواضع عليها أو المسلم بها. وبهذه التجربة يخرج المرء عن حالة استقرار أو سكون المعنى وعن حالة رتابة الفكر والشعور.

    أحياناً يكون الإنسان في حالة الفقدان، فقدان الروابط، أو في حالة الرفض، رفض المسلمات ورفض ما هو متواضع عليه، ورفض الأسلوب اللغوي المألوف، ورفض الرتابة، ورفض القيد اللغوي والمعنوي والاجتماعي. وأحياناً تكون النفس في حالة ثورة، الثورة على حالة القبول، وعى حالة الإذعان والانقياد؛ تكون النفس في حالة الغليان، في حالة فيض وانبعاث، تبدأ بدايات جديدة، وقد لا تدري أنها تبدأ تلك البدايات، وقد لا تعرف كيف تسمي تلك البدايات، وتتطلع إلى الأمام، أو إلى اتجاه آخر، انجاه جديد مختلف، تتطلع إلى اللامحدود، إلى الشمس، إلى غير المرئي، إلى أعماق ذاتها. هذه الحالات هي حالات تقترن بها في أحيان كثيرة تجربة الإبداع الفكري الذي يتجلى في العلم والأدب والفن والفلسفة.

    وعندما تتلاشى أو تخمد هذه الحالة النفسية تتلاشى التجربة الإبداعية. يعود الإنسان إلى حالته التي اعتاد عليها، إلى حالة الإنسان المقيد بقيود الفكر والعادات والمؤسسات الاجتماعية المألوفة التي تحيط به وتطوقه.

    وهذه التجربة الإبداعية الحادة الثورية يمكن أن تدوم وقتاً قصيراً أو طويلاً. وكلما زادت قوة تلك التجربة ازداد النتاج الإبداعي توهجاً بوهج العبقرية وعمقاً وأصالة.

    يدل ذلك الطرح على الصلة القوية التي تصل الشخص المبدع بمجتمعه وعصره وبالقضايا الكثيرة المطروحة، ويدل على الدور الذي يؤديه الإبداع في معرفة المبدع بالمجتمع وبالطبيعة، وفي اكتشاف الحقائق المجهولة، وفي اكتناه طبيعة الأشياء، وفي الاطلاع على العلاقات السببية بين الظواهر.



    ويمكن لتجارب الإحباط والثورة أن تطلق شرارتها شتى الظروف والمشاهد: مشهد طفل يبكي وهو جاثم على صدر أمه التي ماتت متضورة من الجوع دون أن يدري ذلكم الطفل أن أمه قد لفظت أنفاسها الأخيرة، ومشهد أم تهرع إلى العيادة تحاول إنقاذ طفلها الذي يوشك على الموت من الإشعاع النووي نتيجة إجراء التجارب النووية واستعمال اليورانيوم المنضب الذي لا يفرق تغلغل أثره الفتاك بين الجنود الذين يسمع صوت نعالهم الضاربة للأرض من وسط البلدة والمدنيين الأبرياء العزل من السلاح، ومشهد طاعن في السن محبط الآمال وهو ينتظر رسالة طال انتظاره لها من ابنه المتغرب هرباً من القمع السياسي والظلم والقهر الاجتماعيين ولا يدري ذلك الوالد الحنون أن ابنه لقي مصرعه في حادث سير مروع، ومنظر فتاة تنتحر لأنها تحمل، وقد كانت عذراء، من جندي اغتصبها بالقرب من قبر جماعي حفره مقترفو التطهير العرقي الذين اعتادوا على أن يلطخوا، بإفلات من العقاب، أيديهم بدماء الأبرياء الضعفاء، ومشهد الشاب الذي يبحث عن حبوب الشعير في روث البقر والماعز والجمال بأصابعه التي غلفها الروث ليطعم أمه وامرأته الخاويتي المعدة، ومشهد أهل القرية الذين لا يجدون ملاذاً يلوذون به من قذف الطائرات وعربدة القذائف التي تنشر الرعب في قلوبهم لأن لهم طريقتهم الخاصة بهم في الحياة أو يعتنقون ديانة أخرى أو يعلو بشرتهم لون آخر مختلف، أسمر او أسود، ومشهد النساء الأخوات المتألمات اللواتي يتحلقن في حلقة النحيب حول جثة أخيهن الوحيد الذي قتله رصاص الغدر العنصري، ومشهد الأم التي تنزف دماً وهي في عملية الولادة التي قد تودي، كما قال لها الأطباء، بحياتها، وقد آثرت آلام الولادة على الإجهاض لتنقذ حياة من في أحشائها، ومشهد المصلين المؤمنين المصطفين خشوعاً لله الذين يصلون لله صلاة الاستسقاء في أرض احتبس غيثها فأصبحت جرداء لا تنبت القمح والشعير والذرة البلدية التي كانوا يتقوتون بها.



    حينما تتجاوب وتتفاعل هذه الحالات مع الفكر المنطلق الوثاب المدرك ومع النفس المتقدة شعوراً بما حولها والمرهفة حساً بأعماق النفس البشرية وبمعاني الأحداث والتطورات الاجتماعية تحدث عملية الإبداع.

    ويوجد من ينقد ويرسم ويرقص ويمثل ويغني وينظم الشعر ويدبج المقالات ويضع الألحان في الوقت ذاته أو من يقوم بقسم من هذه الوظائف والنشاطات. القيام بهذه الوظائف والنشاطات تحقيق البحث عن الذات وتحقيق لها. عن طريق الفلسفة والشعر والرواية والنثر والرسم والموسيقى والنحت والغناء وغيرها يمكن هتك أسرار الوجود والنفاذ إلى حقائق الكون، وعلاج أدواء الحياة والوجود. الشعراء والأدباء والفلاسفة والمفكرون والكتاب والرسامون والموسيقيون والنحاتون يكتشفون المجهول ويتناولون القضايا بأدواتهم الخاصة بهم. وكل منهم يوظف أداته الخاصة به في كشف المجهول وتناول القضايا والتحديات القائمة.

    والحالة الطبيعية للإنسان هي الاندماج في الطبيعة، في الوجود الطبيعي. وسمة الحالة الاجتماعية أنها تبعد قليلاً أو كثيراً عن الحالة الطبيعية. والتثقف القوي بالثقافة الواسعة طريق للكشف عن الشيء الطبيعي وللاندماج في الطبيعة. ويسمو الإنسان بالثقافة التي تتشابك فيها العلوم والفنون وتندمج بعضها في بعض. وبذلك يصبح الإنسان أقرب إلى الطبيعة والعودة إليها والاندماج فيها. وبينما تقيد الحالة الاجتماعية الإنسان لا تعرف الطبيعة القيد. ويتم تحقيق الإنسان لذاته حينما تنصهر في نفسه العلوم والفنون. وحينما يشعر الإنسان بأنه حقق ذاته يعود إلى الطبيعة.



    ونفس المبدع قد تتقاسمها زمجرات الطبيعة الغاضبة وأنين الموسيقى الآتية من بعيد. وقد تتجاور في نفس المبدع الشاعر الكبرياء والتواضع، وقد يجد خلاصه في الألم والبهجة. وقد يكون المبدع الأديب صديقاً للبشر كلهم ونائياً عنهم كلهم. وقد يتصوف المبدع الأديب ويذوب في الوقت نفسه حباً.

    ولا ينطلق الإبداع بالضرورة من الأشياء ذات الانتظام الداخلي، والعملية الإبداعية قد تنشأ من الأشياء غير المنتظمة. وما قد تبدو فوضى لفرد قد لا تبدو كذلك لفرد آخر. قد لا ينطلق إبداع المبدع إلا من حالة غريبة غن الواقع، من شيء ليست له أبعاد واقعية ولا حقيقية، من شيء يبدو أنه لا تقوم علاقات بين أجزائه، أو تقوم علاقات خاصة بينها، أو علاقات ذات نمط معين أو غير معين، أو شيء تقوم أو لا تقوم علاقات بمحيطه. قد يهيم المبدع بما يبدو أنه لا شيء. قد يكون ما يبدو له فوضى في العالم وفي المحيط مبعثاً لإلهامه ولانطلاقه. وإنشاء نظام معين للأشياء غير المنتظمة يمكن أن يكون نتيجة عن تفاعل المبدع بحسه بالجمال والفكر والخلق مع هذه الأشياء. وتتخذ هذه الأشياء أبعاداً وتتلون ألواناً وتتشكل أشكالاً وتصبح ذات مغزى حينما يضعها المبدع في ترتيبه الخاص به حسب مزاجه ورؤاه وأدواته ومعاييره الخاصة به. قد ينطلق المبدع فكراً أو شعراً وهو يقف على حافة المجهول المثير الشيق، أو على مصب شلالات نياغارا التي تروي قصة الخلود، أو على جبال البلقاء التي تشعر معها بالخشوع للخالق العظيم، أو على قمة جبل الشيخ المطل على اللامحدود، أو على سفوح جبل الجرمق الشامخ بثباته رغم أعاصير الشتاء وجشع البشر والذي يتلو عليك قصة الشعوب التي كانت مبعثاً للحضارة.

    وإذا تفاعل المبدع مع الشيء المنتظم جاءت النتيجة عبارة عن نفثات صدره على ذلك الشيء وعن بصمات روحه عليه، وعن رسم جديد بلون جديد لذلك الشيء. حينما يتفاعل المبدع مع الشيء المنتظم يقيس ذلك الشيء بمقاييسه، ويزنه بمعاييره، ويدهنه بوميض روحه ويهويه بأنفاسها ويطهره بعرق سهره وبمياه أنهاره المسرعة المصممة.



    حينما يتفاعل المبدع مع الشيء المنتظم قد يعاف انتظامه، وقد يمل من ملل انتظامه، ويزيح قشوره ويهتك قناعه، ويقف متأهباً في لجة نيران الشمس المسلطة على الزيف فيه. وحينما يتفاعل المبدع مع الشيء المنتظم يكتشف المبدع ذاته. بهذا التفاعل يعيد المبدع رسم قسمات الشيء ويتعهد بنور إبداعه الشيء المنتظم ويعيد إنتاجه من جديد كي يرقى به إلى الاجواء السامية والسماوات العالية.

    يشفق المبدع الأديب الناقد على البشر الذين ليس لديهم الوقت للتطلع إلى أشعة الشمس لأن مستغليهم يجبرونهم على إحناء ظهورهم وهم يعملون النهار كله لكسب لقمة العيش. والمبدع المفكر من طبيعته أن ينتقد المجتمع البشري. ففي هذا المجتمع محاسن ومساوئ.

    وعدم سلوك المرء وفقاً لمقتضيات فكره يعني الخضوع للواقع أو التكيف معه. وتقوم أسباب لهذا الخضوع أو التكيف، منها خوفه من مغبة السلوك المراعي لهذه المقتضيات. وفي الحقيقة تقوم على المستوى النظري والعملي علاقة بين مدى الوعي الفكري ومراعاة مقتضياته. كلما ازداد الوعي الفكري قوة ازداد تأثير هذا العامل في مجموعة العوامل التي تعمل في اتجاه مراعاة المرء لمقتضيات الوعي الفكري وبالعكس.



    ويوجد من هو ساخط على الواقع. ويختلف الناس بعضهم عن بعض في مدى سخطهم على الواقع او استيائهم منه أو نقدهم له. والناس الراضون عن الواقع لا يرحبون طبعاً بانتقاده، ويعارضون الذين ينتقدونه. والذين يعيبون الواقع قد تحرمهم الفئات الممارسة للنفوذ في المجتمع والمستفيدة من ذلك الواقع من فوائد. وقد يعجزون، نتيجة عن ذلك، عن أداء دور كبير أو حتى صغير في تشكيل الفكر الذي يعتمدونه. هذه الحالة تطرح سؤالاً: ما هو أفضل للمجتمع: أن يكون فكر المفكر الناقد أقل حدة، مما يقلل حدة معاداة الفئات المتنفذة له، مما قد يتيح بالتالي فرصة لأن يمارس تأثيره، أو أن يكون فكره أشد حدة وجرأة، مما يؤدي إلى حرمانه من الفرصة لممارسة هذا التأثير.

    وتقوم علاقة بين الإبداع وزيادة المعرفة. تستند الثقافة البشرية إلى معرفة متشظية، إلى معارف مجزأة. تقوم علاقة بين الإبداع وتكامل المعرفة. الإبداع، بمعنى الانطلاق والشمول والانفتاح على المستوى الفكري، من شأنه أن يقضي على التشظي في المعرفة. فعن طريق الإبداع تمكن معرفة العلاقات بين الظواهر، بما في ذلك العلل، الاجتماعية والنفسية والسياسية والاقتصادية. عن طريق الربط بين الظواهر تتكامل المعرفة، وبذلك يمكن القضاء على التشظي المعرفي. عن طريق الربط بين الأمور تمكن معرفة أسباب الاعتداء على النساء وعلى شعوب العالم الثالث، وأسباب ظلم الفقراء والضعفاء.



    ------------

    * كاتب فلسطيني مقيم في أميركا

    ***

    أرقدوا عافية

    و واصلوا
                  

العنوان الكاتب Date
هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ عمر الفاروق03-20-06, 10:11 AM
  Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ عبد الله عقيد03-20-06, 10:30 AM
    Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ عبد الله عقيد03-20-06, 11:02 AM
    Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ عمر الفاروق03-20-06, 11:07 AM
  Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ maia03-20-06, 11:18 AM
  Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ عمر الفاروق03-20-06, 11:36 AM
  Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ عمر الفاروق03-20-06, 11:52 AM
    Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ اساسي03-20-06, 12:07 PM
      Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ هشام آدم03-20-06, 12:14 PM
        Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ عمر الفاروق03-20-06, 12:41 PM
  Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ عمر الفاروق03-20-06, 12:35 PM
  Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ aosman03-20-06, 12:48 PM
  Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ Elmosley03-20-06, 01:24 PM
    Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ Ahmed Abdallah03-20-06, 09:48 PM
  Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ ناذر محمد الخليفة03-20-06, 02:50 PM
    Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ نادية عثمان03-20-06, 09:38 PM
      Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ Tragie Mustafa03-20-06, 11:47 PM
  Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ عمر الفاروق03-21-06, 00:57 AM
    Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ ابو جهينة03-21-06, 01:23 AM
    Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ Elmosley03-21-06, 10:26 AM
  Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ المعتمد03-21-06, 01:59 AM
  Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ maia03-21-06, 04:49 AM
  Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ عمر الفاروق03-21-06, 10:38 AM
  Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ عبد الله عقيد03-21-06, 11:26 AM
    Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ هشام آدم03-21-06, 11:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de