|
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام (Re: Sabri Elshareef)
|
** الفصل الثالث: دراسة في مجموعة للشاعر عبده وازن " حديقة الحواس "
تتناول من خلال "حديقة الحواس" المجموعة التي صدرت للشاعر عام 1993 في بيروت عن دار الجديد، موضوعة الكتابة" الايروسية العنيفة والمخيفة بسبب انشدادها للهفة الموت والاكتظاظ به .. " ص 172.
كتابة الجسد حيث سطوة الموت والعنف الظاهر والكامن وموقع المرأة في النص / الكتابة من حيث الهامشية والمركزية وبالعودة إلى المقولة التي تم عرضها ودراستها من حيث اقتران اللفظ بالمعنى أو تغليب الأول على الثاني. تفتتح الفصل بما جاء في التوراة عند اكتشاف آدم وحواء عريهما الجسدي بعد الأكل من شجرة المعرفة التي كانت محرمة عليهما.. " أما ألفة الموت وأنسنته فكان ذريعة عبده وازن في حديقة الحواس. النص الذي شاء الرقيب تقديمه نصا أبيض محايدا وكأنه العرس البعيد عن الجروح و" الهوات " وسكرات الموت المستعادة" هذا وتأخذنا في تحليلها للنص إلى مدارات الصوفية وتفاسير الرموز وفق ابن عربي ولسان العرب، لما يحمل القلم واللوح من تداعيات تظهر في النص حيث الخلوة بين جسدين عاريين هاربين من كل شيء. "
فالجسد / الهوة في ايروسية " حديقة الحواس هو رمز اللامرئي والخفي والمفارق والعصي الذي لا يحال إلى كتابة إلا من قبيل الافتراض، وهو الافتراض الذي قذف بالقلم في أتون التكرار، لأن هوة الجسد مسكون دوما بالغيب والمجهول." ص 187 مقاربات تتناول مقولات المسيح وتتداخل مع هاملت وأوفيليا إلى شطحات الصوفية إلى تلاشي الذات والهوية والجسد والاقنعة وتجد بطل المجموعة في سجاله الكتابي حول وفي جسد " امرأة الجروح " التي لم يبق في ذهنه منها إلا( قفاها/ الكثافة والقمر) بحيث غدا " البطل ضديا " مترددا ما بين الإحجام والإقدام، حتى ضاقت السبل بالمرأة فخرجت تاركة زبدها على شراشفه. "
حديقة الحواس هو نص الفجيعة، التي لملمت فيه امرأة الجروح أشلائها، وانتزعت صورتها من مرآته، وخرجت من عتمة ليله لتفضحه شمس نهارها.. تركت للقلم " قفا لا جه له " ص 193 نعود الى كلمتها حول النص الذي يحدث فيه " انشقاق الاندروجينية بين فحولة اللفط وأنوثة المعنى " هذا وأن الجسد ملتبس وعنيّن " لا ذكر ولا أنثى " فألتبست الهوية واليقين والرؤية والأنوثة والفحولة فيسقط الجسد في " المحو " وفي العتمة.
تفاصل وشروحات ومساحات زمنية وفكرية متداخلة وغنية في هذا الكتاب، تستحق النظر فيها بتمحيص، وقد كانت وماتزال مثار جدل حقيقي ولم يكن " مسكوت" عنها كليا، ولكن فعل المؤسسة السلطوية والرقابة بكل أصولها وفروعها هي التي تحجّم وتمنع أية أطروحة جديدة وجريئة وتسقطها في باب المحرم والمبتذل والمتمرد . وثمة فارق بين السكوت والتسكيت عنوة!"نساء سورية"
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 03-17-06, 08:48 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 03-17-06, 08:50 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 03-17-06, 08:51 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 03-17-06, 08:52 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 03-17-06, 08:56 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 03-17-06, 09:16 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 03-18-06, 09:22 AM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 05-05-06, 09:35 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | عشة بت فاطنة | 05-06-06, 02:16 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 05-06-06, 02:46 PM |
|
|
|