|
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام (Re: Sabri Elshareef)
|
الفصل الثاني: لونجينوس مؤسس " ما بعد حداثة " الغذامي
تتوقف الباحثة مطولا وتنتقد بشدة ما جاء به عبد الله الغذامي من مشروع " النقد الثقافي" ونقد الأنساق الثقافية العربية في بحوثه النظرية وما تحمله من مضمر وما تؤل إليه من نسق جديد، هذا وبالرجوع إلى إشكالية اللفظ والمعنى، وتقدّم أحدهما على الآخر، حيث للفظ / الفحل، الأسبقية على المعنى/ المرأة، بالعودة إلى كتاب الغذامي " المرأة واللغة " حيث يتصدر بحثه قول عتيق لعبد الحميد بن يحيى " خير الكلام ما كان لفظه فحلا ومعناه بكرا" ص 108 شروحات ونقل أقوال من مصادر مهمة عديدة توردها الباحثة مقارنة ببعض النظريات النقدية الغربية في التشريحية والتفكيكة وعلم الجمال، بدءا من " لونجيوس " الاغريقي وبحوثه في في روعة الأسلوب ومقاماته من خلال نظريته التي سماها " سحر البيان" والتي تقيم الشبه بين المبدع والآلهة وتنتقل للربط ما بين معاني بين معايير وخطوات لونجينوس بما تحمله من كلمات " السمو والجليل والرائع .. " الى ما يحمله القرآن الكريم من " إعجاز " كان سبب اختلاف الباحثين العرب على مر العصور " وكأن اخفاق الباقلاني انتقل الى الغذامي الذي لم يميز بيم " معجز" إلهي ورائع إنساني، وإنما وقعنا على كثير من التناقضات التي تقلق الوضوح في رؤياه النقدية .. " ص 121 وما بين نظريات عبد القاهر الجرجاني إلى نظريات وفلسفة فوكو ودريدا والغذامي وآخرون نأخذ بعض مقتطفات كما أوردتها الباحثة " الغذامي الذي انشغل بأولية اللفظ يشبه من بعض وجه انشغال جاك دريدا بمركزية الفونيم على حساب مركزية اللوغوس " ص 126 هذا وتعيب على الغذامي ما ذهب إليه بعض نقاد الغرب " وبذا تصير فرضية الغذامي كما فرضية دريدا فرضيات أحادية البعد تنكر أن للعصا دوما طرفين وأن هذين الطرفين هما الطرفان اللذان ستعنى بقراءتهما (العبر مناهجية ) التي ستبتعث أنوثة العالم التي أهينت وأهملت في ... وهذا التوحيد العبر مناهجي هو ما ضله عبد الله الغذامي، والذي شغله – الى أولية اللفظ – قراءة انتقالية منحازة في الفحولة التي أنتجتها الأنساق الثقافية العربية ... " ص 127 هذا وأنها تجد بالرجوع إلى معنى "الفحولة" في لسان العرب أنه هذه " الفحولة ليست عيبا يؤخذ به الشاعر العربي لان المرجع اللغوي يشرح الكلمة " أن الفحل هو الذكر من كل حيوان... والفحل هو غير الخصي، والعظيم في خلقه ونبله وجماله والعرب تسمي سهيلا فحلا تشبيها له بفحل الابل، وذلك لاعتزاله عن النجوم وعِظمه " وتلخص الى القول أن الفحولة اسقاط نقدي وليست " نسقا ثقافيا كما شاءه الغذامي، إذ أخذ نفسه بمهمة الكشف بعيدا عن مهمة التفسير " ص 128 هذا وتتطرق إلى الحلاج في ثورته وأدونيس ونزار قباني في فحولته، وتجد اسقاطا لكل حالة، وتساءل الغذامي لماذا لم يدرس الظاهرة الحلاجية أو الصعلكة أو الخمريات أو القرمطية التي كرس لها أدونيس جزءا هاما من مسيرته الابداعية ... والتي يحق له _ لأدونيس _ بعدها يكون " فحل الفحول " وقرين المتنبي وذلك لـ " كثير شعره وكثير إشكالياته، وكثير قلقه، وكثير رؤاه، وكثرة طغاته التاريخيين المتربعين فوق الكثير من الرؤوس ... " ص 151.
وشخصيا أجد أن إنموذج المتنبي الذي يتشبه إليه وبه شعراء العرب، تكريس لتضخيم الأنا والذات والذكورة أيضا!
هذا بالاضافة إلى نقطة جوهرية في هذا البحث هي الرفض لفكرة النقد الثقافي كما جاء بها الغذامي في اطروحاته الفكرية والأدبية، والذي تجد أنه " نقد أفقي لا عامودي، وفي أفقيته تكمن ضديته " لا للنقد الثقافي! ففي أي خانة ندرج هذا النقد الذي تقوم به الباحثة هنا، نقد يبدأ من أولى صفحات التوراة إلى العصور الجاهلية والوسطى والحديثة ومكانة المرأة وخطابها بكل تراكماتها الدينية والاجتماعية والإبداعية الأدبية؟... لنقل أنه ( نقد الثقافة ) وفقط! وإن حصرنا خطوات بحث السيدة غصن في خانة " نقد النقد " ألا يأخذنا ذلك بالمحصلة إلى نقد (الثقافة بمجملها) هذا إن عدنا إلى تعريف كلمة(الثقافة) في مصادرها التي تناولها المفكرون والمبدعون شرقا وغربا، والتي تنطوي على مجمل الفكر والعادات والشرائع والتقاليد والتراث الشفاهي والمكتوب و.... تختم البحث بالنتيجة التالية " ليس الشاعر طاغية، وليس الشاعر جلادا، وانما هو ضحية " النقد الثقافي" يسلط سيفه فوق كلماته، يقطع أعناقها، يبتر أعضائها، يبعثرها، ويسيء قراءة معانيها. الشاعر يورث ولا يرث كلماته، تلك الكلمات التي تتحول مشانق يعلق بضفائرها ويجعل عرضة للسابلة والمارقين" ص 151
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 03-17-06, 08:48 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 03-17-06, 08:50 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 03-17-06, 08:51 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 03-17-06, 08:52 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 03-17-06, 08:56 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 03-17-06, 09:16 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 03-18-06, 09:22 AM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 05-05-06, 09:35 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | عشة بت فاطنة | 05-06-06, 02:16 PM |
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام | Sabri Elshareef | 05-06-06, 02:46 PM |
|
|
|