بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 08:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-17-2006, 08:50 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام (Re: Sabri Elshareef)

    ** الفصل الأول: "تزوجوا منهن ّ ألفا لأنهن أجيرات"

    مفتتح الفصل الأول الذي يشغل ما يزيد عن تسعين صفحة من الكتاب، تتناول خلاله مركزية وهامشية المرأة في النص الديني، عبر قصص الخلق بشواهد من " العهد العتيق/ التوراة" وأقوال الله تعالى في القرآن الكريم أو عبر أحكام الشريعة في الميراث والشهادة وعقد القران، ومن خلال أقوال السيد المسيح وأحكامه على المرأة و" الزنا " وما يتداخل في ذلك من أعراف وتقاليد: تشير إلى أن الجسد في المسيحية خطيئة وكان الرب معهم " لقد جعلت المسيحية من الجسد خطيئة وجعلت من المرأة الجهة التي أتت بواسطتها الخطيئة" أما في سفر التكوين فأن معرفة الجسد هي " الخطيئة" التي استوجبت لعنة الله وطرد الانسان من الفردوس لأنه " عرف الجسد " تقدّر أن " الحرمان من الوعي يعني البقاء في حالة البراءة، أي في الجهل وفي الكبت والرقابة " ص 16. تعبر إلى قصص من بني " لوط " وغواية المرأة لأبيها، ثم قصة يوسف وغواية المرأة، ثم ملحمة جلجامش وغواية المرأة لانكيدو " ومن العهد العتيق إلى العهد الجديد تبقى المرأة رمزا للزنى والرجم حتى أتى المسيح وأقام ميزان الحب مكان ميزان الزنا..." إذ قال المسيح للمرأة الخاطئة وحسب انجيل لوقا " إن خطاياك الكثيرة مغفورة لك لأنك أحببت كثيرا " ص 20 وتكون المرأة في "جلجامش" معبرا لـ" انكيدو" رفيق الوحش، إلى المدينة والأنسنة: " فالأنثى هي أبدا أنثى الضفاف العابرة بالرجل من التوحش إلى المدنية، إنها المرأة التي لا تتحرج من أنسنة الرجل بعد أن صعّدت جسدها قربانا ومحرقة، كما أنها لم تتحرج من كونه- انكيدو – لقيطا، إذ جعلت منه ابن رحمها وساوت بينه وبين ابنها الملك الشرعي " جلجامش " ص 25.

    تؤكد على حضور الجنس في التراث والقرآن وأنه " خطاب الآخر أو اللغة الغائبة العصية على الامتلاك والحضور الكثيف الذي لا يقبض عليه "، تشهد ببعض الآيات والأقوال والتفاسير حول الأسرة المسلمة والمرأة العاملة و " القوامة " وزينة النساء، وما تفرزه علاقات المجمتع الجديد من تشابك وغموض يخص مكانة المرأة وحريتها ومساواتها.

    كيف ترى إلى قال ربك تعالى" وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن، ويحفظن فروجهن، ولا يبدين زينتهن، إلا ماظهر منها وليضربن بخمورهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن" هذه الآية تشاء الباحثة أن تقفز في تفسيرها فوق الزمن، لتسقطها على ما يجري في القرن العشرين من مسابقات ملكات الجمال والابتعاد عن الحشمة...والمسافة شاسعة بين الفعلين كما أعتقد، فتقول عن هذه الآية " وكأن هذه الأوامر كانت موجهة لنخاسي القرن العشرين الذين أقاموا مباريات للجمال وسلخوا المرأة عن انسانيتها وقاسوها بمقاييس السنتمتر والغرام وكأنهم يقيسون حيوانا أو يزينون نعجة" ص 24 مع الملاحظة أن هذا الجملة الأخيرة، مرجعها " محمد مهدي الأصفي: العلاقات الجنسية في القرآن الكريم" تؤكد ان " القرآن سعى للحفاظ على انسانية المرأة " ولكن اللَبس لاحقا، كان حين جاء زواج المتعة وما أقره الفقه الشيعي، والموضوع شائك كماتشير في دراستها. "

    وقد سئل مؤسس الفقه الشيعي الامام جعفر صادق، هل تعتبر زوجة المتعة احدى الزوجات الأربع التي يحق للمسلم عقد زواج دائم معهن في آن معا؟ قيل أن جواب الامام كان: تزوجوا منهنّ ألفا لأنهن أجيرات " ص 30 .

    هذا وترى أن " الاشكاليات التي كانت المرأة محورها، فهي السفور والحجاب، الزنا والزواج والتطيب والصلاة الجامعة والمكوث في البيت، وعدم الخروج إلا لقضاء الحاجة، هي اشكاليات محسومة الاجابات وغير منفتحة على التأويل الذي فيه الكثير من التجريح، خاصة وأن الآيات جاءت صريحة وواضحة" ص 36. والبحث فيه من التعقيد وكثرة الشواهد ما يبقيه ملتبسا إلى حد ما، وهكذا ليبقَ لدينا دوما نقاطا جوهرية " مسكوت عنها " أو تفسّر بمقتضى الحاجة.

    تنتقل بعدها إلى مكانة المرأة في خطاب الحداثة، حقها في اختيارها لكل ما يتعلق بمعتقداتها وأفعالها وجسدها، كي تصبح سيدة نفسها " ولتسقط المحرمات التي آذتها طويلا وجهلتها طويلا وأفقرتها طويلا ... ولتقم ميزان العدل وترد للمرأة انسانيتها قبل رد حقوقها" ص 36 .

    تستعرض تحليلا لحكاية ألف ليلة وليلة، أنسنة شهريار المتلسط الدموي، من خلال فعل " الحكي " الذي اتبعته شهرزاد في الليالي" وكانت المبارزة ساحة، رحاها دار الاسلام، وفي عصر لازالت تمارس فيه كل أشكال العبودية!! وكمن أهمية القص في إسناد دور البطولة لشهرذاد التي وحدها كانت محور المعرفة والشعر" ص40.

    وفي كلمة أخيرة عن شهرزاد الليالي وتدوين السيرة الذي جاء بأمر من الملك إلى النساخ " وأما ملحمة شهرزاد فمازالت كرأس أورفيوس المقطوع تغني الأنسنة والحب والأمومة" ص 51 وفي صفحات تالية تتناول خطاب وحرية المرأة في عصر النهضة وأسبقية اجتهادات المرأة المصرية " زينب فوار العاملي" في بحثها التاريخي التراثي العميق والذي جاء في كتاب " الدر المنثور في طبقات ربات الخدور " وما كان يعترض الباحثة العربية من ضيم وتحجيم وتهميش من قبل بنات جنسها، والمجتمع بكافة سلطاته، مترافقة مع أبحاث أكبر كاتبة أجتماعية في حينه، السيدة " ملك حفني ناصف" التي لقبت بـ " باحثة البادية " حين انخرطت ميدانيا وفكريا في البحث عن مقترحات عمل ووصايا تجعل للمرأة مقاما أكثر إنصافا في المجتمع والقانون. وتكون بذلك كلتاهما قد سبقتا اطروحة المتنور " قاسم أمين" في تصوراته عن "المرأة الجديدة" وأهمية الاصلاح الاجتماعي، مستندا على تعاليم أستاذه محمد عبده، ورفاعة الطهطاوي، مواجهين الأتهامات والرفض الشديد من قبل السلطات الدينية والاجتماعية والحاكمة حتى لم ينجو خطاب تحرير المرأة من اعتباره دوما مشروعا تحركه أصابع خفية بغيتها العدوان على الأمة العربية والإسلام " وهكذا صار خطاب تحرير المرأة خطابا مريبا يرتبط بالدوائر الاستعمارية وبخطاب التآمر الثلاثي: الماسوني والصهيوني والبهائي إن لم يكن الشيوعي . وبقي الاسلام بريئا من اجحافات الإرث والوصاية والولاية والحجاب والنقاب." ص 80 أما القسم الأخير من هذا الفصل فتعالج مسالة المرأة الكاتبة والإبداع واللغة والتهميش الذي لحق بها " أما الكتابة، فلم تكن واحدة من دوائر الهم الاسلامي، لأن المرأة المنفية داخل لغتها، وداخل المجتمع لم يكن بمقدورها أن" تسترجل" وأن تجعل للقلم ذاكرة أنثوية" ما يزال النقاد يكرسونه في نظرياتهم النقدية الحداثية التي ما تزال تنفي ذات المرأة داخل اللغة وخارجها، هذا من خلال تناوله لبعض أفكار د . عبد الله الغذامي في كتابه " المرأة واللغة "، مستشهدة بأعمال أدبية روائية تؤكد أن للمرأة " ذاتا لغوية وذاتا ثقافية وذاتا مؤنسنة.. ". تتناول الروائية غادة السمان في " الرواية الستحيلة" وقصص " القمر المربع" وكذلك رواية الكاتبة حنان الشيخ في " حكاية زهرة " ونلاحظ أن هذه الأعمال الروائية صدرت في أواخر التسعينات. يعني الجرأة والوعي والتمكن من كتابة حداثية تحققت مؤخرا جدا.

    تشير الباحثة أمينة غصن إلى " مصيدة قدرية " تتلبس المرأة من خلال اللغة وبأنه بات من الضروري قلب التراث على رأسه لاعادة قراءته وتخليصه من الترهل الذي أصابه " فهل نجيد قراءة خرابه الجميل ولو بقراءة عابثة تتجاوز النهود والبطون إلى العقول والقلوب وتتجاوز الأرحام التي تنتفخ وتنز إلى ارحام اللغة التي لا تشيخ .... انها أرحام لغة الانثى التي ستعيد ترتيب الأوراق، وتكسر ثنائية اللفظ والمعنى من أجل اعطاء المعنى حقه في تقرير مصيره من دون وصاية اللفظ عليه" ص 95 . هذه النتيجة التي تقف بالمرصاد لقول "قديم" استشهد به الناقد السعودي (د.عبد الله الغذامي) وتتناوله نقدا وبحثا في القسم الثاني من هذا الكتاب.
                  

العنوان الكاتب Date
بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام Sabri Elshareef03-17-06, 08:48 PM
  Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام Sabri Elshareef03-17-06, 08:50 PM
  Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام Sabri Elshareef03-17-06, 08:51 PM
  Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام Sabri Elshareef03-17-06, 08:52 PM
  Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام Sabri Elshareef03-17-06, 08:56 PM
  Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام Sabri Elshareef03-17-06, 09:16 PM
  Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام Sabri Elshareef03-18-06, 09:22 AM
  Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام Sabri Elshareef05-05-06, 09:35 PM
    Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام عشة بت فاطنة05-06-06, 02:16 PM
  Re: بحث في خطاب المرأة والثقافة والجسد //للكاتبة السورية جاكلين سلام Sabri Elshareef05-06-06, 02:46 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de