|
Re: الوصل والفصل بين الإسلام والغرب // د شاكر النابلسي (Re: Sabri Elshareef)
|
4- ينادي التيار الإسلامي دائماً، وفي كل الظروف بعدم الانبهـار بالحضارة الغربية، وعدم حبس النفس في "عقدة الخواجة". ويلاحظ بعض مفكري هذا التيار أن مقاومة التغريب قد اشتدت في العالم العربي رداً على محاولات الغرب لتسويق ثقافته في العالم العربي. ويطالب هؤلاء بالجواب عن سؤال صعب وهو:
- كيف يمكن لنا نحن العرب، أن نصل بمجتمعاتنا إلى نظرة موضوعية، تنطلق من الثقة بالنفس، الانتساب إلى الذات والشعور بالنديّة بعيداً عن التشنج؟ وهو سؤال المفكر الفلسطيني الراحل أحمد الدجاني ( التراث وتحديات العصر في الوطن العربي، ص329). أما نحن فنسأل هنا: لماذا "عقدة الخواجة" هذه، وهذا الشعور الجارف بالتغريب، وهذا الانبهار بالغرب لم يتأتَ ولم يتلبَّس إلا بالعرب فقط، من دون باقي الأمم الشرقية الأخرى كاليابانيين والكوريين والصينيين والهنود وغيرهم من الذين نهلوا من الحضارة الغربية والتقدم الغربي؟
- ولماذا لم ينجح الغرب في تسويق وبيع "الانبهار" به، إلا على باب الدار العربية، دون بقية الدور الأخرى في الحي الشرقي؟
- ولماذا خصَّ الله تعالى الأمة العربية بخاصية الشعور بالانبهار، وعقّدها بـ "عقدة الخواجة"، دون غيرها من أمم الأرض، التي أخذت من الحضارة الأوروبية ما أفاد، وتركت ما زاد، وأخذت من التقدم الغربي ما ناسب الحساب، وتركت ما جانب الصواب؟
- وهل حقاً أن الغرب قد استهدف الأمة العربية دون غيرها من الأمم الأخرى - التي أخذت منه وأعطته وتلاقحت معه - في الترويج لحضارته، وبذل كل المحاولات المستمرة للانبهار بها؟ فكيف يمكن للجاه ـ ل أن ينبهر بأي أثر فني أو أدبي أو علمي، دون أن يكون على وعي وعلى معرفة بهذا الآثار المُبهرة؟ فالانبهار أساسه العلم والمعرفة بالشيء. فهل نحن على درجة كبيرة من العلم والمعرفة لكي ننبهر هذا الانبهار العظيـم بالغرب، الذي يصوره لنا التيار الفكري الإسلامي؟ وهل انبهارنا بالغرب هو انبهار الجهلة، أم انبهار العلماء؟ فإذا كان انبهار العلماء فنحن في حلٍ منه، لأننا لسنا بالعلماء. وإن كان انبهار الجهلة - وهذا هو انبهارنا - فما فائدة الغرب من استعمال كافة الأدوات الاستعمارية الحديثة لابهارنا،كما يقول دُعـاة التيار الإسـلامي ؟ في زعمي أننا أقل أمم الشرق تأثراً بالحضارة الغربية. وفي زعمـي أننا أكثر أمم الشرق التي أخذت قشور الحضارة الغربية، وتركت الجذور. وفي زعمي أننا غير منبهرين بهذه الحضارة قدر انبهار الأمم الشرقية الأخرى بها. وفي زعمي أن الانبهار بالشيء يأتي على درجة من الكِبر أو الصغر بقدر ثقافة المتلقي وفهمه ووعيه لما يتلقى والانبهار به. و في زعمي أن الفكر الغربي لم يؤثر على الفكر العربي إلا بقدر ما استطاع هذا الفكر العربي أن يستوعب. فكان حال الفكر العربي حال الطالب الذي لم يُكمل المرحلة الاعدادية، وتم وضعه في أرقى جامعات الغرب لكي يتلقى تعليمه فيها. فهل يمكن له أن ينجح في هذه الجامعات. ومن هنا ندرك أن الخلل ليس في الأفكار الواردة أو "المستوردة " كما يُطلق عليها البعض، ولكن الخلل في عدم ملاءمة التربة العربية لشروط النهضة، أو الحضارة الجديدة. - فهل نحن جاهزون مثلاً للديمقراطية أو العَلْمانية أو العولمة أو أي مُعطى حضاري حديث؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الوصل والفصل بين الإسلام والغرب // د شاكر النابلسي | Sabri Elshareef | 03-10-06, 10:24 PM |
Re: الوصل والفصل بين الإسلام والغرب // د شاكر النابلسي | Sabri Elshareef | 03-10-06, 10:25 PM |
Re: الوصل والفصل بين الإسلام والغرب // د شاكر النابلسي | Sabri Elshareef | 03-10-06, 10:25 PM |
Re: الوصل والفصل بين الإسلام والغرب // د شاكر النابلسي | Sabri Elshareef | 03-10-06, 10:26 PM |
Re: الوصل والفصل بين الإسلام والغرب // د شاكر النابلسي | Sabri Elshareef | 03-10-06, 10:27 PM |
Re: الوصل والفصل بين الإسلام والغرب // د شاكر النابلسي | Sabri Elshareef | 03-10-06, 10:28 PM |
Re: الوصل والفصل بين الإسلام والغرب // د شاكر النابلسي | Sabri Elshareef | 03-10-06, 10:28 PM |
Re: الوصل والفصل بين الإسلام والغرب // د شاكر النابلسي | Mohamed Elgadi | 03-11-06, 09:56 AM |
Re: الوصل والفصل بين الإسلام والغرب // د شاكر النابلسي | Sabri Elshareef | 03-12-06, 02:04 PM |
Re: الوصل والفصل بين الإسلام والغرب // د شاكر النابلسي | Sabri Elshareef | 04-18-06, 06:55 PM |
|
|
|