قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-06-2024, 00:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-06-2006, 10:34 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد (Re: MAHJOOP ALI)

    الأسود الحرة: حتى أنت يا أبا قرجة
    د/ عبدالله على ابراهيم

    لابد أني وكثير من القراء ممنون للقصص الصحفية عن مجريات الهامش العنيفة التي اشتهر بها قلم الأستاذة سلمي التيجاني بجريدة الرأي العام. ولكنني وددت لو أنها اعتنت بالخلفيات التاريخية لقصصها لتعين القارئ على الامساك بالقاسم المشترك الأعظم بين الزلازل السياسة التي تعصف بهذا الريف سواء في دارفور أو الشرق أو الجنوب. وسيجد القارئ أن ملكية الأراضي أو الحاكورة أو الدار هي مدار هذه العواصف. وهي ملكية للنفع الاقتصادي كما هي، إلى حد كبير، ملكية رمزية تريد بها الجماعة أن تؤسس كبرياءها على منزل مخصوص بها. وهذه القواسم ليست هي بارقة الوعي بهذه الأزمة الوطنية العامة فحسب بل هي مادة حل هذه النزاعات للمدى الطويل. ولذا كان على صحفيينا، بعون من قسم للبحث بالصحيفة المعنية، أن يوفروا للقاريء هذه الخدمة حتى لا تبدو تلك النزاعات مجرد هرج ريفي يفور ويندلق.
    ولم أجد هذه الخلفية وأنا أقرأ عن صلح وقع بين جماعتي الحوطية والنوايبة في جنوب دارفور في مارس المنصرم. وجاء النبأ حافاً. وانصرف ذهني إلى أنه ربما كانت خصومتهما حول الأراضي. ثم قرأت حواراً مع وزير العدل قال إنهما تحاربا حرباً بضحايا حول مسألة شرف. ومن المهم أن يلم القارئ من الصحفي بهذا الطرف من المعلومة. وقد أعجبني من قبل الصحفي الذي أورد خبر صلح وقع بين المسلماب والعبابدة بولاية النيل بعد خصومة حول أراضي واد الهواد بالدامر دامت بينهما لعشرين عاماً. وودت لو أن الصحفي توسع قليلاً في طبيعة النزاع و"حجة" ملكية الأرض فيه.
    حين يستقل الصحفي بخلفيات قصته سيجد نفسه تحرر من أجندة السياسي والإداري. بل سيعين القارئ ليهرب بجلده من تلك الأجندة بسلطان من العلم. فلم تكد حكومة الجنوب تتولى زمام الأمر حتى ثارت نزاعات الأرض بوجهها. و ومعلوم أن تريد حكومة الجنوب نزع فتيل السياسة من خصومة الأرض بالجنوب لردها إلى قبليات مجردة. وكأن القبليات ليست سياسة كما علمتنا التجربة القاسية. فقد اشتكى المرورو المزارعون الاستوائيون من رعاة دينكا بور الذين يتغولون بأبقارهم على مزارعهم. كما برزت المشاكل بين الباريا المزارعين والمنداري الرعاة وهما من أهل الاستوائية. فقد توغل المنداري شمال جوبا. وهي أرض للباريا الذين طلبوا أن يرحل عنها المنداري. وقد هون الفريق جيمس واني ويقا من شرور هذه الخصومات. وهذا تفاؤل في الحكام ينبغي أن نفطم أنفسنا منه. فهكذا كان يتفاءل إداريو الشمال حتى حلت بهم لعنة الريف. كما لم اسعد لقرارات حكومته بترحيل الدينكا إلى ولاية جونقلي لإسعاد الموروو ولا بكبح المنداري دون بلوغ الباريا. فليست تحركات هذه الرعاة عشوائية أو مما تتحكم فيه أي حكومة. إن سلطان السعية غلاب على البادية وسيتبعونها إلى حيث شاءت لتمجيدها في المرعي الطيب. ولنتذكر أن الأقليم خارج من حرب تعود الناس فيها أن يأخذوا حقهم غلابا.
    كان بين سلمي في مقابلتها مع السيد مبروك مبارك سليم، زعيم تنظيم الأسود الحرة (الرأي العام 10 مارس 2004) المنسوب إلى شعب الرشايدة، وبين اكتشاف نظم ملكية الأرض في البادية، التي ربما صادفتها في عملها الصحفي المبادر في دارفور، شعرة معاوية. فلم يخف مبروك في المقابلة الإهانة التي يشعر بها الرشايدة من سكناهم لقرن في وطن يعدهم غرباء وضيوفاً على دار "قبائل" أخرى. فقد قلل في حديثه عما يقال من تظلم الرشايدة من مصادرة الحكومة لعرباتهم لزعمها أنها ضالعة في تجارة التهريب عبر الحدود. فما غبن الرشايدة حقاً تصنيف الحكومة لهم كسعوديين في حرب الخليج الأول في حين مالت هي إلى العراق. وهذا ظلم لا يقع لمواطنيين. ولم يقصر ظلمهم على الإنقاذ. فقد قال: "نحن غير موجودين في السلطة منذ استقلال السودان وكل الحكومات ظلمتنا" ثم جاء إلى عقدة المسألة. وهي خلو الرشايدة من دار لا تكون الجماعة بالبادية إلا بها. وهذه هي الكينونة، في قول دكتور أبو سليم، التي عزت على الجماعات التي جاءت إلى السودان بعد أن سبق تقسيمة إلى حواكير لمن حضر القسمة. وقال مبروك بغضب: "ويقال إننا لسنا سودانيين ولا نملك أرضاً. نحن نرفض ذلك. أنا سوداني منذ 1956 ولدي حق في المليون ميل مربع مثل أي سوداني ونملك
    Quote: أراضي تمليك حر. مين اليقول كلام زي ده". وقال بغير مواربة أن أسوده الحرة حملت السلاح لتعرف إن كان للرشايدة" أرض أم لا. وإذا لم تكن لنا أرض سنأخذها بالسلاح." وقارن بين منزلة الرشايدة
    في إرتريا ومنزلته في السودان. فقد جعلت إرتريا الرشايدة القومية التاسعة في البلد ونقشت ذلك على عملتها: النفقة. وقال مبروك بأسى: "بالله عليك هل سمعتي عن الرشايدة في تاريخ السودان أو في مناهج التعليم".
    وددت لو لم تكتف سلمي بالسياسيين والعسكريين الذين دلوها علي حقائق الأسود الحرة. وددت لو نظرت في كتاب السني بانقا عن الرشايدة أو كتاب الشيخ درويش، الصحفي المخضرم، الذي جمع أدب الرشايدة الشعبي أو الطيب محمد الطيب المولع بالرشايدة لسكناهم مقرن عطبرة. ولا زلت اذكر يوم دعاني إلى مناسبة بالمقرن ورايته أحرص ما يكون من التأكد من وجود رشيدي من ضباط القوات المسلحة بالحلة ليأتي ويطلق العيارات النارية. وله في حديثهم عن السلاح طرف.
    ولوجدت سلمى بمثل هذا التحرى أن غبن الرشايدة ربما كان من جماعات البجا والشكرية وغيرهم أكثر من الدولة برغم ما قد يكون للإنقاذ من عيب كثير آخر معهم. فحتى خلال الديمقراطية الثالثة تواضع زعماء شعوب الدار في الشرق أن لا يكون للرشايدة نظارة لأنه لا مكان لها في إعراب تملك الدور القبلية. ولوجدت سلمى أيضاًً أن سيرة الرشايدة في خلو الوفاض من الدار ربما كانت قريبة
    Quote: جداً من سيرة عرب الرزيقات الشمالية، وفيهم جلول السيد موسى هلال، التي تأخر مجئيها للسودان وسكنت أرض غير ذي زرع بشمال دارفور
    . وقد كتب الدكتور أليكس دي وال، العليم بالشأن الدارفوري، كلمة آسرة عن لقاء له مع الشيخ هلال، والد موسى، في ملابسات جفاف منتصف الثمانينات وعن كيف وجده في آخر عمره رابط الجأش في بلده البلقع الذي إزداد وحشة. واستمد دي وال من تلك المقابلة الغبشاء مصطلح" الجغرافيا الروحية" للأرض في دارفور.
    ومثل هذه القراءة لثورة الأسود الحرة تعين القاريء أن يقرأ ما ما تحت الخبر وأن ينجو من شراك السياسيين والإداريين ممن يزينون الأوضاع وفق هواهم. وقد وجدت في كتاب لأنثربولجي اسمه يونق عن الرشايدة مذكرات صالحة تجاوزت بي معارضة الأسود الحرة للحكومة كغيرها من الحركات والأحزاب إلى ذاكرة الأرض والدار التي من وراء قرارهم الكبير بحرب الحكومة.
    المعلوم أن الرشايدة هم آخر القادمين من العرب إلي السودان. وقد حاولوا منذ قدومهم للسودان
    Quote: الشرقي في العهد التركي أن يجدوا موطء قدم أو داراً مستقلة بهم فخسروا لأنهم نزلوا بأرض هي ملك للبجا. فقد قاوم البني عامر خطة الرشايدة في الإقامة بساحل البحر الأحمر واجبروهم على النزوح لأرض بالداخل شحيحة في موارد الماء. وأضطر ذلك الرشايدة للتنازل عن سعية البقر واقتصروا على القليل من الحيوانات الدقاق. وبقي بعضهم على البحر لتجارة السنابيك. وفي عقد الثمانين من القرن التاسع عشر منع الهدندوة الرشايدة من اقتطاع دار لهم من أرضهم وشكوهم للسلطات التركية والتمسوا من حاكم سواكن طردهم عبر البحر. واضطرب الأمر بالمهدية (1885 -189. وخيرهم الأمير أبو قرجة، الإداري المهدوي، بين أن يتبعوا أميراً من الهدندوة أو يتبعوا الأتراك. ولم يقبلوا بأي. وشردوا إلى إريتريا وعادوا بعد غزو انجلترا وسكنوا بين القاش ونهر عطبرة وهي ارض شحيحة لا تطرقها القبائل.
    ولم يتغير حال الرشايدة بقدوم الإنجليز. فلم يشملهم التوطين على نهر القاش منذ 1938 واستأثر به الهدندوة والبني عامر. واكتفي الرشايدة بسلام مع الهدندوة حرج عليهم أن يقطعوا نهر القاش، الذي هو الحد بين البجة والرشايدة، في الخريف ليرعوا ما يليه. وشمل التحريج أعراف أخرى للدار مثل منعهم حفر بئر واصلة للماء وعليهم السقيا من آبار أهل الدار البجا مقابل رسوم معروفة. وزاد الضغث إبالة. فقد اقتطعت الحكومة أكثر مراعيهم في 1962 حين أنشأت مشروع خشم القربة لإسكان النوبة المهاجرة نتيجة لبناء السد العالي. وتضاءلت فرص الرشايدة في تربية الأبل لضمور مراعيهم مرة أخرى.
    وربما استكثر الرشايدة في قرارة أنفسهم هذا التشرد التاريخي بينما يحظى بالدار الهدندوة الذين هم مجرد "عجمان" ولا يبادلونهم السلام بل يتجاوزونهم بدونه. وبالرشايدة غير قليل من الإستهجان "لعرب" وادى النيل السمر أو السود إسوة بخطاب "البيضان" و"السودان" في الثقافة العربية. ويبدو أن تملك الرشايدة للسلاح الناري من قبل هو وحده الذي مكن لهم من الاحترام على أطراف دور القبائل الأخرى وبين النزاعات التي تقع معهم برغم ذلك.
    يكثر ولاد المدن، والذين من بينهم يأتى الحكام والإداريون، من وصف سياسة الريف ب"الجوطه دي". وسينزعهم الصحفي من هذه الهطرقة المدينية لو خرج عليهم في قصصه بخلفيات تاريخية مثل ما ذكرنا عن الرشايدة. وهي خلفيات ترد الريف من الجوطة إلى السياسة. أليست السياسة هي مدار التدافع حول المصالح لا فرق فيها بين المنشأة الصناعية والفولاية، كبرت هذه الفولاية أم صغرت؟

    (عدل بواسطة MAHJOOP ALI on 04-06-2006, 10:43 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-08-06, 11:55 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد اسامه سعيد03-09-06, 02:33 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-09-06, 05:21 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-16-06, 02:51 PM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد AMNA MUKHTAR03-16-06, 06:01 PM
      Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد Tragie Mustafa03-16-06, 07:10 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-17-06, 03:35 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد اسامه سعيد03-17-06, 03:58 AM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-17-06, 04:46 AM
      Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-17-06, 05:01 AM
        Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-17-06, 05:26 AM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد Tragie Mustafa03-22-06, 11:45 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد انتصار محمد صالخ بشير03-17-06, 04:44 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-18-06, 01:13 PM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد AMNA MUKHTAR03-18-06, 02:26 PM
      Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد AMNA MUKHTAR03-18-06, 02:39 PM
        Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد عفاف ابوكشوه03-18-06, 03:52 PM
          Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد AMNA MUKHTAR03-18-06, 04:59 PM
            Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI03-19-06, 08:35 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-19-06, 12:34 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-19-06, 01:08 PM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد AMNA MUKHTAR03-19-06, 08:56 PM
      Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI03-20-06, 00:04 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-20-06, 11:48 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-20-06, 11:57 AM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد AMNA MUKHTAR03-20-06, 12:29 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-21-06, 10:35 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد انتصار محمد صالخ بشير03-21-06, 03:38 PM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد Mohamed E. Seliaman03-22-06, 00:08 AM
      Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI03-22-06, 10:01 PM
        Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI03-22-06, 11:10 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-23-06, 05:58 AM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI03-23-06, 11:20 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-23-06, 06:07 AM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد Tragie Mustafa03-23-06, 11:04 AM
      Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد Tragie Mustafa03-23-06, 11:08 AM
        Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد AMNA MUKHTAR03-24-06, 00:15 AM
          Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI03-24-06, 05:32 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-24-06, 06:21 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-24-06, 06:31 AM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI03-24-06, 01:05 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-24-06, 03:16 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-24-06, 03:19 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-25-06, 09:35 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-30-06, 02:34 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-30-06, 02:36 PM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI03-30-06, 10:24 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-31-06, 06:15 AM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI03-31-06, 07:56 AM
      Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد هاشم نوريت03-31-06, 09:24 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-31-06, 09:37 AM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد Tragie Mustafa03-31-06, 09:54 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-31-06, 09:54 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-31-06, 10:46 AM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد Mohamed E. Seliaman03-31-06, 01:58 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-31-06, 04:04 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد03-31-06, 04:15 PM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد Mohamed E. Seliaman04-01-06, 00:35 AM
      Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI04-02-06, 11:30 PM
        Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI04-02-06, 11:36 PM
          Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI04-03-06, 12:12 PM
            Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد AMNA MUKHTAR04-03-06, 12:30 PM
              Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI04-03-06, 01:12 PM
                Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد AMNA MUKHTAR04-03-06, 02:17 PM
                  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI04-05-06, 10:31 PM
                    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI04-06-06, 10:34 PM
                      Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI04-08-06, 10:17 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد04-10-06, 03:23 PM
  Re: قضية الشرق التأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد04-13-06, 01:56 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد04-14-06, 03:29 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد04-17-06, 02:50 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد04-19-06, 02:39 PM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI04-22-06, 00:54 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد04-27-06, 06:40 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد AMNA MUKHTAR04-28-06, 04:01 PM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI04-28-06, 10:03 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد Bashasha04-28-06, 11:29 PM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد MAHJOOP ALI04-30-06, 04:37 PM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد05-01-06, 04:21 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد AMNA MUKHTAR05-01-06, 07:16 AM
  Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد حميد حامد05-03-06, 02:17 PM
    Re: قضية الشرق والتأجيل المتواصل والتسويف المتعمد Tragie Mustafa05-03-06, 02:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de