|
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
يقول الإمام الرازي: وبالجملة فلا نرى مذهبا في الدنيا أشد ركاكة وبعدا عن العقل من مذهب النصارى. التفسير الكبير المجلد السادس, الجزء 11 ص 116.
قال هوبفل: Quote: حاول المفسرون توضيح ان كلمة الله تعنى اللفظ وليس الاسم ولو كان ذلك لقال كلمة منه اسمها المسيح (مؤنث) وليس كلمة منه اسمه المسيح (مذكر)، وقولة القاها الى مريم يوضح ان الكلمة كان موجود قبل ان يتم القاءها فى بطن مريم *ثم قولة اسمه المسيح يوضح ان الاسم كان موجودا وكائنا قبل ان ينزل فى بطن مريم والا لكان قال يسمونه المسيح |
أولا: يجب تحديد اسم المفسر الذي قال ذلك حتى يكون دقيقا. ثانيا: يقول الإمام الفخر الرازي في تفسيره: وأما قوله تعالى: ( بكلمة منه ) فقد ذكرنا تفسير الكلمة من وجوه وأليقها بهذا الموضع وجهان الأول: أن كل علوق وإن كان مخلوقا بواسطة الكلمة وهي ( كُن ) إلا أن ما هو السبب المتعارف كان مفقودا في حق عيسى عليه السلام وهو الأب, فلا جرم كان إضافة حدوثه إلى الكلمة أكمل وأتم فجعل بهذا التأويل كأنه نفس الكلمة كما أن من غلب عليه الجود والكرم والإقبال يقال فيه على سبيل المبالغة إنه نفس الجود, ومحض الكرم, وصريح الاقبال, فهكذا ههنا. المجلد الرابع جزء 8 ص 47. تفسير سورة آل عمران. وقال في تفسير سورةا النساء: فاعلم أنا فسرنا( الكلمة ) في قوله تعالى: ( إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح ) والمعنى أنه وُجد بكلمة الله وأمره من غير واسطة ولا نطفة كما قال: ( إنّ مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ) المجلد السادس جزء 11 ص 115. القرآن يقول: ( إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ) فالمسيح هنا ذكر بأنه رسول الله و كلمة الله و روح من الله. ولما قال ألقاها كان الإلقاء إلى الكلمة. في صحيح البخاري: قالَ أَبُو عُبَيْدٍ كَلِمَتُهُ كُنْ فَكَانَ. هذا في باب قَوْلُهُ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُم وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ. وانظر إلى ركاكة قولك: Quote: وقولة القاها الى مريم يوضح ان الكلمة كان موجود قبل ان يتم القاءها فى بطن مريم |
والصحيح لغويا أن تقول أن الكلمة كانت موجودة قبل أن يتم إلقاءها, بتأنيث الكل أو تقول: وقولة القاها الى مريم يوضح ان الكلمة كان موجود قبل ان يتم القاءه فى بطن مريم, بتذكير الكل ولكنه التزييف الذي يضطرك للتحايل حتى على قواعد اللغة. فكيف يكون الكلام المنسوب لشخص واحد بعضه مؤنث وبعضه مذكر؟؟؟ كلمة إلقاءها لماذا جاءت مؤنثة؟؟؟ هل المسيح مؤنث؟؟؟ أنت كتبتها بيدك ينبغي عليك أن تجيب.
Quote: وفوجئ بعض الدارسين والباحثين المسلمين بوجود أخطاء وتناقضات لهذا صرح بعضهم من خلال دراستهم أن القرآن كتاب غير موحى به من الله |
اذكر لنا الأخطاء والتناقضات. أما كلامك عن ( متوفيك ) فالمفسرون كلٌ صاحب حجة على ما قال وليس منهم من قال متوفيك يعني رافعك حتى يصير الكلام مكررا كما زعمت أنت.
Quote: والتفسير المنطقى لكلمة " متوفيك " ( آل عمران /54 ) , " وتوفيتنى " ( المائدة / 116) يتوافق مع بعض التفاسيرالإسلامية العقلانية والتى تترجم الفعل توفى بمعنى" سبب الموت " مما يدل على موت المسيح قد سبق صعودة السماء |
هل موته يعني قتل اليهود له. لو قلت أن فلان مات, فهل يمكنني أن أستدل بهذه المقدمة على أن فلان هذا مات مقتولا وقتله زيد؟؟؟ هذا لا يقول به عاقل.
Quote: الفعل الماضى فى اللغة العربية يفيد وقوع حدث والإنتهاء منه
وفى النص الآتى يعلن القرآن عن موت المسيح يسوع قد حدث وإنتهى
{ فلما ( توفيتنى ) كنت أنت الرقيب عليهم } ( مائدة / 5: 117 )
وها هو الفعل ( توفيتنى ) فعل ماض , جاء يفيد وقوع الوفاة أو الموت والإنتهاء منه 0 |
السياق مفحم لك: { وَإِذ قَالَ الله يَا عِيسِى بْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلٰهيْنِ مِنْ دُونِ الله قال سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إن كنت قلته فقد علمته تعلم مافي نفسي ولا اعلم مافي نفسك إنك أنت علام الغيوب(116) ما قلتُ لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنتُ عليهم شهيداً ما دُمتُ فيهم، فلما تَوَفَّيتَني كنتَ أنتَ الرَّقيبَ عليهم، وأنت على كل شيء شهيد(117) إِن تُعذِّبهم فإنهم عبادُك، وإِن تَغفِرْ لهم فإنكَ أنتَ العزيزُ الحكيم(11 قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم(119)} المفسرون قالوا في زمان هذه الحكاية قولان: الأول: حين رفعه الله إليه, والثاني سيقوله له يوم القيامة, وبأي قول أخذنا لا دليل لك فيه. قال السدي، قال الله يا عيسى هذا القول حين رفعه إلى السماء بدليل أن حرف إذ يكون للماضي. وقال سائر المفسرين: إنما يقول الله له هذا القول يوم القيامة بدليل قوله {يوم يجمع الله الرسل} وذلك يوم القيامة وبدليل قوله {هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم} وذلك يوم القيامة. وأجيب عن حرف إذ، بأنها قد تجيء بمعنى إذا كقوله {لو ترى إذ فزعوا} يعني إذا فزعوا وقال الراجز: ثم جزاك الله عني إذ جزى جنات عدن في السموات العلى. انتهى كذا في تحفة الأحوذي. إن كنت تريد أنه توفي فقد وافقناك ولكن ان تزيد أنه قتل وصلب فهذا يحتاج لدليل غير هذا.
Quote: كما أنه من غير المعقول أن يؤمن البشر أن المسيح صلب ودفن وقام لمدة 530 سنة قبل الإسلام ثم يأتى أحدهم يقول أنه شبه به , هذا الكلام لا يليق بإله يترك أتباعه يؤمنون بشئ ثم يخبرهم بشئ آخر بعد 530 عاما أو لعله نسى إخبارهم , إن هذا الكلام لا يؤمن به إلا ضعاف العقول 0 وحاشا لله أن يفعل هذا 0 |
ضعف العقل هو قولك ( أحدهم ) فهذا ليس قول البشر. هذا كلام الله على لسان أشرف خلق الله صلى الله عليه وسلم( وما قتلوه وما صلبوه ولكن شُبِّه لهم ) والإله لا اتباع له بعد عباد. الله أمرهم أن يؤمنوا برسوله عيسى عليه السلام ولكنهم كفروا به وادعوا انهم قتلوه وصلبوه وصدقوا دعواهم هذه ولم يأمرهم الله بذلك واستمروا على ذلك 530 عاما حتى أتي الماحي الذي يمحو الله به الضلال فبين الحق فجزاه الله عنا خير الجزاء. هذا الكلام فعلا لا يليق باله فهذا القتل والصلب كلامكم أيها المدعون ضعاف العقول لا كلام الله.
Quote: عبارة ما قتلوه وما صلبوه عبارة خاطئة لأن القتل سبق الصلب أى أنه بالمعنى البسيط موت المسيح قد سبق صلبه ولم يحدث أن موت المسيح سبق صلبه - فهل صلب المسيح بعد قتله وموته يا مسلمين ؟ - هذا الأمر لم يورد ذكره فى الإنجيل ولا فى كتب التاريخ أو اى كتاب قبل الإسلام قبل أن يذكر القرآن هذا الوضع الغريب |
هي ليست خاطئة والخاطئ فهمك السقيم. هي تنفي القتل والصلب ولا تفيد غير ذلك. أنت تريدها أن تفيد الترتيب, ولكن عليك أن تخلق قاعدة لغوية جديدة حتى يسلم لك مرادك. والغريب أنك قلت موت ولم تقل قتل. المسلمون عندهم رسول الله المسيح عليه السلام لم يقتل ولم يصلب فهو الكريم على ربه الذي لم يسلط عليه أعداءه بل رفعة إكراما له. وانظر إلى الربكة التي صيرت معناك البسيط هذا كلاما أعقد من الذي أردت شرحه. أنت تريد أن تُخطّئ كلام الله ولكنه يحق الحق فجاء كلامك خاطئا وليس لك إلا أن تعترف بخطأه.
أما كلامك عن التمثيل, فصلب السيد المسيح - بزعمك - تمثيل به بعد قتله فلماذا تجعل ذلك شعارا لك, هل هذا إكرام أم إذلال ألم تجد في كل جمائل السيد المسيح ما تجعله شعارا؟؟
Quote: خيل لليهود وتصوروا انهم قتلوه واستراحوا عند تسليم المسيح للرومان حيث خيل لهم بذلك انهم هم الذين قاموا بصلبة فهم اصحاب لفكرة ولكن الرومان هم اصحاب تنفيذ الصلب نفسه. |
كيف خيل لهم؟؟ ألم تنفِ الشبيه؟؟ انت تقول أنهم سلموه للرومان وأنه قتل وصلب وأن القرآن خاطئ عليه فاليهود صادقون في دعواهم هنا. هل تصدق القرأن الخاطئ؟؟ : Quote: بالفعل اليهود لم يقتلوا المسيح ولم يصلبوه لانهم لم يكونوا اصحاب السلطة والحكم انذاك |
فإما أن تكون الآية صحيحة أو خاطئة ولكن أن يجتمعا فيها فهذا هو المحال.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-07-06, 05:11 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-07-06, 05:59 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-07-06, 06:03 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-07-06, 06:05 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-07-06, 06:10 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | JAD | 03-07-06, 07:39 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-07-06, 08:01 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-07-06, 09:47 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-07-06, 11:42 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | كمال حسن | 03-07-06, 08:34 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Abdulgadir Dongos | 03-07-06, 08:56 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-08-06, 11:49 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | كمال حسن | 03-07-06, 09:50 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Abdulgadir Dongos | 03-08-06, 10:54 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Omer Abdalla | 03-07-06, 10:15 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Sudany Agouz | 03-08-06, 00:51 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-08-06, 04:23 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-08-06, 04:54 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-08-06, 07:06 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | JAD | 03-08-06, 08:33 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-08-06, 09:24 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-08-06, 11:58 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | عمار عبدالله عبدالرحمن | 03-08-06, 05:26 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | عمار عبدالله عبدالرحمن | 03-08-06, 05:42 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-08-06, 10:58 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-09-06, 03:36 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-09-06, 08:49 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-10-06, 09:35 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-11-06, 05:40 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-11-06, 05:57 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | HOPEFUL | 03-11-06, 08:32 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Mohamed E. Seliaman | 03-12-06, 03:02 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Mohamed E. Seliaman | 03-12-06, 05:12 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-12-06, 10:25 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-12-06, 10:37 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-12-06, 05:34 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | HOPEFUL | 03-12-06, 10:30 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Mohamed E. Seliaman | 03-13-06, 00:43 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-13-06, 01:41 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-13-06, 02:02 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Mohamed E. Seliaman | 03-13-06, 03:17 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-13-06, 05:54 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-13-06, 08:34 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Mohamed E. Seliaman | 03-13-06, 11:31 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-13-06, 08:35 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Ahmed Khalil | 03-13-06, 01:40 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-14-06, 06:46 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-13-06, 02:39 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | Hani Arabi Mohamed | 03-14-06, 06:49 AM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-14-06, 02:04 PM |
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) | هشام آدم | 03-14-06, 02:30 PM |
|
|
|