ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم))

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 02:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-12-2006, 10:30 PM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 09-07-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    العزيز هاني
    هذه دراسة تخص الأمر أجلبها لك لعلها تسهم في اثراء الطرح
    الذي أتمنى أن لا يتحول مساره كما يحدث دائما من هواة التعتيم

    Quote:

    من هو المسيح ؟

    المسيح هو كلمة الله يوحنا1-1 *ال عمران45 *النساء171 *كلمة منه اسمه المسيح وليس كلمة منه اسمها المسيح وهذا يؤكد انه فى البدء كان الكلمة وليس فى البدء كانت الكلمة يوحنا1-1

    حاول المفسرون المسلمون توضيح ان كلمة الله تعنى اللفظ وليس الاسم وهذا طبعاً محاولة للتهرب من الحقيقة التى ذكرها القرآن ولو كان ذلك لقال كلمة منه اسمها المسيح (مؤنث) وليس كلمة منه اسمه المسيح (مذكر)، وقولة القاها الى مريم يوضح ان الكلمة كان موجود قبل ان يتم القاءها فى بطن مريم *ثم قولة اسمه المسيح يوضح ان الاسم كان موجودا وكائنا قبل ان ينزل فى بطن مريم والا لكان قال يسمونه المسيح

    حاول المفسرون توضيح ان كلمة الله تعنى اللفظ وليس الاسم ولو كان ذلك لقال كلمة منه اسمها المسيح (مؤنث) وليس كلمة منه اسمه المسيح (مذكر)، وقولة القاها الى مريم يوضح ان الكلمة كان موجود قبل ان يتم القاءها فى بطن مريم *ثم قولة اسمه المسيح يوضح ان الاسم كان موجودا وكائنا قبل ان ينزل فى بطن مريم والا لكان قال يسمونه المسيح

    القرأن يشهد بأزلية المسيح لانه كلمة الله وروح منه *اذ قالت الملائكة يا مريم ان الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح ال عمران45 *انما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته القاها الى مريم وروح منه النساء141 +راجع يوحنا1-1


    وفوجئ بعض الدارسين والباحثين المسلمين بوجود أخطاء وتناقضات لهذا صرح بعضهم من خلال دراستهم أن القرآن كتاب غير موحى به من الله , وهذا ما حدث مع الشيخ مصطفى مدرس التاريخ الإسلامى فى جامعة الأزهر , فقد قام بالتدريس فى أكثر من عشر جامعات عربية , وعندما وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران فى صيف 1987م وأثناء جولاتة زار مدينة قم الإيرانية وأصفها وتبريز ومشهد , فوجئ بقرآن يتلى غير القرآن الذى حفظة فى الأزهروبهذا إختلف عدد سور القرآن فى إيران ( عدد السور 115) , أما القرآن فى الأزهر فى مصر فهو ( عدد السور 114) , وعقب عودته قام بالبحث حول سورة الولاية الموجودة فى القرآن فى إيران وقد وجد أن هذه السورة إنما تتفق تماما فى الشكل العام للقرآن من حيث المعنى والمبنى واللفظ والبلاغة والسورة إسمها { سورة الولاية } وعدد آياتها خمس وهى كالتالى : -

    أولا : الفعل المستقبل ( راجع شرح بن عقيل ( الأفعال ) The future tense verb

    أنه تمهيد لتعريف الناس وإعلانهم أن المسيح سوف يقتل , حتى تتهيئ الأذهان لذلك الحدث الجلل , الذى سوف يحدث فلا يوجد شك وهذا التأكيد المستقبلى واضح فى نصين هما :-

    النص الأول { وسلام عليه يوم ولد ويوم ( يموت ) ويوم يبعث حيا } سورة مريم / 19: 14)

    النص الثانى { والسلام على يوم ولدت ويوم ( أموت ) ويوم أبعث حيا } سورة مريم / 19: 32)

    هل الله رفع المسيح حيا أم توفى ومات شهيدا ثم رفعه ؟

    المسيح توفى ومات شهيدا
    لم يقتلوا المسيح ولم يصلبوه بل رفعه الله حيا

    2- " والسلام على يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا " ( سورة مريم / 19: 32)

    3- "إذ قال الله يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلى ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين أتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ثم إلى مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تخلتفون(سورة آل عمران/ 3: 54 )

    4- " ما قلت لهم إلا ما أمرتنى به أن إعبدوا الله ربى وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما تــوفيتنى كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شئ شهيد " ( سورة المائدة / 5 : 116 )


    1- " وقولهم إنا قــتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله ومـا قتلوه ومـا صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين إختلفوا فيه لفى شك منه ما لهم به من علم إلا إتباع الظن وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيم" (سورة النساء


    ثانيا : الفعل المضارع :

    The present tense verb

    وبهذا الفعل يقول القرآن إنتبهوا , بعد قليل سوف يبدأ قتل المسيح يسوع { إذ قال الله يا عيسى إنى متوفيك ورافعك إلى ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين أتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ثم إلى مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تخلتفون(سورة آل عمران/ 3: 54 )

    والفعل متوفيك واضح ولا يحتاج إلى تفسير , ولكن كتب التفاسير وعلماء المسلمين يؤلون هذا الفعل من الوفاة والموت إلى الرفع , وقد حلل الشيخ مصطفى هذا النص لغويا , وهنا وجد النص قد جاء مشتملا على فعلين منفصلين كل لهما معنى مختلف , بل أن كل منهما لهما عمل مختلف عن الآخر

    الفعل الأول ( متوفيك ) 00 الفعل الثانى ( رافعك ) ويقول لقد وجدت أن الفعل الثانى جاء مؤكدا على أن الفعل الأول إنما هو بمعنى الوفاة وليس الرفع

    ولا مجال هنا على الإطلاق , لتأويل هذا الفعل أو تغير عمله الحقيقى فالوفاه تعنى الوفاة , والوفاة محددة المعنى فهى الموت , ولا تعنى الحياة أو الرفع فبالوفاة تنتهى حياة الإنسان وترجع الروح إلى بارئها

    ولو قبلنا برأى علماء الإسلام من أن الفعل جاء بمعنى الرفع على سبيل الفرض لكان النص كالتالى : " { إذ قال الله يعيسى إنى ( رافعك ) و ( رافعك ) إلى ومطهرك من الذين كفروا.. } وهذا لا يجوز ولا يستقيم مع قواعد اللغه العربية , والتى هى سر إعجاز القرآن , كما تحدث محمد فى أحاديثة , فلا يجوز مجئ فعلين متتابعين لزمن واحد فى جملة واحدة

    والتفسير المنطقى لكلمة " متوفيك " ( آل عمران /54 ) , " وتوفيتنى " ( المائدة / 116) يتوافق مع بعض التفاسيرالإسلامية العقلانية والتى تترجم الفعل توفى بمعنى" سبب الموت " مما يدل على موت المسيح قد سبق صعودة السماء



    ثالثا : الفعل الماضى The past tense verb

    الفعل الماضى فى اللغة العربية يفيد وقوع حدث والإنتهاء منه

    وفى النص الآتى يعلن القرآن عن موت المسيح يسوع قد حدث وإنتهى

    { فلما ( توفيتنى ) كنت أنت الرقيب عليهم } ( مائدة / 5: 117 )

    وها هو الفعل ( توفيتنى ) فعل ماض , جاء يفيد وقوع الوفاة أو الموت والإنتهاء منه 0

    إن ما ذكره القرآن فى سورة النساء 4: 157-158 "وَقَوْلِهِمْ (اليهود) إِنَّا قَتَلْنَا المَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً بَل رَفَعَهُ اللهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللهُ عَزِيزاً حَكِيماً".

    · هو إن القرآن ينكر صلب المسيح وقتله بأيدي اليهود، مع أن اليهود يعترفون بذلك والنصارى يؤكدونه ويفتخرون به؟ والإنجيل كله هو خبر صلب المسيح والبشارة به كفادٍ للبشر؟ وفي القرآن عشرات الآيات التي تفيد أن القرآن جاء مصادقا لما مع اليهود والمسيحيين من التوراة والإنجيل؟ ويذكر القرآن في مواضع أخرى موت المسيح وقيامته وارتفاعه إلى السماء كقوله: "إِذْ قَالَاللهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ" (سورة آل عمران 3: 55). وفيه يقول المسيح: "َلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ" (سورة المائدة 5: 117). ويقول أيضاً: "وَالسَّلاَمُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ ويَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً" (سورة مريم 19: 33)؟

    · أليس غريباً أن يجيء من ينكر صلب المسيح بعد حدوثه بستمائة سنة؟ إن حادثة الصلب حقيقة تاريخيّة سجّلها الرّومان واليونان واليهود والمسيحيون. كما أنه لم تترك ألأناجيل أى مجال للتفسيرات أو التأويلات المختلفة وذكرت وقت موت المسيح ومكانة وظروفة وواضح تماما أنه صلب وقبر وقام من الأموات وعندما ذكرت هذه الكتب أنه تم صلبة خارج أسوار أورشليم فى عهد بيلاطس البنطى توافقت وتطابت أقوالها مع الحقائق التاريخية الثابتة 0

    · وفي مجمع نيقية الذي انعقد سنة 325م كتب أساقفة العالم المسيحي قانون الإيمان مقرراً صلب المسيح لأجل خلاصنا، وهو القانون الذي يتلوه كل مسيحي في كل كنيسة في كل مكان وزمان! وآثار المسيحيين في القرون العشرين الفائتة في كل أنحاء العالم تحمل شارات الصليب؟ فكيف ينكر أحدٌ تاريخيّة الصليب؟

    · كما أنه من غير المعقول أن يؤمن البشر أن المسيح صلب ودفن وقام لمدة 530 سنة قبل الإسلام ثم يأتى أحدهم يقول أنه شبه به , هذا الكلام لا يليق بإله يترك أتباعه يؤمنون بشئ ثم يخبرهم بشئ آخر بعد 530 عاما أو لعله نسى إخبارهم , إن هذا الكلام لا يؤمن به إلا ضعاف العقول 0 وحاشا لله أن يفعل هذا 0

    عبارة ما قتلوة وما صلبوة



    عبارة ما قتلوه وما صلبوه عبارة خاطئة لأن القتل سبق الصلب أى أنه بالمعنى البسيط موت المسيح قد سبق صلبه ولم يحدث أن موت المسيح سبق صلبه - فهل صلب المسيح بعد قتله وموته يا مسلمين ؟ - هذا الأمر لم يورد ذكره فى الإنجيل ولا فى كتب التاريخ أو اى كتاب قبل الإسلام قبل أن يذكر القرآن هذا الوضع الغريب

    لم يذكر القرآن عبارة ما قتلوه وما صلبوه جزافاً ولكنه تكلم عن عقوبة الصلب التى كانت شائعة عند العرب الوثنيين وظل الإسلام يستعملها فى التمثيل بجثث الموتى أى قتل الإنسان والتمثيل بجثتة بصلبه , وأختلفت عقوبة العرب الوثنيين عن عقوبة الرومان الوثنيين الذين اصدروا الحكم على المسيح فقد كانت عادتهم صلب الإنسان وهو حى حتى يموت ثم يدفن وهذا ما حدث مع السيد المسيح .

    وستجد فى كتاب البداية والنهاية لأبن كثير الكثير من الذين قتلهم المسلمين وبعد موتهم يمثل المسلمون بجثتهم بصلبهم فى ص 121 وص 275وفى ص30 أمر الخليفة بضرب سعيد الباهلى سبعمائة سوط حتى مات ثم صلب



    واليهود لا يؤمنون بالمسيحية حتى يومنا هذا , وكتب اليهود المقدسة التى بين أيديهم بها نصوص عن صلب المسيح وخاصة فى كتاب أشعياء النبى اليهودى 0

    هل رفع الله مسيح القرآن قبل موته ؟


    هل الله رفع اليه عيسى وهو نائم وهل مازال عيسى نائما عند الله الى الان، ولذلك فان المقصود بالتوفى هنا هو الموت وليس النوم والدليل على ذلك انه جاء فى سورة مريم على لسان عيسى "واوصانى بالصلاة والزكاة ما دمت حيا" وتنفيذا لتلك الوصية الالهية لعيسى يتحتم علية دفع الزكاة مادام حيا الا اذا كان يقوم بدفع الزكاة فى السماء وطبعا من غير المعقول وجود دفع زكاة فى السما

    ولكن الاعتراض ان البعض يقول ان التوفى يعنى الراحة او النوم كما جاء فى سورة الانعام وهو الذى يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار الله يتوفى النفس حين موتها والتى لم تمت فى منامها الزمرفى مسالة قولهم انا قتلنا المسيح عيسى بن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه لكن شبه لهم بالفعل اليهود لم يقتلوا المسيح ولم يصلبوه لانهم لم يكونوا اصحاب السلطة والحكم انذاك بل كان اليهود تحت الحكم الرومانى وولاية قيصر لوقا20-20 لوقا 23-2 يوحنا19-15 ولكن هم الذين سلموه للرومان لوقا20-20 يوحنا11-7 لوقا20-1
    خيل لليهود وتصوروا انهم قتلوه واستراحوا عند تسليم المسيح للرومان حيث خيل لهم بذلك انهم هم الذين قاموا بصلبة فهم اصحاب لفكرة ولكن الرومان هم اصحاب تنفيذ الصلب نفسه. ولو كان المقصود صلب انسان اخر مكان المسيح لقال ولكن شبه لهم باخر ولكن هم تصوروا انهم هم الذين قتلوه يوحنا19-6 لانهم كانوا يرفضوه سورة البقرة87
    خيل لليهود وتصوروا انهم قتلوه واستراحوا عند تسليم المسيح للرومان حيث خيل لهم بذلك انهم هم الذين قاموا بصلبة فهم اصحاب لفكرة ولكن الرومان هم اصحاب تنفيذ الصلب نفسه. ولو كان المقصود صلب انسان اخر مكان المسيح لقال ولكن شبه لهم باخر ولكن هم تصوروا انهم هم الذين قتلوه يوحنا19-6 لانهم كانوا يرفضوه سورة البقرة87
                  

العنوان الكاتب Date
ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 05:11 AM
  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 05:59 AM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 06:03 AM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 06:05 AM
      Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 06:10 AM
  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) JAD03-07-06, 07:39 AM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 08:01 AM
      Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 09:47 AM
        Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 11:42 AM
  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) كمال حسن03-07-06, 08:34 PM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Abdulgadir Dongos03-07-06, 08:56 PM
      Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-08-06, 11:49 AM
  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) كمال حسن03-07-06, 09:50 PM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Abdulgadir Dongos03-08-06, 10:54 PM
  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Omer Abdalla03-07-06, 10:15 PM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Sudany Agouz03-08-06, 00:51 AM
      Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-08-06, 04:23 AM
        Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-08-06, 04:54 AM
          Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-08-06, 07:06 AM
  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) JAD03-08-06, 08:33 AM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-08-06, 09:24 AM
  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-08-06, 11:58 AM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) عمار عبدالله عبدالرحمن03-08-06, 05:26 PM
      Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) عمار عبدالله عبدالرحمن03-08-06, 05:42 PM
      Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-08-06, 10:58 PM
        Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-09-06, 03:36 AM
          Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-09-06, 08:49 AM
            Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-10-06, 09:35 AM
              Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-11-06, 05:40 PM
              Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-11-06, 05:57 PM
                Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) HOPEFUL03-11-06, 08:32 PM
                  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Mohamed E. Seliaman03-12-06, 03:02 AM
                    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Mohamed E. Seliaman03-12-06, 05:12 AM
                      Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-12-06, 10:25 AM
                        Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-12-06, 10:37 AM
                          Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-12-06, 05:34 PM
                            Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) HOPEFUL03-12-06, 10:30 PM
                        Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Mohamed E. Seliaman03-13-06, 00:43 AM
                          Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-13-06, 01:41 AM
                            Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-13-06, 02:02 AM
                              Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Mohamed E. Seliaman03-13-06, 03:17 AM
                          Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-13-06, 05:54 AM
                            Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-13-06, 08:34 AM
                              Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Mohamed E. Seliaman03-13-06, 11:31 AM
                            Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-13-06, 08:35 AM
                              Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Ahmed Khalil03-13-06, 01:40 PM
                                Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-14-06, 06:46 AM
                              Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-13-06, 02:39 PM
                                Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-14-06, 06:49 AM
                                  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-14-06, 02:04 PM
                                    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) هشام آدم03-14-06, 02:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de