ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم))

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 08:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-08-2006, 09:24 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3519

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) (Re: JAD)

    مقال للكاتب الاسلامي زين العابدين الركابي
    منشور في صحيفة الشرق الاوسط :

    بتاريخ 4 يونيو 2005
    Quote: أكان للناس عجبا: أن عظم نبي الإسلام التوراة؟.. لقد غشى العجب أقواما: كيف يعظم النبي كتابا أنزل على موسى، ويوقره توقيراً وهو الذي أنزل عليه الوحي الخاتم الناسخ؟!.. والمتعجبون فريقان: جمع بينهما التعجب ـ فحسب ـ وفرقت بينهما البواعث والمفاهيم والمقاصد (والفريقان ينتسبان أولاً الى الاسلام): فريق يسيئ الظن ـ باطلاق ـ بأهل الكتاب أجمعين: كَمَّا بلا استثناء، ويسحب سوء الظن على كتبهم باطلاق: وأن التوراة ـ مثلا ـ قد حرفت كلها: من الألف الى الياء.. وليس لهذا الفريق حجة علمية راسخة، بل انه يستند الى (الإلف) المألوف، والذوق المعتاد. فإذا سمع أن النبي عظم التوراة: امتلأ عجبا: أي عجب.. وهذه غفلة غليظة طويلة عن القرآن: نصا وتدبرا وفقهاً.. فليقرأوا إن شاءوا.

    أ ـ «إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور».

    ب ـ «وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله».

    ج ـ «وإذ آتينا موسى الكتاب والفرقان».

    د ـ «ثم آتينا موسى الكتاب تماما على الذي أحسن وتفصيلاً لكل شيء وهدى ورحمة لعلهم بلقاء ربهم يؤمنون».. ونبي الاسلام مؤمن بما أنزل الله على موسى، متبع للوحي، وقاف عند كلمة الله، ولذلك عظم التوراة تعظيما، ووقرها توقيرا.. وهذه عقائد وحقائق: لا تطمسها الغفلة، ولا يميت الشعور بها: إلف مألوف: في تراث أو في حاضر.

    ثانياً: الفريق الثاني الذي اجتاحه العجب هو فريق يسيئ الظن بالاسلام!!

    لقد كبر على هؤلاء: أن تكون هذه السماحة الفياضة في دين الإسلام، وأن يكون فيه هذا الإيمان المطلق بـ«الحق كله»، وأن يكون فيه هذه المسؤولية الأخلاقية الصادقة الموضوعية الراقية تجاه ما أنزل الله من كتاب، وتجاه النبيين والمرسلين كافة.

    فهذا الفريق قرر!! «أن الإسلام سيئ، فهو ـ من ثم ـ لا ينطوي على شيء جميل نبيل سمح، فلما طالعوا تعظيم النبي للتوراة: امتلأوا عجبا وارتياعا والتياعا.

    بيد أن (الحق) أعلى وأعظم وأدوم منازع هذين الفريقين، ومن مفاهيمهما.

    فلنتبين الحق، ولندور معه حيث دار، فنحن محبون للحق، متعبدون به: لا بأهواء الناس وشطحاتهم: من أمتنا كانوا، أم من أمم أخرى.

    1 ـ وأول الحق: أن التوراة كتاب أنزله الله بيقين، على نبي الله موسى صلى الله عليه وسلم: «قال يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين. وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوة وأمر قومك يأخذوا بأحسنها».

    2 ـ وهذا الكتاب العظيم الذي أنزل على موسى، نحن مأمورون بالايمان به: لا يتحقق إيماننا بالقرآن إلا اذا أمنا بالتوراة.. مأمورون بالايمان بالتوراة اجمالا: «أمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله».. ونحن مأمورون بالايمان بالتوراة تفصيلا: «الله لا إله إلا هو الحي القيوم. نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والأنجيل. من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان».

    3 ـ والتوراة مرجع ديني من مراجعنا نحن المسلمين.. وهذا هو البرهان:

    أولا: ان شرع من قبلنا هو شرع لنا: ما لم ينسخه شرع تنزل على نبينا، وما لم يكن قد حرف وبدل تبديلا: انطمس به جوهر الحق ووجهه:

    أ ـ «شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى ان أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه».

    ب ـ بعد ذكر جمهرة من الأنبياء والمرسلين في سورة الأنعام، قال الله جل ثناؤه لنبينا صلى الله عليه وسلم: «أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده».. أي اقتد بهدى هؤلاء الأنبياء والمرسلين: إبراهيم واسحاق ويعقوب ونوح وداود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا.

    ثانيا: ان التوراة (مرجع) ديني لنا، لأن القرآن أحال إليها:

    أ ـ في التعرف على صفات النبي الأمي محمد صلى الله عليه وسلم: «الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل».

    روى الإمام البخاري ـ بسنده ـ عن عبد الله بن عمرو بن العاص: ان هذه الآية التي في القرآن: «يا أيها النبي انا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا». قال: في التوراة: «يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وحرزا للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل، ليس بفظ ولا غليط ولا سخّاب في الأسواق ولا يدفع السيئة بالسيئة، ولكن يعفو ويصفح، ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا: لا إله إلا الله، فيفتح بها أعينا عميا، وآذانا صُمًّا، وقلوبا غلفا».

    ب ـ والتوراة مرجع ديني لنا في التعرف على صفات أصحاب النبي: «ذلك مثلهم في التوراة».

    ثالثاً: ان الله أمر النبي بالرجوع الى التوراة لحسم تدليس طائفة من اليهود وتلاعبها بأمور الدين: «كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين».

    رابعاً: ان النبي حكم بين اليهود بشريعة التوراة.. روى البخاري عن عبد الله بن عمر انه قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيهودي ويهودية قد زنيا، فانطلق حتى جاء يهودي فقال: ما تجدون في التوراة على من زنا؟ قالوا: نسود وجوههما، ويطاف بهما. قال: «فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين». قال: فجاءوا فقرأوها حتى إذا مروا بآية الرجم وضع الفتى الذي يقرأ يده على آية الرجم، وقرأ ما بين يديها وما وراءها. فقال عبد الله بن سلام وهو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم: مُرْهُ فليرفع يده فرفعها فإذا تحتها آية الرجم. قالوا: صدق. فيها آية الرجم، ولكن كنا نتكاتمه بيننا، وان أحبارنا أحدثوا التحميم والتحبية.. وفي رواية مسلم: ان النبي دعا رجلا من علمائهم فقال: «أنشدك الله الذي أنزل التوراة على موسى، أهكذا تجدون حد الزنا في كتابكم»، فقال الرجل: اللهم اذا نشدتنا الله فإنا نجد في التوراة الرجم. فقال النبي: «فإني أحكم بما في التوراة».. وقد قال الله: «وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله».. قال القرطبي: «هل يدل قوله تعالى (فيها حكم الله) على انه لم ينسخ؟. الجواب، قال أبو علي: نعم. لأنه لو نسخ لم يطلق عليه بعد النسخ انه حكم الله». وهنا يأتي السؤالان الكبيران الفيصلان: هل التوراة لم تحرف ولم تبدل قط؟.. هل كل ما في التوراة محرف مبدل باطلاق؟

    1 ـ ان القرآن يشير إلى أنه قد وقع في التوراة: تحريف: «وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون».. ويتعين التنبه ـ ها هنا ـ الى (التبعيض) القرآني: (فريق منهم): ليس كلهم.. وهناك جمهرة من علماء تاريخ الأديان ـ من اليهود والنصارى ـ تقطع بأنه قد حدث تحريف وتعديل واعادة صياغة في التوراة.. نقرأ عن (الكتاب المقدس: العهد القديم) ما يلي: «ولا بد من التذكر بأن سفر التكوين لم يؤلف دفعة واحدة، بل جاء نتيجة عمل أدبي استمر عدة أجيال».. وسفر التكوين هو أول أسفار العهد القديم.

    2 ـ لئن وقع في التوراة تحريف، فهل معنى ذلك أنها كلها محرفة؟

    ـ حقق ابن تيمية هذه المسألة فقال ـ ما موجزه ـ: «ان الجمهور يقولون: ان بعض ألفاظها حرفت. فمنهم من يقول: كان هذا قبل البعث، ومنهم من يقول بعده، ومنه من يثبت الأمرين أو يجوزهما، ولكن لا يقولون انه حرفت جميع النسخ الموجودة في مشارق الأرض ومغاربها.. وذهب كثير من علماء المسلمين وأهل الكتاب إلى أنه بدل بعض ألفاظها.. والتوراة التي كانت عند يهود المدينة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن قيل إنه غير بعض ألفاظها بعد مبعثه، فلا نشهد على كل نسخة في العالم بمثل ذلك، فإن هذا غير معلوم لنا، وهو أيضا متعذر.. وتبديل الفاظ اليسر من النسخ بعد مبعث الرسول ممكن لا يمكن لأحد أن يجزم بنفيه ولا يقدر أحد من اليهود والنصارى أن يشهد بأن كل نسخة في العالم بالكتابين متفقة الألفاظ.. وعلم ان التوراة التي كانت موجودة بعد خراب بيت المقدس بعد مجيء بختنصر وبعد مبعث المسيح، وبعد مبعث محمد صلى الله عليه وسلم: فيها حكم الله.. ولهذا كان مذهب جماهير السلف والأئمة: ان شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد شرعنا بخلافه.. ومعلوم انهم ليسوا على شيء حتى يقيموا التوراة والأنجيل، وما أنزل إليهم من ربهم، فدل ذلك على انهم عندهم ما يعلم انه منزل من الله.. ولا يجوز أن يقال: ان الله ينسخ بالكتاب الثاني جميع ما شرعه بالكتاب الأول، وإنما المنسوخ قليل بالنسبة الى ما اتفقت عليه الكتب والشرائع.. وما وقع من التبديل قليل، والأكثر لم يبدل، والذي لم يبدل فيه الفاظ صريحة بينة بالمقصود: تبين غلط ما خالفها ولها شواهد ونظائر متعددة يصدق بعضها بعضا.. والقرآن والسنة المتواترة يدلان على ان التوراة والانجيل الموجودين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فيهما ما أنزل الله عز وجل. والجزم بتبديل جميع النسخ في العالم متعذر».

    كيف نعرف الصحيح من المحرف؟.. المقياس ليس أهواء طوائف من اليهود والمسلمين، بل المقياس هو: القرآن الذي جاء مصدقا للتوراة، داعيا للإيمان بها، وللأخذ بما فيها من حق ونور، ناقدا لما هو محرف منها.. يقول ابن تيمية: قال الله تعالى: «وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه».. والمهيمن: الشاهد الحاكم المؤتمن، فهو يحكم بما فيها مما لم ينسخه الله، ويشهد بتصديق ما فيها ما لم يبدل. ولهذا قال: «جعلنا منكم شرعة ومنهاجا
                  

العنوان الكاتب Date
ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 05:11 AM
  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 05:59 AM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 06:03 AM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 06:05 AM
      Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 06:10 AM
  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) JAD03-07-06, 07:39 AM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 08:01 AM
      Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 09:47 AM
        Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-07-06, 11:42 AM
  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) كمال حسن03-07-06, 08:34 PM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Abdulgadir Dongos03-07-06, 08:56 PM
      Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-08-06, 11:49 AM
  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) كمال حسن03-07-06, 09:50 PM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Abdulgadir Dongos03-08-06, 10:54 PM
  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Omer Abdalla03-07-06, 10:15 PM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Sudany Agouz03-08-06, 00:51 AM
      Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-08-06, 04:23 AM
        Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-08-06, 04:54 AM
          Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-08-06, 07:06 AM
  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) JAD03-08-06, 08:33 AM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-08-06, 09:24 AM
  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-08-06, 11:58 AM
    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) عمار عبدالله عبدالرحمن03-08-06, 05:26 PM
      Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) عمار عبدالله عبدالرحمن03-08-06, 05:42 PM
      Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-08-06, 10:58 PM
        Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-09-06, 03:36 AM
          Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-09-06, 08:49 AM
            Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-10-06, 09:35 AM
              Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-11-06, 05:40 PM
              Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-11-06, 05:57 PM
                Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) HOPEFUL03-11-06, 08:32 PM
                  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Mohamed E. Seliaman03-12-06, 03:02 AM
                    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Mohamed E. Seliaman03-12-06, 05:12 AM
                      Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-12-06, 10:25 AM
                        Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-12-06, 10:37 AM
                          Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-12-06, 05:34 PM
                            Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) HOPEFUL03-12-06, 10:30 PM
                        Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Mohamed E. Seliaman03-13-06, 00:43 AM
                          Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-13-06, 01:41 AM
                            Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-13-06, 02:02 AM
                              Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Mohamed E. Seliaman03-13-06, 03:17 AM
                          Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-13-06, 05:54 AM
                            Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-13-06, 08:34 AM
                              Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Mohamed E. Seliaman03-13-06, 11:31 AM
                            Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-13-06, 08:35 AM
                              Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Ahmed Khalil03-13-06, 01:40 PM
                                Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-14-06, 06:46 AM
                              Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-13-06, 02:39 PM
                                Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) Hani Arabi Mohamed03-14-06, 06:49 AM
                                  Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) محمد ميرغني عبد الحميد03-14-06, 02:04 PM
                                    Re: ارجو افادتي حول تفاسير اية ((وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)) هشام آدم03-14-06, 02:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de