حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 02:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-05-2006, 07:06 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. (Re: محمدين محمد اسحق)

    تـقـرير لجنة التحقيق الدولية(26)

    نواصل فيما يلي نشر ترجمة النص الكامل لتقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ، الذي تم تسليمه للأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ومجلس الامن مؤخرا .
    494 - تعريف الجماعات المشمولة بالحماية. لئن كانت قواعد القانون الدولي المتعلقة بالإبادة الجماعية تحدد أنواع السلوك المحظور، فإنها تستخدم مصطلحات عامة وفضفاضة عندما تشير إلى مختلف الجماعات التي يمكن أن يقترف المرء بحقها أفعال الإبادة الجماعية، بما في ذلك تضمينها إشارات إلى مفاهيم ربما تكون متداخلة (مثل "قومي" و "إثني"). وتتعرض هذه المصطلحات للانتقادات لأنها تشير إلى مفاهيم من قبيل "العرق"، التي بات ينظر إليها الآن عموما باعتبارها مفاهيم بالية أو عفا عليها الزمن. ومع ذلك، فإن مبدأ تفسير القواعد الدولية على نحو يستطيع المرء من خلاله إعطاء هذه القواعد أقصى ما لها من تأثير (مبدأ الفعالية الذي يعبر عنه أيضا بالقاعدة اللاتينية بأن يكون تفسير القانون بما يعززه لا بما يقوضه، ut res magis valeat quam pereat). يوحي باتباع نهج في تأويل القواعد المتعلقة بالإبادة الجماعية يعطيها أقصى ما لها من تأثير قانوني. ويستتبع ذلك أن المرء يعني بمصطلح "الجماعات القومية" تلك المجاميع من الأفراد الذين يملكون هوية متميزة من ناحية الجنسية أو الأصل الوطني. وعلى جانب آخر، تشمل"الجماعات العرقية" تلك المجاميع من الأفراد الذين تجمعهم بعض السمات أو الخصائص الوراثية. أما "الجماعات الإثنية" فيمكن أن يقصد بها الإشارة إلى مجاميع الأفراد الذين تجمعهم لغة واحدة وتقاليد أو تراث ثقافي مشترك. ويمكن فهم تعبير "الجماعات الدينية" على أنه يشمل مجاميع من الأفراد ينتمون إلى دين واحد، مقارنة بجماعات أخرى تدين بدين مختلف.
    495 - هل الجماعات القبلية مشمولة بحماية القواعد الدولية التي تحظر الإبادة الجماعية؟ في عام 1996، ذكرت لجنة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة في تعليقها على مشروع مدونة الجرائم المخلة بسلم الإنسانية وأمنها أن اللجنة ترى "أن المادة الراهنة [المادة 17] تشمل الأفعال المحظورة عند ارتكابها مع توافر القصد الضروري ضد أفراد جماعة قبلية" (التعليق على المادة 17 الفقرة 9؛ التوكيد مضاف). وحسبما يذهب إليه علماء أصول الأجناس، فإن القبيلة تمثل قسمة إقليمية لسكان معينين كبيري العدد تقوم على أساس القرابة أو الاعتقاد بالتحدر من سلف واحد: ولهذه الجماعات زعيم، وهي تطلق على نفسها إسما واحدا وتتحدث لغة واحدة(167).
    496 - ومن الممكن قبول الرأي الوارد أعلاه بشأن الجماعة القبلية، التي بقيت منعزلة(16، بشرط أن تشكل الجماعة القبلية أيضا جماعة عرقية أو قومية أو إثنية أو دينية. وبعبارة أخرى، فإن القبائل بهذا الوصف لا تشكل جماعة مشمولة بالحماية(169).
    497- ومن الواضح أن القواعد الدولية المعنية بالإبادة الجماعية ترمي إلى إسباغ حماية من الإفناء على جماعات لا تُستهدف على أساس أنها تشكل وحدة إقليمية موصولة ببعض الأواصر الاجتماعية (كالقرابة أو اللغة أو السلالة)، بل فقط على تلك الجماعات التي - بصرف النظر عن حجمها - تبدي الطابع المميز الذي ينبع من المشاركة في الدين أو في العرق أو السمات الإثنية، وتُستهدف تحديدا بسبب تميزها. ومجمل القول إنه يجوز إدراج القبائل ضمن مفهوم الإبادة الجماعية المحدد في القانون الدولي إذا ما أظهرت أيضا، كما ذكر أعلاه، الخصائص المنسوبة لواحدة من الفئات الأربع للجماعات المشمولة بحماية القانون الدولي.
    498- مسألة أعمال الإبادة الجماعية التي ترتكب ضد جماعات لا تنطبق عليها تماما تعاريف الجماعات الأربع المذكورة سلفا - أوضحت عمليات الإبادة الجماعية التي اقتُرفت في عام 1994 في رواندا بشكل جلي محدودية القواعد الدولية الراهنة المعنية بالإبادة الجماعية، وأجبرت قضاة المحكمة الجنائية الدولية لرواندا على الأخذ بتفسير مبتكر لهذه القواعد. والواقع أن التوتسي والهوتو لا يشكلون للوهلة الأولى جماعتين متميزتين إثنيا وعرقيا ودينيا ووطنيا. فالجماعتان تتكلمان نفس اللغة وتتشاركان في الثقافة والدين، كما تحملان في الأساس السمات الجسدية نفسها. وفي قضية Akayesu، أكدت الدائرة الابتدائية في المحكمة الجنائية الدولية لرواندا أن الجماعتين متمايزتان بسبب (أ) أن المستعمر البلجيكي ميز بينهما عندما أنشأ نظاما لبطاقات الهوية يفرق بين الجماعتين (الفقرة 702)؛ و (ب) أن هذا التمايز تأكد بالتصور الذاتي لدى أفراد الجماعتين. وكما أوضحت الدائرة الابتدائية فإن "جميع الشهود الروانديين الذين مثلوا أمامها أجابوا كافة وبشكل تلقائي وبدون أي تردد عن سؤال المدعي العام بشأن هويتهم الإثنية" (المرجع نفسه). وأكدت الدائرة الابتدائية أيضا أن المطلوب وفقا للقواعد الدولية المتعلقة بالإبادة الجماعية هو أن تكون الجماعة المستهدفة، جماعة مستقرة ودائمة، تكونت في نمط دائم، ويكون مرجع الانتماء إليها هو المولد، وتكون قابلة للتمييز بصفتها هذه (الفقرتان 511 و 702). وفي الأحكام القضائية للمحكمة الجنائية الدولية لرواندا (وفي وقت لاحق في الأحكام القضائية للمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا) استكمل المعيار المادي المتمثل في أن تكون "الجماعة مستقرة ودائمة"، والذي قد يكون محلا للتشكيك إذا نظر إليه في ذاته، بالمعيار المعنوي المتعلق بتصور وجود جماعة،
    والتصور الذاتي للفرد بالانتماء إلى جماعة(170). ووفقا للأحكام القضائية الدولية يمكن للمرء، في حالة التشكك، أن يحدد أيضا: (أ) ما إذا كانت مجموعة من الأشخاص، تُرى وتعامل واقعيا، بوصفها تنتمي إلى جماعة مشمولة بالحماية، و (ب) ما إذا كانت هذه المجموعة ترى نفسها باعتبارها مشمولة بواحدة من هذه الجماعات(171).
    499- وباختصار، فإن النهج المتبع لتحديد ما إذا كانت الجماعة المعينة هي جماعة مشمولة (تماما) بالحماية، تطور من معيار مادي إلى معيار معنوي لمراعاة أن "الهويات الجمعية، وبخاصة الهويات الإثنية، هي في طبيعتها الأصيلة تراكيب اجتماعية، وأن الهويات "المتخيلة" تعتمد كلية على تصورات متغيرة وعرضية، وليس على حقائق اجتماعية يمكن التحقق منها بالطريقة نفسها التي تطبق على الظواهر الطبيعية أو الحقائق المادية"(172).
    500- ويبدو أن تجربة المعيار المعنوي يمكن أن تكمل أو تطور بشكل مفيد، أو على الأقل توسع، نطاق المعيار الموضوع في اتفاقية عام 1948 والقواعد العرفية المناظرة في مسألة الإبادة الجماعية. وفي واقع الأمر، أثبتت المعايير التي استخدمتها المحكمتان ابتداء في تفسير وتطبيق أحكام الاتفاقية والقواعد العرفية تلك أنها إما فضفاضة للغاية أو جامدة للغاية؛ وباختصار كانت المحكمتان عاجزتين عن أن تضعا في اعتبارهما أحوالا قام فيها بشكل صريح تعارض وتصارع مطلقين بين مجموعتين متميزتين من الأشخاص، إحداهما تقترف الفعل الإجرامي الذي يحمل الطابع النمطي للإبادة الجماعية بقصد إهلاك المجموعة الأخرى كليا أو جزئيا. وعلاوة على ذلك، سيكون من الخطأ التهوين من شأن أحد العناصر الحاسمة أي: عملية تكوين التصور والتصور الذاتي عن جماعة أخرى باعتبارها متميزة (على أساس إثني أو قومي أو ديني أو عرقي). ولئن قام ذلك في البداية كرؤية معنوية مبنية على أسس تاريخية واجتماعية، كوسيلة للنظر إلى الآخرين بوصفهم يشكلون جماعة مختلفة ومعارضة، إلا أنه يتجه تدريجيا إلى التجسد والتبلور في شكل معارضة حقيقية ووقائعية. فيؤدي من ثم، إلى قيام تعارض مادي. من هنا، يتحول الصراع من المعنوي إلى المادي. ويسفر في نهاية المطاف عن تكون جماعتين متصارعتين تهدف إحداهما إلى إهلاك الأخرى.
    501- والمهم من المنظور القانوني أن توسع المحكمتين الدوليتين في تأويل أحد أركان مفهوم الإبادة الجماعية (مفهوم الجماعة المشمولة بالحماية) يتماشى مع موضوع ونطاق القواعد المتعلقة بالإبادة الجماعية (من أجل إسباغ الحماية من الإفناء المتعمد لجماعة بشرية مستقرة ودائمة بصورة أساسية؛ وهو ما يمكن تمييزه استنادا إلى واحد من الأسباب التي قصدتها الاتفاقية والقواعد العرفية المناظرة). وإضافة إلى ذلك، لا يبعد هذا التوسع في التأويل كثيرا عن نص اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والقواعد العرفية المناظرة، لأنه يرتكز أيضا على أربع فئات من الجماعات لم يعد مع ذلك يُكتفى في تعريفها بالدلالات المادية بل أيضا استنادا إلى المفاهيم المعنوية لأفراد الجماعة. والنقطة الأخيرة، وربما الأكثر أهمية، هي أن هذا التفسير الواسع لم يلق اعتراضا من الدول. ولذلك يمكن القول بأمان أن التفسير والتوسع أصبحا جزءا لا يتجزأ من القانون العرفي الدولي.
    502 -دليل توافر قصد الإبادة الجماعية - إذا افتقر إلى دليل مباشر على قصد الإبادة الجماعية، وهو الحاصل في معظم الحالات، يمكن الاستدلال على هذا القصد من الكثير من الأفعال والمظاهر أو الظروف الوقائعية(173). وفي قضيةJelisi? لاحظت دائرة الاستئناف أنه "فيما يتعلق بالبينة عن قصد محدد، يجوز، في حالة عدم وجود دليل واضح مباشر، الاستدلال عليه من عدد من الوقائع والظروف، مثل السياق العام، والتحضير لأفعال أخرى مستحقة للعقوبة موجهة بشكل منهجي ضد الجماعة نفسها، ونطاق الفظائع المرتكبة، والاستهداف المنظم للضحايا على أساس انتمائهم إلى جماعة معينة، أو تكرار أفعال الإهلاك أو الأفعال التمييزية".
    503- ومع ذلك، لا بد أن تتوخى المحاكم والهيئات الأخرى المنوطة بتحديد ما إذا كانت أعمال للإبادة الجماعية قد وقعت، الحرص الشديد في إثبات القصد المعنوي. وحسبما ذهبت إليه عن حق دائرة الاستئناف في المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا في قضية Krsti? (الاستئناف) فإن "جريمة الإبادة الجماعية واحدة من أبشع الجرائم التي عرفتها البشرية، وتنعكس خطورتها في صرامة المتطلبات فيما يتعلق بالاستدلال على قصد محدد. ولا يمكن توجيه إدانات بالإبادة الجماعية إلا عندما يجري بشكل قاطع إثبات القصد" (الحكم المؤرخ 9 نيسان/أبريل 2004، الفقرة 134). وعلى هذا الأساس وجدت دائرة الاستئناف أن الدائرة الابتدائية أخطأت في إظهار توافر قصد الإبادة الجماعية لدى المتهم، وردّت حكم الإدانة بجريمة الإبادة الجماعية الصادر عن المحكمة الإبتدائية، وأصدرت حكمها على كريستدش، بتهمة المشاركة في جريمة الإبادة الجماعية.
    504 - كذلك، تظهر الدول حذرا عندما تُعرّف قصد الإبادة الجماعية فيما يتعلق بحوادث معينة، حسبما يظهر على سبيل المثال في الموقف الذي اتخذته السلطات الكندية في عام 1999 إزاء مسألة القتل الجماعي للألبان الكوسوفيين على يد القوات المسلحة التابعة للسلطات المركزية لجمهورية يوغوسلافيا الاتحادية، في سياق الصراع الداخلي المسلح بين كوسوفو وحكومة جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية(174).
    505- هل جريمة الإبادة الجماعية أشد جسامة من الجرائم الدولية الأخرى؟ ثمة اتفاق على نطاق واسع بأن الإبادة الجماعية هي الجريمة الدولية الأشد خطورة. وفي قضيتي Kambanda (الفقرة 6) و Serushago (الفقرة 15) عرّفت المحكمة الجنائية الدولية لرواندا هذه الجريمة بأنها "جريمة الجرائم" (انظر مع ذلك أدناه). وفي قضية Krsti?، ذكرت دائرة الاستئناف في المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا أنه "من جملة الجرائم الخطيرة التي يقع على عاتق هذه المحكمة واجب المعاقبة عليها، تنفرد جريمة الإبادة الجماعية بإدانة ومذمة خاصتين. فالجريمة رهيبة في نطاقها، ويسعى مرتكبوها وراء جماعة بشرية كاملة لإفنائها. إن غاية مخططي ومقترفي جريمة الإبادة الجماعية هو حرمان البشرية من الثراء المتعدد الجوانب الذي تتيحه قومياتها وأعراقها وإثنياتها ودياناتها. إنها جريمة بحق البشرية جمعاء، ولا يقتصر أذاها على المجموعة المستهدفة بل تحسه البشرية كلها" (الفقرة 36).
    506- ولا منازع في أن جريمة الإبادة الجماعية تحمل وصمة خاصة، لأنها تتجه إلى الإفناء الجسدي لجماعات بشرية. إلا أنه على المرء ألا يغفل عن أن بعض فئات الجرائم التي ترتكب ضد الإنسانية يمكن أن تكون أشد شناعة، وتحمل وصمة خطيرة مشابهة. وقد ذهبت دائرة الاستئناف في المحكمة الجنائية الدولية لرواندا، في واقع الأمر، إلى عكس الرأي القائل بأن الإبادة الجماعية هي "جريمة الجرائم". وفي قضيتي Kayishema، و Ruyindana، ادعى المتهمان بأن الدائرة الابتدائية أخطأت في اعتبار أن الإبادة الجماعية هي "جريمة الجرائم"، لأنه لا يوجد مثل هذا الترتيب الهرمي للجرائم. وأقرت ذلك دائرة الاستئناف بقولها "إن دائرة الاستئناف تلاحظ أنه لا يوجد ثمة ترتيب هرمي للجرائم في نطاق النظام الأساسي، وأن جميع الجرائم المحددة فيه هي "انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي" و يمكن أن تستدعي إصدار الحكم نفسه"(175).
    ثانيا - هل تشكل الجرائم التي اقترفت في دارفور أعمالا للإبادة الجماعية؟
    507- عام - ليس ثمة شك في أن بعض الأركان المادية للإبادة الجماعية وجدت تجسيدا لها في دارفور. وحسبما سبق مناقشته، جمعت اللجنة مادة كبيرة وموثوقا بها تنحو إلى إظهار وقوع عمليات قتل منهجي على نطاق كبير لمدنيين ينتمون إلى قبائل محددة، مسببة أذى جسديا وعقليا خطيرا لأفراد من السكان ينتمون إلى قبائل معينة، ومسددة ضربات شديدة ومتعمدة للظروف المعيشية لهذه القبائل ومتسببة بذلك في تدميرها المادي كليا أو جزئيا (على سبيل المثال، عن طريق القيام بشكل منهجي بتدمير قراهم ومحاصيلهم وطردهم من بيوتهم وسلب ماشيتهم). غير أن ركنين تأسيسيين آخرين للإبادة الجماعية يحتاجان إلى مزيد من التحليل المتعمق وهما: ما إذا كانت الجماعات المستهدفة ترقى إلى مصاف واحدة من الجماعات المشمولة بحماية القانون الدولي، وإن كان الأمر كذلك، ما إذا كانت الجرائم قد ارتكبت بقصد الإبادة الجماعية. ويجري فيما يلي تناول هذين العنصرين بصورة منفصلة.
    508- هل يمثل أفراد القبائل التي وقعت ضحية للهجمات والقتل، ماديا، جماعة مشمولة بالحماية؟ لا يبدو أن القبائل المختلفة التي تعرضت للهجمات وعمليات القتل (وهي أساسا قبائل الفور، والمساليت والزغاوة) تشكل جماعات إثنية مختلفة عن الجماعة الإثنية التي ينتمي إليها المليشيات والأشخاص الذين يشنون عليهم هذه الهجمات. فهم يتحدثون اللغة نفسها (العربية)، ويعتنقون الديانة نفسها (الإسلام). وعلاوة على ذلك، وبالنظر إلى ارتفاع معدلات الزواج المختلط يصعب التمييز بينهم من ناحية سماتهم الجسدية الخارجية عن أفراد القبائل التي يٌزعم أنهم يعتدون عليهم. كذلك، نحا الزواج المختلط والتعايش من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية على مدى السنين، إلى طمس التمييز بين الجماعتين. ومن الملاحظ أيضا أن أفراد القبائل الأفريقية يتكلمون بلهجتهم الخاصة إضافة إلى العربية، فيما لا يتكلم أفراد القبائل العربية إلا اللغة العربية.
    509- إن لم يكن الأمر كذلك، هل يمكن للمرء القول بأنهما، معنويا، تشكلان جماعتين متميزتين؟ إذا كانت جماعتا الأشخاص محل القضية لا تشكلان، ماديا، جماعتين متميزتين مشمولتين بالحماية، يثور سؤال حول ما إذا كان يمكن مع ذلك النظر إليهما، معنويا، بهذه الصفة، أي أن كل جماعة منهما تنظر إلى الجماعة الأخرى وإلى نفسها، باعتبارهما تشكلان جماعتين متميزتين.
                  

العنوان الكاتب Date
حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 05:36 PM
  Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 05:39 PM
    Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 05:43 PM
      Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 05:45 PM
  Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. عاصم ابوبكر حامد03-05-06, 05:41 PM
    Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:02 PM
      Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:06 PM
        Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:09 PM
          Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:13 PM
            Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:16 PM
              Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:21 PM
                Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:22 PM
          Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. Mohamed Suleiman03-05-06, 06:21 PM
            Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:31 PM
  Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. AMNA MUKHTAR03-05-06, 06:31 PM
    Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:33 PM
      Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:37 PM
        Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:39 PM
          Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:41 PM
            Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:44 PM
              Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:46 PM
                Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:48 PM
                  Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:52 PM
                    Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:54 PM
                      Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:57 PM
                        Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 06:58 PM
                          Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 07:01 PM
                            Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 07:02 PM
                              Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 07:04 PM
                                Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 07:06 PM
                                  Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 07:08 PM
                                    Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 07:10 PM
                                      Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 07:15 PM
                                        Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-05-06, 07:35 PM
                                          Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. Mohamed Suleiman03-05-06, 08:58 PM
                                            Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. Mohamed Suleiman03-05-06, 09:10 PM
                                              Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. محمدين محمد اسحق03-06-06, 02:53 AM
                                                Re: حتي لا ننسي ..تقرير لجنة التحقيق الدولية حول أحداث دارفور ..أو الطريق الي لاهاي .. مدثر محمد ادم03-12-06, 03:51 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de